حصاد البرلمان | إصدار قانون إدارة وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية.. الأبرز    بعد انخفاضه.. ماذا حدث لسعر الذهب اليوم الجمعة في مصر بمنتصف التعاملات؟    بسبب اعتراف مدريد بدولة فلسطين.. إسرائيل تفرض قيودًا على عمل دبلوماسيين إسبان    اكتشاف كوكب بحجم الأرض قد يكون صالحًا للحياة    الشناوي: "الصحف المصرية تخلق المشاكل.. والمركز الثاني مثل الأخير"    غدا انطلاق امتحانات الدبلومات الفنية في الإسماعيلية    ما هو موعد عيد الأضحى لهذا العام وكم عدد أيام العطلة المتوقعة؟    تحرير 21 ألف مخالفة مرورية خلال 24 ساعة    وفاة شقيقة الفنانة لبنى عبد العزيز    مدير جمعية الإغاثة الطبية بغزة: لا توجد مستشفيات تعمل فى شمال القطاع    الاحتفال باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم بطب عين شمس    الشرطة الإسبانية تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    وزارة الداخلية تواصل فعاليات مبادرة "كلنا واحد.. معك في كل مكان" وتوجه قافلة إنسانية وطبية بجنوب سيناء    "طرد للاعب فيوتشر".. حكم دولي يحسم الجدل بشأن عدم احتساب ركلة جزاء للزمالك    قائمة أسعار الأجهزة الكهربائية في مصر 2024 (تفاصيل)    لمدة 4 ساعات.. قطع المياه عن منطقة هضبة الأهرام مساء اليوم    راشد: تصدر جنوب الجيزة والدقي وأوسيم ومديرية الطرق إنجاز المشروعات بنسبة 100%    ضبط شخص بأسيوط لتزويره الشهادات الجامعية وترويجها عبر فيسبوك    أول جمعة بعد الإعدادية.. الحياة تدب في شواطئ عروس البحر المتوسط- صور    «التنمية الصناعية»: طرح خدمات الهيئة «أونلاين» للمستثمرين على البوابة الإلكترونية    وزير الري: إفريقيا قدمت رؤية مشتركة لتحقيق مستقبل آمن للمياه    لهذا السبب.. عائشة بن أحمد تتصدر تريند جوجل خلال الساعات الماضيه    هشام ماجد يكشف عن مفاجأة بشأن مسلسل "اللعبة"    الإفتاء: الترجي والحلف بالنبي وآل البيت والكعبة جائز شرعًا في هذه الحالة    بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من ميت سلسيل بالدقهلية    تعشق البطيخ؟- احذر تناوله في هذا الوقت    في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا (4)    نقيب المحامين الفلسطينيين: قرار محكمة العدل ملزم لكن الفيتو الأمريكي يمكنه عرقلة تنفيذه    السيدة زينب.. هل دفنت في مصر؟    أبرزها التشكيك في الأديان.. «الأزهر العالمي للفلك» و«الثقافي القبطي» يناقشان مجموعة من القضايا    4 أفلام تتنافس على جوائز الدورة 50 لمهرجان جمعية الفيلم    الإسلام الحضاري    وزارة الثقافة تحتفي بأعمال حلمي بكر ومحمد رشدي بحفل ضخم (تفاصيل)    ظهرت الآن.. رابط بوابة التعليم الأساسي للحصول على نتيجة الفصل الدراسي الثاني 2024    عاجل.. أنباء عن العثور على آخر ضحايا حادث معدية أبو غالب    واشنطن تدرس تعيين مسئول أمريكى للإشراف على قوة فلسطينية فى غزة بعد الحرب    تشافي يستعد للرحيل.. موعد الإعلان الرسمي عن تعاقد برشلونة مع المدرب الجديد    15 دقيقة لوسائل الإعلام بمران الأهلى اليوم باستاد القاهرة قبل نهائى أفريقيا    الأكاديمية العسكرية المصرية تنظم