صوتان يحسمان مقعد نقيب أطباء الأسنان بالقليوبية (تفاصيل)    المقاولون العرب تنتهي من طريق وكوبري ساكا لإنقاذ السكان بأوغندا    عز عامل مفاجأة.. أسعار الحديد والأسمنت اليوم السبت 27-4-2024    حقيقة وقف خطة تخفيف الأحمال منتصف مايو.. مصدر بالكهرباء يكشف    رئيس شئون الأسرى: الاحتلال يواصل جريمة الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين    بيان مهم بشأن حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم السبت 27 أبريل 2024    إصابة ربة منزل إثر اشتعال النيران في شقة ب«مسجد الأنوار» بالإسكندرية (تفاصيل)    شاهد الفيديو الذي تسبب في شائعة طلاق مها الصغير وأحمد السقا    «الأسد يشعر بضيق تنفس».. 4 أبراج تكره فصل الصيف (تعرف عليها)    أزهري ينتقد تصريحات ميار الببلاوي عن طلاقها 11 مرة والأخيرة ترد في «بث مباشر» (القصة كاملة)    بيان عاجل من هيئة العلماء السعودية بشأن شروط الحج (تفاصيل)    أستاذ اقتصاديات الصحة: مصر خالية من الحصبة وشلل الأطفال ببرامج تطعيمات مستمرة    مسئول أمريكي كبير يزور لبنان.. تفاصيل    موعد مباراة بلدية المحلة وزد في الدوري المصري والقناة الناقلة    موقف محمد صلاح، تشكيل ليفربول المتوقع أمام وست هام في الدوري الإنجليزي    أسعار الذهب صباح اليوم السبت 27 أبريل 2024    بمشاركة 3 آلاف فرع ومنفذ، استمرار فعاليات مبادرة "كلنا واحد" لتوفير السلع بأسعار مخفضة    الإنترنت المظلم| كارثة اسمها "دارك ويب" بعد جريمة شبرا الخيمة البشعة.. ماذا حدث؟    سياسيون عن ورقة الدكتور محمد غنيم.. قلاش: خلاصة فكره وحرية الرأي والتعبير هي درة العقد.. النقاش: تحتاج حياة سياسية حقيقية.. وحزب العدل: نتمنى من الحكومة الجديدة تنفيذها في أقرب وقت    جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن 25 غارة جوية على غزة خلال اليوم الماضي    10 معلومات عن أهمية الزيارة التاريخية المرتقبة للرئيس السيسي إلى تركيا    مواصلة الاحتجاجات في جامعة كولومبيا للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة|شاهد    علي جمعة: الشكر يوجب على المسلم حسن السلوك مع الله    هتنام بسرعة| 4 آيات حل رباني لمن لا يستطيع النوم ليلاً.. داوم عليها    وزير الخارجية يتوجه إلى الرياض للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي    اليوم .. الحكم في اتهام مرتضى منصور بسب عمرو أديب    انخفاض أسعار الدواجن اليوم 27 أبريل    تشكيل ليفربول المتوقع أمام وست هام.. صلاح ونونيز يقودان الهجوم    بورصة الذهب تنهي تعاملاتها الأسبوعية بخسائر تتجاوز 50 دولارًا | تقرير    إسبانيا تعلن إرسال صواريخ باتريوت ومركبات مدرعة ودبابات "ليوبارد" إلى كييف    وزير الري: الاستفادة من الخبرات العالمية فى استثمار الأخوار الطبيعية لنهر النيل    المتهم خان العهد وغدر، تفاصيل مجزرة جلسة الصلح في القوصية بأسيوط والتي راح ضحيتها 4 من أسرة واحدة    اليوم.. الجنايات تنظر محاكمة متهمي "خليه المرج"    إشادة دولية بتجربة مصر في مجال التغطية الصحية الشاملة    دينا فؤاد: مسلسل "الإختيار" الأقرب إلى قلبي.. وتكريم الرئيس السيسي "أجمل لحظات حياتي"    محمد جبران رئيسا للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب    حكم الشرع في الإسراع أثناء أداء الصلاة.. دار الإفتاء تجيب    "كنت ببعتله تحياتي".. كولر يكشف سر الورقة التي أعطاها ل رامي ربيعة أثناء مباراة مازيمبي    وليد عبدالعزيز يكتب: السيارات وتراجع الأسعار    للحماية من حرارة الصيف.. 