انطلاق انتخابات التجديد النصفي لنقابة أطباء الأسنان بالشرقية    بمناسبة أعياد تحرير سيناء.. نقل صلاة الجمعة على الهواء مباشرة من مدينة العريش    هشام عبدالعزيز خطيبًا.. نقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد النصر بالعريش    حصول 4 معاهد أزهرية على الاعتماد والجودة رسمياً بالإسكندرية    ضمان حياة كريمة تليق بالمواطن.. 7 أهداف ضمن الحوار الوطني    خبير: أمطار غزيرة على منابع النيل فى المنطقة الإستوائية    تعرف على سعر الذهب مع بداية تعاملات الجمعة    بمناسبة عيد تحرير سيناء.. التخطيط تستعرض خطة المواطن الاستثمارية لشمال وجنوب سيناء لعام 2023-2024    خزنوا الميه.. إعلان ب قطع المياه ل12 ساعة عن هذه المناطق    الحوثيون: استهدفنا سفينة إسرائيلية في خليج عدن وأطلقنا صواريخ باليستية ومجنحة على أهداف في إيلات    جامعة جنوب كاليفورنيا تلغي حفل التخرج الرئيسي بعد احتجاجات مناهضة للعدوان على غزة    حزب الله ينشر ملخص عملياته ضد الجيش الإسرائيلي يوم الخميس    إسرائيل تضع شرطًا للتراجع عن اجتياح رفح    نائب وزير الخارجية اليوناني يعتزم زيارة تركيا اليوم الجمعة    تؤجج باستمرار التوترات الإقليمية.. هجوم قاس من الصين على الولايات المتحدة    رمضان صبحي: أشعر بالراحة في بيراميدز.. وما يقال عن انتقالي للأهلي أو الزمالك ليس حقيقيا    رمضان صبحي: نفتقد عبد الله السعيد في بيراميدز..وأتمنى له التوفيق مع الزمالك    الليلة.. نهائي مصري خالص في بطولة الجونة للإسكواش للرجال والسيدات    فينيسيوس يقود هجوم ريال مدريد في التشكيل المتوقع أمام سوسييداد    كارثة كبيرة.. نجم الزمالك السابق يعلق على قضية خالد بو طيب    طقس الساعات المقبلة.. "الأرصاد": أمطار تصل ل"سيول" بهذه المناطق    الشركة المالكة ل«تيك توك» ترغب في إغلاق التطبيق بأمريكا.. ما القصة؟    بدون إصابات.. إنهيار أجزاء من عقار بحي الخليفة    القناة الأولى تبرز انطلاق مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير في دورته العاشرة    فضل قراءة سورة الكهف ووقت تلاوتها وسر «اللاءات العشر»    منها «عدم الإفراط في الكافيين».. 3 نصائح لتقليل تأثير التوقيت الصيفي على صحتك    الصحة: إجراء الفحص الطبي ل1.688 مليون شاب وفتاة ضمن مبادرة فحص المقبلين على الزواج    اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان في الولايات المتحدة    أماكن الاحتفال بعيد شم النسيم 2024    ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس اليوم الجمعة في كفر الشيخ    توقعات الأبراج اليوم الجمعة 26 أبريل 2024.. «الحوت» يحصل علي مكافأة وأخبار جيدة ل«الجدي»    رسالة من كريم فهمي ل هشام ماجد في عيد ميلاده    موقف مصطفى محمد.. تشكيل نانت المتوقع في مباراة مونبيلييه بالدوري الفرنسي    واعظ بالأزهر: الإسلام دعا إلى صلة الأرحام والتواصل مع الآخرين بالحسنى    اعرف الآن".. التوقيت الصيفي وعدد ساعات اليوم    «إكسترا نيوز» ترصد جهود جهاز تنمية المشروعات بمناسبة احتفالات عيد تحرير سيناء    استقرار أسعار الدولار اليوم الجمعة 26 أبريل 2024    فضل أدعية الرزق: رحلة الاعتماد على الله وتحقيق السعادة المادية والروحية    حكاية الإنتربول مع القضية 1820.. مأساة طفل شبرا وجريمة سرقة الأعضاء بتخطيط من مراهق    التوقيت الصيفي في مصر.. اعرف مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 26 - 4 - 2024    أدعية