الرئيس السيسي: سيناء ستظل شاهدة على قوة مصر وشعبها وجيشها    احتجاجات طلابية في مدارس وجامعات أمريكا تندد بالعدوان الإسرائيلي على غزة    سعر صرف الدولار مقابل الجنيه اليوم 25 أبريل 2024    طريقة تغيير الساعة بنظام التوقيت الصيفي (بعد إلغاء الشتوي خلال ساعات)    أسعار السمك تتراجع 50% .. بورسعيد تواجه جشع التجار بالمقاطعة    وزير النقل يشهد توقيع عقد تنفيذ البنية الفوقية لمحطة الحاويات «تحيا مصر 1» بميناء دمياط    قطع المياه عن سكان هذه المناطق بالقاهرة لمدة 6 ساعات.. اعرف المواعيد    عيد تحرير سيناء.. جهود إقامة التنمية العمرانية لأهالي أرض الفيروز ومدن القناة    قيادي في حماس: إذا قامت دولة فلسطين مستقلة سيتم حل كتائب القسام    خبير في الشؤون الأمريكية: واشنطن غاضبة من تأييد طلاب الجامعات للقضية الفلسطينية    لأول مرة .. أمريكا تعلن عن إرسالها صواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا    في حماية الاحتلال.. مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى    الأهلي يختتم مرانه اليوم استعدادا لمواجهة مازيمبي    تفاصيل اجتماع أمين صندوق الزمالك مع جوميز قبل السفر إلى غانا    متى تنتهي الموجة الحارة؟.. الأرصاد تكشف حالة الطقس ودرجة الحرارة اليوم وغدًا (الأمطار ستعود)    بسبب ماس كهربائي.. نشوب حريق بحوش في سوهاج    انتداب المعمل الجنائي لمعاينة حريق مصنع بالوراق    شاب يُنهي حياته شنقًا على جذع نخلة بسوهاج    معلق بالسقف.. دفن جثة عامل عثر عليه مشنوقا داخل شقته بأوسيم    كيفية الزكاة على أموال وثائق التأمين.. الافتاء توضحها    6 كلمات توقفك عن المعصية فورا .. علي جمعة يوضحها    حكم الحج بدون تصريح بعد أن تخلف من العمرة.. أمين الفتوى يجيب    وزير الصحة يهنئ الرئيس السيسي بالذكرى ال42 لتحرير سيناء    «الاتحاد الدولي للمستشفيات» يستقبل رئيس هيئة الرعاية الصحية في زيارة لأكبر مستشفيات سويسرا.. صور    علماء بريطانيون: أكثر من نصف سكان العالم قد يكونون عرضة لخطر الإصابة بالأمراض التي ينقلها البعوض    إزالة 7 حالات بناء مخالف على أرض زراعية بمدينة أرمنت في الأقصر    «الأهرام»: سيناء تستعد لتصبح واحدة من أكبر قلاع التنمية في مصر    «الجمهورية»: الرئيس السيسي عبر بسيناء عبورا جديدا    إعلام فلسطيني: شهيد في غارة لجيش الاحتلال غرب رفح الفلسطينية    عائشة بن أحمد تتالق في أحدث ظهور عبر إنستجرام    مستشار سابق بالخارجية الأمريكية: هناك موافقة أمريكية على دخول القوات الإسرائيلية لرفح    أحمد جمال سعيد حديث السوشيال ميديا بعد انفصاله عن سارة قمر    الأكثر مشاهدة على WATCH IT    الشرطة الأمريكية تعتقل عددًا من الطلاب المؤيدين لفلسطين بجامعة كاليفورنيا.. فيديو    هل ترك جنش مودرن فيوتشر غضبًا من قرار استبعاده؟.. هيثم عرابي يوضح    بسبب روسيا والصين.. الأمم المتحدة تفشل في منع سباق التسلح النووي    بالصور.. نجوم الفن يشاركون في تكريم «القومي للمسرح» للراحل أشرف عبد الغفور    الفندق عاوز يقولكم حاجة.. أبرز لقطات الحلقة الثانية من مسلسل البيت بيتي الجزء الثاني    تطور مثير في جريمة الطفلة جانيت بمدينة نصر والطب الشرعي كلمة السر    ميدو يطالب بالتصدي لتزوير أعمار لاعبي قطاع الناشئين    أبو رجيلة: فوجئت بتكريم الأهلي.. ومتفائل بقدرة الزمالك على تخطي عقبة دريمز    الاحتفال بأعياد تحرير سيناء.. نهضة في قطاع التعليم بجنوب سيناء    لتفانيه في العمل.. تكريم مأمور مركز سمالوط بالمنيا    أول تعليق من رئيس نادي المنصورة بعد الصعود لدوري المحترفين    هل يجوز قضاء صلاة الفجر مع الظهر؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل    رئيس «الطب النفسي» بجامعة الإسكندرية: المريض يضع شروطا قبل بدء العلاج    بعد نوى البلح.. توجهات أمريكية لإنتاج القهوة من بذور الجوافة    عماد النحاس يكشف توقعه لمباراة الأهلي ومازيمبي    دعاء في جوف الليل: اللهم أخرجنا من الظلمات إلى النور واهدنا سواء السبيل    تيك توك تتعهد بالطعن في قانون أمريكي يُهدد بحظرها    مش بيصرف عليه ورفض يعالجه.. محامي طليقة مطرب مهرجانات شهير يكشف مفاجأة    اسكواش - ثلاثي مصري جديد إلى نصف نهائي الجونة الدولية    توجيهات الرئيس.. محافظ شمال سيناء: أولوية الإقامة في رفح الجديدة لأهالي المدينة    تجربة بكين .. تعبئة السوق بالسيارات الكهربائية الرخيصة وإنهاء الاستيراد    فريد زهران: نسعى لوضع الكتاب المصري في مكانة أفضل بكثير |فيديو    حظك اليوم برج الميزان الخميس 25-4-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    غادة البدوي: تحرير سيناء يمثل نموذجًا حقيقيًا للشجاعة والتضحية والتفاني في سبيل الوطن    من أرض الفيروز.. رسالة وزير العمل بمناسبة ذكرى تحرير سيناء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعرف مرشحك من بوستره
نشر في صباح الخير يوم 24 - 04 - 2012

