عيد العمال الليبرالي    رئيس «إسكان النواب»: توجد 2.5 مليون حالة مخالفة بناء قبل 2019    أسعار النفط تسجل أكبر تراجع أسبوعي في 3 أشهر    بالصور.. وزير الشباب والرياضة يتفقد معسكر "يلا كامب" بمدينة دهب    بعد «اتفاقية التكييف».. محافظ بني سويف: تحوّلنا إلى مدينة صناعية كبيرة    إدخال 349 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة من معبري رفح وكرم أبو سالم    البيت الأبيض: بايدن يستقبل العاهل الأردني الأسبوع المقبل    موريتانيا.. أقدم معارض يدعم الرئيس الغزواني في الانتخابات المقبلة    أخبار الأهلي : عاجل .. استبعاد 11 لاعبا من قائمة الأهلي أمام الجونة    بحضور 25 مدربًا.. اتحاد الكرة يُعلن موعد الدورات التدريبية للرخصة «A»    تير شتيجن على موعد مع رقم تاريخي أمام جيرونا    التحقيقات تكشف سبب مقتل شاب علي يد جزار ونجله في السلام    تحرير 12 محضرا تموينيا خلال حملة مكبرة في البحيرة    مروة ناجي تتألق ونجوم الموسيقى العربية ينتزعون الإعجاب على المسرح الكبير | صور    آمال ماهر تتألق بأجمل أغانيها في جدة | صور    قصر أثري للبيع مقابل 10 يورو بشرط واحد.. كان يسكنه رئيس وزراء بلجيكي سابق    فريدة سيف النصر ترد على اتهامات توترها للفنانين داخل لوكيشن "العتاولة"    هند صبري وابنتها يقلدان مشهد من «نيللي وشريهان»    «يباع أمام المساجد».. أحمد كريمة يهاجم العلاج ببول الإبل: حالة واحدة فقط بعهد الرسول (فيديو)    5 فئات ممنوعة من تناول الرنجة في شم النسيم    لعنة تخطي الهلال مستمرة.. العين يخسر نهائي كأس الرابطة من الوحدة    عمرو أديب ل مصطفى بكري: التعديل الوزاري إمتى؟.. والأخير يرد    فريق طبي يستخرج مصباحا كهربائيا من رئة طفل    الوزراء: منظومة الشكاوى الحكومية تلقت 2679 شكوى بمخالفات مخابز    قتلا الخفير وسرقا المصنع.. المؤبد لعاطل ومسجل خطر في القاهرة    بعد غيبوبة 10 أيام.. وفاة عروس مطوبس تفجع القلوب في كفر الشيخ    "قطّعت جارتها وأطعمتها لكلاب السكك".. جريمة قتل بشعة تهز الفيوم    وظائف وزارة العمل 2024.. بالتعاون مع شركات القطاع الخاص    كيف يعاقب قانون العمل المنشآت الممنتعة عن توفير اشتراطات السلامة المهنية؟    بعد محور جرجا على النيل.. محور يربط «طريق شرق العوينات» و«جنوب الداخلة - منفلوط» بطول 300 كم لربط الصعيد بالوادي الجديد    أخبار الأقصر اليوم.. تفاصيل لقاء قائد قطاع المنطقة الجنوبية لإدارة التراخيص والتفتيش ونائب المحافظ    بمشاركة كوكا، ألانيا سبور يتعادل مع أنقرة 1-1 في الدوري التركي    أنشيلوتي يؤكد مشاركة نجم ريال مدريد أمام قادش    أجمل دعاء ليوم الجمعة.. أكثر من الصلاة على سيدنا النبي    ردا على بيان الاهلي.. الكومي يكشف تفاصيل ما سوف يحدث في أزمة الشيبي والشحات    طب الفيوم تحصد لقب الطالبة المثالية على مستوى الجامعات المصرية    حسام موافي يوجه نصائح للطلاب قبل امتحانات الثانوية العامة (فيديو)    المؤتمر الدولي لكلية الألسن بجامعة الأقصر يعلن توصيات دورته الثالثة    المحكمة الجنائية الدولية عن التهديدات ضد مسئوليها: يجب أن تتوقف وقد تشكل أيضا جريمة    ضبط ربع طن فسيخ فاسد في دمياط    بالصور| انطلاق 10 قوافل دعوية    خدمة الساعات الكبرى وصلاة الغروب ورتبة إنزال المصلوب ببعض كنائس الروم الكاثوليك بالقاهرة|صور    رئيس قوى عاملة النواب يهنئ الأقباط بعيد القيامة    في تكريم اسمه |رانيا فريد شوقي: أشرف عبد الغفور أستاذ قدير ..