الخارجية الأوكرانية: القمة المقبلة ستكون نهاية الحرب ونحتاج روسيا على طاولة المفاوضات    بيلينجهام رجل مباراة إنجلترا وصربيا في يورو 2024    شديد الحرارة والعظمى في القاهرة 37.. حالة الطقس ثاني أيام العيد    الصحة السعودية: لم نرصد أي تفشيات وبائية أو أمراض معدية بين الحجاج    العيد تحول لمأتم، مصرع أب ونجله صعقا بالكهرباء ببنى سويف    إيرادات حديقة الحيوان بالشرقية في أول أيام عيد الأضحى المبارك    زوارق الاحتلال تُطلق نيرانها تجاه المناطق الشمالية لقطاع غزة    خفر السواحل التركي يضبط 139 مهاجرا غير نظامي غربي البلاد    زيلينسكي يدعو لعقد قمة ثانية حول السلام في أوكرانيا    فقدان شخصين جراء انقلاب قارب في ماليزيا    من التجهيز إلى التفجير.. مشاهد لكمين أعدّته المقاومة بمدينة غزة    وزير الداخلية السعودي يقف على سير العمل بمستشفى قوى الأمن بمكة ويزور عدداً من المرضى    بيرو: لا يوجد تهديد بحدوث تسونامى بعد زلزال بقوة 6.3 ضرب البلاد    الأنبا ماركوس يدشن كنيسة ويطيب رفات الشهيد أبسخيرون بدمياط    بيلينجهام يقود منتخب إنجلترا للفوز على صربيا في يورو 2024    تعرف على حكام مباراتى الجونة والبنك الأهلى.. والإسماعيلى وإنبى    موعد مباراة الزمالك والمصري فى الدوري والقناة الناقلة    مانشستر يونايتد يجدد الثقة في تين هاج    ذراع الكرة.. وذراع الخمر    محمد سالم: مباراة طلائع الجيش كانت فاصلة ل المقاولون العرب    مدرب سموحة السابق: الأهلي والزمالك في مباراة صعبة لمحاولة اللحاق ببيراميدز    إيلون ماسك يبدي إعجابه بسيارة شرطة دبي الكهربائية الجديدة    عاجل.. موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية لتحديد أسعار البنزين والسولار    وزير الإسكان: زراعة أكثر من مليون متر مربع مسطحات خضراء بدمياط الجديدة    المحامين تزف بشرى سارة لأعضائها بمناسبة عيد الأضحى    الاستعلام عن صحة مصابي حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالطريق الأوسطي    وفاة الحاج الثالث من بورسعيد خلال فريضة الحج    وفاة شخص وإصابة 3 آخرين من أسرة واحدة فى حادث تصادم سيارتين بالغربية    عبير صبري ل"الحياة": خفة الدم والنجاح والصدق أكثر ما يجذبنى للرجل    ممثل مصري يشارك في مسلسل إسرائيلي.. ونقابة الممثلين تعلق    عبير صبري ل"الحياة": خفة الدم والنجاح والصدق أكثر ما يجذبنى للرجل    وفاة خامس حالة من حجاج الفيوم أثناء طواف الإفاضة    هل يجوز بيع لحوم الأضحية.. الإفتاء توضح    صحة كفر الشيخ: تنفيذ خطة التأمين الطبي بنجاح    عادة خاطئة يجب تجنبها عند حفظ لحمة الأضحية.. «احرص على التوقيت»    بعد كسر ماسورة، الدفع ب9 سيارات كسح لشفط المياه بمنطقة فريال بأسيوط    أجواء رائعة على الممشى السياحى بكورنيش بنى سويف فى أول أيام العيد.. فيديو    متى آخر يوم للذبح في عيد الأضحى؟    محمد أنور ل"فيتو": ليلى علوي بمثابة أمي، ومبسوط بالشغل مع بيومي فؤاد في "جوازة توكسيك"    الرئيس الأمريكى: حل الدوليتين السبيل الوحيد لتحقيق سلام دائم للفلسطينيين    أكلات العيد.. طريقة عمل المكرونة بالريحان والكبدة بالردة (بالخطوات)    الحج السعودية: وصول ما يقارب 800 ألف حاج وحاجة إلى مشعر منى قبل الفجر    «البالونات الملونة» فى احتفالات القليوبية.. وصوانى الفتة على مائدة الفيومية    "Inside Out 2" يزيح "Bad Boys 4" من صدارة شباك التذاكر الأمريكي    تنسيق الجامعات 2024.. شروط القبول ببرنامج جورجيا بتجارة القاهرة    ماذا يحدث في أيام التشريق ثاني أيام العيد وما هو التكبير المقيّد؟    «العيدية بقت أونلاين».. 3 طرق لإرسالها بسهولة وأمان إلكترونيا في العيد    الدراما النسائية تسيطر على موسم الصيف    محد لطفي: "ولاد رزق 3" سينما جديدة.. وبتطمئن بالعمل مع طارق العريان| خاص    مرور مكثف على مكاتب الصحة ومراكز عقر الحيوان بالإسماعيلية    في أقل من 24 ساعة.. "مفيش كدة" لمحمد رمضان تتصدر التريند (فيديو)    فلسطينيون يحتفلون بعيد الأضحى في شمال سيناء    حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع    منافذ التموين تواصل صرف سلع المقررات في أول أيام عيد الأضحى    عيد الأضحى 2024.. "شعيب" يتفقد شاطئ مطروح العام ويهنئ رواده    محافظ السويس يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد بدر    محافظ كفرالشيخ يزور الأطفال في مركز الأورام الجديد    بالسيلفي.. المواطنون يحتفلون بعيد الأضحى عقب الانتهاء من الصلاة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد مستجاب فى صحبة روائى غير عادى
نشر في شموس يوم 07 - 01 - 2014

عندما تجلس معه وتكون في صحبته فأنت مع شجرة وارفة الظلال تنوء بثمارها وربما توخزك بأشواكها، وفي الحالتين أنت المحظوظ لأن في الثمار متعة وفي الأشواك يقظة إنها شجرة الحكي أو تل الحكايات أو محمد مستجاب، كلها مترادفات لمعنى واحد، رائع حقا أن يمر الإنسان في حياته بهذا الكم الكبير والمحيط الهادر من التجارب والخبرات والأحداث المتلاحقة والمتنوعة، وأروع من ذلك أن يحتفظ بذاكرة حافظة تستطيع أن تستدعي ما يريده وقتما شاء في تسلسل عجيب، ممسكا بكل خيوطها في براعة يحسد عليها. والأروع من ذلك أن يبلور ما يحكي في إطار له ملامحه الخاصة وأغواره العميقة كل هذا في أسلوب عفوي تلقائي ينساب - في هارمونية انسياب النغمات الموسيقية المتواترة دون نشاز أو تباطؤ، سمفونية الحكي هنا مكتملة الأركان سليمة البنيان
بدأت حكاية ذاك الكاتب المشاكس في ديروط الشريف، في أسيوط بمصر في الثانية و العشرين من يوليو عام 1938، حيث المولد
و النشأة في أسرة فقيرة بالكاد تستطيع أن توفر لقمة العيش لأفرادها، ويمكن أن نتوقع ما سوف يحدث لمن يولد في مثل هذه الظروف. وبعيدا عن التوقع لا يخفي محمد مستجاب شيئا من معاناته وحياته المضطربة، والتي عضها الفقر بأنيابه ، فيحكي عن أبيه وأمه وأخوته وجيرانه من المسلمين والأقباط، يحكي دون تحفظ من غير أن يجمل صورته مثلما يفعل بعض الأدباء، بعد أن يصلوا إلى مدارج الشهرة وهم يظنون أن ذلك من الوجاهة الاجتماعية وحتى لا تنقص أقدارهم في عيون الناس. فهل يعيب الكاتب المسرحي العالمي آرثر ميلر أنه ظل يعمل بائعا للخبز فترة كبيرة من حياته، أو يعيب عملاق المسرح و الشعر وليم شكسبير أنه كان يقوم بربط الخيل أمام المسرح للسادة الأمراء و الأغنياء قبل أن يصبح كاتبا عظيما، أو يعيب المفكر الكبير عباس محمود العقاد أنه عمل ملاحظا للأنفار في بداية حياته ولم يتعلم تعليما نظاميا؟!..
