وزير الأوقاف ومحافظ جنوب سيناء يفتتحان أعمال تطوير مسجد الصحابة بشرم الشيخ    داليا عبد الرحيم: الإخوان أسست حركات لإرهاب الشعب منذ ثورة 30 يونيو    ارتفاع سعر السكر اليوم الجمعة 19 أبريل في مصر    تقليل الاستثمار الحكومي وضم القطاع غير الرسمي للاقتصاد.. أهم ملامح الموازنة الجديدة    «عودة انقطاع الكهرباء».. وزير البترول الأسبق يوضح السبب    إدارة بايدن تمنع مسؤوليها من التعليق على الضربة الإسرائيلية على إيران    موكب نائب المستشار الألماني يمر بجوار عمود دخان بالقرب من أوديسا بعد هجوم روسي    إصابة لؤي وائل.. مجلس المقاولون العرب يشكر وزيري الصحة والشباب    يوفنتوس ينجو من الهزيمة أمام كالياري في الدوري الإيطالي    إصابة 4 أشخاص في حادث تصادم ب المنيا    تسجيل الدخول منصة مدرستي للطلاب والمعلمين 1445    الحامل تقدر ترقص للشهر الكام؟ فيفي عبده تكشف مفاجأة (فيديو)    آمال ماهر تعود لجمهورها ب«أنا برده الأصل» في حفلها بالتجمع الخامس    عاجل.. عبير فؤاد تحذر 5 أبراج خلال ال10 أيام المقبلة.. «خلوا بالكم»    وكيل صحة بنى سويف يزور المرضى الفلسطنيين بمستشفى إهناسيا التخصصي    الأهلي يكتسح أويلرز الأوغندي في افتتاح مبارياته ببطولة الBAL    عاجل.. مفاجأة في تقرير إبراهيم نور الدين لمباراة الأهلي والزمالك    محافظ قنا: بدء استصلاح وزراعة 400 فدان جديد بفول الصويا    الأمم المتحدة: تقارير تشير لانتشار الأوبئة والأمراض بين الفلسطينيين في غزة    «التحالف الوطني» بالقليوبية يشارك في المرحلة ال6 من قوافل المساعدات لغزة    استشهاد امرأة فلسطينية إثر قصف طائرات إسرائيلية لرفح    «القومي للمرأة» ينظم عرض أزياء لحرفة التلي.. 24 قطعة متنوعة    تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة صلاح السعدني.. مات على سريره داخل منزله    مصطفى بكري: تعديل وزاري يشمل 15 منصبًا قريبا .. وحركة المحافظين على الأبواب    أسرع طريقة لعمل الشيبسي في المنزل.. إليك سر القرمشة    حصل على بطاقة صفراء ثانية ولم يطرد.. مارتينيز يثير الجدل في موقعه ليل    افتتاح المؤتمر الدولي الثامن للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان    محافظة الجيزة: قطع المياه عن منطقة منشية البكاري 6 ساعات    الهنود يبدءون التصويت خلال أكبر انتخابات في العالم    وزيرا خارجية مصر وجنوب أفريقيا يترأسان أعمال الدورة العاشرة للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين    الحماية المدنية تسيطر على حريق في «مقابر زفتى» ب الغربية    التنسيق الحضاري ينهي أعمال المرحلة الخامسة من مشروع حكاية شارع بمناطق مصر الجديدة ومدينة نصر    50 دعاء في يوم الجمعة.. متى تكون الساعة المستجابة    دعاء يوم الجمعة قبل الغروب.. أفضل أيام الأسبوع وأكثرها خير وبركة    إخماد حريق بمخزن خردة بالبدرشين دون إصابات    ضبط لص الدراجات النارية في الفيوم    11 جامعة مصرية تشارك في المؤتمر العاشر للبحوث الطلابية بكلية تمريض القناة    مؤتمر أرتيتا: لم يتحدث أحد عن تدوير اللاعبين بعد برايتون.. وسيكون لديك مشكلة إذا تريد حافز    حماة الوطن يهنئ أهالي أسيوط ب العيد القومي للمحافظة    إعادة مشروع السياحة التدريبية بالمركز الأفريقي لصحة المرأة    بالإنفوجراف.. 