الألوان والشعار وهيئة المرشح هى التى ستحدد من سيحكم مصر، حسبما يؤكد أساتذة الإعلام وفنون الإعلان من خلال تحليلهم لبوسترات أشهر مرشحى الرئاسة ومدى نجاح كل بوستر فى اجتذاب أكبر عدد من الناخبين لتأييد مرشح بعينه.


ما بين شموخ وكبرياء عمرو موسى وابتسامة حمدين صباحى، ووقار أحمد شفيق وثورية وسخونة عبدالمنعم أبوالفتوح وبساطة سليم العوا، يحاول المسئولون عن حملات المرشحين أن يجتذبوا أكبر عدد من الأصوات.


ويبقى السؤال هل نجح مصممو البوسترات الدعائية فى اجتذاب الجمهور الذى استهدفوه بالفعل؟

فى البداية يوضح د. حسنى عبده أبوالنصر رئيس قسم الإعلان بالأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام بالسادس من أكتوبر، أن أهم شروط البوستر الانتخابى الناجح أن تحتوى عناصر التصميم داخل البوستر على شخصية المرشح وهو أهم عنصر فى التصميم، فهو تلك الشخصية التى تتعرف عليها الجماهير فى الوقت الضيق «وقت الانتخابات»، ثم الجهة التى يمثلها المرشح إذا كان منضما لحزب سياسى أو رمزه الشخصى، ثم شعار الحملة الدعائية له والتى تمثل عادة الجهة المرشحة له أو الوعد الذى يقطعه على نفسه أمام الناخبين كخطة سيقوم بتنفيذها عند انتخابه مثلا، كما لابد أن يتوافر فى البوستر عنصر التباين والاختلاف الذى يظهر فى المساحات سواء المخصصة لصورة المرشح أو الشعارات أو الخلفيات، وأيضا التضاد اللونى «الاختلاف بين الألوان» وذلك لفصله عن المكان الملصق عليه البوستر الانتخابى وليؤدى البوستر وظيفته فى جذب انتباه الجمهور.
[بوستر العوا ]