لقد استوعب مستجاب هذا الدرس وأيقن أن الصدق لا يتجزأ، وبدايته أن يصدق الإنسان مع نفسه حتى يصدقه الأخرون. وقد مارس مستجاب أعمالا كثيرة: كاتبا عند محامي، عاملا بسيطا في السد العالي، موظفا بسيطا في مجمع اللغة العربية.... أعمالا عانى فيها كاتبنا الكثير و الكثير، حياة لم تعرف الاستقرار المادي، حتى استقر به الحال كاتبا وصحفيا متفردا فيما يكتبه، وقد تكون هذه الانكسارات هي التي جعلت صوت إبداعه متميزا، فمن عادة الأشياء المكسورة أن تحدث صوتا دائما وقد كان الكاتب الكبير صبري موسى موفقا حين وصف مستجاب قائلا :
" أحيانا يذكرني صديقي محمد مستجاب بالسحرة - الحواة لا مؤاخذة - حين يخرج حمامة من أذنه - لا تحاول أن تبتعد بالحمامة عن المعنى الذي أقصده - ثم يضعها على كفه ويمر عليها بكفه الأخرى فتصبح بيضة، يلقي بها أمام عينيك فإذا بها فيل بزلومة يبرطع في الساحة ساحبا خلفه ذيله القصير !
هذا الفتي العجوز أو العجوز الفتى الذي ينتمي للصعيد بالمولد ويعتبر بقية أقاليم مصر ضواحي لهذا الصعيد، يخبئ وراء جلبابه التقليدي قلبا طفوليا طيبا جدا لكنه عامر بشقاوة الطفوله وطقوس العرافين والكهنة ومعارف الفلاحين والكتبة من كل أقاليم مصر في بحري وقبلي.
في هذه البيئة القاسية وبين هذه العائلات التي تعض بكل انيابها على عادات وتقاليد راسخة تتسم بالخشونة ولا تعرف المرونة أو التسامح ولا سيما في الأمور المقدسة لديهم كالأخذ بالثأر أو المحافظة على الشرف، نبت مستجاب مثل عود من أعواد القصب، طويلا شامخا ولكن بقلب بعيد كل البعد عن القسوة وملامحه وإن كان يتماهي بلكنة الصعيد وجلبابه المحافظ مع آبائه وجدوده في ديروط الشريف. لقد سمع ورأى فرحا قليلا وحزنا كثيرا، وخبر وعانى بإحساس الفنان ومشاعر الأديب تلك الأحداث الموغلة في القسوة. وفي قصته (موقعة الجمل ) يصور انتقام أهل القرية من المدعو (الجمل ) حين أجمعوا على قتله هو وزوجته وأبناؤه :
" وماجت أصوات مفزعة - وكاد الطفلان يعودان رعبا إلى الداخل - حينئذ تحركت بلطة سوداء، تحركت بلطة سوداء صدئة ومارت في الجو، واندفعت في سرعة إلى رأس الطفل. ثم بلطة أخرى شرسة، وانشرخ رأس الطفل وسقطت قراعتها، وبلطة ثالثة تلمع - لتتمزق رقبة الطفلة - وارتمت الرقبة - إلى الخلف - بلطة إلى أعلى وبها قماشة الفستان.
هذه المشاهد التي يختزنها الكاتب في ذاكرته ووجدانه لا تفارقه أبدا، وإنما ينجو من بعض تأثيرها المزلزل حين يكتبها وكأنه يقوم بعملية تطهير داخلي، لأنه يرى الأشياء ويستدعيها بإحساس الطفولة دون تفلسف أو تفسير يفسدها. إنها بكارة الرؤية، لأنه يتعامل مع الأشياء و الأحداث وكأنه يراها لأول مرة، وقد أضفى ذلك نوعا من الطزاجة على معظم ما يكتبه. فأنت تقبض على الرغيف السخن الذي خرج توا من الفرن، وذلك يجعل إبداع مستجاب متميزا من حيث اللون و الطعم و الرائحة.
