لله قاهرة المعز لأنها بلد تخصص بالميرة والهنا أوماتري في كل قطر منية من جانبيها فهي مجتمع المني مصر لها الأفاضل إذا لم تزل علي العدا منصورة ظاهرة ما غلبت كلا ولا قهُرت إلا وكانت مصر والقاهرة "بدائع الزهور من وقائع الدهور" ابن إياس
عندما كتب العظيم نجيب رائعته "بين القصرين" الكثير منا لا يعرف أين هما القصران وما قصتهما؟! يذكر مؤرخو هذا العصر أن جوهر الصقلي اعتمد تخطيطا للمدينة علي شارع رئيسي يمتد من باب الفتوح شمالا وحتي باب زويلة جنوبا متوسطا جبل المقطم شرقا والخليج المصري غربا واللذين اتخذا كحدود طبيعية للقاهرة، ولم يكن غريبا أن يلخص هذا الشارع قصة القاهرة بأكملها منذ الإنشاء الأول وحتي الآن. ولم يكن المؤرخون قد جانبوا الصواب حين أطلقوا علي شارع المعز الشارع الأعظم والقصبة الكبري.. وكان أهم مبني قام به جوهر الصقلي قصرا لسيده المعزلدين الله الفاطمي الخليفة الأول وعرف هذا القصر باسم القصر الشرقي الكبير يشرف علي شارع المعز أو الشارع الأعظم من ناحية ويقابله من الناحية الأخري القصر الغربي الصغير الذي أنشئ للخليفة الفاطمي الثاني العزيز بالله نزار بن المعز لدين الله. وقد سمي القصر الأول الخاص بالمعز القصر الشرقي لموقعه في الطرف الشرقي للمدينة التي قام بتخطيطها جوهر إذ كان مجاورا للسور الشرقي وموقع هذا القصر اليوم المكان الذي يحتله مسجد الحسين وخان الخليلي ممتدا إلي المكان الذي توجد فيه الآن المدرسة الظاهرية وقبة الملك الصالح نجم الدين أيوب.. وجعل جوهر للقصر الشرقي الكبير تسعة أبواب سميت بالأغراض والمناسبات التي استخدمت فيها. ومن هذه الأبواب باب العيد وباب الزمرد، وباب قصر الشوق، وفي الناحية الغربية كانت توجد أبواب: البحر والذهب والزهومة، وفي الناحية القبلية كانت توجد أبواب: تربة الزعفران والديلم وفي الناحية البحرية كان يوجد باب واحد هو باب الريح. وكانت أسماء هذه الأبواب تدل علي معانٍ خاصة، فسمي باب العيد لأن الخليفة كان يخرج منه في يومي العيد إلي المصلي الذي كان خارج باب النصر وموضع هذا الباب اليوم بشارع قصر الشوق.. وباب الزمرد وكان يتوصل منه الخليفة عندما يقصد التوجه إلي شاطئ النيل بالمنيل، وموضعه اليوم مدخل حارة القاضي تجاه جامع الملك الكامل بشارع بين القصرين وباب الذهب كانت تدخل منه المواكب وجميع رجال الدولة وكان تجاه البيمارستان المنصوري وباب الزهومة سمي كذلك لأنه كان باب مطابخ القصر فتمر فيه اللحوم وحوائج الطعام، فتنبعث منه رائحة اللحوم وكان يتوصل من باب قصر الشوق إلي القصر المسمي بهذا الاسم "قصر الشوق"، وموضعه الآن مدخل عطفة القزازين وباب التربة كان يتوصل منه إلي مقابر الخلفاء التي كانت بداخل القصر، وموضعه الآن وكالة القطن بسكة البادستان بخان الخليلي، وباب الريح ويظهر أنه سمي كذلك لهبوب رياح الشمال الرطبة من خلاله لوقوعه في الجهة البحرية للقصر وموضعه الآن وكالة سالم وسعيد بازرعه بشارع التمبكشية بجوار جامع جمال الدين، وباب الديلم كان يدخل منه إلي المشهد الحسيني ويقع اليوم تجاه الباب الأخضر الشرقي للمشهد الحسيني. ويذكر أن أرضية القصر الشرقي أو القصر الكبير كانت مرصوفة بالفسيفساء وأسقفه تزينها الزخارف الذهبية الجميلة ويوسط أفنيته النافورات التي يجري منها الماء الصافي في أنابيب من الذهب والفضة إلي أحواض وقنوات مرصوفة بالرخام كما تكثر بحدائقه الطيور البديعة والحيوانات الغريبة، أما الستائر فكانت من الحرير الموشي بالذهب ومرصعة بالجواهر واليواقيت عليها رسوم الحيوان والطيور وصور آدمية وقد حشد الفاطميون في هذا القصر من التحف والطرائف مالا يكاد يصدقه عقل وقد وضعوا كل هذه الكنوز في خزائن ووصف (المقريزي) هذه الخزائن، بعضها خزائن سلاح وخزائن الكتب وخزائن الكسوات وخزائن الجواهر والفرش والأقنعة وخزائن السردج والخيم وخزائن الشراب وخزائن التوابل. وقد دخل كاتب الحوليات الأوروبي (غليوم دويتر) هذا القصر حين التقي مع آخر الخلفاء الفاطميين العاضد لدين الله فانبهر بكل ما فيه وعبر عن ذلك بقوله: كان المنظر شيقا وممتعاً للغاية لدرجة أن الإنسان الأكثر انشغالا لابد له من أن يتوقف في أماكن عديدة، حيث في المنتصف توجد نافورة ذات أنابيب مصنوعة من الذهب والفضة تجلب المياه الصافية للغاية من جميع الاتجاهات، ويصف دويتر القاعة التي استقبله فيها الخليفة والتي فرش فيها بساط كبير مصنوع من خيوط ذهبية وحريرية من جميع الألوان والمرصع برسوم الناس والحيوانات والطيور والمتوهج بالياقوت الأحمر والزمرد وبآلاف الأحجار الثمينة، أما الخليفة العاضد فقد كان جالسا فوق مقعد من الذهب الإبريز الخالص والمزخرف بالفصوص الثمينة والأحجار الكريمة. وعرفت المنطقة الواقعة بين القصر الشرقي والقصر الغربي باسمه بين القصرين وقد وصفه المؤرخون بأنه أعمر أحياء القاهرة وأنزهها، حيث كان مسرحا للاحتفالات والمواكب الدينية والمدنية والعسكرية، ويذكر المقريزي أن هذا الميدان كان يتسع لعشرة آلاف من الجنود والفرسان.