5 نصائح مهمة من وزارة الصحة    "اتهاجمت أكثر مما أخفى الكرات ضد الزمالك".. خالد بيبو يرد على الانتقادات    نتيجة انتخابات نادي القضاة بالمنيا.. عبد الجابر رئيسًا    «المركزية الأمريكية»: الحوثيون أطلقوا 3 صواريخ باليستية على سفينتين في البحر الأحمر    حضور جماهيري كامل العدد فى أولي أيام مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير .. صور    رسالة هامة من الداخلية لأصحاب السيارات المتروكة في الشوارع    شعبة البن تفجر مفاجأة مدوية عن أسعاره المثيرة للجدل    الدكتور أحمد نبيل نقيبا لأطباء الأسنان ببني سويف    قبل مواجهة دريمز.. إداراة الزمالك تطمئن على اللاعبين في غانا    والد ضحية شبرا يروي تفاصيل مرعبة عن الج ريمة البشعة    يسرا اللوزي تكشف سبب بكائها في آخر حلقة بمسلسل صلة رحم.. فيديو    عمل نفتخر به.. حسن الرداد يكشف تفاصيل مسلسل «محارب»    تنفع غدا أو عشا .. طريقة عمل كفتة البطاطس    أرقام مميزة للأهلي بعد تأهله لنهائي دوري أبطال أفريقيا    السيسي محتفلا ب"عودة سيناء ناقصة لينا" : تحمي أمننا القومي برفض تهجير الفلسطينيين!!    الترجي يحجز المقعد الأخير من أفريقيا.. الفرق المتأهلة إلى كأس العالم للأندية 2025    تهاني شم النسيم 2024: إبداع في التعبير عن المحبة والفرح    أعراض وعلامات ارتجاج المخ، ومتى يجب زيارة الطبيب؟    تعرف على فضل أدعية السفر في حياة المسلم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رجل وأربعة وجوه.. الشاعر الكبير ناصر رشوان: أنا الشاعر المذيع الأب والحبيب

كان والده أحد أهم وأشهر الشعراء على المستوى الإقليمى ، وعلى الرغم من ذلك لم يتم نشر أى من أشعاره وقتها وذلك لأسباب عديدة، قد تدفع البعض للاندهاش باعتبارها ظلما بينا لذلك الشاعر الفصيح، ولكن بالنسبة لشاعرنا الكبير ونجله ناصر رشوان فقد رأى فى ذلك سببا كان الأهم فى دفعه للبحث عن موهبته الفطرية بداخله، موهبته الشعرية التى وهبتنا الكثير من الأعمال الشعرية التى حققت رواجا وقت إذاعتها ومازالت تحقق فى حاضرنا وستظل تحقق فى المستقبل.
• لأول مرة..
كان فى سن مبكرة، فى المرة الأولى التى قرر فيها الشاعر ناصر رشوان أن يكتب شعرا، فقد كان فى المرحلة الابتدائية، ففى أضيق الحدود كتب، وعلى وزن أشهر الأغانى وقتها أبدع ذلك الصبى ، الذى لطالما عشق أشعار كبار شعراء العامية، ولطالما تأثر بهم، مثل الخال الأبنودى ، مرسى جميل عزيز، فؤاد حداد، مجدى نجيب، عبدالرحيم منصور وغيرهم، وهنا يقول ناصر رشوان: «كانت حياتى مقتصرة على بيت الأسرة، حيث لم يكن لدينا الكثير من العلاقات مع المحيطين بنا، فقد رحل والدى عن عمر يناهز الخامسة والأربعين، وإذا بالوالدة تمكث لتربية أبنائها فى البيت نفسه، لتكون بعد رحيله الأب والأم، فمن أجلنا عاشت وهدفها الوحيد العبور بنا إلى بر الأمان».
• احتراف..
من الصعيد إلى الكويت التى صاحبت والدتى - تلك السيدة الصعيدية - والدى أحد خريجى الأزهر الشريف، إليها، ثم إلى القاهرة وكلية التجارة، كانت رحلتى برفقة كل منهما.
فقد كانت بداية احترافى لمجال الشعر أثناء مرحلة الجامعة وتحديدا من خلال لقائى بالملحن باهر حريرى ، الذى كان يقود فى ذلك التوقيت إحدى الفرق الغنائية التى قررت الانضمام إليها لأقدم من خلالها أول إرهاصاتى الذى جاء مطلعه: مهما قاسينا، تعبنا نسينا، أو فرقنا طريق الدنيا، نرجعلك تانى تضمينا».