ويكمل د. حسنى: وبهذا يكون البوستر الدعائى أو الانتخابى قد حقق ثلاثة أهداف أولها جذب الانتباه عن طريق مساحة الملصق أو البوستر وثانيا جذب انتباه المتلقى عن طريق التضاد وما يبرزه ويوضحه من معنى، وثالثا إثارة الاهتمام بما يقدمه البوستر من وعد انتخابى أو رسالة يتضمنها الإعلان، فكلما كان هذا الوعد يعبر عن مشاكل وقضايا تهم المتلقى وجمهور الشعب عامة نجحت الدعاية الانتخابية، وذلك عندما يعد المرشح المصريين مثلا بأنه فى حال فوزه سيعمل على إعادة دور مصر القيادى والمركزى فى منطقة الشرق الأوسط فهنا قضية كبرى عامة تهم الشعب المصرى كله وليست قضية تخص فئة صغيرة من فئات المجتمع، وبتطبيق ذلك على بوستر المرشح المستبعد حازم صلاح أبوإسماعيل، فهو وضع وعده الانتخابى بعنوان «لنحيا كراما» يعد فيه الشعب بأن يعيد له كرامته المفقودة.


∎ الصورة الذهنية


ويؤكد د. حسنى أبوالنصر على أهمية أن تستخدم الحملة الإعلانية لأى مرشح رئاسة، تصميمات قليلة أو تصميم واحد للبوستر الدعائى للمرشح بحيث يظهر بشخصية ثابتة موحدة الألوان والتصميم طوال فترة الدعاية وليتذكره دائما الناخب بشكل سريع وهذا ما نسميه فى علم الإعلان «الصورة الذهنية للمرشح» التى تتكون لدى الناخب فى مدة الحملة الانتخابية القصيرة والتى تكون سببا فى نجاح المرشح أحيانا وبالتطبيق على بوسترات المرشح المستبعد حازم أبوإسماعيل نجد أن المتلقى أو الناخب يحدث له نوع من الشوشرة والتشويش على صورته الذهنية للناخب لأن دعائيته الانتخابية كانت بأشكال وصور متعددة وأيضا المرشح المحتمل عبدالمنعم أبوالفتوح.


وينتقد د. حسنى وضع البوسترات والملصقات الانتخابية على المرافق العامة المدارس والمساجد والميادين العامة ومترو الأنفاق، لما لذلك من تأثير سلبى على المتلقى الذى يجد فى ذلك نوعا من التلوث البصرى وعدم احترام مرافق الدولة من قبل المرشح وأعضاء حملته الدعائية.


∎ فقر التصميم


ويوضح د. عادل عبدالغفار أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة أن معظم بوسترات مرشحى الرئاسة، تتسم بالفقر الفنى فى التصميم وأيضا وسائل الدعاية الخارجية المعلقة على الطرق السريعة فوق أسطح المبانى فجميعها تفتقد إلى الخيال الواسع المبدع، وخلت من الشعارات الجاذبة التى تمس أوجاع واحتياجات الناس مثل الأمن والبطالة وغيرها، ويرجع د. عادل ذلك إلى قلة الخبرة الدعائية فى مجال الانتخابات الرئاسية فى مصر، وقصر المدة الزمنية للحملات الانتخابية وضعف عملية التسويق السياسى للمرشحين التى تبرز إيجابيات المرشح ومهاراته فى حل المشكلات ونقل البلد من حال إلى حال أفضل.