خاص    المفتي: تهنئة شركاء الوطن في أعيادهم ومناسباتهم من قبيل السلام والمحبة    تنفيذ إزالة فورية لتعدٍّ بالبناء المخالف بمركز ومدينة الإسماعيلية    بواسطة إبراهيم سعيد.. أفشة يكشف لأول مرة تفاصيل أزمته مع كولر    المقاومة الفلسطينية تقصف تجمعا لجنود الاحتلال بمحور نتساريم    المنتدى الاقتصادي العالمي يُروج عبر منصاته الرقمية لبرنامج «نُوَفّي» وجهود مصر في التحول للطاقة المتجددة    سوسن بدر تعلق على تكريمها من مهرجان بردية لسينما الومضة    بيان عاجل من المصدرين الأتراك بشأن الخسارة الناجمة عن تعليق التجارة مع إسرائيل    ضبط 2000 لتر سولار قبل بيعها بالسوق السوداء في الغربية    التعليم العالي: مشروع الجينوم يهدف إلى رسم خريطة جينية مرجعية للشعب المصري    سموتريتش: "حماس" تبحث عن اتفاق دفاعي مع أمريكا    «الإفتاء» تحذر من التحدث في أمور الطب بغير علم: إفساد في الأرض    إصابة 6 أشخاص في مشاجرة بسوهاج    الفلسطينيون في الضفة الغربية يتعرضون لحملة مداهمات شرسة وهجوم المستوطنين    الغدة الدرقية بين النشاط والخمول، ندوة تثقيفية في مكتبة مصر الجديدة غدا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأكشن من السينما إلي الدراما: نجوم العضلات اقتحموا المسلسلات!
نشر في صباح الخير يوم 22 - 09 - 2009

هوجة من الأعمال الدرامية التي تتناول الكثير من مشاهد القتل والعنف والدم في رمضان هذا العام، مما فتح الباب أمام اتهامات نقل هذه العدوي إلي الدراما التليفزيونية .. الاتهامات طالت العديد من المؤلفين والمنتجين الذين سألناهم عن تفسيرهم لهذا الأمر وما مدي تعمدهم في تقديم هذه النوعية من الأعمال في هذا التوقيت وهل المسألة مجرد صدفة أم ماذا؟! وهل انتقال العنف والقتل بشكل مكثف إلي التليفزيون هو نقلة نوعية لتغيير شكل الدراما والخروج من نطاق الموضوعات الاجتماعية وغيرها من الاتهامات التي نجيب عنها من خلال هذا التحقيق.
في البداية قال أحمد عبدالفتاح مؤلف مسلسل "حدف بحر": أعتقد أن ظهور مشاهد القتل والعنف في أكثر من مسلسل درامي في رمضان هذا العام جاء بسبب العدوي من السينما التي انتشرت فيها هذه النوعية من المشاهد خاصة في الفترة الأخيرة، مما دفع بعض المؤلفين إلي التقليد والاستنساخ من السينما بدعوي اللعب في المضمون بعد نجاح بعض الأعمال السينمائية التي تعتمد علي هذه التيمة الفنية، لكن للأسف الشديد هذه النمطية جعلت السينما المصرية تتعرض للهبوط لفترات طويلة وأخشي أن يتعرض التليفزيون لنفس الأزمة في حال استمرارها في نفس الاتجاه مع العلم بأن الدراما لا تعتمد علي الموضة أو الهوجة التي تحدث في السينما.
وأضاف: زيادة نسبة القتل والعنف في المجتمع المصري مثلما تطالعنا يوميا صفحات الحوادث في الفترة الأخيرة ربما يكون سببا رئيسيا ودافعا آخر وراء تأثر بعض المؤلفين بها وسعيهم لتقديم مشاهد القتل والعنف والدم في أعمالهم الفنية باعتبار أن الدراما جزء لا ينفصل عن الواقع، لكن تعمد تقديمها بصورة زائدة علي الحد ربما يكون فكرة غير صائبة لأنها بعيدة عن جمهور التليفزيون الذي يجب التعامل بشكل مختلف عند تقديم هذه المشاهد في أعمال فنية تعرض علي شاشته مثلها مثل مشاهد الحب التي يختلف تقديمها في السينما عنها في التليفزيون.