29 معلومة عن امتحانات الثانوية العامة 2024    "مصريين بلا حدود" تنظم حوارا مجتمعيا لمكافحة التمييز وتعزيز المساواة    القاهرة الإخبارية: تخبط في حكومة نتنياهو بعد الرد الإسرائيلي على إيران    العمدة أهلاوي قديم.. الخطيب يحضر جنازة الفنان صلاح السعدني (صورة)    نصبت الموازين ونشرت الدواوين.. خطيب المسجد الحرام: عبادة الله حق واجب    انطلاق 10 قوافل دعوية.. وعلماء الأوقاف يؤكدون: الصدق طريق الفائزين    الكنيسة الأرثوذكسية تحيي ذكرى نياحة الأنبا إيساك    "التعليم": مشروع رأس المال الدائم يؤهل الطلاب كرواد أعمال في المستقبل    شكوى من انقطاع المياه لمدة 3 أيام بقرية «خوالد أبوشوشة» بقنا    الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 4 مجازر في غزة راح ضحيتها 42 شهيدا و63 مصابا    إسعاد يونس تنعى الفنان صلاح السعدني بصورة من كواليس «فوزية البرجوازية»    طريقة تحضير بخاخ الجيوب الأنفية في المنزل    استشهاد شاب فلسطيني وإصابة اثنين بالرصاص خلال عدوان الاحتلال المستمر على مخيم "نور شمس" شمال الضفة    ضبط 14799 مخالفة مرورية متنوعة خلال 24 ساعة    اقتصادية قناة السويس تشارك ب "مؤتمر التعاون والتبادل بين مصر والصين (تشيجيانج)"    ليفركوزن يخطط لمواصلة سلسلته الاستثنائية    تعرف على موعد إجازة شم النسيم 2024 وعدد الإجازات المتبقية للمدارس في إبريل ومايو    دعاء السفر كتابة: اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا تموت الكاتبات كمدا
عائشة التيمورية والتجاهل التاريخي المفرط لأدب المرأة
نشر في أخبار الأدب يوم 28 - 04 - 2016

لست معنيا الآن بذكورية الثقافة العربية بشكل عام، ولكنني مشغول برصد تجلياتها وأشكال ممارستها منذ بدايات القرن العشرين، حتي اللحظة الحالية، ولست كذلك معنيا بالالتزام بالتعريفات الأكاديمية المعقدة لمعني "الذكورية" في الأدب والثقافة والفكر والسياسة والعلوم الاجتماعية، ولن ألجأ إلي تلك التعريفات التي تخصّ نوعا معينا من الباحثين والدارسين، وبالطبع فالذكورية في التعريف العام والأكثر تأثيرا في الحيوات الاجتماعية والثقافية والسياسية، لاتلجأ للتصنيف البيولوجيي أو العضوي أو الجنسي، بقدر ما تخضع إلي تصنيفات تخضع لتراتب السلطة السوسيو اجتماعية، وبالتالي تتسلل كافة أشكال ذلك التراتب علي كل المجالات التي تعنينا هنا في الثقافة والأدب والفكر وماشابه، وسوف نتعرض في الحلقات القادمة لغالبية الشواهد التي تثبت ذلك.
ففي كتابه "زعماء الإصلاح في العصر الحديث" للدكتور أحمد أمين، والذي كان ينشر فصوله في مجلته "الثقافة"، تضمن الكتاب فصولا عن محمد بن عبد الوهاب، ومدحت باشا، والسيد جمال الدين الأفغاني، والسيد أحمد خان، والسيد أمير علي، وخير الدين باشا التونسي، وعلي باشا مبارك، وعبدالله النديم، والسيد عبد الرحمن الكواكبي، والشيخ محمد عبده، وأفرط الدكتور أمين في تفصيلات عديدة، وأوضح أدوار كل هؤلاء الذين أطلق عليهم "زعماء الإصلاح"، وبالتأكيد كان محقا في ذلك الوصف، ولكنه لم يستدع امرأة واحدة لكي تتشرف بالمثول أمام محكمته العادلة، رغم أن كتابه شمل الشاعر والباحث والمفكر ورجل الدين والأديب، وكذلك ذهب الدكتور إلي الشام ومصر وتركيا وتونس، إلا أنه تجاهل بشكل مذهل أدوار نساء بارزات في القرنين التاسع والعشرين، وهما محل دراسته، وحسم وصف زعماء الإصلاح للرجال فقط.