السفر: مفتاح الراحة والسلامة في رحلتك    أبناء أشرف عبدالغفور الثلاثة يوجهون رسالة لوالدهم في تكريمه    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    قوات الاحتلال تعتقل شقيقين فلسطينيين بعد اقتحام منزلهما في المنطقة الجنوبية بالخليل    الزمالك يزف بشرى سارة لجمهوره بشأن المبارة القادمة    مسؤول أمريكي: واشنطن تستعد لإعلان عقود أسلحة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا    «الإفتاء» تعلن موعد صلاة الفجر بعد تغيير التوقيت الصيفي    جدعنة أهالي «المنيا» تنقذ «محمود» من خسارة شقى عمره: 8 سنين تعب    الإنترنت المظلم، قصة ال"دارك ويب" في جريمة طفل شبرا وسر رصد ملايين الجنيهات لقتله    هيئة الغذاء والدواء بالمملكة: إلزام منتجات سعودية بهذا الاسم    أحمد كشك: اشتغلت 12 سنة في المسرح قبل شهرتي دراميًّا    تشرفت بالمشاركة .. كريم فهمي يروج لفيلم السرب    سيد معوض يكشف عن مفاجأة في تشكيل الأهلي أمام مازيمبي    سلمى أبوضيف: «أعلى نسبة مشاهدة» نقطة تحول بالنسبة لي (فيديو)    عاجل - تطورات جديدة في بلاغ اتهام بيكا وشاكوش بالتحريض على الفسق والفجور (فيديو)    عاجل - محمد موسى يهاجم "الموسيقيين" بسبب بيكا وشاكوش (فيديو)    تامر حسني باحتفالية مجلس القبائل: شرف عظيم لي إحياء حفل عيد تحرير سيناء    مسجل خطر يطلق النار على 4 أشخاص في جلسة صلح على قطعة أرض ب أسيوط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعلاميون لبنانيون تحدثوا إلي روزاليوسف: شهود علي اغتيال فيروز


ما يفعله ورثة «منصور الرحبانى» مع «فيروز»
تصفية حسابات ومحاولة لقتلها فنيا
يوم الاثنين المقبل السادس والعشرين من يوليو تشهد الساحة الأمامية لمبنى المتحف بوسط بيروت اعتصاما سلميا غير تقليدى، اعتصاما يرتدى فيه الشعب اللبنانى «تى شيرتات» صفراء ويستمعون فيه عبر مكبرات الصوت إلى أغنيات السيدة «فيروز» ذلك الصوت الذى يبدو أنهم باتوا مهددين بالحرمان منه، بعد أن قدم كل من غدى وأسامة ومروان ورثة منصور الرحبانى، دعوى ضد فيروز وإدارة «كازينو لبنان»، لمنع إعادة تقديم مسرحية «يعيش يعيش» التى تقوم ببطولتها فيروز على المسرح، ومطالبين بضرورة منعها من تقديم 25 عملاً للراحل منصور الرحبانى إلا بعد الرجوع إليهم، من بينها مسرحيات «لولو»، و«موسم العز»، و«صح النوم»، ليس هذا فقط بل طالب أبناء «منصور» السيدة فيروز باستئذانهم أولا قبل إقدامها على أداء تلك الأعمال، وبإعطائهم حقوقهم المادية نظير أدائها تلك الأعمال فى أى مكان تذهب إليه، والمؤسف أنهم نجحوا فى استصدار القرار الذى يدعم موقفهم نظرا لاستنادهم إلى بعض البنود المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية.
ولكن ولأن صوت «فيروز» ليس ملكا فقط للبنانيين سرعان ما انطلق الصحفيون والفنانون المصريون بالتعاون مع اتحاد الفنانين العرب نحو تنظيم اعتصام مماثل فى نفس التوقيت بنقابة الصحفيين، وهو الأمر نفسه الذى سيحدث بأشكال مختلفة فى شتى البلاد العربية التى استيقظت منذ أيام على هذا القرار العنيف والمزعج بحق السيدة فيروز.
هنا لا يصح أن نقول المطربة «فيروز» أو الممثلة «فيروز»، هنا نكتفى بأن نقول «السيدة فيروز».. هى ليست مقدسة ولكن الحقيقة أنها أصبحت أكبر بكثير من أن تكون مجرد مطربة تمتلك صوتا ملائكيا وتشدو بأغان هى أشبه بصلوات إنسانية، فيروز هى التجربة التى تحمل ألوانا شتى ومعانى مختلفة يختار كل منا المعنى الذى يناسب تجربته منها.