ولكن د. عادل عبدالغفار يرى الصورة التى ظهر بها بعض مرشحى الرئاسة فى بوسترات الدعاية من شأنها أن تعطى معانى إيجابية للمتلقى بحيث تعد ميزة فى البوستر الإعلانى ويسميها «الاتصال غير اللفظى» حيث ينقل المرشح معانى وانطباعات ليس بالضرورة بالكلمة وإنما بالكاريزما أو الوقفة أو حركة اليدين وغير ذلك من شأنها التأثير على قرار الناخب وبالتطبيق على بوستر عمرو موسى المرشح المحتمل للرئاسة يرى فى وقفته ونظرة عينه لأعلى دلالة على الشموخ والاستحقاق والجدارة بالمنصب الرئاسى.


∎صورة الرئيس الإنسان


ويؤكد د. عادل عبدالغفار على خلو الحملات الإعلانية والدعائية لمرشحى الرئاسة من تلك البوسترات والصور الإعلانية التى تظهر صور المرشح بوصفه إنساناً فلم نر صوراً لمرشح مع أولاده أو أصدقاء الجامعة أو مع جمعيات خيرية لرعاية الأيتام مثلا أو فى إحدى زياراته الميدانية يتابع فيها حدثاً ما أو مشكلة ما من شأنه أن يعطى للناخب انطباعات ومؤشرات عن شخصية المرشح كما يحدث فى أمريكا وأوروبا ويأمل أن يطبق فى مصر فى المستقبل.
ويوضح د. عادل أن أضخم دعاية انتخابية لمرشحى الرئاسة حتى الآن هى الحملة الإعلانية للمرشح المستبعد حازم أبوإسماعيل حيث استخدم أعداداً ضخمة من البوسترات بأحجام مختلفة كما أن نوعية الورق المستخدم فى الدعاية يعد من أغلى أنواع الورق لسمكه القوى وتميزه بلمعة، على عكس حملة د. عبدالمنعم أبوالفتوح ود. سليم العوا حيث تميزتا بالبساطة وقلة التكاليف ويطالب د. عادل بضرورة وجود حد أقصى لتكاليف الحملة الإعلانية لمرشحى الرئاسة لأن عدم وجود هذا الحد الأقصى من شأنه أن يساهم فى إنجاح مرشح على حساب مرشح آخر.

وترى د. علا أحمد يوسف أستاذ الرسم والتصوير بجامعة حلوان أن المرشح الانتخابى له دور فى اختيار تصميم ولون البوستر وأن هذا الدور لا يقتصر فقط على المختصصين ومن يديرون حملته الإعلانية، وبخاصة البوستر المصاحب لكلمات وشعارات المرشح، فعندما يختار اللون الأصفر فهو يقصد ما يعبر عنه اللون من النقاء والوضوح والصراحة مع شعبه، أما اللون الأخضر فهو دعوة من المرشح بأنه سيهتم بالزراعة والنماء والازدهار كما أن اللون البرتقالى يجمع بين لونين الأصفر والأحمر وهو يرمز للقوة والثورة، وتوضح د. علا أنه كلما قلت الزخارف والألوان المستخدمة فى البوستر الإعلانى واقتصرت على لون أو اثنين وقلت الشعارات الكلامية كان البوستر ناجحا فى توصيل الرسالة الإعلانية بشكل أسرع، والشىء نفسه عند استخدام لوحات الإعلانات الخارجية فيجب أن تكون عناصر اللوحة بسيطة ويكفى أن تضم اسم المرشح وشعاره ونوع الترشح هل هو رئاسى أو عضو مجلس الشعب وغير ذلك، حتى يسهل على الناخب قراءة اللوحة بسهولة وخاصة أن مصر بها نسبة كبيرة من الأمية.