• بداية حقيقية
لم تكن أغنية «مهما قاسينا» إلا مجرد إرهاص، قد يجوز لنا اعتباره البداية إلا أن الشاعر ناصر رشوان كان لديه وجهة نظره التى قال عنها: «من خلال فرقة باهر الحريرى التقيت بالدرامر صبرى ، الذى قام بتوفير الفرصة لى للقاء الموزع الكبير طارق مدكور، الذى اشتهر بتعلقه الشديد بنفس نوعية الشعر التى لطالما عشقتها، وبالفعل بدأ التعاون بيننا وتحديدا أثناء العمل على إحدى الأغنيات لتقديمها لأحد الأصدقاء وهو عادل شريف، كانت تلك الأغنية بعنوان سهارة أو ياليلة، الذى نظرا لظروف ما لم يوفق لغنائها ليقوم الفنان الشاب وقتها عمرو دياب بغنائها، فقد أشاد بها وعبر عن إعجابه الشديد بها، ليحصل عليها حتى دون مقابل مادى وقام بغنائها ضمن ألبومه غنى من قلبك».
وهكذا توالت المراحل الشعرية فى حياة شاعرنا الكبير ناصر رشوان، وقد كان من أشهرها لقاؤه بالفنان صادق اللينى ، الذى أبدع معه ناصر رشوان من خلال مجموعة من أشهر أغانيه التى نذكر منها قمر الليالى ، لحن المزمار.
واثنان من أبرز وأشهر أعمال الشاعر ناصر رشوان التى تعاون من خلالها مع كل من الموزع الكبير طارق مدكور والفنان هانى الأزهرى ، الذى قال عنه ناصر رشوان: «لا يمكن إغفال تأثير ذلك الاسم فى حياتى الفنية، فقد كان واحدا من أشهر أبناء جيله فى مجال التلحين الموسيقى ولكنه كان وقتها أكثر شغفا بقيادة فرقة الإنسان التى ضمت أيضا الفنان يحيى خليل، فى الوقت نفسه عمل هانى مع الموزع الكبير طارق مدكور وقدموا معا أعمالاً لكل من صادق اللينى وفرقة الإنسان ولكنه لم يكن متفرغا للتلحين ولكننا قدمنا بالفعل أعمالا معا لفرقة الإنسان التى أذكر منها شجرة التوتة، فقد كان فنانا ولكنه قرر أن يصبح قائدا لفرقته، فما كان عليّ إلا احترام قراره، فقد كنت أحتاج وقتها لملحن كشاعر، وليس لقائد فرقة.
• نقلة حقيقية..
سكنتوا ضى العين
وحاوطوا بالجناحين
ليه قلبه على غيرى
كان دنيتى وأهلى
اندهله يندهنى
من نبعى كان شارب
وفى حضنى كان دايب
فرد الجناح هارب
فاتنى يا قلبى حزين
كانت تلك النقلة من خلال أغنية «قلبى على طيرى » التى جمعت فى طياتها بين كل من الموسيقار الكبير صلاح الشرنوبى ، الشاعر الكبير ناصر رشوان والفنان صادق اللينى ، الذى قرر أن يقوم بإنتاج أحدث ألبوماته بعنوان «يا أسمر» ولكن تشاء الأقدار ألا يقوم صادق اللينى بغناء تلك الأغنية، ليحدث ما كان خارج الحسبان: «عقب ذلك قام الفنان محمد الحلو بسماع كلمات الأغنية وعلى الفور قرر أن يقوم بغنائها، حتى إنه قام بشرائها من خلال إحدى شركات الإنتاج وقتها بأجر أرضى صادق بشكل تام ليتنازل له عنها، والجدير بالذكر ما أسهمت فيه تلك الأغنية من ظهور صيحة جديدة فى عالم الغناء».
• صداقة عمر..
إسهام آخر كان لأغنية قلبى على طيرى الفضل فيه ألا وهو بداية التعاون بين كل من الثنائى الرائع ناصر رشوان والموسيقار أمير عبدالمجيد، الذى بدأت قصته عندما كان ناصر وطارق مدكور يمكثان داخل الاستديو لتسجيل أغنية قلبى على طيرى ، التى نجحت فى جذب كل من الفنان نبيل شعيل، الفنان راغب علامة، الموسيقار امير عبدالمجيد للإنصات إلى كلماتها وموسيقاها، وهنا يقول ناصر رشوان: «كان أمير عبدالمجيد كالنسمة التى هبت على أرجاء الاستديو، كان واضحا مدى صعوبة مهمة تجاوبه مع الآخر، فقد كان وقتها لاعب صولو قانون من خلال الأغنية، وقد بدا مدى حرصه على الاستماع إلى الأغنية، فقد كان يأتى ليقف أمام الاستدديو فقط ليستمتع بكلمات ولحن الأغنية، لتنشأ بذلك علاقة حب وتفاهم بينه وبين شاعرها، العبد لله، ولتكون البداية بينى وبين أحد أشهر قانونجى فى العالم العربى وقتها الفنان أمير عبدالمجيد».
