طالعتنا الأخبار بدجل جديد يقوده كالمعتاد أهل التصوف بدجل ابتداع مولد لأم الرسول - صلي الله عليه وسلم - آمنة بن وهب، ولو تأملنا هذا الدجل والكذب والبهتان الذي صوره البعض أنه منقبة عظمي لوجدنا أن هذه الدعوة تُسيء للإسلام وللمسلمين وللوحي وللرسول نفسه - صلي الله عليه وسلم -، لأن إحياء ذكري مولد أم الرسول وعموم الموالد من المحدثات والبدع، نهي عنها الوحي المنزل علي رسول الإسلام وقد اتخذتها الصوفية والطريقة العزميّة دينا، فهل هؤلاء أعلم من الله ورسوله؟! فماذا عن حقيقة أمر والدي النبي - صلي الله عليه وسلم ؟ فعن أنس أن رجلاً قال: يا رسول الله أين أبي؟ قال: في النار.. فلما قفي دعاه فقال أن أبي وأباك في النار (مسلم وأبو داود).. فتحديد عين إنسان بذاته في نار أو جنة إنما هو للوحي المنزل لأنه من الغيب ولا دخل للاجتهادات فيما هو غيب قال تعالي: «عالم الغيب فلا يظهر علي غيبه أحدا إلا من ارتضي من رسول..» (الجن آية: 26 ، 27) . وهذا الحديث صحيح ثابت حيث ورد في صحيح مسلم وغيره، وهو إخبار من الوحي أن والد النبي - صلي الله عليه وسلم - في النار فالمسألة قدرية محسومة ولا دخل فيها لأحد من الخلق لا رسول ولا ملك ولا نبي، فالزعم بأن القول بذلك إساءة للرسول - صلي الله عليه وسلم - هو عين الجهالة بحقيقة توحيد الألوهية، وأي إساءة وقد قص علينا القرآن عناد وكفر آزر والد نبي الله ورسوله من أولي العزم وأبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام قال تعالي: «وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناما آلهة إني أراك وقومك في ضلال مبين» (الأنعام آية: 74). وقال تعالي في شأن ابن نوح وقد قضي عليه بالغرق مع الكافرين: «ونادي نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألن ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين» (هود: آية 45 ، 46).. وفي شأن امرأة نوح وامرأة لوط: «ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئًا وقيل ادخلا النار مع الداخلين» (التحريم: آية 10). فإذا جئنا لما ورد في شأن أم النبي - صلي الله عليه وسلم - فيما رواه مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجة وأحمد عن أبي هريرة قال: زار النبي صلي الله عليه وسلم قبر أمه فبكي وأبكي من حوله فقال: «استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي فزوروا القبور فإنها تذكر الموت» لوجدنا في فقه الحديث دلالة واضحة في بطلان الاحتفال بمولد أم النبي - صلي الله عليه وسلم - فهل الطرق الصوفية أحرص من النبي - صلي الله عليه وسلم - في أمه.. أم أن القوم لا رادع لهم ولا وازع فيما يحدثونه من بدع وأوهام لشغل المسلمين عن حقيقة دينهم الصحيح. إن تمكين الإيمان في قلب عبد إنما هو لله وحده وليس لأحد من الخلق قال تعالي: «إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين» (القصص: آية 56). إنها الإرادة الإلهية التي لا دخل لمخلوق فيها، ألم يكن النبي - صلي الله عليه وسلم - حريصًا كل الحرص علي إيمان عمه أبي طالب؟ ومع ذلك مات علي ملة قريش، فقد روي البخاري في صحيحه عن سعيد بن المسيب عن أبيه قال: لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله صلي الله عليه وسلم فوجد عنده أبا جهل وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة فقال أي عمي قل لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله فقال: أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية: أترغب عن ملة عبد المطلب.. فلم يزل رسول الله صلي الله عليه وسلم يعرضها عليه ويعيدانه بتلك المقالة حتي قال أبو طالب آخر ما كلمهم علي ملة عبد المطلب وأبي أن يقول لا إله إلا الله قال، قال: رسول الله صلي الله عليه وسلم والله لأستغفرن لك ما لم أنه عنك فأنزل الله: «ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين». وأنزل الله في أبي طالب فقال لرسول الله صلي الله عليه وسلم: «إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء»، وفي الوقت نفسه يزور النبي - صلي الله عليه وسلم - غلاما يهوديا وهو علي فراش المرض فيعرض عليه الإسلام فيسلم الغلام ولا يُسلم أبو طالب، إنها الحكمة الإلهية والإرادة الربانية والمشيئة العليا وذلك كله خاص بالله لا دخل فيه لأحد من الخلق مما يدلل دلالة واضحة علي وحدانيته جل وعلا وعلي هيمنته الكاملة علي الخلق فله الأمر والخلق تبارك الله أحسن الخالقين.