عمرو موسى البوستر الذكى
[بوستر عمرو موسى ]

ويحلل: د. محمد إسحق قطب عميد كلية تربية فنية جامعة حلوان صور وبوسترات مرشحى الرئاسة موضحا أن بوستر عمرو موسى يعد من أفضل البوسترات ففنان البوستر يصوره من أسفل لأعلى ليساعد على تأكيد معنى أنه الرئيس القادم لمصر وتوضع صوره بأعلى العمائر ليقول إنه الفرعون الإله، كما أن عناصر تصميم بوستراته الإعلانية تأتى متناسقة مع شخصيته الواثقة والبدلة التى يرتديها التى تدل على الوقار والابتسامة للمستقبل وبروز صورته على أرضية البوستر ذات اللون الأبيض تجعله أصغر من عمره الحقيقى وهذا انطباع إيجابى وظف بطريقة صحيحة لصالح المرشح للوصول للهدف أما بوستر المرشح حمدين صباحى فيدل على اعتزاز حمدين بنفسه والتى تصل إلى درجة الأنانية فالبوستر يظهر وجهه فقط وكأنه يقول «أنا هنا».


∎ابتسامة حازم


ويكمل د. إسحق:


الابتسامة المريحة واستخدام اللونين الأزرق والأبيض كانت أهم ما ميز بوسترات المرشح المستبعد حازم أبوإسماعيل فالألوان تدل على هدوء ووضوح الشخصية كما أن اللون الأزرق له مردود دينى سماوى، أما بوسترات المرشح الفريق أحمد شفيق فهى تتميز بكونها تعطى انطباعا عن وقار الشخصية مع نصف ابتسامة وميل رأس المرشح قليلا جهة اليمين فتوحى بالثقة كما أنه يرتدى البلوفر وهذا معناه أنه شخص عملى ميدانى لا يجلس كثيرا فى المكاتب المغلقة، ولكن يؤخذ على بوستر الفريق أحمد شفيق أنه يعبر عن الشكل الكلاسيكى «الأنتيك» لتصميمات البوسترات، كما أنه يظهر بجسم قليل وقامة قصيرة فى التصميم وهى رؤية الفنان الذى صمم البوستر، وكان لابد من معالجتها.


∎ الألوان الساخنة

[بوستر ابو الفتوح ]
ويصف فنان الرسوم المتحركة «محمد درويش» وضع اليدين بشكل مربع كما ظهر بها بعض المرشحين كعمرو موسى وأحمد شفيق بأنها تعبير عن الدفاع عن النفس فى حالة النقد، بينما يرى أن الحملة الإعلانية الأفضل فنيا هى حملة المرشح المحتمل عبدالمنعم أبوالفتوح حيث التنوع فى البوسترات والتركيز على اللون البرتقالى كلون للحملة فهى برأيه الحملة الوحيدة التى يطلق عليها الحملة الدعائية لمرشح رئاسى فالحملة منظمة تنظيما جيدا فالمنظمون والمتطوعون للحملة يرتدون أيضا اللون البرتقالى.

ويوضح أن اللون البرتقالى من الألوان الساخنة مثله مثل اللون الأصفر الذى اتخذه المرشح المستبعد خيرت الشاطر لونا لبوستراته الانتخابية فالألوان الساخنة تتميز بأنها تجذب الأنظار إليها وخاصة اللون الأصفر الذى يحتل قمة الألوان الساخنة فإذا ما وضع بين 001 لون يكون هو اللون الواضح وهو اختيار ذكى من مصممى حملة الشاطر فباستخدام هذا اللون لا يكون المرشح بحاجة إلى أعداد كثيرة من البوسترات الإعلانية.
[بوستر احمد شفيق ]

وينهى الفنان محمد درويش تحليله لألوان بوسترات المرشحين قائلا: حسنا فعل المرشح المستبعد حازم أبوإسماعيل فى اختياره للون الأزرق البارد الهادئ فى دعايته الانتخابية لأنه لو استخدم اللون الأصفر الساخن لم نكن نستطيع التعايش مع هذا الكم الكبير من البوسترات الساخنة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.