• أنغام..
ما زالت أغنية قلبى على طيرى تلعب دورها فى حياة الشاعر الكبير ناصر رشوان، خاصة عندما شاءت الأقدار أن يجتمع بالفنانة أنغام أثناء الاحتفال بعيد ميلاد الموسيقار أمير عبدالمجيد وبمجرد علمها بأن هذا الشاعر هو من قام بكتابة كلمات تلك الأغنية نشأت علاقة صداقة بينهما صارت تقوى تدريجيا، نتج عنها نخبة من أروع ما قدمت أنغام لعالم الغناء، ولعل من أبرز تلك الأغانى ، طال السفر وليل وفرح، واثنين من الأغانى التى رغم جميع العوائق التى تعرض كل منهما لها إلا أنهما نجحا بمساعدة كل من الموسيقار أمير عبدالمجيد والشاعر ناصر رشوان أن يرى النور، أيضا من ضمن الأغانى التى جمعت بين انغام وناصر أغنية «لوحسيت انك عطشان»، التى علقت أنغام على لحنها وترددت كثيرا فى غنائها دون أن تعلم أنها ستصبح بصمة فى مشوارها الفنى ، وهنا يعلق الشاعر الكبير ناصر رشوان قائلا: «كأنها نشيد للصباح قام بعزفه على البيانو الموسيقار أمير عبدالمجيد ومن توزيع الموزع الكبير طارق حمودة. هذا ما دفع أنغام للتردد، ولكنها فى النهاية اقتنعت وقامت بغنائها لتصبح أغنية لو حسيت، فإلى كل من لا يدرك أمير عبدالمجيد الفنان، فهو عاشق للفن، عاش فقط ليقدم الفن من أجل الفن، عاش من أجل وجهة نظر خاصة به كان هدفه الرئيسى فى الحياة تحقيق وجهة النظر تلك، حقيقى أنا سعيد بتجربتى معه وذلك لأنها بدت مختلفة تماما، ولتكون لو حسيت درجة إلى الأمام فى مشوارى الفنى .»
ألقالك حد..
لو ضاقت بيك يفتح لك قلب
يبقى لك صحبة وأهل وبيت
يناديك لو أنت فى يوم ضليت
ويشوفك لو على الخلق داريت
ويحسك رغم البين والبعد
كان الشاعر ناصر رشوان يمكث بمنزله الجديد بمفرده بين كراكيبه، وإذا بلحظة مواجهة مع نفسه، كان مضمونها العمر الذى يجرى به وهو بمفرده فى الحياة دون زوجة وحبيبة، دون أسرة وأهل وونس فى الحياة، دون أبناء، دون المحبة، وهنا يهديه الله بعض الكلمات التى جاءت بعنوان ألقالك حد.
وهنا يقول ناصر رشوان: كأنه تداعى من عند الله، فأنا حتى الآن لا أستطيع تحديد مدى وعيى اثناء تلك اللحظة، فقط ما ادركه أن تلك الكلمات القليلة اصبحت تحمل اسمى ، فى ذلك الوقت كان أمير عبدالمجيد يمكث للعمل على ألبوم جديد للفنان عبدالمجيد عبدالله وكنا دائما معتادين المكوث معا والسهر لساعات طويلة، وفى ذلك اليوم طلب منى أمير المجيء لمشاركتهم المجلس وبالفعل ذهبت إليه على الفور، وأثناء جلستنا تساءل أمير عن الجديد بالنسبة لى ، فقدمت له ألقالك حد، فإذا به يترك كل شيء لتلحين تلك الكلمات، والغريب انه لم يقم كعادته بالتجربة، فقد جاء اللحن من أول مرة، فى تلك الأثناء كنت قد استكملت كلمات الأغنية، لتصبح ألقالك حد، التى قرر أمير أن يقوم بالاستغناء عن إحدى أغنياته التى تضمنها ألبومه الجديد مع انغام بعنوان سيدى وصالك، ليقوم بوضعها ضمن أغانى الألبوم.
• على الحجار..