عندما سألوا الكاتب المسرحي الفرنسي (هنري دي مونترلان ) عن سر نجاح مسرحياته هذا النجاح المدوى رد قائلا:
- لقد تعودت أن أقول في مسرحياتي وبصوت مرتفع تلك الأسرار التي لا يقولها الناس إلا همسا.
وهذا يتطابق إلى حد كبير مع مايفعله مستجاب في كتاباته، إنه يقول ويحكي . يقص ويبلور كل ما هو قريب منه - يكتب عما يعرف ويشعر به وله مخزون في أعماقه، لكن حين يفعل ذلك لا يتحفظ ولا يتجمل رغم ما في أسلوبه من رشاقة وما في لغته من طزاجة وما في سرده من فنية عالية وتشويق رائع، سواء كان الإبداع قصصيا أو روائيا أو مقاليا.
هذه الرحلة الممتدة من ديروط الشريف في أسيوط إلى قلب القاهرة، والمترعة بكل صور المعاناة و الألم، إمتزجت بروح صاحبها الساخرة المتهكمة، حيث يختلط الضحك بالبكاء والمعاناة بالفكاهة، إنه التنكيت و التبكيت في آن لا تستطيع أن تفصل بينهما، يصف الناقد الكبير (إبراهيم فتحي ) هذا الضحك الممزوج بالألم فيقول" يبدو أن الضحك الساخر له علاقة جمالية بالواقع، ووسيلة خاصة لرؤيته ولبناء صورة حية للشخصيات ولخلق حبكات مبتكرة واستنبات فروع جديدة إلى الأنواع الأدبية من قصة ورواية".
وهذا الضحك لا يجلجل مدويا في صخب يقرع الآذان، ولا يملؤنا فرحا، ولا ينهي توتراتنا من تناقضات الواقع بانفراجه للتنفيس كي يحافظ على الأوضاع و القيم الراهنة. ومعظم إبداعات محمد مستجاب تعتمد على هذه الثلاثية المتناغمة وهي:
الذكاء و الألم و السخرية.
ذلك الذكاء الفطري البري المتوحش، الذي يصل في تحليل الأحداث و الظواهر إلى جذورها الأولى - إلى بدايات التكوين، يساعده على ذلك امتلاكه لغة مخترقة وإحساس عبقرى بكل ما يحيط به، لا يستسلم لمقولات الآخرين، فلديه معمل بسيط التكوين لكنه قادر على الفحص والدراسة و المقارنة و التحليل و الاستنباط، ولا تملك إلا أن تندهش حين يمسك بفراشات الفكر ليطوعها ويبلورها ويفاجئك بها، أما الألم فهو عنصر جوهري في تكوين أديبنا هذا الكاتب المشاكس، كما النار التي تحرق الذهب فتزيده لمعانا وبريقا، الألم الذي يصقل ويهذب ويعلم، ومع ذلك لم يخلق فيه إحساسا بالنقص، بل ولد لديه شعورا بالتحدي و المقاومة وهذا ما يجعله لا يفرح كثيرا عندما تأتيه الغنائم، ولا يحزن أبدا لفقدها، فالأهم عنده أن يحيا بكل ما في الكلمة من معنى، يستمتع بالمكان و الزمان و الأحداث، يتأمل الناس و البحار و الجبال، ويتذوق الفن والفكر و الموسيقى، يعشق الجمال و الماء و الهواء، يقدس الحب و الصداقة و العمل أما السلاح الذي يخفيه وراء ظهره فهو السخرية؛ فهو يستطيع أن يحول حتى الحديث العادي إلى مادة صالحة للتهكم و السخرية - إنها مقدرة فذة لا يتمتع بها سوى القليل، إن ندرة هذا الأسلوب في أدبنا العربي يجعل من مستجاب فارسا لا يباري في هذا المجال حتى إنه فعل ذلك وهو يقدم لنا (مستجاب الثالث) ومستجاب الرابع، (وآل مستجاب جميعا). وقد قال لي الكاتب ذات مرة إن هناك بعضا من أهله قد اشتد بهم الغضب بسبب ما يكتبه عنهم في قصصه ورواياته التي تفصح عن كل شئ من أول العنوان. فقد جعل الكاتب من قيام وانهيار آل مستجاب قياما انهيارا للكون الفني و العالم الواقعي سواء بسواء في أدق مظاهره وأهم عناصره.
