ذوي الهمم| بطاقة الخدمات المتكاملة.. خدماتها «مش كاملة»!    اعرف تحديثات أسعار الذهب اليوم السبت.. وهذه نصائح ضرورية عند التعامل    موعد مباراة الأهلي والترجي التونسي في ذهاب نهائي إفريقيا والقنوات الناقلة    الأهلي والترجي| المارد الأحمر يسعى لتقديم مهر الأميرة السمراء في رداس    27 ألفا و120 طالبا وطالبة يؤدون امتحانات الشهادة الإعدادية أمام 302 لجنة بأسوان.. اليوم    زيلينسكي: أوكرانيا ليس لديها سوى ربع الوسائل الدفاعية الجوية التي تحتاجها    نوح ومحمد أكثر أسماء المواليد شيوعا في إنجلترا وويلز    زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار صاروخ جديد: تعزيز الحرب النووية    ارتفاع سعر الفراخ.. أسعار الدواجن والبيض في الشرقية السبت 18 مايو 2024    جسم مجهول يصيب سفينة في البحر الأحمر    عاجل.. حدث ليلا.. اقتراب استقالة حكومة الحرب الإسرائيلية وظاهرة تشل أمريكا وتوترات بين الدول    ذروة الموجة الحارة ورياح شديدة، الأرصاد تحذر من طقس اليوم وتقدم 3 نصائح عاجلة    الأرصاد توجه رسالة عاجلة للمواطنين: احذروا التعرض للشمس    لبلبة تهنئ عادل إمام بعيد ميلاده: الدنيا دمها ثقيل من غيرك    عاجل - "تعالى شوف وصل كام".. مفاجأة بشأن سعر الريال السعودي أمام الجنيه اليوم في البنوك    كاسترو يعلق على ضياع الفوز أمام الهلال    حكايات| «نعمت علوي».. مصرية أحبها «ريلكه» ورسمها «بيكمان»    خالد أبو بكر: لو طلع قرار "العدل الدولية" ضد إسرائيل مين هينفذه؟    رقص ماجد المصري وتامر حسني في زفاف ريم سامي | فيديو    طبيب حالات حرجة: لا مانع من التبرع بالأعضاء مثل القرنية والكلية وفصوص الكبد    رابط مفعل.. خطوات التقديم لمسابقة ال18 ألف معلم الجديدة وآخر موعد للتسجيل    حماية المستهلك يشن حملات مكبرة على الأسواق والمحال التجارية والمخابز السياحية    تفاصيل قصف إسرائيلي غير عادي على مخيم جنين: شهيد و8 مصابين    حلاق الإسماعيلية: كاميرات المراقبة جابت لي حقي    إصابة 3 أشخاص في تصادم دراجة بخارية وعربة كارو بقنا    نصائح طارق يحيى للاعبي الزمالك وجوميز قبل مواجهة نهضة بركان    الأول منذ 8 أعوام.. نهائي مصري في بطولة العالم للإسكواش لمنافسات السيدات    فانتازي يلا كورة.. هل تستمر هدايا ديكلان رايس في الجولة الأخيرة؟    أحمد السقا يرقص مع ريم سامي في حفل زفافها (فيديو)    مفتي الجمهورية: يمكن دفع أموال الزكاة لمشروع حياة كريمة.. وبند الاستحقاق متوفر    ننشر التشكيل الجديد لمجلس إدارة نادي قضاة مجلس الدولة    مصطفى الفقي يفتح النار على «تكوين»: «العناصر الموجودة ليس عليها إجماع» (فيديو)    لبنان: غارة إسرائيلية تستهدف بلدة الخيام جنوبي البلاد    بعد عرض الصلح من عصام صاصا.. أزهري يوضح رأي الدين في «الدية» وقيمتها (فيديو)    عمرو أديب عن الزعيم: «مجاش ولا هيجي زي عادل إمام»    موعد إعلان نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 في محافظة البحيرة.. بدء التصحيح    قبل عيد الأضحى 2024.. تعرف على الشروط التي تصح بها الأضحية ووقتها الشرعي    سعر العنب والموز والفاكهة بالأسواق في مطلع الأسبوع السبت 18 مايو 2024    هل مريضة الرفرفة الأذينية تستطيع الزواج؟ حسام موافي يجيب    مؤسس طب الحالات الحرجة: هجرة الأطباء للخارج أمر مقلق (فيديو)    تعرف على موعد اجازة عيد الاضحى المبارك 2024 وكم باقى على اول ايام العيد    نحو دوري أبطال أوروبا؟ فوت ميركاتو: موناكو وجالاتا سراي يستهدفان محمد عبد المنعم    طرق التخفيف من آلام الظهر الشديدة أثناء الحمل    إبراشية إرموبوليس بطنطا تحتفل بعيد القديس جيورجيوس    أستاذ علم الاجتماع تطالب بغلق تطبيقات الألعاب المفتوحة    حظك اليوم برج العقرب السبت 18-5-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    هاني شاكر يستعد لطرح أغنية "يا ويل حالي"    سعر اليورو اليوم مقابل الجنيه المصري في مختلف البنوك    أكثر من 1300 جنيه تراجعا في سعر الحديد والأسمنت بسوق مواد البناء اليوم السبت 18 مايو 2024    دار الإفتاء توضح حكم الرقية بالقرأن الكريم    خبير اقتصادي: إعادة هيكلة الاقتصاد في 2016 لضمان وصول الدعم لمستحقيه    ب الأسماء.. التشكيل الجديد لمجلس إدارة نادي مجلس الدولة بعد إعلان نتيجة الانتخابات    البابا تواضروس يلتقي عددًا من طلبة وخريجي الجامعة الألمانية    «البوابة» تكشف قائمة العلماء الفلسطينيين الذين اغتالتهم إسرائيل مؤخرًا    دراسة: استخدامك للهاتف أثناء القيادة يُشير إلى أنك قد تكون مريضًا نفسيًا (تفاصيل)    حدث بالفن| طلاق جوري بكر وحفل زفاف ريم سامي وفنانة تتعرض للتحرش    فيديو.. المفتي: حب الوطن متأصل عن النبي وأمر ثابت في النفس بالفطرة    دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للرزق.. «اللهم ارزقنا حلالا طيبا»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطنطورية) .. ملحمة الشتات والصمود والألم)
نشر في الشروق الجديد يوم 03 - 06 - 2011

قليلة هى الروايات التى تغنيك قراءتها عن قراءة عشرات الكتب فى التاريخ والمأثورات الشعبية والعادات والتقاليد والأعراف الاجتماعية وعلم الإنسان، وعلم الاجتماع، وحتى الجغرافيا، حول شعب معين، أو مرحلة تاريخية محددة. ثلاثية نجيب محفوظ الرائعة (بين القصرين، قصر الشوق، السكرية) من هذه الروايات التى تعلّم قارئها الكثير عما دار فى مصر على مد فترة زمنية طويلة من تاريخنا الحديث تمتد من الحرب العالمية الأولى حتى قرب نهاية الحرب العالمية الثانية، أو بالتحديد من 1917 1944(2). ورواية رضوى عاشور الجميلة الجديدة (الطنطورية) هى الأخرى من هذا النوع من الروايات النادرة التى تغنيك قراءتها عن قراءة عدد من المراجع الكثيرة والمتنوعة عن فلسطين منذ قبيل النكبة، عام 1947 وحتى ما بعد عام 2000 وتحرير الجنوب اللبنانى بقليل: تاريخها، قراها، عذابات أهلها وصمودهم، مأثوراتها الشعبية، لغتها، أغانيها وأهازيجها، أشجارها وزرعها ومحاصيلها، ورموزها، وما جرى لأهلها الذين أجبروا على النزوح منها بالعسف والبطش والتطهير العرقى والتقتيل، ولم يسلم تاريخهم بعدها من هذا العنف الذى زرعه المشروع الصهيونى البغيض فى واقعنا العربى وما زال يرعاه ويعيش عليه حتى اليوم.