وأخيراً التقى ناصر رشوان لأول مرة بالفنان على الحجار، هذا اللقاء، الذى كان مجرد البداية لمرحلة فنية أخرى شهدتها مسيرة الشاعر ناصر رشوان، من أشهر بصماتها يا ليلى هويت أنا وابتديت وفى قلبى يا هوا بالهوا حسيت، تلك الأغنية التى قال عنها ناصر رشوان: «كنت أتخيل أنها مجرد كلمات بسيطة ولكن إذا بالملحن الدكتور مدثر أبوالوفا، الذى فاجأنى برغبة الفنان على الحجار فى غناء تلك الكلمات، وبالفعل ذهبنا إليه أثناء تقديمه لأحد العروض المسرحية بالمسرح القومى وتم الاتفاق على الأغنية وعليه توالت الأعمال بيننا، فعلى سبيل المثال حليلى المسألة، ولا تحلى الأيام غير بيكى ، لفترة ما توقف العمل بينى وبين على الحجار ولكن ولا يوم توقفت صداقتنا التى دامت».
ويواصل ناصر حديثه قائلا: «من أبرز الأعمال التى جمعت بينى وبين على أيضا كانت أغنية القلب تعبان ياخال التى ظلت حيرانة بين على الحجار وأنغام إلى أن سقطت فى ملعب على ، ليسافر خصيصا امير عبدالمجيد لتسجيلها بتركيا من أجله وقد كان النصيب».
مازال شاعرنا ناصر رشوان يروى لنا قصته مع الفنان على الحجار وهنا يقول: «كان على الحجار قد سبق وطلب منى أن أقوم بكتابة كلمات أغنية جديدة، إلا أننا لم نوفق فى تلك المهمة حتى عام 2010 الذى كتبت من أجله صبرك والصبر جميل، فجرك هيعدى الليل، تلك الكلمات، التى أعجب بها على وضمها لأحدث ألبوماته م الآخر، إلى أن جاء حادث كنيسة القديسين لأكتب أنا اللى فى قلبى قرآنك وجوه عيونى انجيلك وذلك نظرا لضيقى الشديد من الحادث، كانت تلك الكلمات قبل اندلاع ثورة يناير بأيام قليلة، فى ذلك الوقت كان على قد انتهى بالفعل من ألبومه إلا أنه نظرا لإعجابه الشديد بالكلمات قرر أن يضمها إليه من ألحان أحمد الحجار..
• مهمة واجبة..
عقب ذلك سافر على الحجار إلى إسبانيا، فى نفس الوقت كان الشعب المصرى على موعد مع ثورته، وكنت أنا على موعد مع ثلاث من أغانى أحدث ألبومات على الحجار، هذه الأغانى هى فجر بلادى ، ورد بلدى ، وبرغم الليل، هذا بالإضافة إلى مجموعة من الأغانى التى كتبتها خصيصا من أجل أشهر أيقونات الثورة الشيخ عماد عفت، مينا دانيال، وأحمد حرارة التى تم تقديمها ضمن ألبوم ضحكة وطن، فقد كان العمل على هذا الألبوم بمثابة المهمة الواجبة نحو الوطن بالنسبة لجميع القائمين عليه، والحقيقة أن هذا العمل كان من أبرز مراحل حياتى التى دفعتنى للشعور بأننى قد قدمت عملا مهما، ذا قيمة.
• الأغانى الدينية
أكثر من المائة أغنية دينية، هذا هو رصيد الشاعر ناصر رشوان، وعن مرحلة فريدة من نوعها فى مشواره الفنى ، التى قال عنها: «ما أصعب مخاطبة الله؟! مهمة ليس من السهل على الإطلاق القيام بها، فمن أبرع ما قام بها هو الشاعر الكبير عبدالفتاح مصطفى ، فما من كلمة قام بكتابتها وكان هناك أى تباين حولها، فقد كانت الكلمة دائما بالنسبة له كالدين، فقد يسر الله عليه مهمة كتابة كلامه الطيب».
نظرت إلى السماوات يا رب واستفتحت
شافت عيونى ايات سجدت أنا وسبحت
آمنت بالمقسوم واللقمة للمحروم
مشيت وقلبى قال يا عبد صلى وصوم
تلك هى كلمات الدعاء الدينى الأول فى حياة ناصر رشوان، من ألحان الموسيقار امير عبدالمجيد وغناء النجم على الحجار، هذا الدعاء الذى قال عنه: «هذا أول دعاء فى حياتى ، وقد كنت فى بداية الامر عاجزاً عن العثور على سبيل مخاطبة الله».