عالم مستجاب الروائي
إن ملكة التخيل عند الكاتب هي التي تفجر الإبداع؛ لأنها في الوقت نفسه تلملم أشلاء الواقع في أطر وأنساق فنية، ولا يوجد إبداع دون تفاعل الخيال مع الواقع، أما عن الواقع الذي كابده وعايشه مستجاب فإنه من الثراء و التنوع في مفرداته وعناصره إلى الدرجة التي تكفي لخلق عوالم إنسانية لا حد لها، فإذا علمنا أن صاحبها متفجر الخيال يفيض بالعاطفة و الحس الإنساني، لعرفنا إلى أي حد تمتد قدراته الإبداعية. فهو ينفخ من روحه وفكره في هذا الواقع، ويبلوره في صور وأشكال أقرب إلى الأساطير حتى يتعذر على القارئ أن يفصل بين ما هو حقيقي وما هو خيالي، وعملية الدمج هذه تتم من خلال فنية عالية تتسم بالصدق والتلقائية، ويزيدها جمالا تلك اللغة الشفيفة الشاعرة التي لا تكتنز ولا تترهل، فالمبني على قدر المعنى، وقد ظهر ذلك جليا في مجموعاته القصصية: ديروط الشريف، قيام وانهيار آل مستجاب، الحزن يميل للمازحة، كما ظهر في روايته"من التاريخ السري لنعمان عبد الحافظ""إنه الرابع من آل مستجاب"بل ومن خلال مقالاته في الصحف والدوريات: حرق الدم، بوابة جبر الخاطر، زهر الفول، نبش الغراب.
خاتمة
عندما أعترض أحد مديري الفنادق الفخمة على وجود محمد مستجاب وكنت معه فى مرسى مطروح لأنه يرتدي الجلباب الصعيدي دائما في صالة الطعام، عندئذ هاج مستجاب وغضب وأصر على مغادرة الفندق. ساعتها تراجع مدير الفندق واعتذر، واستمر مستجاب يتجول داخل وخارج الفندق وهو يرتدي هذا الزي التراثي. ورغم أنه - أحيانا - لا تؤمن عواقبه فإنه كان يمتلك وجدان الفنان المرهف، وعقل المفكر العميق، وقلب طفل لا يخلو من البراءة.
