مع قرب حلول شهر رمضان، أطلقت المسلسلات المتوقع عرضها، بورصة «البروموهات» فى محاولة منها لجذب الجمهور مبكرا،حيث اختار صناع الأعمال طرح أكثر من مقطع ترويجى للعمل الواحد فى محاولة لجذب انتباه الجمهور للعمل. وصارت البروموهات وكثرتها على الشاشة أشبه بمعركة فنية لجذب الجمهور.
من المسلسلات التى أطلقت أكثر من برومو «مولد وصاحبه غايب» الذى يعرض ثلاثة برومهات مختلفة للفنانتين فيفى عبده وهيفاء وهبى، بينما اكتفى مسلسل «العراف» للفنان عادل إمام بعرض اثنين من البروموهات فقط، الأول يحمل صورا مختلفة لعادل إمام من خارج المسلسل والثانى يحمل أربعة مشاهد من أحداث «العراف» وكلها أيضا لإمام مع أبطال العمل.
فيما اتبع نظرية البرومو الواحد أكثر من مسلسل منها «خلف الله» للفنان نور الشريف، «العقرب» للفنان الأردنى منذر رياحنة، و«الداعية» لهانى سلامة وبسمة، وكذلك الحال بالنسبة ل«فض اشتباك» للفنان أحمد صفوت، و«اسم مؤقت» ليوسف الشريف، والأمر نفسه مع مسلسل «ذات» لنيلى كريم.
كما قدم مسلسل «الزوجة الثانية» ثلاثة برومهات مختلفة لأيتن عامر وعمرو واكد.
ومن المسلسلات التى قدمت نحو خمسة بروموهات لكافه أبطال العمل هو مسلسل «حكاية حياة» لغادة عبدالرازق، ويعتبر من أطول البرومهات حيث تجاوز البرومو الواحد خمس دقائق، .
ويأتى مسلسل «الركين» ليعلى المنافسة بثمانية بروموهات، وموجة حارة بثلاثة برومهات، أما مسلسل «نكدب لو قلنا مبنحبش» فأطلق بروموهين للفنانة يسرا، ومسلسل «فرح ليلى» أطلق اثنين من البروموهات، أما فوزاير «مسلسليكو» للفنان محمد هنيدى فقد عرض لها ثلاثة برومهات وأغنية خاصة بالعمل.
واكتفى مسلسل «آسيا» بعرض بروموهين لمنى زكى، ومسلسل «فرعون» أطلق أربعة برومهات لخالد صالح، أما «نظرية الجوافة» فأطلق أربعة برومهات لإلهام شاهين، بينما عرض صناع مسلسل «الحكر» بروموهين، وهو بطولة فتحى عبدالوهاب وأحمد بدير، بينما اطلق «سلسال الدم» ثلاثة برومهات لعبلة كامل، ومسلسل «الصقر شاهين» ينافس بأربعة بروموهات، وهو بطولة أحمد زاهر وتيم الحسن.
ومن الأعمال التى سارت على نفس الدرب يأتى «أرواح منسية» ببروموهين، وهو يجمع صابرين وعزت العلايلى، ومسلسل «تحت الأرض» أطلق أربعة بروموهات لأمير كرارة.
وطرح مسلسل «نقطة ضعف» لهالة فاخر وجمال سليمان ستة بروموهات، ومسلسل «الشك» أطلق ثلاثة برومهات، وهو بطولة حسين فهمى ومى عز الدين، أما «حاميها وحراميها» لسامح حسين ومى كساب فأطلق اثنين، بينما طرح «جرح عمرى» ثلاثة بروموهات، ويجمع المسلسل بين سهير رمزى وحسن يوسف.
وشاهدنا لمسلسل «نيران صديقة» إعلانين طويلين و6 إعلانات قصيرة، وعن طرح أكثر من برومو للعمل الواحد، يقول ممدوح شاهين، منتج مسلسل «الزوجة التانية» الذى طرح ثلاثة بروموهات: كنت أنوى طرح برومو واحد فقط وبالفعل عند طرح البرومو واجهت عدة خلافات أشبه بالعتاب من علا غانم حيث إن البرومو الذى عرض كانت مشاهد علا فيه غير مرضية لها خاصة أنها صاحبة فكرة أن أيتن عامر من تقوم بالدور أمامها فلجأت لعمل برومو آخر به مشاهد مكثفة لعلا.
وحول جدوى طرح أكثر من برومو لجذب المشاهدين يرى الناقد طارق الشناوى أن ما يفعلة صُناع الأعمال الدرامية بالإفراط فى عرض هذا العدد الكبير من البروموهات سلاح ذو حدين حيث يقرر المشاهد ماذا سيتابع من خلال رؤيته للبرومو، ولكن البرومو وحده لا يؤثر على المشاهد فالعمل الجيد هو من يفرض نفسه حتى لو لم يُعرض له أى برومو وكثرة البرومهات أيضا قد تأتى بنتيجة عكسية، وتدفع المشاهد ألا يتابع هذا العمل عند مشاهدته البرومو وذلك من مبدأ «الجواب يبان من عنوانه».
ولفت الشناوى أيضا الى ظاهرة جديدة صارت واضحة فى الأعمال الدرامية وقال إن هناك بعض الأعمال تحمل «وابلا» من الألفاظ الخارجة الذى زاد استخدامها بعدما زادت فى الواقع، وبالطبع يوجد تغيير نوعى فى الألفاظ فى الواقع ولكنى لا أؤيد أن نتوارث هذه الألفاظ ونخلدها فى الأعمال الدرامية وأتمنى أن تكون ظاهرة الألفاظ هذه مجرد مرحلة وتختفى من عالمنا لأنى أعتبرها دخيلة على المجتمع المصرى ولا يصح أن تعرض تلك الألفاظ فى الأعمال الدرامية لأن هذه الأعمال الضيف المقيم فى بيوتنا جميعا وبالتأكيد كل الأسر المصرية لا ترغب فى أن تنطق أطفالها بتلك الألفاظ.