افتتح عماد أبو غازي، وزير الثقافة، والشاعر سعد عبد الرحمن، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ليلة أمس الأحد، أول عروض مسرحيتي (ياما في الجراب)، و(ابن عروس) على مسرح السامر التابع للهيئة. وأعرب أبو غازي عن سعادته بالعرضين، واصفا إياهما بأنهما جادان ويستحقان المشاهدة، حيث يناقشان من خلال الفن المشهد المصري والعربي وما يموجان به من مستجدات محلية ودولية. واستمع أبو غازي، في جلستين مع ممثلي مسرح السامر، للمشكلات الإنتاجية والأجور المتعلقة بهم ووعد بحلها جميعا، مؤكدا إيمانه بقيمة المسرحيين وعروضهم وإمكانياتهم في إعادة الجمهور إلى المسرح المصري. وغلب على العرضين المسرحيين مناقشة فكرة التبعية للاستعمار ومقاومتها، ففي مسرحية (ياما في الجراب)، وهي من تأليف صالح سعد، وديكور أحمد فرج، وإخراج نهال أحمد، يستعرض الماضي الاستعماري للغرب تجاه العالم العربي والإسلامي، وتورط الثقافة العربية في التبعية له، ثم تعرج على الصراع العربي الإسرائيلي، ومطامع الآخر في الخيرات العربية لتؤكد في النهاية أن الثورات العربية أو ما يسمى ب"الربيع العربي" هي خطوة أولى نحو التخلص من هذه التبعية. واستخدم مصمم الديكور أحمد فرج والمخرجة نهال أحمد، جداريتين تمثلان الحرم الإبراهيمي، في مقابل جدارية أخرى تمثل رموز غربية إعلامية كعلامات تليفزيونية وأخرى تجارية لمنتجات غربية، ليقسمان مسرح الصراع فيما بينهما، حيث تغيب العدالة أو الممثل القاضي، ويختلط بقية الممثلين بالجمهور فيما يشبه "الفرجة الشعبية"، ليشرح كل منهما أحقيته في (الجراب)، الذي يمثل للعالم العربي الأصالة والحضارة، فيما يمثل للغرب مجرد أعمال ومشروعات ونظرة استعمارية. وينتهي العرض، برؤية سينمائية للثورة المصرية، وفي أنحاء العالم العربي من خلال شاشة عرض تنتصف المسرح، ليؤكد أن الربيع العربي هو خطوة أولى نحو التحرر من التبعية والتسلط اللذين يفرضهما الغرب. الشاعر الشعبي أحمد ابن عروس أما مسرحية (ابن عروس)، وهي من تأليف يسن الضوي، واستعراضات أحمد يونس، وإخراج محمد حجاج، فهي تناقش حالة التثوير التي بدعها الشاعر الشعبي أحمد بن عروس في العصر العثماني (1780 م) في أهل الصعيد، وتحديدا في محافظة قنا ضد الحكم "العثماني المملوكي". وتبدأ المسرحية باستعراضات غير منطقية لمجموعات بالملابس الصعيدية، حيث كانت السمة الغالبة عليها التغريب وليست وليدة البيئة الصعيدية، ثم يليها الصراع بين ابن عروس من الجانب الذي ينتمي للناس من جهة، والحكام العثمانيين وجباة الضرائب والتابعين لهم من الأهالي من جهة أخرى. ويتخلل الصراع مبارزة بالشعر وبالتحطيب بين ابن عروس وسعد التابع للولاة العثمانيين، ويتغلب ابن عروس عليه فيهربه سعد من بطش الجابي العثماني، ويعود سعد إلى فريق ابن عروس في النهاية، لكن هناك على الجانب الآخر يظل "أبو ستة" يبقى على ولائه للحكام. وغلب على عرض (ابن عروس) تقليدية السرد والصراع، حيث تتصاعد الأحداث وتهبط دون إيقاع مسرحي يستطيع خطف الأبصار، كما أنه يعيد إنتاج الولاة العثمانيين على أنهم مجرد جباة يفتتنون بالنساء والطعام وتتحكم فيهم غرائزهم.