زيارة لطلبة الكلية البحرية لمستشفى أهل مصر لعلاج الحروق    تعرف على مباريات اليوم في أمم إفريقيا للساق الواحدة بالقاهرة    وزير العمل يشهد تسليم الدفعة الثانية من «الرخص الدائمة» لمراكز التدريب    مجلس أمناء جامعة الإسكندرية يوجه بضرورة الاستخدام الأمثل لموازنة الجامعة    رئيس الأركان يتفقد أحد الأنشطة التدريبية بالقوات البحرية    الإسكان: تشغيل 50 كم من مشروع ازدواج طريق «سيوة / مطروح» بطول 300 كم    انطلاق امتحانات الدبلومات الفنية غدا.. وكيل تعليم الوادى الجديد يوجه بتوفير أجواء مناسبة للطلاب    أخبار الأهلي : دفعة ثلاثية لكولر قبل مواجهة الترجي بالنهائي الأفريقي    «الحج بين كمال الايمان وعظمة التيسير» موضوع خطبة الجمعة بمساجد شمال سيناء    سول تفرض عقوبات ضد 7 أفراد من كوريا الشمالية وسفينتين روسيتين    بوتين يوقع قرارا يسمح بمصادرة الأصول الأمريكية    أمريكا تفرض قيودا على إصدار تأشيرات لأفراد من جورجيا بعد قانون النفوذ الأجنبي    الصحة العالمية: شركات التبغ تستهدف جيلا جديدا بهذه الحيل    "صحة مطروح" تدفع بقافلة طبية مجانية لخدمة أهالي قريتي الظافر وأبو ميلاد    حظك اليوم برج العقرب 24_5_2024 مهنيا وعاطفيا..تصل لمناصب عليا    مدرب الزمالك السابق.. يكشف نقاط القوة والضعف لدى الأهلي والترجي التونسي قبل نهائي دوري أبطال إفريقيا    شخص يحلف بالله كذبًا للنجاة من مصيبة.. فما حكم الشرع؟    نقيب الصحفيين يكشف تفاصيل لقائه برئيس الوزراء    هيثم عرابي: فيوتشر يحتاج للنجوم.. والبعض كان يريد تعثرنا    وفد قطرى والشيخ إبراهيم العرجانى يبحثون التعاون بين شركات اتحاد القبائل ومجموعة الشيخ جاسم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنان التشكيلي صلاح الدين الخالدي
نشر في شموس يوم 26 - 08 - 2018


بقلم الفنان والناقد التشكيلي عبد القادر الخليل
بوابة شموس نيوز – خاص
صلتي مع الفنان صلاح خالدي صلة طويلة وتأتي منذ 1969 حين كنا زملاء في أكاديمية فتحي محمد للفنون الجميلة. لقد شابت الأيام وهطلت أمطار كثيرة ولم تتشوه تلك الصداقة باي فاعل من عوامل الزمن. لكن حديثي اليوم لا يخص الصداقة المتينة بل إنما يعالج مظاهر الإبداع الفني ومسيرة فنان ماهر في مجمع تجاربه منذ آنذاك حتى يومنا هذا.
منذ ان إبتدأ في تآلفه مع الفن التشكيلي ظهرت على الفنان صفاة خاصة كنت اراها صفاة ممتازة قبل ان اعرف معنى تلك الصفات, الإصغاء للغير, التواضع, إنشغافه في العلم, وهذه كانت وسيلة جذب بها صداقة زملائه عامة. و بعد ان عرفت مناهج الفنانين الهامين في العالم, عرفت ان تلك الصفاة هي صفاة الإنسان الذي ولدته امه كي يكون فناناً, إنه عشق الفن منذ بداية العمر, وكان يسعى خلف التطور والتفوق العلمي بصورة عامة وفي الفن التشكيلي تحت مظلة الوطن.
لازلت اذكر نظرته الباحثة وكانها تفقد شيئا, وأذكره في المعارض التي هي لزملائه, نظرته للأعمال الفنية تلفت النظر لاي مشاهد وخاصة عند المهتم في الفن التشكيلي, وعلى وجهه تبدوا علامات الفن.
أنشغاف ريشته في آثار بلده هي إضائة هامة في نشر تاريخ البلد, والناطق الحسن عن محاسن الوطن وعن اصالة مدينتنا الحبيبة.
