يتمكن زوار باريس حاليا وحتى 6 يوليو القادم من مشاهدة معرض يوثق ملحمة نقل المسلة المصرية من الأقصر الى العاصمة الباريسية منذ 168 عاما. ونشرت صحيفة «الشرق الأوسط» الدولية في عددها اليوم السبت نقلا عن دليل المعرض أن حكاية نقل المسلة «لا تضم في ثناياها جوانب من العلاقات الدبلوماسية الوطيدة بين الدول فحسب، بل الكثير من العبقرية وعرق العمال ودمائهم أيضا، أولئك الذين نجحوا في نقل 230 طنا من وحدة متراصة من الجرانيت، بطول 23 مترا، بين قارتين يفصلهما بحر». ونقلت الصحيفة عن كريستوف لوفان، محرر «لوباريزيان» أن المعرض الفريد من نوعه يصلح فيلما من أفلام المغامرات الكبرى التي كانت شركة «بارامونت» الأمريكية تنتجها في خمسينيات القرن الماضي. فقد أعاد المشرفون عليه «تمثيل» مراحل نقل المسلة بكل وسائل الإيضاح الحديثة المتاحة، كالصور والأفلام والوثائق المكتوبة واللوحات الفنية والمخططات والخرائط القديمة. أما اختيار مكان المعرض فيأتي من أن مهمة نقل الأثر المصري أوكلت، في حينها، أي في عام 1829، إلى وزارة البحرية الفرنسية واستغرقت 7 سنوات وجرت على 4 مراحل. تبدأ الحكاية مع حملة نابليون على مصر، في القرن التاسع عشر، حيث اجتاحت أوروبا موجة من الشغف بالتاريخ الفرعوني وراحت الرسوم التي تصور الأهرام تتنقل في الصالونات مثل الموضة الجديدة. وكان والي مصر محمد علي يسعى لتحديث البنى التحتية ويتقرب من فرنسا وبريطانيا أملا في الحصول على الخبرات التي تعينه في مهمته. وفي هذا السياق، عرض على باريس ولندن «هدايا دبلوماسية» تتمثل في مسلات قديمة. وحين زار الأثري الفرنسي شامبليون الأقصر وقع أسير سحر المسلتين المنصوبتين عند مدخل احد معابدها فاختارها لتكون هدية محمد علي لبلده. شمّر الفرنسيون عن أذرعهم لنقل مسلتهم إلى باريس وعهدوا بالإشراف على العملية إلى مهندس البحرية جان باتيست أبولينير لفا الذي بدأ ببناء سفينة قادرة على حملها، رغم أن الأمر بدا متعسرا ومحاذير الخبراء كثيرة. ويشرح دليل المعرض تلك الخطوة بأن قوة دفع السفينة أو حجمها لم يكونا العقبة الأولى بل إمكانية أن تمخر عباب النيل، ثم البحر الأبيض المتوسط، ثم نهر السين. تم بناء السفينة «الأقصر» في ورشة البحرية الفرنسية وغادرت ميناء طولون الفرنسي في ربيع 1831 مع طاقمها المؤلف من 121 رجلا، متجهة إلى مصر حيث وصلت إلى الكرنك في صيف العام نفسه، بعد أن قطعت نهر النيل. وكان في انتظار الطاقم، ومئات العمال المصريين، عمل كبير يتمثل في تحميل المسلة دون تعريضها للكسر. تم حفر فجوة في الرمال لاحتضان السفينة وكذلك طريق للسحب بطول 400 متر. بذل المصريون العرق والدماء في سبيل رفع الأثر الحجري من مكانه وتغليفه بالخشب لحمايته من الصدمات. وتطلب الأمر هدم الكثير من المنازل الملاصقة للمعبد. ثم استمرت العملية الضخمة باستخدام الحبال والمنزلقات والسكك التي ساعدت في تحريك المسلة نحو وجهتها، دون أن يخلو الأمر من مشكلات. ففي ذلك الخريف تعاون أكثر من 200 رجل لتحقيق المهمة لكن الحبال كانت تتقطع، تاركة المسلة تتهاوى ببطء، دون أن تتضرر. وقد استغرق الأمر شهرا لإتمام النقل نحو السفينة التي جرى قطع مقدمتها بمنشار الحديد لكي تستوعب المنحوتة الضخمة. في يوم عيد الميلاد كانت «الأقصر» جاهزة للإبحار بحمولتها الثمينة من جنوب مصر. واعتبر الفرنسيون أن تلك المسلة هي أروع هدية يمكن تلقيها في العيد. لكن مياه النيل كانت في أقل مناسيبها ولا بد من انتظار الفيض مع اقتراب الصيف. وخلال تلك الفترة، أُصيب نصف طاقم السفينة بداء الزحار المعدي الذي أودى بحياة 3 بحارة. وفي يونيو بدأ الإبحار الذي لاقى صعوبات كثيرة، رغم تجنيد رجال البحرية المصرية للمهمة، وجيء بمراس إضافية لكي تحول دون غرق الناقلة فتتمكن من التقدم. ثم تعرقل السير مجددا بسبب عارض رملي في النيل، ثم عاصفة أربكت البحارة، لحين وصول الشحنة إلى الإسكندرية بعد 3 أشهر. وهناك كانت الساحبة البخارية «سفنكس» في انتظار السفينة لجرها إلى البحر في رحلة صعبة لحين وصولها إلى مرفأ طولون الجنوبي على المتوسط، ومنه الالتفاف نحو ميناء شيربور، شمال غربي فرنسا. الإبحار في نهر السين لم يكن أقل تعقيدا من النيل. وجيء بكتيبة من الخيول لإيصالها إلى جسر الكونكورد، وسط باريس، حيث رست السفينة في 23 ديسمبر 1833، أي بعد سنتين و9 أشهر من إبحارها من طولون. وفي الاستقبال، السياسيون والعلماء والصحفيون الذين اشتد الجدل بينهم حول المكان الأنسب لوضع المسلة المصرية. في ساحة «الأنفاليد» قرب المتحف العسكري؟ أم في ساحة «الباستيل»؟ لكن الملك لويس فيليب قرر أن تنصب في «الكونكورد»، الساحة التي شهدت إعدام لويس السادس عشر وماري أنطوانيت بالمقصلة بعد الثورة الفرنسية، لعل الحدث الثقافي يغسلها من الدماء. وفي يوم نصب المسلة تجمع أكثر من 200 ألف باريسي لمشاهدة الحدث والاحتفال به. هذا مع العلم أن عدد سكان العاصمة آنذاك كان دون المليون.