الفنانة ماري منيب.. صاحبة ضحكة لا تنسى، وأشهر "إفيهات" الحموات في تاريخ السينما المصرية، والتي يحتفل بها اليوم الموقع العالمي جوجل بمناسبة ذكرى ميلادها. «حما زائد حما يبقوا حماتين، ده أنا أشوف العمى ولا أشوف الاتنين» تلك الكلمات التي تغنى بها الفنان الراحل إسماعيل ياسين، في فيلم «الحموات الفاتنات» التي بمجرد سماعها، تتذكر المبارزات التي دخلها الثنائي ماري منيب وميمي شكيب، تحت مسمى كيد الحموات، واليوم تمر علينا الذكرى الخمسون على وفاة مارى منيب، أشهر الحموات فى تاريخ السينما المصرية، والتي أبدعت وتألقت فى تأدية هذا الدور بقوة شخصيتها رغم أنها فى الحقيقة كانت تتمتع بشخصية طفولية ورقيقة جدا، إضافة إلى خفة دم غير طبيعية. ماري منيب تعمدت في كل الأفلام التي قدمت فيها دور (الحماة)، أن تقدم نصائح للفتيات بعباراتها الشهيرة «اسأليني أنا.. ده أنا مدوباهم اتنين».. رصيد أعمالها الفنية وصل ل200 فيلم، أشهرها «الحموات الفاتنات»، «حماتي ملاك»، «حماتي قنبلة ذرية»، «أم رتيبة» ماري منيب تعمدت في كل الأفلام التي قدمت فيها دور (الحماة)، أن تقدم نصائح للفتيات بعباراتها الشهيرة «اسأليني أنا.. ده أنا مدوباهم اتنين».. رصيد أعمالها الفنية وصل ل200 فيلم، أشهرها «الحموات الفاتنات»، «حماتي ملاك»، «حماتي قنبلة ذرية»، «أم رتيبة» وأخيرا «لصوص لكن ظرفاء»، ودعونا نتكلم عن الفنانين والفنانات الذين وقعوا تحت يديها، ومارست عليهم دور الحماة باقتدار. يوسف فخر الدين.. حماتي ملاك يوسف فخر الدين من بين هؤلاء الفنانين الذين جعلت ماري منيب حياتهم عذابا، وذلك في فيلم «حماتي ملاك» الذي عرض عام 1959، حيث اختار الموت بدلا من أن يعيش مع ابنتها (آمال فريد)، التي تسير خلف والدتها في كل شيء، لكن الحانوتي (إسماعيل ياسين)، تدخل وأنقذه منهما. «حماتي ملاك» من أشهر الأدوار التي قدمتها الفنانة الراحلة ماري منيب، ومن أقربها إلى قلوب المشاهدين خاصة المشاهد التي تظهر فيها روح «المرحوم» يوسف فخر الدين. إسماعيل ياسين.. حماتي قنبلة ذرية الضحية الثانية للفنانة ماري منيب، هو إسماعيل ياسين الذي كان يحب ويعشق زوجته تحية كاريوكا خلال أحداث فيلم «حماتي قنبلة ذرية» وكانت هي تقوم بدور (أم زوجته)، وتدبر الكثير من المقالب، وتفتعل المشكلات حتى تفسد هذا الزواج؛ وقد نجحت بالفعل فى هذا ووقع الطلاق رغم حب الزوجين الشديد لبعضهما، وقامت بتزويج ابنتها من رجل آخر ثري، لتعيش معه حياة تعيسة ونجد أن تحية وياسين اكتشفا فى نهاية الفيلم أن ماري منيب كانت تقوم بكل هذا لكي يقع الطلاق. فؤاد المهندس.. اعترافات زوجية وأيضا لا أحد ينسى دورها فى فيلم «اعترافات زوج» الذى لعبت خلاله دور حماة الفنان فؤاد المهندس، ليكون بذلك هو الضحية الثالثة لها، حيث كانت سببا في تشكك ابنتها الفنانة شويكار في سلوك زوجها، وأنه على علاقة بجارته المطربة بثينة، (الفنانة هند رستم)، وذلك بعد أن اعترف لها بأنه حلم بتقبيلها، فأخذت الشكوك تحرق قلب الزوجة ودعمتها أمها، ليقع بينهما مشكلات كثيرة، والبطلة هنا بطبيعة الحال مارى منيب. يوسف وهبي.. بيت الطاعة الضحية الرابعة لماري منيب هو الفنان القدير يوسف وهبي، خلال فيلم «بيت الطاعة» الذى عرض عام 1953، وكانت تدور أحداثه حول طبيب النساء جميل (يوسف وهبي) المتزوج من نازك (هدى سلطان)، ويقيم معها فى بيت والدها شفيق نور الدين الذي يخشى زوجته مارى منيب، والتي تفعل كل ما في وسعها من أجل تفريق الزوجين، وكانت حماة قاسية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، حيث وصلت خلافات الزوجين إلى المحكمة التي قضت لصالح الزوج الذى طلب زوجته في بيت الطاعة. كريمان.. الحموات الفاتنات «الحموات الفاتنات» هو اسم الفيلم الذي شهد معارك أشبه بالحرب العالمية الثانية بين الحماتين ماري منيب وميمي شكيب، وغنى لهما إسماعيل ياسين «حما زائد حما يبقوا حماتين ده أنا أشوف العمى ولا أشوف الاتنين»، فكانت مارى منيب حماة الفنانة كريمان ووالدة كمال الشناوي، بينما لعبت ميمي شكيب دور والدة كريمان، وشهد الفيلم صراعا محتدما بينهما، وصل إلى حد الغيرة من بعضهما، والمظلوم بينهما هو كمال الشناوي وكريمان. نجيب الريحاني.. لعبة الست الفنان نجيب الريحاني سجل اسمه في القائمة، فكان ضحية ماري منيب التي جسدت دور حماته في فيلم «لعبة الست»، حيث عملت على التفرقة بينه وبين ابنتها (تحية كاريوكا) التي يعشقها، حتى وقع الطلاق، لكنهما في نهاية الفيلم يعودان لبعضهما مرة أخرى.