محمد مستجاب
فى صحبة روائى غير عادى
عندما تجلس معه وتكون في صحبته فأنت مع شجرة وارفة الظلال تنوء بثمارها وربما توخزك بأشواكها، وفي الحالتين أنت المحظوظ لأن في الثمار متعة وفي الأشواك يقظة إنها شجرة الحكي أو تل الحكايات أو محمد مستجاب، كلها مترادفات لمعنى واحد، رائع حقا أن يمر الإنسان في حياته بهذا الكم الكبير والمحيط الهادر من التجارب والخبرات والأحداث المتلاحقة والمتنوعة، وأروع من ذلك أن يحتفظ بذاكرة حافظة تستطيع أن تستدعي ما يريده وقتما شاء في تسلسل عجيب، ممسكا بكل خيوطها في براعة يحسد عليها. والأروع من ذلك أن يبلور ما يحكي في إطار له ملامحه الخاصة وأغواره العميقة كل هذا في أسلوب عفوي تلقائي ينساب - في هارمونية انسياب النغمات الموسيقية المتواترة دون نشاز أو تباطؤ، سمفونية الحكي هنا مكتملة الأركان سليمة البنيان
بدأت حكاية ذاك الكاتب المشاكس في ديروط الشريف، في أسيوط بمصر في الثانية و العشرين من يوليو عام 1938، حيث المولد
و النشأة في أسرة فقيرة بالكاد تستطيع أن توفر لقمة العيش لأفرادها، ويمكن أن نتوقع ما سوف يحدث لمن يولد في مثل هذه الظروف. وبعيدا عن التوقع لا يخفي محمد مستجاب شيئا من معاناته وحياته المضطربة، والتي عضها الفقر بأنيابه ، فيحكي عن أبيه وأمه وأخوته وجيرانه من المسلمين والأقباط، يحكي دون تحفظ من غير أن يجمل صورته مثلما يفعل بعض الأدباء، بعد أن يصلوا إلى مدارج الشهرة وهم يظنون أن ذلك من الوجاهة الاجتماعية وحتى لا تنقص أقدارهم في عيون الناس. فهل يعيب الكاتب المسرحي العالمي آرثر ميلر أنه ظل يعمل بائعا للخبز فترة كبيرة من حياته، أو يعيب عملاق المسرح و الشعر وليم شكسبير أنه كان يقوم بربط الخيل أمام المسرح للسادة الأمراء و الأغنياء قبل أن يصبح كاتبا عظيما، أو يعيب المفكر الكبير عباس محمود العقاد أنه عمل ملاحظا للأنفار في بداية حياته ولم يتعلم تعليما نظاميا؟!..
لقد استوعب مستجاب هذا الدرس وأيقن أن الصدق لا يتجزأ، وبدايته أن يصدق الإنسان مع نفسه حتى يصدقه الأخرون. وقد مارس مستجاب أعمالا كثيرة: كاتبا عند محامي، عاملا بسيطا في السد العالي، موظفا بسيطا في مجمع اللغة العربية.... أعمالا عانى فيها كاتبنا الكثير و الكثير، حياة لم تعرف الاستقرار المادي، حتى استقر به الحال كاتبا وصحفيا متفردا فيما يكتبه، وقد تكون هذه الانكسارات هي التي جعلت صوت إبداعه متميزا، فمن عادة الأشياء المكسورة أن تحدث صوتا دائما وقد كان الكاتب الكبير صبري موسى موفقا حين وصف مستجاب قائلا :
" أحيانا يذكرني صديقي محمد مستجاب بالسحرة - الحواة لا مؤاخذة - حين يخرج حمامة من أذنه - لا تحاول أن تبتعد بالحمامة عن المعنى الذي أقصده - ثم يضعها على كفه ويمر عليها بكفه الأخرى فتصبح بيضة، يلقي بها أمام عينيك فإذا بها فيل بزلومة يبرطع في الساحة ساحبا خلفه ذيله القصير !
هذا الفتي العجوز أو العجوز الفتى الذي ينتمي للصعيد بالمولد ويعتبر بقية أقاليم مصر ضواحي لهذا الصعيد، يخبئ وراء جلبابه التقليدي قلبا طفوليا طيبا جدا لكنه عامر بشقاوة الطفوله وطقوس العرافين والكهنة ومعارف الفلاحين والكتبة من كل أقاليم مصر في بحري وقبلي.
في هذه البيئة القاسية وبين هذه العائلات التي تعض بكل انيابها على عادات وتقاليد راسخة تتسم بالخشونة ولا تعرف المرونة أو التسامح ولا سيما في الأمور المقدسة لديهم كالأخذ بالثأر أو المحافظة على الشرف، نبت مستجاب مثل عود من أعواد القصب، طويلا شامخا ولكن بقلب بعيد كل البعد عن القسوة وملامحه وإن كان يتماهي بلكنة الصعيد وجلبابه المحافظ مع آبائه وجدوده في ديروط الشريف. لقد سمع ورأى فرحا قليلا وحزنا كثيرا، وخبر وعانى بإحساس الفنان ومشاعر الأديب تلك الأحداث الموغلة في القسوة. وفي قصته (موقعة الجمل ) يصور انتقام أهل القرية من المدعو (الجمل ) حين أجمعوا على قتله هو وزوجته وأبناؤه :
" وماجت أصوات مفزعة - وكاد الطفلان يعودان رعبا إلى الداخل - حينئذ تحركت بلطة سوداء، تحركت بلطة سوداء صدئة ومارت في الجو، واندفعت في سرعة إلى رأس الطفل. ثم بلطة أخرى شرسة، وانشرخ رأس الطفل وسقطت قراعتها، وبلطة ثالثة تلمع - لتتمزق رقبة الطفلة - وارتمت الرقبة - إلى الخلف - بلطة إلى أعلى وبها قماشة الفستان.