في مدخل مدينة بني الفيل في اسبانيا توجد لائحة عل واجهة البناء والتي تقول: هذه الجدران المرتفعة, وهذه الالحجارة الهامة, هي الشاهد العيان هي الشاهد الصامت هي التي تعرف اسرار الماضي وعراقة تاريخ هذه المدينة, ياليتها تنطق وتتكلم, هي التي تعرف الأسرار التي لا نعرفها. ياليتها تتكلم؟ هذه الجمل ذكرتني بقلاع وطني الحبيب, وذكرتني بآثار حلب مهد الحضارات, وذكرتني بأن تلك الآثار نطقت بفصاحة في لوحات زميلي الفنان صلاح الدين خالدي, هو الذي انطق الحجارة الصامتة, وأسمعنا منها همسات المشاة , وتحدثت له جدرانها عن جمال ماضيها, ونقلت ريشته الوفية مسرحيات واقعية عن ماض عريق.
في منتصف قرن العشرين أخذت المناظر التاريخية دوراً جديدا في بناء عالم اللوحة, والفنان دافيد غوثمان هو مثال صادق عن هذا الإتجاه, الأشكال والمناظر الكلاسيكية كان لها إحتفال هام والرومنسية ترعرعت أفكارها في عودة النظر الى القرون السابقة. لوحات الإتجاه التاريخي عرفت في الأحجام الكبيرة وبعناية الفنانين في دقة الأشياء. لكن الصفات التي تلاحظ ان تلك الأعمال لها طابع طبيعي جاء في تجديد المنظر, وله توجيه الحنين في إطار رومنسي, من أشهر الأكاديميين الذين عالجوا هذه المواضيع هو الفنان أنطونيو جيزبرت 1834-1901 – الفنان خوسه كاسادو 1832-1886 ومن الواجب ان لا ننسى فنان مدريد ادواردو روسالس 1836-1873 حيث كان فنان ماهر في اللون والدقة وفي تصميم نسيج اللوحة والذي اتى في تجديدات متفرقة ومتنوعة وعرفه التاريخ بأنه فنان المناظر التاريخية وأنه جسد عظمة الماضي ونقل المشاهد بان يعيش جمال الأيام السابقة.
اما الفنان ماريانو فورتوني زعيم قرن التاسع عشر في هذه المادة, عالج الأشياء بدقة لم تُعرف فيما سبق, وعالج الأشياء التي تصعب رؤيتها في عين المشاهد العابر. وفي هذا الإتجاه كان الفن الإنكليزي له ممثلين ماهرين وهم الذين جسدوا المناظر العمرانية على سداج بلاط الممالك.
مع هؤلاء العظماء من الفن العالمي اجد ان الفن السوري له مقعداً وفي هذا المقعد الواسع اجد مجلساً متصدر لما جاء به زميلي الفنان صلاح خالدي. اعماله الكثيرة هي التي حدثتنا بفصاحة عن تطورات الفنان وعن مراحلة التي مر بها. في لوحاته ومن خلال تجاربه اشاهد ان الفنان هو في حوار داخلي ومتواصل, احياناً ينسى ان أسلوبه يأتي في إستعمال الألوان الخاصة والتي نجد لها الدور الأساسي في تمثيل كل مسرحية لونية أنجزها الفنان, إن كانت من المناظر العمرانية المرتفعة, وإما إن نزلت الى مستوى الشارع القديم. وحتى حين تكون مناظر مأخوذة من داخل ابنية هامة. هذه الألوان هي التي اصبحت مقدمة واضحة وناطقة عن الفنان صلاح, الونه الزرقاء والبنفسجي والأصفر والخمري, جميعها الوان لها نسيج تركيبي منشق من الوان اخرى, هذه تشتهر بها منجزات الفنان و تتحدث عنه حتى منجزاته الأخرى في منابر الرومنسية والسيريالية.
قليلاً يستعمل الألوان الأساسية , وميوله الخاص في تجسيد الابنية القديمة وامامها افراد من المجتمع المعاصر هو خطاب ذو تفسيرين. ويقول بهم اجدادنا بنوا هذه الأبنية و هذا الوطن, وهذه أحفاد هؤلاء هم شباب اليوم وهم بناء الوطن, هذا فخرنا في الماضي وهذا المجتمع هو فخرنا في المستقبل. يعتني كثيراُ في تجسيد جمال المرأة بإسلوب مميز, وهنا يعانق الواقعية والرومنسية في نفس الزمن ويضعهم في إطار تعبيري. يشير في هذه التجسيدات الهامة الى دور المرأة وعن حقها الأول بان تكون ممثلة الدور الهام في هذه المسرحية, هذه الإشارة الهامة نجدها مراراً وبكثرة تذكرها ريشة الفنان صلاح . هذه الرموز التعبيرية هي افكار هامة تستحق المعالجة وتستحق ان تكون نزهة لكل متمتع.