وبالتأكيد فإن القرنين التاسع عشر والعشرين قد أنتجا زعيمات وكاتبات وشاعرات، مثل ملك حفني ناصف، ونازلي فاضل، وزينب فوّاز، ومي زيادة، وفلك الطرزي، وأسماء فهمي، ولبيبة هاشم، ولبيبة أحمد، وعفيفة كرم، وغيرهن ممن ساهمن في دفع الحياة الاجتماعية والقافية للأمام، ولكن ناقدنا الكبير لم يضم أيا منهن إلي كتابه، رغم أن الكتاب الذي ترك تأثيرات بالغة في أجيال تلت صدور طبعته الأولي عام 1948، تحدث عن الإصلاح فحسب، ولم يتحدث عن الإصلاح عند الرجال!!
وإذا كان هذا المنحي أتي من عالم جليل من طراز الدكتور أحمد أمين، فلا مانع إذن أن يتكرر الأمر بأشكال مختلفة عند آخرين، وفي مجالات أخري، وفي أروقة جامعية، ففي العام 1954 صدر كتاب عنوانه "الاتجاهات الوطنية في الأدب المعاصر.. الجزء الأول من الثورة العرابية إلي قيام الحرب العالمية الأولي"للدكتور م محمد حسن، أستاذ الأدب العربي الحديث بجامعة الأسكندرية، وهذا الكتاب كان يدرّس في الجامعة، بالإضافة إلي أنه كان مرجعا معتمدا بامتياز للتداول لعقود عديدة، ولربما حتي الآن، وقد تضمن الكتاب فصولا طوالا عن شعراء وناثرين من طبقة أحمد شوقي وجورجي زيدان وطه حسين وحافظ ابراهيم واسماعيل صبري وطنطاوي جوهري ومحمود سامي البارودي وعبدالله النديم وغيرهم، إلا أنه مارس التجاهل ذاته الذي أصاب كتاب العلّامة أحمد أمين، ومادام الإصلاح الديني والاجتماعي والسياسي احتكره الرجال، فمابال الأبعاد الوطنية في الأدب، وكأن الوطنية كانت حكرا علي الرجال، رغم أن النساء قدمن نماذج أدبية تنضح بالوطنية علي مدي عقود طويلة خلت قبل صدور ذلك الكتاب.
وإذا كان ذلك التوجه بدا عند أحمد أمين والدكتور محمد حسن، وقد مشي علي دربهما كثيرون، وها هو واحد من أعلام الأدب والثقافة الكبار، وكلنا يحمل أقدارا بالغة الحماس له، أقصد الدكتور شوقي ضيف، والذي أعطي المكتبة العربية أبحاثا ومجلدات في المعرفة والتاريخ الأدبيين الكثير، وتعلّمت علي تلك المؤلفات أجيال وأعلام في الأدب والثقافة، وهناك من هؤلاء الأعلام من يفخر بأنه كان تلميذا لذلك العالم الأدبي الكبير، وهذا كتابه "الأدب العربي المعاصر في مصر"، والذي صدرت طبعته الأولي عام 1957، وصار مدرجا ليتم تدريسه في كلية الآداب لعقود تلت صدوره، ويقول في مقدمة الكتاب :(حاولت جاهدا أن أؤرخ لأدبنا المصري المعاصر، وأن أربط حلقاته ربطا متناسقا، يكشف عن المؤثرات والدوافع المختلفة التي عملت في حياته، ويصوّر تطور شعرنا واتجاهاته التي نشأت فيه وما يمتاز به كل اتجاه من خصال وخصائص، كما يصوّر تطور نثرنا وحركاته ومعاركه التي احتدمت بين المجددين والمحافظين، وما عبر عنه من صور وفنون أدبية مستحدثة مثل المقالة والقصة والمسرحية).