هذه المشاهد التي يختزنها الكاتب في ذاكرته ووجدانه لا تفارقه أبدا، وإنما ينجو من بعض تأثيرها المزلزل حين يكتبها وكأنه يقوم بعملية تطهير داخلي، لأنه يرى الأشياء ويستدعيها بإحساس الطفولة دون تفلسف أو تفسير يفسدها. إنها بكارة الرؤية، لأنه يتعامل مع الأشياء و الأحداث وكأنه يراها لأول مرة، وقد أضفى ذلك نوعا من الطزاجة على معظم ما يكتبه. فأنت تقبض على الرغيف السخن الذي خرج توا من الفرن، وذلك يجعل إبداع مستجاب متميزا من حيث اللون و الطعم و الرائحة.
عندما سألوا الكاتب المسرحي الفرنسي (هنري دي مونترلان ) عن سر نجاح مسرحياته هذا النجاح المدوى رد قائلا:
- لقد تعودت أن أقول في مسرحياتي وبصوت مرتفع تلك الأسرار التي لا يقولها الناس إلا همسا.
وهذا يتطابق إلى حد كبير مع مايفعله مستجاب في كتاباته، إنه يقول ويحكي . يقص ويبلور كل ما هو قريب منه - يكتب عما يعرف ويشعر به وله مخزون في أعماقه، لكن حين يفعل ذلك لا يتحفظ ولا يتجمل رغم ما في أسلوبه من رشاقة وما في لغته من طزاجة وما في سرده من فنية عالية وتشويق رائع، سواء كان الإبداع قصصيا أو روائيا أو مقاليا.
هذه الرحلة الممتدة من ديروط الشريف في أسيوط إلى قلب القاهرة، والمترعة بكل صور المعاناة و الألم، إمتزجت بروح صاحبها الساخرة المتهكمة، حيث يختلط الضحك بالبكاء والمعاناة بالفكاهة، إنه التنكيت و التبكيت في آن لا تستطيع أن تفصل بينهما، يصف الناقد الكبير (إبراهيم فتحي ) هذا الضحك الممزوج بالألم فيقول" يبدو أن الضحك الساخر له علاقة جمالية بالواقع، ووسيلة خاصة لرؤيته ولبناء صورة حية للشخصيات ولخلق حبكات مبتكرة واستنبات فروع جديدة إلى الأنواع الأدبية من قصة ورواية".
وهذا الضحك لا يجلجل مدويا في صخب يقرع الآذان، ولا يملؤنا فرحا، ولا ينهي توتراتنا من تناقضات الواقع بانفراجه للتنفيس كي يحافظ على الأوضاع و القيم الراهنة. ومعظم إبداعات محمد مستجاب تعتمد على هذه الثلاثية المتناغمة وهي:
الذكاء و الألم و السخرية.
