بايدن يؤكد للرئيس السيسى تقديره لجهود مصر للتوصل لوقف إطلاق النار فى غزة    الأهلى يهزم الزمالك 27 - 21 ويحسم لقب محترفى اليد    عيار 21 بالمصنعية بعد الانخفاض.. أسعار الذهب اليوم الجمعة 24 مايو 2024 للبيع والشراء    مصر تُرحِب بقرار "العدل الدولية" فرض تدابير مؤقتة إضافية على إسرائيل    الصين تحذر: رئيسة تايوان تدفع باتجاه الحرب    تزامنا مع كلمة ل نصر الله.. حزب الله يستهدف موقعا إسرائيليا بصاروخين ثقيلين    "بولتيكو": إجراءات روسيا ضد إستونيا تدق جرس الإنذار في دول البلطيق    «العمل» تكشف تفاصيل توفير وظائف زراعية للمصريين باليونان وقبرص دون وسطاء    الأهلي يبدأ مرانه الختامي لمواجهة الترجي في نهائي دوري أبطال إفريقيا غدا    «تجاوز وعدم أدب».. بيان ناري لرابطة النقاد الرياضيين ردًا على تصريحات محمد الشناوي ضد الصحافة المصرية    الدبلومات الفنية 2024.. "تعليم القاهرة": تجهيز أعمال الكنترول وتعقيم اللجان    المخرج أشرف فايق: توقعت فوز الفيلم المصري "رفعت عيني للسما" بذهبية مهرجان كان    تحديث بيانات منتسبي جامعة الإسكندرية (صور)    لمدة 4 ساعات.. قطع المياه عن هضبة الأهرام بالجيزة اليوم    الأمم المتحدة تحذر من انتشار اليأس والجوع بشكل كبير فى غزة    الترقب لعيد الأضحى المبارك: البحث عن الأيام المتبقية    سكرتير عام البحر الأحمر يتفقد حلقة السمك بالميناء ومجمع خدمات الدهار    بعد جائزة «كان».. طارق الشناوي يوجه رسالة لأسرة فيلم «رفعت عيني للسما»    بعد تلقيه الكيماوي.. محمد عبده يوجه رسالة لجمهوره    أعضاء القافلة الدعوية بالفيوم يؤكدون: أعمال الحج مبنية على حسن الاتباع والتسليم لله    «الرعاية الصحية» تشارك بمحاضرات علمية بالتعاون مع دول عربية ودول حوض البحر المتوسط (تفاصيل)    قوافل جامعة المنوفية تفحص 1153 مريضا بقريتي شرانيس ومنيل جويدة    «العدل الدولية» تحذر: الأوضاع الميدانية تدهورت في قطاع غزة    فيلم "شقو" يواصل الحفاظ على تصدره المركز الثاني في شباك التذاكر    بعد ظهورها بالشال الفلسطيني.. من هي بيلا حديد المتصدرة التريند؟    متي يحل علينا وقفة عرفات وعيد الأضحى 2024؟    مبابي يختتم مسيرته مع باريس سان جيرمان في نهائي كأس فرنسا    المفتي يرد على مزاعم عدم وجود شواهد أثرية تؤكد وجود الرسل    أبرزها قانون المنشآت الصحية.. تعرف على ما ناقشه «النواب» خلال أسبوع    عائشة بن أحمد تكشف سبب هروبها من الزواج    أوقاف القليوبية تنظم قافلة دعوية كبرى وأخرى للواعظات بالخانكة    محافظ أسيوط يتابع مستجدات ملف التصالح في مخالفات البناء    التنمية الصناعية تبحث مطالب مستثمري العاشر من رمضان    الأزهر للفتوى يوضح أسماء الكعبة المُشرَّفة وأصل التسمية    التعليم العالي: جهود مكثفة لتقديم تدريبات عملية لطلاب الجامعات بالمراكز البحثية    الأهلى يكشف حقيقة حضور إنفانتينو نهائى أفريقيا أمام الترجى بالقاهرة    مدير جمعية الإغاثة الطبية بغزة: لا توجد مستشفيات تعمل فى شمال القطاع    اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور H5N1 في الأبقار.. تحذيرات وتحديات    وزير الري: إفريقيا قدمت رؤية مشتركة لتحقيق مستقبل آمن للمياه    أول جمعة بعد الإعدادية.. الحياة تدب في شواطئ عروس البحر المتوسط- صور    بالأسماء.. إصابة 10 عمال في حريق مطعم بالشرقية    الإفتاء: الترجي والحلف بالنبي وآل البيت والكعبة جائز شرعًا في هذه الحالة    "العد التنازلي".. تاريخ عيد الاضحي 2024 في السعودية وموعد يوم عرفة 1445    وزارة الداخلية تواصل فعاليات مبادرة "كلنا واحد.. معك في كل مكان" وتوجه قافلة إنسانية وطبية بجنوب سيناء    الشرطة الإسبانية تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    تعشق البطيخ؟