أغنياتها هى ثورتنا ضد ما ينتهك إنسانيتنا، هى إنسانيتنا التى نهرب من الزحام للاحتماء بها . هى ذاكرة سمعية وبصرية تحمل بداخلها تاريخا عربيا من الانتصارات والهزائم، من الإحباطات والطموحات، وبالتالى يعد قرار منعها من الغناء أشبه بمحاولة لمحو ذاكرتنا وطمس المعنى الوحيد الباقى والقادر على توحيدنا.
* البيان
مساء يوم الأربعاء الماضى أصدر ورثة منصور الرحبانى بيانا صحفيا لا يقلل من وطأة ما فعلوه، بل على العكس يزيد من تفاقم الأزمة . البيان بدأ بفقرة تبدو هجومية ضد وسائل الإعلام المختلفة خصوصا عندما نتأمل العبارة التى تقول: «وبعدما تيقنا أن كل الذين تحدثوا فى الموضوع لا يعرفون ماهية تلك المشاكل ولا أسبابها ولا تفاصيلها ولا ما هى الحقوق والواجبات فيها... وبعد وصول التجنى فى الإعلام إلى درجات الشتم والإهانة و«السلبطة»، رأينا أن من واجبنا الخروج عن الصمت الأخلاقى الذى تعلمناه من نبل عاصى ومنصور معا، والدخول فى الكلام الواقعى والجدى تبيانا للحقائق».
الأسوأ من ذلك أن أبناء منصور الرحبانى تعاملوا مع السيدة «فيروز» فى البيان وكأنها نسى منسى، حيث ذكروها قائلين: «أرملة عمنا عاصى السيدة نهاد حداد» باعتبار أن ذلك هو اسمها الحقيقى، ولكن الكل يعلم أن «فيروز» هو الاسم الذى خرجت به منذ سنوات طوال على جمهورها لأول مرة، ولا أحد يعرف لها اسما غيره.
البيان يتطرق إلى مناطق كثيرة بعد ذلك بنفس الروح الهجومية، حيث يتناول مثلا تحت عنوان «محاولة إلغاء منصور الرحبانى» فقرة تعبر عن نوايا أخرى لورثة «منصور»، حيث تقول: «وفى سياق هذه الحرب العاقر، يتبين لنا يوما بعد يوم أن هنالك نية مصوبة نحو إلغاء إنتاج وجهد وتأليف كل ما صدر عن منصور الرحبانى منفردا بعد رحيل عاصى.
وفى نهاية البيان الذى تطرق أيضا لموقف جمعية المؤلفين والملحنين الذى يبدو غامضا للبنانيين أنفسهم يختتم ورثة منصور الرحبانى حديثهم قائلين: «إن الفنانة فيروز لم تكن يوما شريكة فى إنتاج أى من أعمال الأخوين الرحبانى المسرحية والغنائية، حيث اقتصر دورها على الأداء فقط لقاء أجر مادى منفصل، كأى بطل من أبطال تلك الأعمال. فالإنتاج كان للأخوين ومعهما أحيانا بعض الجهات الإنتاجية، وعليه كانا يتحملان بصفة الأخوين الرحبانى الأرباح والخسائر». ليواصل الورثة بعد ذلك حديثهم عن أعمال «منصور الرحبانى» باعتبارها علامات فارقة لا يذكرها أحد من أجل ورثة «عاصى الرحبانى»، ولعل أخطر فقرة فى هذا البيان هى التى تقول: «إن وضع السيدة نهاد حداد اليوم فى موضوع الميراث بالتحديد لا يختلف عن وضعنا أبدا؛ فكلنا متساوون فى الحقوق والواجبات أمام القانون... إلا إذا كان بعض المدافعين عن فيروز يريدون أن يخرقوا القوانين والنظم الوضعية الحضارية وحتى الإلهية المتعلقة بالإرث ويصرون على إهمال حقوق الملكية الفكرية والفنية «كرمى لها» تحت شعار أولاد منصور يريدون أن يمنعوا فيروز من الغناء ... ونحن نسألهم: من الذى منع فيروز من الغناء إلا فيروز نفسها فيما يخص أعمال الأخوين الرحبانى عندما قررت أن منصور، فى حياته، لا يستحق حقه الفكرى والمادى، وأننا كأبنائه، بعد رحيله، غير موجودين. وإلا عندما شجعها بعض المثقفين والكتاب الهائمين على تشكيل لوبى ضغط، اعتقد المنتمون إليه لوهلة أنهم قادرون على تغيير الوقائع والتواريخ والأسماء والحقوق والقوانين بمناشدات وتحليلات وهجومات وافتراءات وإهانات وقدح وذم».
