تعلمت السينما التركية درس السينما الإيرانية.. فهمته جيداً.. وهو أن الطريق إلى قلب المتفرج الغربى.. يأتى عموماً عن طريق الريف لا عن طريق المدينة. الريف بعاداته وتقاليده وانغلاقه على نفسه أحياناً.. وباقة الأحلام التى تزدهر فى نفوس ساكنيه.. والطبيعة الخاصة التى تحيط به وتعطيه شكلاً مختلفاً عن الأشكال التقليدية التى دأبت السينما العالمية على تقديمها.. كان هذا الريف هو المفتاح السحرى الذى دخلت منه السينما الإيرانية إلى قلوب متفرجى العالم كله.. وازدهرت أفلام محسن مخمليان عيد مجيدى.. وحتى أفلام كيرو ستامى الأولى.. خصوصاً.. أين يقع منزل صديقى الذى كان بطاقة التعريف الذهبية بهذا المخرج الذى أصبح اسمه الآن علامة مميزة للسينما الإيرانية. السينما التركية حذت حذو زميلتها الإيرانية، واستطاعت بفضل الطابع الخاص الذى يتميز بين الريف التركى، وكونه مسرحاً لصراعات كثيرة.. اجتماعية وسياسية وأخلاقية أن يكون أداة التعريف لمخرجيها الشبان.. ولعل أول من لفت الأنظار إلى طبيعة هذا الريف الدرامية والتى تصل أحياناً إلى حدود التراجيديا.. كان الراحل اتيلز جونيه.. بفيلمه الشهير (الطريق) الذى فاز بالسعفة الذهبية فى إحدى دورات مهرجان كان السينمائى.. وتوالت الأفلام التركية التى جعلت من الريف التركى مسرحاً لأحداثها وشخصياتها.. كان هناك مثلاً فيلم (العسل) الذى يعتمد على تقليد ريفى تركى قديم.. شائع فى القرى الشمالية.. وهى تزويج أرملة الأخ المتوفى من أخيه الأصغر.. لكى تبقى ضمن إطار العائلة، وهكذا تجد نفيسة الشابة نفسها مضطرة إلى الزواج من غلام فى الثانية عشرة من عمره إثر وفاة زوجها أخيه الأكبر فى حادث!! أو حكاية هذا الشاب المسكين الذى يحلم بمولود ذكر.. يعوضه عن البنات الخمس اللاتى أنجبهن. ويقدم قسماً لربه.. أنه إذا ثبتت براءته فى جُرم سرقة نُسب إليه وكاد أن يقضى على مستقبله أن يضحى بابنه الذى يحلم بمجيئه.. كما ضحى إبراهيم عليه السلام بابنه، وتتحقق الأمنية، وتنجب الزوجة غلاماً.. يضطر الأب الذى أقسم اليمين على التضحية به مؤمناً أن الله لن يخيب رجاءه.. وأنه سيبعث إليه برسالة خاصة قبل أن يهم بذبح الوليد، ولكن يخيب أمله.. ويقتل ولده.. ويحاكم الأب على جريمته النكراء. مواضيع كثيرة أخرى.. طرحتها السينما التركية من خلال الناس الريفية والتقاليد العمياء.. كل ذلك تحيط به طبيعة تركيا الخلابة والتى تذكرنا بالجنة كما وصفتها الكتب المقدسة، إطاراً للأحداث الدموية أو الضاحكة التى تدور فيها الأفلام. التعصب الأعمى بين السنة والشيعة.. جريمة قتل الابنة التى ترتكب الخطيئة والوقوف المتعصب تجاه السيل الذى يأتى من المدينة محاولاً كسر التطرف والتعصب. صعوبة العمل فى الحبال الشاهقة المليئة بالأشجار.. سيطرة المعتقدات الدينية على سلوك الأفراد والمجتمع.. كل هذه التيمات عالجتها السينما التركية باقتدار وشاعرية وتأثير، لذلك كان اختيار الحب فى »البساتين المغلقة« وإدارة مهرجان القاهرة لتمثيل السينما التركية اختيار شديد التوفيق.. الفيلم تدور أحداثه ضمن طبيعة خضراً تملأ القلب والعين معاً.. حيث ترى فتاة فى عمر الورود.. تقطف الورود والأعشاب الوحشية لتصنع منها قرباناً ودواء شعبياً يشفى من الأمراض.. إنها تحيا مع زوج يكبرها سناً، ويعاملها معاملة غير آدمية.. أما شقيقتها التى تبدو أكثر صلابة منها، فقد هجرها زوجها ليذهب ويعمل فى المدينة البعيدة. وتلتقى فتاتنا، وهى تختار أعشابها برجل جريح.. أصابته رصابة فى كتفه.. فتسعى إليه وتحاول أن تشفيه وأن تداويه.. ولا يطول بنا الوقت حتى نعرف أنه ثائر متمرد على النظام يبحث عنه البوليس الذى يطوف فى أرجاء الغابة محاولاً العثور عليه. علاقة غريبة تشبه الحب.. وإن لم تظهر كلمة الحب.. أو أى لفتة تشير إليه، ولكنه حب عميق يربط بين الفتاة وهذا الغريب الذى يفصح لها فى لحظة تأثر وانفعال عن موقفه المتمرد ضد نظام غاشم.. يستبد به.. وبها. الفيلم يقول وبشكل غير مباشر أن القمع واحد.. سواء كان قمعاً سياسياً أم قمعاً عاطفياً.. وأن هؤلاء المعذبون فى الأرض لابد لهم من لحظة لقاء شديدة الصفاء والألق.. حتى وإن أعقبها.. موت أسود.. وظلال داكنة.. لا تستطيع كل هذه الخضرة المدهشة التى تحيط بنا أن تكسر حدتها. فيلم آخر عن الريف التركى.. مزركش بعواطف مكتومة.. تلعب نيرانها قلوبنا وتنشط ذاكرتنا.. لتجعلنا نرى آثارها علينا حتى وإن دارت أحداثها فى الريف التركى البعيد.