- احذر تناوله في هذا الوقت    الإسكان تتابع جهود قطاع المرافق لتعظيم الاستفادة من الحماة المنتجة من محطات معالجة الصرف الصحي    11 مليون جنيه.. الأمن يضبط مرتكبي جرائم الاتجار بالنقد الأجنبي    أبرزها التشكيك في الأديان.. «الأزهر العالمي للفلك» و«الثقافي القبطي» يناقشان مجموعة من القضايا    الأكاديمية العسكرية المصرية تنظم زيارة لطلبة الكلية البحرية لمستشفى أهل مصر لعلاج الحروق    مران صباحي ل«سلة الأهلي» قبل مواجهة الفتح المغربي في بطولة ال«BAL»    الإسكان: تشغيل 50 كم من مشروع ازدواج طريق «سيوة / مطروح» بطول 300 كم    رئيس الأركان يتفقد أحد الأنشطة التدريبية بالقوات البحرية    "التروسيكل وقع في المخر".. 9 مصابين إثر حادث بالصف    "تائه وكأنه ناشئ".. إبراهيم سعيد ينتقد أداء عبدالله السعيد في لقاء فيوتشر    النشرة المرورية.. سيولة فى حركة السيارات على محاور القاهرة والجيزة    حظك اليوم برج العقرب 24_5_2024 مهنيا وعاطفيا..تصل لمناصب عليا    مدرب الزمالك السابق.. يكشف نقاط القوة والضعف لدى الأهلي والترجي التونسي قبل نهائي دوري أبطال إفريقيا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حكماء» الأغنية .. «كومبارس» فى كليب لمطربة جديدة !
نشر في روزاليوسف الأسبوعية يوم 09 - 01 - 2010

مُنذ أيام أذيع ل «أمنية سليمان»- وهى مطربة شابة صاعدة - كليب بعنوان «مش هو» من كلمات هانى عبدالكريم وأحمد العريان، وهو فى الوقت نفسه مُنتج ومُخرج الكليب! - على إحدى الفضائيات، وإلى الآن الموضوع يبدو عادياً للغاية .. مُطربة وكليب .. لكن أن يظهر فى هذا الكليب مجموعة من كِبار الموسيقيين، على رأسهم منير الوسيمى -نقيب الموسيقيين - شخصياً، بجانب الموسيقار الكبير حلمى بكر والموسيقار خالد البكرى ود. جمال سلامة - مُستشار رئيس دار الأوبرا المصرية - ود. جيهان مرسى مُديرة الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية، ك «موديلز» يشاركون فى الكليب .. يصبح من الضرورى التوقف عند هذا الكليب لا أثر من سبب .
فى بداية الكليب نرى حلمى بكر المعروف بتصريحاته العنيفة والعدائية ضد العديد من الأصوات الشابة يُقيم إحدى مدعيات الفن ويقول متأففا: «أووف مفيش غير الغناء ده .. أنا ودانى باظت .. إيه الحكاية يا جماعة ؟.. هو مفيش حد يعرف يغنى ؟!.. أنا خايف ودانى تتعود على كده .. شوفلنا حد تانى بيغنى .. تصور ولا صوت بيغنى ولا صوت يصلح .. تصور ولا صوت بيقول» .. وهى الكلمات التى دائماً ما يُرددها حلمى بكر - وعلى طريقة أفلام الأبيض والأسود الشهيرة تصل المطربة الشابة أمنية سليمان فى اللحظات الأخيرة فيتصور حلمى أنها ستكون شبيهة بالأخريات قبل أن تفاجئه هى برائعتها «مش هو»!! التى تقول فيها: «مش هو .. اللى كان بيسابق ظله .. اللى كان هيموت وأكونله .. كان بيحلم بيا سنين .. مش هو .. اللى كان همه فى الدنيا .. إنى أحس هواه لو ثانية .. وكانت تملا دموعه العين مش هو». وفجأة تنقلب «لجنة التحكيم» من حال إلى حال، لنجد حلمى بكر فى نهاية الكليب يُغير حديثه السابق إلى: «الله الله الله .. تعالى تعالى .. انت فكرتينا بأيام الفن الجميل .. وبالنيابة عن الجمهور اللى إحنا صوته بنقولك صوتك حلو جدًا»، وتوافقه الرأى د.جيهان المرسى ، ثم د. جمال سلامة الذى يُعلق : «ما شاء الله صوت وصورة كمان»، ثم يتساءل عن بلدها - وكأن مصر لم تعُد تُنجب مُطربين ! - فتُجيب أمنية سليمان: «أنا من هنا .. أنا مصرية» !.لتكتمل الكوميديا ب«منير الوسيمى» وهو يقول: «مصرية ومستخبية ؟!.. طب ليه ؟!.. انتِ من النهاردة عضوة فى النقابة»!