وتعرّض الكتاب بالفعل لما ذكره الدكتور شوقي ضيف، ففي الشعر بدأ منذ محمود سامي البارودي واسماعيل صبري وحافظ ابراهيم وخليل مطران وعبد الرحمن شكري وعباس محمود العقاد وأحمد زكي أبو شادي وإبراهيم ناجي وعلي محمود طه، ثم عندما تحدث عن النثر كتب عن محمد عبده ومصطفي لطفي المنفلوطي ومحمد المويلحي ومصطفي صادق الرافعي وأحمد لطفي السيد وابراهيم عبد القادر المازني ومحمد حسين هيكل وطه حسين وتوفيق الحكيم ومحمود تيمور، ولكنه فعل مثلما فعل أحمد أمين ومحمد حسن في تجاهل دور الكاتبات والشاعرات في تطور الأدب المعاصر، بل إنه بالغ في ذلك التجاهل، إذ إنه عندما راح يرصد أسماء شعراء جماعة "أبوللو"، ذكر بالطبعروادها مثل إبراهيم ناجي وعلي محمود طه وغيرهما، ثم ذكر الناشئة مثل حسن كامل الصيرفي وصالح جودت ومحمود حسن اسماعيل وغيرهم، وسقط اسم الشاعرة جميلة العلايلي، والتي كانت عمودا في جماعة "أبوللو"، وكانت قد أصدرت ديوانها الأول "صدي أحلامي" عام 1936، والذي كتب مقدمته الشاعر أحمد زكي أبوشادي، والذي ترأس الجماعة وكان من أهم مؤسسيها، وقال أبو شادي في مستهل مقدمته: (ولكي نقدّر جميلة العلايلي التقدير الذي تستحقه مواهبها، لا يجوز أن نغفل مقارنة أدبها بأدب الجيل السابق، فإننا حينئذ نجد الفارق شاسعا بين المختار لوردة اليازجي وعائشة عصمت تيمور وأمينة نجيب وملك حفني ناصف وبين مختار شعرها، لقد كانت شواعر الجيل السابق علي قربه منا، جد حريصات علي وأد عواطفهن مراعاة لقواعد الاحتشام المصطنع الذي كانت تحتمه البيئة، فكان محرما عليهن شعر الوجدان الفطري، وكانت العاطفة الشعرية عندهن تحصر في الرثاء وفي تحية الأهل وتوديعهم وما إلي ذلك، ولكننا في الشعر الجديد نلمح ثورة جديدة علي تلك التقاليد البالية فنجد صاحبته كاشفة في اطمئنان وفي شجاعة عن دخيلة نفسها في صدي أحلامها المنغومة).
وأكرر كما كتبت فيما سبق، بأن الأمر لا يشكلّ معركة بين ملائكة وشياطين، أو بين رجال وذكور، ولكنه يخصّ منظومة ثقافية اجتماعية سياسية فكرية ثقافية، تهيمن علي حالة التأريخ الثقافي والأدبي والفكري، ومن هنا سقطت شاعرة رائدة من غالبية الكتابات والأبحاث المعنية بتطور الأدب والثقافة والشعر، وأخص بالذكر "شاعرة الطليعة ..عائشة تيمور " كما وصفتها الكاتبة مي زيادة في بحث فريد من نوعه، لتؤسس ما أطلق عليه "النقد الأدبي النسوي " فيما بعد، ولأننا نرصد وقائع تاريخية، فمن المحتم أن أذكر كتاب "شعراء مصر وبيئاتهم في الجيل الماضي" لعباس محمود العقاد، والذي صدر عام 1937، وكتب عن الشعراء البارزين في ذلك الوقت، وخصّص في الكتاب فصلا، وجعل عنوانه "السيدة عائشة التيمورية"، وأعتقد أن مفردة "السيدة" التي سبقت اسم الشاعرة كان العقاد يعنيها، وبدأ حديثه عاطفا عليها، رغم أن ذلك الفصل كان أصغر الفصول في الكتاب، وقد تحدث فيه العقاد عن تلك الشاعرة التي جاهدت بقوة في مواجهة والدتها، التي كانت تمنعها عن القراءة، ولكن أباها تدخل في الأمر وقال لزوجه :"دعي هذه الطفلة للقرطاس والقلم ودونك شقيقتها فأدبيها بما شئت من الحكم"،وراح والد عائشة يرتب لها المعلمين في اللغة الفارسية والعربية والمعلمات في العروض وما إليه، حتي درست كما يقول العقاد من هذه الفنون خير ماكان يدرسه أبناء ذلك الجبل، ويغامر العقاد بقوله :"وضارعت في النظم أحسن من نظموا فيه، فإذا استثنينا البارودي أولا والساعاتي ثانيا فشعر السيدة عائشة يعلو إلي أرفع طبقة من الشعر ارتفع إليها أدباء مصر في أواسط القرن التاسع عشر إلي الثورة العرابية".