وهكذا توالت أعمال ناصر رشوان الدينية ففى عام 2007 قرر ناصر رشوان تقديم مجموعة من الأدعية الدينية وفقا لطلب قطاع الإنتاج بالتعاون مع الفنان على الحجار والفنانة مى فاروق، والتى كانت بعنوان أبواب النور، التى حققت صدى كبيرا وقت إذاعتها والدليل على هذا النجاح هو تكرار التجربة من خلال نخبة كبيرة من نجوم الطرب فى مصر والوطن العربى تحت عنوان أبواب النور 2 فى عام 2008 وهنا يؤكد ناصر: «من أعظم تجارب حياتى لأن من خلالها وهبنى الله لغة انفردت بها لكتابة كلمات عبرت بها عن نفسى ، ولعل أكبر دليل على قيمة الموضوع إسراع الجميع للمشاركة من خلاله والتفافهم حوله باعتباره عملاً لله فقط لا غير».
أنا اللى استاهل
والذنب ده ذنبى
ما دمت أنا قابل
أمشى ورا قلبى
يعشق ويرمينى
والعشق يكوينى
وأبات على جرحه
والجرح مش ساهل.
من المواقف الطريفة التى احتوت عليها مسيرة الشاعر الكبير ناصر رشوان عندما قرر الفنان محمد الحلو غناء كلمات أغنية أنا اللى استاهل، تلك الأغنية التى قال عنها ناصر: «كان الحلو قد بادر بالاتصال بالموسيقار امير عبدالمجيد وطلب منه أغنيتين، وعليه طلب أمير من الحلو الاستماع إلى كلمات أنا اللى استاهل وبالفعل عبر الحلو عن إعجابه الشديد بالأغنية وقام بتسجيلها، وداخل الاستديو وبينما نقوم بتسجيل الأغنية فوجئنا بكل من الفنان عبدالله الرويشد وأحد الفنانين العراقيين يعبرون بإعجابهم الشديد بالكلمات واللحن حتى إنهم قاموا بالغناء ضمن الكورال الخاص بها، فقد كانت تلك الأغنية أيضا بمثابة النقلة فى حياتى حتى إننى ما زلت أتذكر الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم وهو يقوم بدندنتها كلما التقينا، رغم أنه من خلال الألبوم نفسه كان لديه أغنية من اشعاره بعنوان يا حبيبى إلا أنه فى كل مرة التقينا فيها كان يحرص على دندنة أنا اللى استاهل».
«كثيرا هو حب الآخرين فى حياتى فقد أنعم على الله بمحبة أكثر بكثير من المال ولعل هذه أكبر وأهم نعمة وهبنى إياها الله، كما وهبنى الحقيقة وتحديدا عقب ثورة يناير، التى جعلت منى أكثر حقيقية بعيدا عن أى مظاهر، تلك الحقيقة عنوانها الشعر أو الفيض الذى يخرج منى والذى أصبح يعنينى أكثر بكثير من الغناء على عكس الحال فى الماضى فقد كان الغناء هو شاغلى الأكبر، فقد أصبح اليوم لكل شيء طعمه المختلف».
• الإذاعة المصرية..
لم تكن مرحلة العمل بالإذاعة المصرية فى الحسبان لأنه كما أكد لنا لا يجد فى نفسه ما يدفعه للتفكير فى الأمر، سواء الشكل أو الصوت، فقد كان المستحيل من وجهة نظره أن يجمع بينه وبين الميكرفون لقاء، ولكن.
تدريجيا أصبح هذا المستحيل ممكنا خاصة مع اتخاذ الشاعر الكبير ناصر رشوان قرار الالتحاق باختبارات الإذاعة للعمل كمعد للبرامج، وبالفعل نجح فى اجتياز تلك الاختبارات ليجد نفسه أمام فترة تدريب مدتها ثلاثة أشهر وأثناء لقائه باللجنة المختصة طلب منه قراءة النشرة، ليفاجأ بعدها ناصر رشوان أنه تم قبوله كمقدم برامج بشبكة الإذاعات الموجهة.
فكيف لهذا الشاب الخجول أن يكسر حاجز الخجل تمهيدا للقاء الميكروفون، ولكن ما عليه سوى أن يقول الحمدلله، الحمدلله على النتيجة، فقد قدر الله ولطف، وهنا يواصل ناصر رشوان روايته عن تلك المرحلة قائلا: عقب ذلك التحقت بإذاعة الأغانى وهناك التقيت بكل من رئيس شبكة الإذاعات المتخصصة ماهر مصطفى ، ومدير عام إذاعة الأغانى نبيلة مكاوى اللذين أكدا لى أن صوتى يشبه صوت الإعلامى الكبير جلال معوض.