الأمر يبدو أشبه بفيلم قديم أو .. ولكنه فيلم باهت .. فأولا كيف قبلت هذه الأسماء أن تلعب دور «السنيد» فى كليب من بطولة مطربة من المطربات الصاعدات بغض النظر عن قيمتها الفنية .. أو لا يمثل هذا تناقضا فى حالة حلمى بكر المعروف بتصريحاته العنيفة ضد هذه المطربة وأخواتها؟
وبالنسبة لمنير الوسيمى نقيب الموسيقيين بأى حق يمنح عضوية النقابة على الهواء فى كليب لمطربة ؟ وكيف يتعامل من الأساس مع منصبه وقواعده بهذا القدر من الاستخفاف.. ويبقى السؤال الأهم.. من الذى منحهم السلطة ليصبحوا هم صوت الجمهور الذى يحكم أى الأصوات أصلح للغناء ؟!
عن هذه الأسئلة وأكثر كان رد د. جمال سلامة: «لِمَ الدهشة ؟!.. اللى المفروض يتعمل اتعمل .. ولِمَ لمَ يسأل أحد عن أمنية سليمان بالرغم من عملها لمُدة 6 سنوات كمُطربة بداية من نشأتها فى طنطا قبل ظهور كليباتها، فهى من نجومى ومن نجوم الأوبرا!.. وبعدين هو إحنا طالعين عريانين بل ولماذا الاندهاش من ظهورنا كلجنة تحكيم فى الكليب، بالرغم أن الفضائيات أصبحت مُمتلئة بمن هُم غير مؤهلين أو معروفين للتحكيم، فكُل مِن هب ودب طالع يقيم .. نحن ظهرنا مُساندةً منا لهذا الصوت، فهى مُطربة مُلتزمة، كما أن الفضائيات مليئة بأشباه المُطربات، ومُعظمهن من لبنان أو عرب، كما أن العديد من المُطربات من الأوبرا كسومة وريهام عبدالحكيم وأخريات لم يُكتب عنهن إلا بعد الظهور فى الكليبات، بالرغم من عروضهن الكثيرة التى سبقت التليفزيون فى الأوبرا، لكن دعنا نتحدث بشكل واقعى أن من يُغنى فى التليفزيون أكثر مُشاهدة من نجوم الأوبرا، والمُشكلة الآن اختفاء المعايير، فحينما ظهرت أمنية فى برنامج أنغام مصرية مُنذ 5 سنوات، لم يسمع بنا أحد، لكن ما حدث فى الكليب جعلك - وجعل الكثيرين - يُحاول الاستفسار، وهو شىء جيد».
أما منير الوسيمى، فاكتفى بأن يقول : «هل هناك جريمة فى الظهور فى الكليب ؟!.. نحن نُساند مُطربة مصرية مُميزة حقيقة وسط طوفان غنائى وفى ظل الهجوم الكاسح من اللبنانيات».
حلمى بكر اتفق مع الآراء السابقة حيث قال: «مادمت مؤمنا بصوت، فيجب أن أُدعمه، ونحنُ فى عصر الحداثة، الذى يتطلب صناعة مُعينة، وصناعة المُطرب لها أيضاً أولويات اليوم، فلا يكفى أن يكون لك صوت جيد فقط، وبما أنك خارج دائرة الضوء فلن يسمعك أحد،.. الجو يُعطيك إحساساً مُختلفاً حينما تتذوق الأشياء فما بالك بالغناء ؟!.. كما أننا لسنا موديل فى الكليب، فالموديل هو اللى بيطلع يترقص أو لابس عُقد خشب، أما نحنُ فظهرنا بأسمائنا وصفاتنا الحقيقية، ففين فكرة الموديل من ده كُله»؟ الآراء السابقة تجعلنا ننتبه لنقطة مهمة هى: هل أصبحت المُساندة بالظهور فى الكليبات ؟!