ويستكمل: المعروف أنك لا تستطيع أن تكتب لافتة "للكبار فقط" علي الأعمال التي تعتمد علي جرعة زائدة من العنف غير المبرر وغير المنطقي مثلما يتم في بعض الأفلام السينمائية، وبالتالي إذا آثر رب الأسرة منع أسرته خاصة الأطفال من مشاهدة هذه الأعمال فالمؤكد أن هذه الأعمال ستفقد بريقها وجمهورها وتتعرض للفشل.
وأشار عبدالفتاح إلي أن القتل والعنف والدم أدوات من حق المؤلف استخدامها طالما لها مدلول درامي، لكن لا يشترط استخدامها طوال الثلاثين حلقة، كما أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال نقل الحوادث التي نطالعها في الصحف اليومية إلي الدراما بشكل حرفي لأنها قراءة للواقع وليست انعكاساً له.
- وعن بعض مشاهد القتل والعنف الموجودة في مسلسله قال: إن المسلسل لا يحتوي علي الكثير من هذه المشاهد فيما عدا مشهد رئيسي ل "خناقة" تعتبر الحدث الرئيسي لفهم حكاية المسلسل بأكملها، كما أنني لست قلقا من مسألة عرضها لأن تنفيذها تم بطريقة غير مستفزة لمشاعر المشاهدين مثلما حدث مع مسلسلي "قلب ميت" الذي احتوي علي الكثير من مشاهد العنف، لكنه لم يكن عنفاً دموياً بالطريقة التي تجعلك تنفر من هذه المشاهد.
حلقة جهنمية
وفي المقابل رفض محمد الغيطي مؤلف مسلسل "أدهم الشرقاوي" ما يقال عن انتقال عدوي العنف والقتل من السينما إلي الدراما الرمضانية هذا العام مبررا موقفه بقوله: تقديم بعض مشاهد القتل والعنف ليس جديدا علي الدراما التليفزيونية، فقد شهدت السنوات الماضية أعمالا كثيرة تناولت في كثير من مشاهدها القتل والعنف بشكل أكبر مما نشاهده في رمضان الحالي، وبالتالي المسألة ليست ظاهرة جديدة، لكن المؤكد أن ما نقرأه علي صفحات الحوادث من جرائم قتل وعنف وبلطجة وغيرها انعكس بقوة علي الدراما هذا العام.
وأضاف: صحيح أنه من حق كل مبدع اختيار القالب الدرامي الأكثر تشويقا لعمله الفني، لكن الأهم في هذا الأمر هو طريقة المعالجة الدرامية، أي عند تقديم مشهد اغتصاب أو إدمان علي سبيل المثال تكون حرفية المؤلف والمخرج هي المقياس في تقديم أي من المشهدين بطريقة مستفزة ومنفرة للمشاهد أو العكس، وبالتالي لا ضرر في تقديم هذه النوعية من المشاهد مادامت موظفة في السياق الدرامي للعمل الفني دون إقحام لغرض بعينه.
ويستكمل: عندما قدمت مسلسل "سلمي يا سلامة" عام9991 قام المخرج أحمد النحاس في البداية بتصوير مشهد قتل بطل العمل الفنان أحمد خليل بطريقة منفرة أثناء التصوير، مما اضطرني إلي طلب تعديل المشهد وتصويره مرة أخري بطريقة لا تثير مشاعر المشاهدين ضد العمل الفني، وأعتقد أن عدم نفور المشاهد من بعض مشاهد العنف التي قام بها البلطجي "كونة" أو الفنان باسم السمرة في مسلسلي "بنت من الزمن ده" العام الماضي أبرز دليل علي ذلك.
السوق عاوز كده
من جانبه كشف أمير شوقي منتج مسلسل "ليالي" عن سبب اعتماده علي مشاهد القتل والعنف في عمله الفني بقوله: المعروف أن مسلسل "ليالي" من نوعية المسلسلات التي تعتمد علي التشويق والأكشن، لذلك كانت هناك ضرورة درامية لتقديم هذه المشاهد لكن دون إقحام أو تعمد مقصود إضافة إلي أن الوقت قد حان لتغيير جلد الدراما المصرية من خلال تقديم أعمال مختلفة في طبيعة موضوعاتها وأماكن تصويرها عن الأعمال الدرامية الاجتماعية التقليدية.