قلت انني تعرفت على الفنان منذ بداية الطريق, ومضت عشراة السنين ولم تتغير اخلاقه الفضيلة, اكثر من اربعين سنة مضت ولم تنطفئ جهوده العلمية, وظمأه الأول. مازال مواظباً في البحث المتواصل وكأنه في بداية الطريق, وكأنه لم يجد الماء لإطفاء تلك الدوافع التي تبحث عن كل جديد. تمضي الأيام وصوته ماسمعناه مرتفعاً قط. ألفته مع أصدقائه ومع زملائه هي ألفة متجددة وكأنه في شبابة الأيام. رغبته في أخذ علوم الفن التشكيلي في الستينات تزهو في نفس الطاقة في هذا اليوم . اما التواضع فله مزار هام في أخلاق الفنان ولهذا جعله عظيماُ الى ابعد بعد في عيون زملائه. الفن التشكيلي في هذا البلد يحتاج بكثرة الى هذا التواضع, هذا التواضع يجب ان يلفت انظار كل فنان كي لا نفور ونخرج من الوعاء قبل ان تصل لنا السخونة.
نزهة واسعة بين أعمال الفنان صلاح هي افضل من أي حديث كان, وتعطي لكل مشاهد إحساسات خاصة. وإسلوبه مفهوم لدى مختلف طبقات المجتمع . لقد جاءت لغاة العالم كي تفهمها المجتماعات, ماهي خدمة اللغات التي لايعرفها اي مجتمع؟ ولا يعرفها حتى الأقلاء من البشر؟
ككل فنان عظيم له الوان مفضلة, وككل فنان مشهور تمتعت عيناه في الوان خاصة, وهكذا حال الفنان الخالدي, ثلاثة ألوان نجدها تعانق العمود الفقري لكل لوحة من أعماله, لون الشجن والحنين يستعمله كي يعبر عن حنينه لايام مضت في رباع حلب, هذا اللون البارد يستعمله لإطفأء ماترك حريق العطش لكن يزيد الظمأ ظماً. وله من هذ اللون لونان آخرين. يستخدمهم في مراعيه الرومنسية.
الواقعية هي التي لها المفهوم الواضح في نظرة المشاهدين. لكن تعبيريته هي أهداف يشير اليها دائماُ وهي مفاهيم تعبيريةوموضوعيات يمزجها في تآالف لوني لايستطيع الإشارة اليها في حديثه المباشر لكن يدعها تنطق بفصاحة ضمن كل لوحة وأحياناً يتركها تنطق في خجل الرومانسة.
ثلاثة الوان تطورت في نسيج لوحاته المتزايدة. ثلاثة الوان لصنع الأبعاد وثلاثة الوان لصنع الهيكل ولصنع االظل والإضاءة. بينما نجد إضافة لهذه انه يستعمل الحبر الناشف في بعض اعماله, وخاصة لإظهار حجم الجارة وظلها الخفيف, هذا الإستعمال له حدين, صحيح انه يقرب الأبعاد ويحددها في عين المشاهد لكن هذا إسائة للوحة بعد مرور الزمن. وخاصة بعد تفاعل الألوان وهدوئها الكيميائي, هناك تتغير الألوان ونسيجها يمتزج سوية بينما يبقى الحبر الناشف وكانه منبه يصرخ لوحده. وهنا يفقد تناسبه وتآلفه مع اللوحة.
الفنان صلاح وقف في ربوع حلب وجسد منها المناظر الجميلة, كما وقف شاعر اشبيليا التشكيلي الفنان فيلاثكيث وجسد فصاحة الأثار العربية في اشبيليا وفي مدريد. هكذا يمكنني ان أقول هناك تأثير في المغزى وفي الأشياء الهيكلية. حلب الشهباء هي معروفة منذ الزمن. لكن اصبحت تصل الى كل من لايعرفها وذلك لفضل نسيج ريشة الفنان صلاح . حلب الشامخة, حلب الجميلة. انشغف بها الفنان وإنشغفت ريشته, لكن لم يكون إنشغافه في حب الديار لاغير, بل وفي كل من سكن الديار من المجتمع الحلبي.