يُجيب حلمى بكر: «ببساطة إذا قام عبدالحليم حافظ بإظهار مُطرب فى حفلة له، أليس من المُتوقع أن ينتبه الجمهور لهذا المُطرب الجديد، ثقةً فى عبدالحليم نفسه، هكذا يكون عبدالحليم حافظ قد اختصر 50 % أو 60 % من مشوار هذا المُطرب، وهى نسبة ليست هينة، وأنا أقوم بعمل برنامج إذاعى ظهرت فيه أمنية سليمان ومُطرب آخر جديد يُسمى سامر، والبرنامج مُدته ساعة، وتصلنى إس إم إس من الكثيرين لإعجابهم بهذه الأصوات، هذا يختصر كثيراً من مشوار المُطرب فى بدايته .. إحنا عاوزين ولادنا يظهروا، بقى دلوقتى بنصدر من المصريين قليل جداً، فلدينا أصوات للأسف غير مسموعة، غير اللى راكبين السوق، خاصةً من العرب واللبنانيين، وأزمة مصر والجزائر كشفت حجمنا على المستوى العربى، أفليس أدعى وسط هذا كُله أن نُظهر الدعم لمُطربينا فى بدايتهم، حتى الكِبار الآن يتم إلغاء حفلاتهم، فحفلة محمد مُنير الأخيرة تم إلغاؤها، وحفلة عمرو دياب ببيروت تم إلغاؤها هى الأخرى، بدعوى أن عمرو دياب مابقاش يتباع فى السوق، بالرغم أن الدعوى نفسها ليست بعيدة عن الواقع، فأنا أقف بجانب مُطربة لا تستخدم جسدها .. مُطربة لديها صوت حقيقى .. مُطربة تسعى لأن صوتها يتباع، فى الوقت اللى بيتحارب بينا فى كُل المجالات».
ويُضيف د. جمال سلامة: «للعِلم أمنية سليمان عضوة فى النقابة مُنذ 4 سنوات، أى قبل ظهور الكليب، كما أن ما فى الكليب هو شهادة جماعية لجودة صوتها، وليست شهادة فردية، فينتفى منها لغة المصالح، كما أنك تُدعم مُطربة وسط عالم عشوائى، فأولاً الأغنية أُذيعت على قناة خاصة، ولكنك لن تجدها على التليفزيون المصرى، بالرغم أن المُطربة مصرية، ومن باب أولى أن تُدعمها قناة مصرية، ومن يُريد أن يُذيع الكليب على قناة خاصة يدفع مُقابله، ، وبعدين هو إحنا ناقصنا شُهرة ؟
الجدير بالذِكر أنه يتم حالياً تصوير كليب لمُطربة أخرى أنجيلا - وهى مصرية وبالتحديد من شبرا- تُغنى بعِدة لغات - الإنجليزية والفرنسية والإسبانية - بنفس فكرة كليب أمنية سليمان، ولكن هذه المرة ستكون لجنة التحكيم مُكونة من موسيقيين مصريين - مِن ضِمنهم د. جمال سلامة - وموسيقيين عالميين، وسيتم تصوير الكليب أسفل المياه !باقى موضوع «حكماء الأغنية.. كومبارس فى كليب غنائى لمطربة جديدة»
لا تنتهى الأزمة عند حد تصدى كل من هذه الأسماء للدفاع عن نفسه.. ووضع مبررات منطقية وغير منطقية تفسر قبوله لعب دور «السنيد» فى الكليب الذى وضع فكرته منتج ومؤلف ومخرج الأغنية «أحمد العريان»!!.. فالمشكلة مازالت قائمة.. وهى أن حكماء وحكام الأغنية المصرية الذين من المفترض أن يحتفظوا لأنفسهم بهالة ما تجعلهم يترفعون عن هواية عشق الأضواء وافقوا على أن يتحولوا إلى «موديلز» فى كليب لمطربة صاعدة بغض النظر عما إذا كانت تستحق المساندة أم لا..
ثانياً: كيف أصبحت مساندة فنان جديد فقط بالظهور معه فى «كليب» غنائى ثم إن الطريقة التى وافقوا على الظهور بها كوميدية إلى حد بعيد ومفتعلة.. على هذه الأسماء التى تملأ الدنيا بالاحتجاجات على الفوضى الغنائية أن تضع نصب أعينها القيمة الحقيقية للفن الذى يتحدثون باسمه ولا يغامروا بتاريخهم وقيمتهم بهذا الشكل المستفز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.