وأضاف: لم أتعمد تقديم أي مشاهد عنف أو دم في مسلسل "ليالي" لأن طبيعة المسلسل فرضت ذلك، كما أن الأكشن غير مقحم في دراما العمل علي عكس مسلسلات أخري تجد أن بعض المخرجين يتعمدون فيها إقحام مشاهد القتل والعنف بمنطق أن السوق عاوز كده أو لاستعراض العضلات.
وعن بعض مشاهد القتل والعنف الموجودة في مسلسله "ليالي" أوضح شوقي: لا يوجد الكثير من مشاهد الأكشن بالمسلسل مثلما يظن البعض، لكن هناك بعض المشاهد الرئيسية التي يقوم عليها البناء الدرامي للعمل ولا يمكن الاستغناء عنها.
وأضاف: مشاهد الأكشن الموجودة في مسلسل "ليالي" غير منفرة بالطبع مثلما يظن البعض، لكنها كانت منفرة بطريقة زائدة علي الحد في فيلم "إبراهيم الأبيض"، مما جعل الفيلم يتعرض للفشل مما يجعلني أخشي حدوث نفس الأمر مع بعض المسلسلات الرمضانية هذا العام التي تعمد مخرجوها تقديم بعض مشاهد الأكشن فيها رغم أنها لا تستوعب ذلك أو أضافوا هذه المشاهد لعمل توليفة جذابة للمشاهد.
وحول علاقة مسلسل "ليالي" بقصة رجل الأعمال طلعت مصطفي نفي شوقي ذلك مؤكدا: هذا الأمر غير صحيح بالمرة لأن قصة المسلسل مختلفة.
ضرورة درامية
أما صفوت غطاس منتج مسلسل "البوابة الثانية" فقال: من السذاجة أن يسعي المؤلفون إلي نقل العنف الموجود في الشارع المصري إلي الدراما التليفزيونية، أما بالنسبة لمسلسل "البوابة الثانية" فلا يحتوي علي مشاهد عنف كثيرة، لكن هناك محاولتي اغتيال إضافة إلي بعض العنف في السجون الإسرائيلية، وبالتالي تناول هذه النوعية من المشاهد هو ضرورة درامية بحتة، كما أن التنوع في الأعمال الدرامية ما بين الاجتماعي والصعيدي، وغيره من الأعمال مطلوب وسط هذا الكم من الأعمال الفنية في رمضان هذا العام.
وأضاف: طبيعة الموضوع الذي يناقشه مسلسل "البوابة الثانية" فرضت ذلك مثله مثل مسلسل "حرب الجواسيس" الذي يتناول أحد ملفات المخابرات المصرية من خلال شخصية "سامية فهمي" التي ترفض محاولات الموساد الإسرائيلي لاستقطابها للعمل معهم فيتم تجنيدها لصالح مصر لتضليل العدو ونفس الحال ينطبق علي مسلسل "هدوء نسبي" الذي يتناول معاناة الإعلاميين المشاركين في تغطية الحرب الأمريكية علي العراق وتعرضهم للموت في كل لحظة، وأعتقد أن هذه الأفكار جديدة أضيفت للدراما المصرية للخروج من نطاق الموضوعات المكررة.
واختتم الناقد الفني مصطفي درويش بنفيه مسألة انتقال العنف بدعوي أنه أكثر جاذبية للمشاهدين مفسرا بقوله: العنف ليس طبيعة غالبة علي المجتمع المصري مثل المجتمع الأمريكي، وإذا كان هذا الأمر صحيحا فكان من الأولي أن ينجح فيلم "إبراهيم الأبيض" لأحمد السقا في موسم الصيف السينمائي الماضي، لذلك أري أن تعمد تقديم مشاهد القتل والعنف في الدراما المصرية هو نوع من التقليد الأعمي لأسوأ الأعمال الأجنبية، كما أنه وليد العجز عن التعبير الصحيح عن مشاكل المجتمع المصري من جانب بعض مؤلفي الدراما التليفزيونية في رمضان هذا العام.
وأكد درويش: مشاهد العنف التي ليس لها ضرورة درامية أو غير موظفة توظيفاً سليماً في العمل الفني مثلما نشاهد في العديد من الأعمال الرمضانية الحالية تعكس مدي ضعف المعالجة الدرامية، لذلك يلجأ مؤلفو هذه الأعمال إلي محاولة تقويتها بمشاهد عنف لضمان جذب المشاهدين لأعمالهم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.