اما عن الإضاءة إنه يختلف عن إضاءة فيلاثكيث. فنان إشبيليا كان يستخدم الإضاء المباشرة بينما الفنان صلاح نراه استعمل الإضاءة المنعكسة المشتقة ويستخدم إضاءآت مكونة وطارئة من أشياء أخرى, التناسق الشكلي والمنظري تلفهم إضاءة غير ساطعة وحتي افراد لوحاته يعطيهم لمعة منحازة. هذه الأشكال التي لا ينساها اي مهتم ,هي جزء من اللوحة وهم التعبير الإجتماعي وهم هدف الحاضر والمستقبل. هم نسيج اللوحة في بعده اللوني والجمالي. هذه الإضائة الغير موجهة مع إضاءة يأخذها من أفراد لوحاته يجعلها إضاءة للأبعاد الخلفية, مع تناسق الألوان وإنعكاسها هي اسلوب يبحث عنه كل فنان ماهر. ايضاً فيلالثكيث فنان بلاط مدريد كان متاثر في الفنان الإيطالي كارفاجيو في شبابه. اشير لهذا لان كل فنان يجب ان يتأثر بزعماء الماضي ومشاعل الحاضر, من هنا اشير ان بعضاً من الفنانين المعاصرين في حلب اصبحوا متاثرين في منجزات الفنان صلاح الدين و هذا ملموس في بعض المعارض وهو شيء مثمر, لكن اتمنى بأن يتأثروا ايضا في تواضع الفنان صلاح خالدي, التأثير هو كتاب الحضارات وقراءتنا للكتب فقط تزيدنا تقدماً وترفع مستوانا الثقافي.
حين تجولنا بين منجزات الفنان صلاح, نشاهد أحيانا الإعادة في بعض الأشكال. هنا علي ان أشير ان لكل زمن طرق خاصة ,في عهد النهضة كان التعليم يخص الأشكال الإنسانية و الطبيعة كانت مناظر في الأبعاد الخلفيةوفي عصر الإضاءة في قرن الثامن عشر كان التعليم يخص الإنطباعية والواقعية اما في قرن العشرين تراكمت الطرقات المختلفة.والإتجاهات التشكيلية اصبحت كثيرة ولا يستطيع اي فنان ان يسير في جميع الطرقات, لهذا من السهل ان يعيد الفنان في رسم افراده, لأننا تعلمنا على رسم الأشياء الصامتة ولم نتعلم على رسم الأشكال المتحركة. هكذا قال ايضاٌ الفنان غويا, وإن نظرنا لمنجزات زعماء فن الإضاءة, نشاهد الإعادة لبعض أفرادهم. منهم كان رينوار, كلود مونيه وأيضاً ديغاس, هذه الإعادة ايضاٌ تكون مقصودة في بعض الأحيان. وكما تغنى روبنز في مناظر هولندا, وفان جوج في مناظر جنوب فرنسا وفيلاثكيث في مآذن إشبيليا وفي ربوع نهر الكبير نجد الفنان صلاح خالدي يتغنى ويغنينا جمالاً في معالجة مناظر حلب الداخلية. لكل فنان له ميوله وتآلفه الخاص في إختيار الأشاكال الفردية وفي أشكال الموبيليا التي تحيط في المنظر وحتى الطبيعة التي تتلائم مع ذوق كل فنان, الفنان صلاح الدين فنان ناضج ونضج في حلب. فنان يعشق مدينته, وفنان مخلص , وله القدره الفنية بان يختار اي هيكل كان, لكن الوانه في اي لوحة لو انها تنشق لكانت تحتوي وتحمل الكريات الوراثية التي تتمتع بها حلب. لوحاته حقول كثيرة من مناظر هذه المدينة , جسدتها ريشة الفنان الكبير والتي لها اهمية فنية تجاوزت ربوع الوطن.
الفنان والناقد التشكيلي عبد القادر الخليل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.