هذه الأيام هي مناسبة الكلام عن العندليب الأسمر «عبدالحليم حافظ» جبرتي الغناء العربي حسبما وصفه شيخ علماء الاجتماع الدكتور سيد عويس - رحمه الله. رحل عبدالحليم حافظ في أواخر مارس سنة 1977 بعد أن ملأ حياتنا بالغناء الجميل البديع منذ بداية مشواره الغنائي وحتي الآن، ورغم مرور 33 عاماً علي رحيله وسوف تمتلئ الصحف والمجلات والفضائيات بمئات الحكايات والحواديت والاختراعات عن حليم من أول حياته في الملجأ وحتي معركة زواجه من عبقرية السينما المصرية «سعاد حسني»! ولو صدقنا آلاف الحكايات والاختراعات التي قالوها ونسجوها وألفوها عن «عبدالحليم حافظ»، لكان السؤال المنطقي أن عبدالحليم حافظ أنفق سنوات عمره وأيامه في غراميات وحب وتنهدات وآهات طوال الوقت: فمن أين وجد الوقت ليغني أكثر من مائتي أغنية وقصيدة و17 فيلماً سينمائياً قام ببطولتها؟ سوف تقرأ وتسمع وتندهش وتتعجب وربما تمصمص شفتيك أيضا بسبب كل هذا السيل من الكلام واللت والعجن حول فنان قال الشاعر الكبير نزار قباني عنه «عبدالحليم قاد شعباً بصوته». 33 سنة ولم تنته القصص والاختراعات عن «حياة» لا «غناء» عبدالحليم، عن مغامراته لا عن صوته وعذوبته وصدقه، وقد صدق الشاعر الكبير «كامل الشناوي» حين كتب يوماً لا تصدقوا عبدالحليم إلا حين يغني!! لقد عشت أنا وأبناء جيلي أروع وأجمل مباراة غنائية كانت تقام ليلة شم النسيم من كل عام وطرفاها «عبدالحليم حافظ» و«فريد الأطرش»، وكان كلاهما يحتشد لها ويتدرب طوال العام علي ما سوف يغنيه في تلك الليلة! نعم سنة كاملة كانت تستغرقها الأغنية بروفات وتدريب وتعديل وتبديل حتي تخرج الأغنية للمستمع وهي في كامل النضج الفني والموسيقي، وإذا لم يسترح إلي كلمة في شطر أو بيت في قصيدة أنفق عشرات الساعات في مطاردة المؤلف حتي يصلا إلي كلمة بديلة أو بيت بديل يلائم ويتوافق مع إحساس ومقام حنجرة عبدالحليم حافظ! حدث ذلك علي سبيل المثال مع قصيدتي «رسالة من تحت الماء» و«قارئة الفنجان» للشاعر العربي الكبير «نزار قباني» وألحان العبقري «محمد الموجي»! لقد أسعدني الحظ أن أعرف الشاعر العربي الكبير نزار قباني وأن أحاوره عندما كان يزور مصر في موسم واحتفالية الرائع المثقف الكبير «د.سمير سرحان» رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب وقتها، بل إن هذا الحوار جري نشره علي صفحات «صباح الخير» طوال ثلاثة أسابيع من شهر «؟؟؟» سنة 1987، وأذكر أنني سألته ماذا كنت تقصد بتعبيرك إن عبدالحليم قاد شعباً بصوته؟! قال لي نزار قباني وهو مسجل ومنشور: فعلاً يا صديقي عبدالحليم حافظ قاد الجماهير العربية بصوته طوال ربع قرن، وأنا أعتبر أنه كان وزارة إعلام جمال عبدالناصر الحقيقية الفعالة والمؤثرة، ولعب دوراً خطيراً ومؤثراً في تكريس الثورة المصرية ورفع راياتها في كل مكان، ولهذا أعتبره أيضا واحداً من هيئة الأركان العامة لعبدالناصر! بضمير مستريح أقول لك إن عبدالحليم حافظ كان ظاهرة غير طبيعية، وكان برقاً استثنائياً مر بحياتنا وذات صباح تركنا ورحل مثل كل الأشياء الجميلة التي ترحل! وعندما قلت لنزار قباني: رسالة من تحت الماء وقارئة الفنجان أغنيتان تسللتا بنعومة شديدة لتسكنا أعماقنا منذ سنوات ولا تزال، كيف تري أداء عبدالحليم حافظ لأبياتك وصورك الشعرية؟! عن السؤال أجاب نزار قباني قائلاً: قيمة عبدالحليم حافظ أنه ليس فقط قائد انقلاب في دنيا الطرب أو في مملكة الغناء العربي فقط، ولكن أيضا في الشعر العربي وهو المغني والمطرب الوحيد الذي يفهم بوعي كبير ما الذي تعنيه الحداثة الشعرية أو ثورة الشعر الحديث!! ولعلك تذكر أن عبدالحليم حافظ في عام 1953 فاجأ المستمعين بغنائه لقصيدة «صلاح عبدالصبور» «لقاء» وكما كنت أنا صاحب انقلاب شعري، كان هو صاحب انقلاب نغمي وموسيقي، لذلك التقت ثورتانا واتحدتا بسهولة شديدة، فكانت «رسالة من تحت الماء» و«قارئة الفنجان»!! لذلك أقول إن رحيل عبدالحليم هو رحيل للثورة الغنائية، فمن بعده أصبحنا يتامي غناء، فقد كان البوابة التي أعبر منها إلي ملايين الناس. ولم يكن نزار مبالغاً عندما قال لي: إن عبدالحليم قاد شعباً بصوته، فقد سبق أن روي الأستاذ «منير حافظ» الرجل الثاني في مكتب معلومات جمال عبدالناصر رواية لها دلالتها السياسية عندما قال لي: من المواقف التي لن أنساها مدي العمر ما جري مساء الخامس من يونيو عام 1967 فقد كان جمال عبدالناصر يباشر الاتصال تليفونيا مع سامي شرف «سكرتير الرئيس للمعلومات» ثانية بثانية ودقيقة بدقيقة ويبلغه تعليماته إلي السيد «محمد فائق» وزير الإرشاد القومي، بل وصل الأمر بعبدالناصر إلي أنه كان يوجه التركيز علي ما هو المهم من فقرات الأخبار بنفسه وطلب أن تذاع عقب كل نشره مباشرة أغنية يا أهلاً بالمعارك لعبدالحليم حافظ التي كتبها الشاعر الكبير صلاح جاهين، ولاحظ عبدالناصر أن المقدمة الموسيقية للأغنية أطول من اللازم فأمر بحذفها واختصارها وبمجرد أن ينتهي المذيع من قراءة النشرة يدخل عبدالحليم حافظ قائلاً: يا أهلا بالمعارك.. يا بخت مين يشارك.. بنارها نستبارك.. ونطلع منصورين!! ولا تعليق!!