وراح العقاد يكيل شكلا من المديح لعائشة التيمورية، وذلك لينفي أي كتابة شعرية نسائية أتت من بعدها، مثل ملك حفني ناصف ووردة اليازجي وأمينة نجيب، فيقول بشكل قاطع :(إننا لم نقرأ لمن نشأن بعد السيدة عائشة نظما يضارع نظمها ولا شاعرية تقارب شاعريتها، وإن كان التعليم في عصرنا أوفي ومواد العلوم والثقافة النسوية أكثر وأغني، وكان تعليم المرأة عامة أقرب إلي بيئة الزمن وأهله ... إنما المسألة هنا أن الاستعداد للشعر نادر ..وإنه بين النساء أندر...فالمرأة قد تحسن كتابة القصص، وقد تحسن التمثيل، وقد تحسن الرقص الفني من ضروب الفنون الجميلة، ولكنها لا تحسن الشعر، ولمّا يشتمل تاريخ الدنيا كله بعد علي شاعرة عظيمة، لأن الأنوثةمن حيث هي أنوثة ليست معبرة عن عواطفها ولا هي تستولي علي
الشخصية الأخري التي تقابلها، بل هي أدني إلي كتمان العاطفة وإخفائها، وأدني إلي تسليم وجودها لمن يستولي عليه من زوج أو حبيب، ومتي فقدت "الشخصية" صدق التعبير وصدق الرغبة في التوسع والامتداد واشتمال الكائنات كلها فالذي يبقي لها من عظمة الشاعرية قليل).
ويبدو أن العقاد راح يؤكد علي شاعرية عائشة التيمورية، ليجعل منها الاستثناء لقاعدة أن المرأة لا تصلح لتكون شاعرة علي الإطلاق، وراح يستطرد في ماكتبه لتوكيد هذا الرأي بأدلة من التاريخ، لأن المرأة أقرب إلي البكاء وذرف الدموع، ولذلك فهي برعت في الرثاء، وضرب مثالا بالخنساء، ثمّ أكد ذلك علي التيمورية نفسها عندما رثت ابنتها توحيدة، وجاء المقال كله ضربا من النفي المطلق لشاعرية النساء، وبشكل قاطع، ولتذهب النساء إلي عالم الحواديت والقصص، فهن لا يصلحن إلا لذلك، وكأنه يضمر بأنهن ثرثارات يقدرن علي صياغة الحواديت التي تصنع القصص، ولا يجدن حالات التأمل التي تبدع الشعر، ولو لاحظنا ماقاله العقاد، وماكتبه أبو شادي، سنجد أن تشابها ما فيما ذهب كل واحد منهن، ولكن العقاد استثني عائشة التيمورية، ونجد "أبو شادي" استثني جميلة العلايلي.
وفيما يخصّ عائشة التيمورية، كنا قبل ذلك نوّهنا عن كتاب الأديبة مي زيادة، والتي استفاضت في تحليل قصائدها، وانتصرت لها من حيث أنها شاعرة امرأة، وأسست اتجاها في النقد النسوي، أصبح مرجعا أساسيا منذ أوائل القرن العشرين، وتعرضت بتعاطف جم مع حياة وحالة عائشة التيمورية، التي منذ طفولتها لتعنت والدتها، التي منعتها من القراءة، واعتبرت أن الثقافة من شأن الرجال فقط لاغير، أما البنات فليس لهن سوي الخياطة والتطريز وما شابه، ولعب الأب المثقف دورا مهما في ترقية ذوق عائشة، التي تعلمت التركية والفارسية، وكتبت شعرا باللغتين، بالإضافة إلي العربية.
جاء كتاب مي زيادة عن عائشة التيمورية، لا ليرصد ويحلل ويسرد وقائع حياة وشعر ونثر الشاعرة التيمورية فحسب، بل كان بداية قاطعة، وتتجدد دوما لقراءة أدب المرأة علي مدي العقود التي تلت، ولكننا سوف نجد تجاهلا أو إهمالا مفرطا من الباحثين والأدباء الذين تعرضوا لتاريخ المرأة في الثقافة والشعر والأدب، وهناك كتاب لأنور الجندي عنوانه "أدب المرأة العربية ..القصة العربية المعاصرة"، وتعرض الجندي لأديبات كثيرات من الأقطار العربية، ولكن ذلك التعرض جاء مبتسرا لدرجة الخلل، فكتب مساحة لا تتجاوز عشرة أسطر، لتشغل نصف صفحة، أما نصف الصفحة الآخر فخصصه للشاعرة أمينة نجيب، ولم يفعل في حالتي الشاعرتين، إلا أنه رصد معلومات ببلوجرافية لا تفي أي غرض نقدي أو تعريفي أو تحليلي لهذه ولا لتلك.