صحيح أن الرواية تعود إلى أزمنة سابقة على 1947، وتتحدث عن دور الأب والعم فى مقاومة الانجليز وانتفاضات 1930 و1936 وغيرها من الأحداث الفلسطينية الكبرى، لكن زمن الرواية السردى ينطلق حقيقة من تلك اللحظة التى بدأت رضوى عاشور فيها روايتها، فى عام 1947. لحظة أن خفق قلب بطلتها «رقية» بالحب لأول مرة وهى فى شرخ المراهقة، لم تكمل بعد الثالثة عشرة من عمرها، حينما انشق البحر، وطلع عليها طرحه فى هيئة هذا الفتى الوسيم «يحيى» ابن «عين غزال» الذى لن يقدر لها أن تراه بعد تلك المرة الأولى، برغم أنه جاء مع أهله وخطبوها. فالرواية كما يقول عنوانها، والعنوان هو عتبة النص الأولى، هى رواية «الطنطورة» تلك القرية الساحلية الفلسطينية التى تتداخل فى البحر والواقعة إلى الجنوب قليلا من حيفا، والتى محتها العصابات الصهيونية من على الخريطة أو كادت عام 1948. أو بالأحرى هى رواية تلك المرأة «الطنطورية» الفريدة «رقية» التى ولدت عام 1935 أى أنها من جيل رضوى وإن كانت تكبرها بتسع سنوات، (إذ ولدت رقية فى نفس العام الذى ولد فيه عدد من أبناء جيلنا من محمد عفيفى مطر إلى بهاء طاهر وعبدالحكيم قاسم وأحمد حجازى) لكن هذه المجايلة مهمة لأنها زودتها بشىء أساسى، تحرص عليه رضوى عاشور فى جل كتاباتها منذ (حجر دافئ) وحتى (فرج)، ألا وهو الخبرة العميقة بالشخصية والمعرفة الدقيقة بالزمن التاريخى الذى تكتب عنه.
فبطلة الرواية وإن كانت مختلفة كلية عن كاتبتها هى بنت زمنها، وبنت شىء من خبرتها بهذا الزمن وفهمها له.
وللبنية الزمنية فى هذه الرواية حديث يحتاج إلى دراسة ضافية. تقدم لنا الرواية بعض مفاتيحها حينما تقول لنا: «استحلوا البلد وأطلعونا فشردنا إلى لبنان. تمضى الحكاية، ولا تمضى تماما، لأنها وهى تتقدم إلى الزمن التالى تظل ترجع وتسترجع» (ص 148). فالحكاية تبدو وأنها تمضى فى زمن خطى يبدأ كما قلت من عام 1947 ويتسمر إلى بدايات هذا القرن الحادى والعشرين، ولكنها برغم خطيتها البادية تلك «ترجع دائما وتسترجع»: ترجع لأننا كما تعلمنا الرواية نفسها لا نستطيع أن نفهم الحاضر إلا إذا ما وضعناه فى سياقه وماضيه، وتسترجع لأن الاسترجاع هو أداتها السردية لإعادة خلق ما يمحوه المشروع الاستيطانى البغيض من الذاكرة مرة، ومن أرض الواقع بالهدم والتجريف والدمار أخرى، وتثبيته فى وعى الرواية ووعى القارئ معا. فالرواية هى رواية تذكر واسترجاع. مروية من خلال منظور «رقية» التى طلب منها ابنها حسن (ابن النكبة بلا نزاع فقد كان رضيعا حينما وقع العدوان الثلاثى على مصر، وتأكدت بهزيمتنا العسكرية فيه النكبة وترسخت) أن تكتب حكايتها/ شهادتها: «إحك الحكاية! اكتبى ما رأيته وعشته وسمعته، وما تفكرين فيه وإن صعُبت الكتابة، إحكِ شفاهةً وسجلى الكلام، بعدها ننقله على الورق. هذا مهم يا أمى! أهم مما تتخيلين» (ص 204) نعم هو أهم مما تتخيل «رقية» التى عاشت المأساة برمتها، لأن حكايتها تتحول من خلال هذا السرد المؤتلق المستعاد إلى حكاية فلسطين، وإلى جزء من ذاكرة تاريخية قومية تكتب ملحمة الشتات، وتطرح الحقيقة الفلسطينية وتفاصيلها الغنية بالصمود والحياة فى مواجهة الأكاذيب والأساطير الصهيونية التى لا تزال تسعى لتخليق شرعية زائفة لدولة الاستيطان الصهيونى فى فلسطين.
وتبدو الرواية بسبب غناها السردى والفنى الفادح وكأنها مفتوحة على قراءات متعددة، وتأويلات مختلفة ولكنها فى الوقت نفسه مؤتلفة. ففى مستوى من مستويات التأويل تبدو وكأنها رواية امرأة عربية ورحلتها مع الإخفاقات والتحقق، رواية امرأة ورحلتها مع التكوين Bildunsroman والتحرر النسوى Feminist إن شئنا استخدام المصطلحات الشائعة.