روزاليوسف تحدثت مع عدد من أهم الإعلاميين والكتاب اللبنانيين الذين قدموا إلينا شهادات عن قرب حول الموقف ورد فعل السيدة فيروز، بل الخلفيات والأسباب الحقيقية لتلك الأزمة.
1- الإعلامية جيزيل خورى:
أتصور أن أى حديث إعلامى عن موضوع الخلاف هو بمثابة إيذاء لتراث الرحبانية وإيذاء لمشاعر السيدة فيروز أيضا.نحن جيل الحرب، الذين تركنا وطننا وكدنا نجعله يضيع منا وهربنا إلى بلاد أخرى . فيروز كانت هى الوطن الذى نحمله بداخلنا ومعنا أينما نذهب.
ولا أحد يستطيع منع السيدة فيروز من الغناء . لسنا فى حاجة إلى ضجة إعلامية. نحن فى حاجة إليها لكى تخرج وتبدأ من لبنان وليس من أى دولة أخرى وأن تقول: «أريد غناء تراث الأخوين رحبانى» فى تلك الحالة كل اللبنانيين سيكونون واقفين بجوارها.
على الرحبانية أن يعلموا أن فيروز ليست حكرا للرحبانية وإنما هى لكل اللبنانيين.
لست مع الصمت وإنما ضد السجال الإعلامى، عندما تريد السيدة فيروز أن تغنى لن يستطيع أحد أن يمنعها لأسباب أراها سخيفة .
أعود وأكرر أن من تربى مثلى فى زمن الحرب يعرف أن فيروز كانت ملجأنا بوقت الحرب. العالم العربى لم يتخل عن أوطانه، ولكن فى لبنان كدنا نخسر الوطن، لذا نعرف ماذا تعنى فيروز لنا، فيروز التى كانت بمثابة عمود فقرى تستند عليه لبنان ونحن نأمل العودة إليها.
لقد تربيت على صوت فيروز .لم أعرف صوتا غيره حتى كبرت .. شعرت فى أغنياتها بالثورة، بالعشق وبالكره .. شعرت بمعانٍ شتى للحياة.
عندما يرد اسمها على خاطرى أتذكر على الفور «نحنا والقمر جيران». وردى على كل ما يحدث يتلخص فى جملة واحدة: «فيروز تغنى وقتما تريد أن تغنى ولن يجرؤ أحد على منعها يوما».
2- الإعلامى زاهى وهبى:
الخوض فى مثل هذه المسائل عبر وسائل الإعلام إساءة بالغة لطرفى النزاع للسيدة فيروز من جهة، والأخوين رحبانى من جهة ثانية، ولعاصى ومنصور من جهة ثالثة لأن الأخوين رحبانى وفيروز يكملان بعضهما البعض . لا يمكن تخيل تجربة الأخوين «رحبانى» بدون فيروز ولا أستطيع تصور صوت فيروز بدون موسيقى وكلمات الرحبانية.
إن ما يحدث مع السيدة «فيروز» الآن أجده جزءا من حالة التشظى الذى أصاب لبنان والكثير من الرموز الوطنية اللبنانية، ولا يمكن أن يبلغ التشظى مداه ويصل إلى المؤسسة الرحبانية وأعتقد أن الصوت الحالم لإبداع هذه المؤسسة هو صوت فيروز.
أتصور أن هذا النزاع كان لابد أن يتم حله بشكل هادئ قبل أن يصل حتى إلى الإعلام، لا ينبغى أن يحدث ما حدث ولا ينبغى أن تمنع فيروز من الغناء تحت أى سبب من الأسباب حتى لو كانت متعلقة بنواحٍ قانونية أو مادية.
بالطبع لا يوجد أحد فوق القانون ولا ينبغى تقديس البشر حتى لو كنا نتحدث عن المبدعين، ولكن فيروز بما تحمله من رمزية وقيمة كبيرة الرمزية لا يجوز على الإطلاق التعامل معها بنفس الطريقة.