المدهش أن هذا التجاهل، أو التقليل من دور المرأة الثقافي أو الفكري أو السياسي، ينفي حقيقة قائمة وفاعلة، تلك الحقيقة التي نرددها كشعارات وعناوين برّاقة فقط، ولكننا في التطبيق تفقد تلك الشعارات كل ذرائعها، وهذا كتاب كامل للشاعر الراحل الكبير صلاح عبد الصبور، عنوانه "قصة الضمير المصري"، صدر عام 1972،وهو عبارة عن سياحة في وجدان القرن التاسع عشر، وبعض من القرن العشرين، أي منذ رفاعة الطهطاوي، حتي منتصف القرن العشرين، وكذلك لا يذكر الكتاب ولو علي سبيل السهو اسم كاتبة أو شاعرة مرّت في هذا الوطن، وكأن ذلك الضمير الذي تشكل في مصر، لم تشارك في صياغته النساء، فنجد السلسلة ذاتها التي تتكرر في كل الكتابات، تأتي هنا، وكأنها تولد بشكل شبه آلي ومنظم.
وجدير بالذكر أن لعنة البحث والتنقيب والاهتمام بأدب المرأة الكاتبة لاحقت كثيرا من الدوائر الإعلامية والثقافية والأدبية والإصدارات، وإذا كنا لاحظنا في حلقة سابقة خلو "مجلة جاليري 68" من قصيدة أو قصة أو مقال نقدي لامرأة، سنلاحظ أن ذلك الأمر يتكرر بقوة في مطبوعات أخري طليعية فيما بعد، وذلك علي سبيل المثال في مجلة "إضاءة 77"، والتي صدر عددها الأول في يوليو 1977، وصدر عددها الرابع عشر في نوفمبر 1988، أي أن المجلة صارت تصدر أكثر من عشرسنوات دون أن تعثر علي شاعرة مصرية واحدة، وبالتأكيد لم تكن الساحة خالية من الشاعرات، وذلك لا يعني أي عداء معلن، ولكن ذلك يأتي كثيرا من باب التعالي الثقافي الذي تمارسه السلطة الذكورية المتأثرة بالمنظومة العامة التي تشمل كافة التجليّات الثقافية والأدبية،
وعلي مستوي النقد، وكذلك التأريخ للنقد، سنلاحظ أن الأمر يتفاقم دون إدراك المتابعين لذلك، فعندما يكتب الباحثون عن تاريخ الإبداع، فلا نجد تمثيلا للمرأة الشاعرة والناثرة إلا في النادر، مثلما نجد ذلك في كتاب "استعادة الماضي" للناقد الكبير الدكتور جابر عصفور، والذي أجري قراءة وتمشيطا للشعر منذ أواخر القرن التاسع عشر، أي منذ محمود سامي البارودي، ولكننا لم نجد هذا التمثيل الذي كنا نرجوه بقوة من ناقد من طراز د. جابر عصفور.
وإذا كان ذلك حدث عند صلاح عبد الصبور وجابر عصفور في كتاباتهما عن الماضي، فلن نعدم ذلك عند نقاد يكتبون عن الشعر المعاصر مثل الناقد الكبير الدكتور محمد عبد المطلب، وهاهو كتاب "قراءة أسلوبية في الشعر الحديث"، وجاءت أبحاث الكتاب عن دواوين للشعراء عبد القادر القط وفاروق شوشة ومحمد عفيفي مطر ومحمد ابراهيم أبو سنة وغيرهم، ولكن الكتاب لم يتضمن دراسة نقدية عن شاعرة واحدة، ولا بد أن نذكر هنا أن الدكتور محمد عبد المطلب له كتاب عن الرواية النسائية، ولكنني لا أميل إلي ذلك العزل الذي يضع كتابات المرأة معزولة عن كافة الكتابات الإنسانية الأخري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.