كل هذا لم يكن له أدنى تأثير فى وجهة نظرى ، وتدريجيا أصبحت مدير إدارة، ومهمة جديدة وقعت على عاتقى أضاعت منى ما يقرب من الخمسة أعوام، فقد نجحت وبجدارة الإذاعة أن تاخذنى من الشعر، من ثم توليت منصب مدير إدارة البرامج، وما زلت لا أجد نفسى مذيعا، إلى أن قررت تقديم برنامج كان ضمن خطة البرامج بعنوان كنوز، الذى كان يتناول عرضاً لأبرز الأغانى النادرة، وبالفعل كسرت حاجز الخجل لأقوم بإعداد وتقديم هذا البرنامج الذى جمعت من خلاله بين ما هو قديم وما هو حديث من أغان نادرة لمختلف الأجيال، من خلال تلك التجربة فقط استطعت العثور على ناصر المذيع، فقد اتاح لى الفرصة لمجموعة من أهم العلاقات الإنسانية بأهم رموز الغناء مثل عمار الشريعى ، محمد حمزة وغيرهما».
تدريجيا بدأت أحب نفسى كمذيع، عقب أعوام طويلة كنت دائم الهرب من تلك الحقيقة إلى أن جاء عام 2009 وأثناء أحد الاجتماعات الخاصة بأعمال شهر رمضان، فقد كان ينبغى على طرح أحد الأفكار لأحد البرامج من خلال شهر رمضان وعلى الرغم من عدم توافر تلك الفكرة لدى أثناء دخولى إلى الاجتماع، إذا بى أفاجئ الجميع برغبتى القوية فى تقديم برنامج عن الخال الأبنودى ، مدعيا تنظيمى لكل عناصر البرنامج ومدعيا التواصل بالخال وموافقته وترحيبه بالأمر، كل هذا وأنا على دراية تامة بحقيقة الحالة الصحية له، فقد كنا على تواصل، وفى ثوان قليلة أدركت أننى قد ورطت نفسى فى فكرة، ولا سبيل للفشل من خلالها، فالجميع تحمس للفكرة وفى انتظار تنفيذها».
• هى الليالى كده..
اسم تجريبى قام باقتراحه ناصر رشوان لبرنامجه مع الخال الأبنودى ، الذى ظل يبحث عن سبيل للتواصل معه ومصارحته فى طمعه للحصول على لقاء خاص بالبرنامج رغما عن حالته الصحية التى لم تكن جيدة، وهنا يقول ناصر: «ما كان على سوى أن أتواصل مع الخال وأن أحاول بشتى الطرق إقناعه بفكرة البرنامج وبالفعل قمت بالاتصال به، للاطمئنان عليه وفى الوقت نفسه للحصول على فرصة لزيارته، وإذا به يفاجئنى بأنه سوف ينتظرنى فى اليوم التالى ، على الفور توجهت مبكرا إلى الإسماعيلية وبرفقتى شعور بالحيرة حول كيفية طرح الموضوع عليه ومدى استيعابه للفكرة فى ظل حالته الصحية غير المستقرة، وبمجرد وصولى بدأنا جلسة دردشة عن علاقته ب «ابن عروس» والكثير من القضايا التى أحيانا كنا نلتف حولها وأحيانا كنا نختلف، وأثناء حوارنا طرح على سؤالاً ألا وهو أنت عارف أن أنا أول من كتب تترات الدراما المصرية؟! قد يكون هذا سؤالاً ولكنه فى الوقت نفسه كان الخيط الذى منه وجدت المدخل لفكرة برنامجى ، وهنا قلت له: «لا يجوز أن تكون تلك المعلومة مجهولة بالنسبة للبعض، فقد كانت تلك العبارة مجرد البداية لطرح الفكرة عليه بعمل حلقات للإذاعة المصرية يتم إذاعتها خلال ماراثون دراما رمضان، والغريب مدى تحمسه من أجل الفكرة، فقد كان على دراية تامة بقيمة العمل، وهذه الدراية نابعة من مدى درايته بقيمته وقدره، وعليه بدأنا فى تسجيل الحلقات قبل ثلاثة أيام فقط من شهر رمضان، لأقدم على مدار الثلاثين يوما أربع حلقات عن إجمالى ساعتين هما مدة جلستى مع الخال التى تحدثنا من خلالها عن قصة الغناء ورحلته من مسقط رأسه وقصة أول أغنية يكتبها، كانت تلك الحلقات بعنوان هى الليالى كده، على موسيقى الهوى هواك ومزيج كان عبارة عن حالة فنية فريدة أشاد بها الجميع، فقد كان من وجهة نظرى ومن وجهة نظر الخال العمل الأعظم فى حياة كل منا فقد نجحنا فى تقديم ما يقرب من الأربعين حلقة ولكننا توقفنا مع اندلاع ثورة يناير لانشغال كل منا بأمور أخرى ».