حيث تحكى قصة «رقية»، هذه الصبية «الطنطورية» الرقيقة التى فرض عليها المشروع الصهيونى البغيض تجربة الشتات والنفى.
طردها من قريتها الساحلية الوادعة، وحرمها من حبها الأول، وجعل حياتها سلسلة من الارتحالات والمنافى. قصة تسترجع فيها «رقية» ما فعلته بها تصاريف الحياة، وما عاشته فيها من أفراح وأتراح، وتلخص لنا فى الوقت نفسه تجربة المرأة الفلسطينية التى فُرِض عليها أن تُحرم من أرضها، ومع ذلك حافظت على هويتها وصلابتها، ورعت ثقافتها الشفهية والاجتماعية، وساهمت بقدر ما تستطيع فى الحفاظ على نفسها وكرامتها كامرأة وكأم، وعلى قضيتها حية ومستمرة ومتقدة، دون طنطنة أو زعيق. وأهم من هذا كله نقلت هذا الوعى بهويتها وكرامتها وعدالة قضيتها إلى أبنائها وأحفادها من بعدها، وجعلتهم لا يحافظون على هويتهم فحسب، بل يعتزون بها ويدافعون عنها، ويحمونها من التبدد والنسيان.
أو تبدو فى قراءة ثانية وكأنها رواية أجيال، تستخدم منظور المرأة والسرد المستعاد لتحكى لنا قصة أسرة من أربعة أجيال، ترسم لنا على غلافها الأخير شجرة عائلتها التى تبدأ بالجد الكبير «أبو الصادق» الذى ولد عام 1906 فى «الطنطورة» وقتله الصهاينة بعد وقوعه فى الأسر عقب اجتياح «الطنطورة» عام 1948، ودفنوه مع ولديه فى مقبرة جماعية للأسرى فى مجزرة أخرى من المجازر العديدة التى قام على دمها المشروع الاستيطانى الصهيونى، وصولا إلى الحفيدة «رقية» ابنة حسن المولودة فى «اللد» عام 2000، برغم ملحمة الشتات الطويلة. فهى ابنة زواج فلسطينيى الشتات بفلسطينيى الأسر المعروفين بفلسطينيى 1948. وهى قصة تكتب من خلال تناسخ الشخصيات وتكرار الأسماء أو توالدها من بعضها البعض استحالة محو العدو لفلسطين، أو القضاء على الفلسطينيين.
فبعد أن يقتل الصهاينة أخواها الصادق وحسن، ويلقون بجثتيهما على الكوم مع جثة أبيها، تنجب «رقية» من جديد، فى نوع من الانتقام المراوغ أو الضمنى، الصادق وحسن، وفوقهما فوق البيعة، عبدالرحمن.
فقد دأب العدو الصهيونى على قتل رجال هذه «الطنطورية» المدهشة: قتل أباها وأخويها ثم جاء إلى بيروت ليقتل زوجها إبان اجتياحه لبيروت، ودأبت هى بدورها على تبديلهم برجال جدد أشد من أسلافهم وعيا وصلابة.
أما «رقية» نفسها فإنها تشهد بعثها من جديد وهى لا تزال حية مرتين: أولاهما فى صورة «مريم» تلك اللقية الرائعة الطالعة من مذابح الاجتياح الصهيونى لبيروت والتى لا نعرف، وهذه ضربة معلمة روائية أخرى إن كانت حقا فلسطينية أم لبنانية، وثانيتهما من صلبها هى، لأن ابنها حسن ينجح فى نهاية الرواية فى أن تولد ابنته «رقية»، المسماة على اسم جدتها «الطنطورية»، فى «اللد» وعلى بعد كيلومترات من «الطنطورة».
فنحن إذن بإزاء «طنطورية» جديدة تولد فى «اللد»، وعلى أرض فلسطين التاريخية، وليس فى المنفى. وهو أمر بالغ الدلالة من الناحية الفنية، وبضربة معلمة حقا، من حيث التخطيط السردى وبينة الرواية الأيديولوجية، حيث تستنبت الرواية بطلتها من جديد، بعد عمر من التشتت، ولكن فى فلسطين التاريخية المحتلة منذ عام 1948، وكأنها تستشرف عبرها مستقبل القضية الفلسطينية، وعودة الأهل للأرض التى طردوا منها غدرا وعدوانا.
لكن لا يزال فى جعبة الرواية الكثير مما سنتعرف عليه فى الأسبوع القادم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.