فيروز ليست فقط ملك اللبنانيين ولا الرحبانية ليست ملك زياد وريما ولا ملكا لأبناء منصور لأنها فى النهاية رمز عربى كبير وصوت يحمل قيما إنسانية نبيلة .
لقد التقيت السيدة فيروز منذ وقت طويل وكتبت من وحى هذا اللقاء قصيدة صغيرة تعبر عن حبى وتقديرى واحترامى لما تمثله هذه السيدة لى وقلت فى نهايتها: «إنى مدين لك بحياة أخف وطأة» جعلت الحياة أكثر ليونة وطراوة .
فيروز التى أعرفها لن تعلق على كل ما يكتب اليوم حول الأفعال وردود الأفعال، وربما كانت ستكتفى بالغناء قائلة: «كتبنا وما كتبنا ويا خسارة ما كتبنا».
3- الكاتب بجريدة «السفير» ساطع نور الدين :
إن تناول هذه القضية بالشكل الذى أراه الآن أمر مهين للجانبين ومسئوليته تقع على الطرفين، وهذا واقع لا يمكن تجاهله من اللحظة الأولى لأن الخلاف بحق معيب ومسىء للطرفين. أتصور أنه كان ولايزال المطلوب العمل على حصر هذا الخلاف فى أضيق نطاق وعدم السماح بالتشهير باسم فيروز أو الرحبانية من أجل موقف ساذج كهذا.
ثم إن البيان الأخير المطول الذى أصدره أبناء منصور الرحبانى أجده شيئا معيبا بحق، وعلى وسائل الإعلام محاولة حصر هذا الخلاف وتضييق النطاق عليه لأنه مهين لما تمثله «فيروز» لوعينا ووجداننا.
لا يحق لأبناء منصور الرحبانى أن يتصرفوا بهذه الطريقة ولا يليق بتجربتهم ومستواهم الفنى أن يتخذوا موقفا كهذا ضد السيدة فيروز ، فالأمر يبدو كما لو أنهم أخذوا يفتشون بين القوانين الخاصة بالملكية الفكرية والكتب لكى يبلوروا موقفهم.
ثم دعنى أضف شيئا مهما وهو أن عشقى لفيروز مادام مرتبطا بأعمالها مع زوجها «عاصى الرحبانى» أكثر مما ارتبط بأعمالها مع «منصور» بعد وفاة عاصى، ببساطة لأن تجربتها مع عاصى من حيث الكلمات والألحان أرقى وأنضج وأهم.
إن الأمر الأكثر إحراجا بهذه القضية هو أن السيدة فيروز وبحكم معرفتى بها ليست لها دراية بالقضايا القانونية ومعرفتها بها تكاد تكون منعدمة لأنها سيدة لا يشغلها سوى فنها. فيروز التى أعرفها تعيش فى بيئة محدودة من حيث عدد الأشخاص فهى سيدة خجولة جدا.. مزاجية جدا تعيش فى عالمها الخاص بأشكاله الموسيقية المختلفة.
4- الشاعر والكاتب ب«الحياة»: عبده وازن
سأبدأ من البيان الذى كتبه أبناء منصور وحاولوا الرد به على السيدة فيروز لأنهم ببساطة لم يوفقوا رغم محاولتهم الحفاظ على ماء وجههم، ولكن لم يتمكنوا من تخطى المشكلة التى تجلت فى منعها من تقديم عمل للرحبانية على كازينو لبنان، وهى الخطوة التى كشفت عن الحقد الذى يعتمر قلوبهم، وأعتقد أن هذه الحملة ليست جديدة أبدا، لأن الفنان منصور الرحبانى كان قد قام من قبل بشن حملات ضدها ولا أحد يدرى السبب، ربما لأنه شعر بفراغ كبير لما توفى عاصى وبات هو غير قادر على العمل مع فيروز، فيروز التى هى جزء أساسى من مسرح الرحبانى وجزء من الثالوث الذى صاغ وجداننا وأفكارنا.
منصور حاول الهيمنة عليها وفشل ، ثم انصرف وحده يحاول أن يصنع مسرحا لا يتضمن فيروز وراح يدبر لها المؤامرات بعد فشل مسرحياته ويطلق عليها الشائعات.
فيروز ليست مجرد فنانة كبيرة . وإنما هى رمز من رموز لبنان الحقيقية، ونفس ما فعله منصور يحاول أبناؤه الآن فعله، لأنهم يشعرون بأنهم لا شىء بدون هذا الصوت العظيم الذى أصبح الأيقونة الشعبية فى العالم العربى.