• قصة حب..
قصة حب
لا أخفيك حبيبى سراً لا أخفيك
أحياناً أسمع فى الصمت قلبى يناديك
أحياناً أنشد أغنية
لا تعرف غير قوافيك
يا دمعة شوق أبكيها
يا قصة حب أحكيها
اعترف بأنى مازلت
أهواك وأفكر فيك
«فى عام 2007 قررت رئيس الإذاعة الأسبق إيناس جوهر أن أكتب لها قصيدة للمشاركة فى مهرجان الإعلام العربى الذى شاركت من خلاله الإذاعة المصرية بالعديد من الإبداعات الفنية، فقد كانت المسابقة تضم أيضا مشاركة متميزة لكل من الشاعر فاروق جويدة والشاعر جمال بخيت، ونظرا لضيق الوقت فقد كان على تسليم القصيدة فى اليوم التالى ترددت كثيرا فى كتابتها، ورغم إصرار كل من إيناس جوهر وأمير عبدالمجيد، قررت إغلاق تليفونى والذهاب للمنزل والابتعاد عن الأنظار إلى أن يمر الموقف دون أن أتسبب فى إحراج لهما أو لى ولكن تشاء الأقدار أن أتذكر شيئا ما كنت قد نسيته فى مكتبى لأعود لفتح تليفونى فى حال كانت الاسرة بحاجة للتواصل معى ، فإذا بأمير يقوم بالاتصال بى يتساءل عما أنجزته من القصيدة، مؤكدا أنه لن يغفل من دون أن يطمئن على ما أنجزته، وأنه فى انتظار انتهائى من إنجاز القصيدة لتسليمها غدا، ونظرا لالتزامى الشديد أمام أمير فنحن دائما مدينون لبعض بالمحبة، وأثناء مكوثى بمنزلى جلست على الأريكة الخاصة بى وإذا ببعض الكلمات تنهال على ..
«كانت كلمات غير مرتبة إلا أن أمير أشاد بها كثيرا عند الاستماع إليها، طالبا منى الاستمرار ودفعة شعورية منحنى إياها بتلك الإشادة، وفى اليوم التالى قمت بعرضها على إيناس جوهر والشاعر الكبير محيى محمود وقد كانت تلك القصيدة، التى قام بتلحينها أمير عبدالمجيد وبغنائها الفنانة أمال ماهر.. وهنا يؤكد ناصر رشوان: «عمل فخور به لم يحقق رواجا كبيرا لأنه أحد الأعمال التى انتجتها الإذاعة المصرية، قد يتوه ضمن الأعمال الأخرى الدارجة ولكن فى يوم ما سوف يكون لتلك القصيدة مكانة فى عالم الغناء، الجدير بالذكر أن تلك القصيدة اثناء كتابتها كنت شاعرا فئة ثانية ولكن معها قرر الشاعر جمال بخيت وقتها أن يتم رفع اجرى للفئة الأولى ، وعنها حصلت على أجر مضاعف».
• ناصر رشوان الأب. الحبيب.
«باختصار من الممكن أن نختزل قصة حياتى وكفاحى فى أغنية القالك حد، فهى مجمل اللحم والدم، فالحديث إلى أبنائى يختلف كثيرا عن حديثى مع أى شخص آخر، وأيضا مع زوجتى ، لذلك فتلك الأغنية كان الهدف منها الأسرة التى تمثل ثلاثة أرباع عمرى ، أبنائى محمد وعمر وزوجتى عفاف التى كتبت لها بحب فيكى العفاف، وبحب فيكى الخجل، يا حلوة الأوصاف، فى عينيكى طهر الغزل، آه لو يطول الأجل لاوهب لك الأعمار.. ويواصل ناصر حديثه قائلا: «هذا بالإضافة إلى الكثير من الأشعار التى بالرجوع إلى مضمونها نكتشف أننى كتبتها خصيصا من أجل زوجتى وحبيبتى عفاف، فمن أجلها كتبت لو حسيت، سلم على زىالنسمة وأول مرة تسلم علي، فمن أجلها أبدعت نصف أشعاري، أما أولادىفمحبتىلهم ومحبتهم لىقادرة علىتحقيقىنوعاً آخر من الشعر والمشاعر، حيث بعد آخر ومساحة أخري، أنا كأب صديق لهم ولزوجتى وكذلك الحال بالنسبة لهم فهم أصدقائىالذين أسارع للجلوس بصحبتهم».•


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.