ذلك الذكاء الفطري البري المتوحش، الذي يصل في تحليل الأحداث و الظواهر إلى جذورها الأولى - إلى بدايات التكوين، يساعده على ذلك امتلاكه لغة مخترقة وإحساس عبقرى بكل ما يحيط به، لا يستسلم لمقولات الآخرين، فلديه معمل بسيط التكوين لكنه قادر على الفحص والدراسة و المقارنة و التحليل و الاستنباط، ولا تملك إلا أن تندهش حين يمسك بفراشات الفكر ليطوعها ويبلورها ويفاجئك بها، أما الألم فهو عنصر جوهري في تكوين أديبنا هذا الكاتب المشاكس، كما النار التي تحرق الذهب فتزيده لمعانا وبريقا، الألم الذي يصقل ويهذب ويعلم، ومع ذلك لم يخلق فيه إحساسا بالنقص، بل ولد لديه شعورا بالتحدي و المقاومة وهذا ما يجعله لا يفرح كثيرا عندما تأتيه الغنائم، ولا يحزن أبدا لفقدها، فالأهم عنده أن يحيا بكل ما في الكلمة من معنى، يستمتع بالمكان و الزمان و الأحداث، يتأمل الناس و البحار و الجبال، ويتذوق الفن والفكر و الموسيقى، يعشق الجمال و الماء و الهواء، يقدس الحب و الصداقة و العمل أما السلاح الذي يخفيه وراء ظهره فهو السخرية؛ فهو يستطيع أن يحول حتى الحديث العادي إلى مادة صالحة للتهكم و السخرية - إنها مقدرة فذة لا يتمتع بها سوى القليل، إن ندرة هذا الأسلوب في أدبنا العربي يجعل من مستجاب فارسا لا يباري في هذا المجال حتى إنه فعل ذلك وهو يقدم لنا (مستجاب الثالث) ومستجاب الرابع، (وآل مستجاب جميعا). وقد قال لي الكاتب ذات مرة إن هناك بعضا من أهله قد اشتد بهم الغضب بسبب ما يكتبه عنهم في قصصه ورواياته التي تفصح عن كل شئ من أول العنوان. فقد جعل الكاتب من قيام وانهيار آل مستجاب قياما انهيارا للكون الفني و العالم الواقعي سواء بسواء في أدق مظاهره وأهم عناصره.
عالم مستجاب الروائي
إن ملكة التخيل عند الكاتب هي التي تفجر الإبداع؛ لأنها في الوقت نفسه تلملم أشلاء الواقع في أطر وأنساق فنية، ولا يوجد إبداع دون تفاعل الخيال مع الواقع، أما عن الواقع الذي كابده وعايشه مستجاب فإنه من الثراء و التنوع في مفرداته وعناصره إلى الدرجة التي تكفي لخلق عوالم إنسانية لا حد لها، فإذا علمنا أن صاحبها متفجر الخيال يفيض بالعاطفة و الحس الإنساني، لعرفنا إلى أي حد تمتد قدراته الإبداعية. فهو ينفخ من روحه وفكره في هذا الواقع، ويبلوره في صور وأشكال أقرب إلى الأساطير حتى يتعذر على القارئ أن يفصل بين ما هو حقيقي وما هو خيالي، وعملية الدمج هذه تتم من خلال فنية عالية تتسم بالصدق والتلقائية، ويزيدها جمالا تلك اللغة الشفيفة الشاعرة التي لا تكتنز ولا تترهل، فالمبني على قدر المعنى، وقد ظهر ذلك جليا في مجموعاته القصصية: ديروط الشريف، قيام وانهيار آل مستجاب، الحزن يميل للمازحة، كما ظهر في روايته"من التاريخ السري لنعمان عبد الحافظ""إنه الرابع من آل مستجاب"بل ومن خلال مقالاته في الصحف والدوريات: حرق الدم، بوابة جبر الخاطر، زهر الفول، نبش الغراب.
خاتمة
عندما أعترض أحد مديري الفنادق الفخمة على وجود محمد مستجاب وكنت معه فى مرسى مطروح لأنه يرتدي الجلباب الصعيدي دائما في صالة الطعام، عندئذ هاج مستجاب وغضب وأصر على مغادرة الفندق. ساعتها تراجع مدير الفندق واعتذر، واستمر مستجاب يتجول داخل وخارج الفندق وهو يرتدي هذا الزي التراثي. ورغم أنه - أحيانا - لا تؤمن عواقبه فإنه كان يمتلك وجدان الفنان المرهف، وعقل المفكر العميق، وقلب طفل لا يخلو من البراءة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.