فيروز مطربة كبيرة، صوت نادر من الأصوات الفريدة التى جاءت إلى هذا العالم، صوت عجائبى فيه مسحة من الله، فيروز ليست مجرد مطربة تقدم أغانى جيدة وإنما هى أسطورة متفردة.

5- رئيس تحرير مجلة «الجرس» نضال الأحمدية:
المشكلة ليست جديدة ولها جذور ممتدة عبر 30 عاما والأزمة أن السيدة فيروز شخصية متكتمة أصرت طوال الفترة الماضية على عدم التدخل بأخذ أى رد فعل ولكن بدءا من يناير 2008 بدأت التهديدات المباشرة لفيروز ولدار أوبرا دمشق عبر إنذارات رسمية، ليتم وقف مسرحيتها «صح النوم»، ومنذ ذلك الوقت والإنذارات تتوالى.
إن أبناء منصور الرحبانى يستغلون عدم دراية الشعب اللبنانى بقوانين حقوق الملكية الفكرية ويتجاهلون حقيقة مهمة وهى أن فيروز هى بطلة ومطربة أعمال الرحبانية، فبأى حق تطالب بأن تستأذن ورثة المؤلف والملحن خصوصا أنها هى وأبناءها ورثة عاصى الرحبانى! وبالمناسبة هناك قصة لا يعلمها الكثيرون وهى أن الأمر سبق أن وصل بهم إلى حد إنذار الإمارات ومطالبتها بإيقاف فيروز بمطار دبى وتقييدها وإحضارها، بل اقتيادها إلى السجن وهذا كلام أقوله لأول مرة .
هل يعلم الجمهور أن أعمالا كثيرة قد صودرت لفيروز من الأسواق على مدار السنوات الماضية دون حتى العودة لأبناء عاصى أو السيدة فيروز ؟ هل نعلم أن حق استثمار أعمال الأخوين الرحبانى المعتمدة بصوت فيروز قد تم بيعه لعدد من شركات الطيران دون العودة إليها؟ هذا كله شىء وأن يجتمع أولاد منصور وأصدقاؤهم مع وزيرة التربية فى 2009 لتكريم وتخليد فن وأدب منصور الرحبانى فقط شىء آخر، خاصة أن كل هذا تم دون علم السيدة فيروز أو أبنائها، وفى مايو 2009 عندما علمت السيدة فيروز بالصدفة بالقرار تدخلت ابنتها ريما وأصدرت بيانا شهيرا ضد قرار وزارة التربية الذى غيب عاصى الرحبانى. وفى نفس اليوم الذى صدر فيه بيان ريما صباحا، بعد الظهر تم تعديل القرار للمرة الثالثة ليأتى مسيئا أكثر لفيروز وعاصى، حيث نص على «تخليد فن وأدب الأخوين الرحبانى ومنصور الرحبانى».
أبرز تجليات الأزمة هو ما يحدث الآن، فبعد أشهر من التحضيرات كى تقدم السيدة فيروز مسرحية «يعيش يعيش» على مسرح كازينو لبنان، فوجئت بمنعها من تقديم المسرحية كنوع من التواطؤ مع أبناء منصور الرحبانى، والغريب أنه برغم كل هذه التجاوزات بحق فيروز لم يصدر عن وزارة الثقافة اللبنانية أى رد فعل داعم أو مساند لهذه السيدة .
أتصور أنه على «جارة القمر» أن تطل على المسرح وتردد جملتها الشهيرة بمسرحية «جبال الصوان»: «خزقولى هالتياب السود .. خزقوا هالخوف .. والفرح يرجع وراية العز القديمة تعود .. ومجدنا ينعاد ونرد الأعراس .. ونرد الأعياد وتصلبطوا وترقصوا ويكبروا الولاد». وبالمناسبة فإن ريما الرحبانى ستكون موجودة معنا فى الاعتصام يوم الاثنين المقبل.
نحن فى لبنان نقتل الأنبياء نقتل الله فى قلبنا، وإذا لم نكن كذلك لم هذا البلد لم يعش لحظة مرتاحا. نحن نحصد ما نفعل والمفزع أن الأمر وصل بنا إلى حد قتل فيروز فى عرسها وهى «الحاجة الوحيدة الجميلة فى البلد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.