اللجان النوعية بالنواب تواصل اجتماعاتها لمناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة.. اليوم    مفتي الجمهورية يتوجَّه إلى البرتغال للمشاركة في منتدى «كايسيد» للحوار العالمي    محافظ القاهرة يوزع 13 «كرسي متحرك» على عدد من ذوي الهمم    الأنبا يواقيم يرأس صلوات قداس عيد استشهاد الأم دولاجي وأولادها الأربعة بالأقصر (صور)    ناصر الجيزاوي يترأس لجنة اختيار عميد كلية الهندسة ببنها    استقرار أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الثلاثاء بالفيوم    مجد المرسي: زرعنا كمون على 4000 فدان في محافظة الوادي الجديد    توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر.. كيف تأثر الدولار؟    وزير النقل يلتقي وفود 9 شركات نمساوية متخصصة في قطاعات السكك الحديدية    الأحد المقبل.. بدء تسليم الأراضي السكنية بمشروع 263 فدانًا بمدينة حدائق أكتوبر    ارتفاع معدل التضخم في إسبانيا إلى 3.3% خلال أبريل الماضي    صوامع وشون القليوبية تستقبل 75100 طن قمح    الغرفة التجارية: توافر السكر بكميات كبيرة في الأسواق    أونروا: المناطق الداخلية في رفح الفلسطينية تحولت إلى مدينة أشباح    توقف إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة يدخل أسبوعه الثاني    «الطاهري»: القمة العربية في البحرين تمس الأمن والاستقرار الإقليمي    مصر تدين الهجوم الإرهابي الذي وقع بمحافظة صلاح الدين بالعراق    الكشف عن "فخ" وقعت فيه القوات الأوكرانية في خاركوف    الأردن يدين رفع مستوطنين العلم الإسرائيلي في ساحات الأقصى    ميدو: أوباما مفتاح فوز الزمالك بكأس الكونفدرالية    عقوبات الجولة 22 من الدوري المصري    ريال مدريد يستضيف ألافيس بالدوري الإسباني.. اليوم    إبراهيم حسن: تصريحاتنا حُرفت.. ومباريات ال4 عصرا لا تساعد في ظهور لاعبين جدد    باريس سان جيرمان يفاوض حارسه لتجديد عقده    «مستريح القليوبية».. سقوط «نصّاب» تسفير الشباب بعد استيلائه على 50 مليون جنيه    المتهم بقتل زوجته في كفر الشيخ أمام المحكمة: «مكُنتش أقصد»    مصدر أمني: وقف الخدمات للأجانب المخالفين لتراخيص الإقامة 1 يوليو المقبل    الإمام الأكبر يوجه باستقبال طلاب الثانوية الأزهرية بغزة في بيت شباب 15 مايو    قبل انطلاقها الليلة.. كل ما تريد معرفته عن الدورة ال77 من مهرجان كان    5 أبراج تتميز بالجمال والجاذبية.. هل برجك من بينها؟    تطورات أزمة شيرين عبد الوهاب ضد روتانا |تفاصيل    الثقافة: فتح المتاحف التابعة للوزارة مجانا للجمهور احتفاءً باليوم العالمي للمتاحف    بعد 4 سهرات كاملة العدد.. الأوبرا تختتم حفلات باليه «الجمال النائم»    في ذكرى رحيله.. محطات في حياة فتى الشاشة الأول أنور وجدي    يوسف زيدان يهدد: سأنسحب من عضوية "تكوين" حال مناظرة إسلام بحيري ل عبد الله رشدي    رئيس جامعة القاهرة: زيادة قيمة العلاج الشهري لأعضاء التدريس والعاملين بنسبة 25%    أستاذ أمراض باطنة: 1.7 مليون مستفيد من فحص المقبلين على الزواج    أسرة «طبيبة التجمع»: «استعوضنا حق بنتنا عند ربنا»    فصائل فلسطينية: دمرنا ناقلة جند إسرائيلية وأوقعنا طاقمها شرق رفح    جامعة القاهرة: زيادة قيمة العلاج الشهري لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بنسبة 25%    1695 طالبا وطالبة يؤدون الامتحانات العملية والشفوية ب"تمريض القناة"    إطلاق مبادرة «اعرف معاملاتك وأنت في مكانك» لخدمة المواطنين بسفاجا    المستشار الألماني يثبط التوقعات بشأن مؤتمر السلام لأوكرانيا    للأطفال الرضع.. الصيادلة: سحب تشغيلتين من هذا الدواء تمهيدا لإعدامهما    حكم الشرع في زيارة الأضرحة وهل الأمر بدعة.. أزهري يجيب    غرفة صناعة الدواء: نقص الأدوية بالسوق سينتهي خلال 3 أسابيع    ما حكم عدم الوفاء بالنذر؟.. دار الإفتاء تجيب    هل يجوز للزوجة الحج حتى لو زوجها رافض؟ الإفتاء تجيب    إجازة كبيرة للموظفين.. عدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك في مصر بعد ضم وقفة عرفات    لطفي لبيب: عادل إمام لن يتكرر مرة أخرى    وزارة العمل توضح أبرز نتائج الجلسة الأولى لمناقشة مشروع القانون    سلوى محمد علي تكشف نتائج تقديمها شخصية الخالة خيرية ب«عالم سمسم»    تفحم 4 سيارات فى حريق جراج محرم بك وسط الإسكندرية    إبراهيم حسن يكشف حقيقة تصريحات شقيقه بأن الدوري لايوجد به لاعب يصلح للمنتخب    جاريدو: الأهلي يساعدك على التتويج بالبطولات.. ومن يدربه محظوظ    ميدو: هذا الشخص يستطيع حل أزمة الشحات والشيبي    دعاء في جوف الليل: اللهم إنا نسألك يوماً يتجلى فيه لطفك ويتسع فيه رزقك وتمتد فيه عافيتك    ارتفاع درجات الحرارة.. الأرصاد تحذر من طقس الثلاثاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




نشر في الوطن يوم 05 - 10 - 2015

تخوفت الملائكة من انجرار بنى آدم إلى جريمتى الفساد والإرهاب، وكأن الله عز وجل يبغضهما أكثر ما يبغض من الجريمة، فكان جوابهم عندما أخبرهم بقضائه فى استخلاف آدم وبنيه فى الأرض أن توجسوا من ارتكاب هاتين الجريمتين كما قال تعالى: «وإذ قال ربك للملائكة إنى جاعل فى الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إنى أعلم ما لا تعلمون» (البقرة: 30). وتحتار عقول الفقهاء والمفسرين فى تأويل قول الله عز وجل رداً على تخوف الملائكة من ارتكاب بنى آدم لأسوأ جريمتين فى الأرض «إنى أعلم ما لا تعلمون»، فيقول الزركشى، ت 794ه، فى «البرهان فى علوم القرآن»: يعنى يعلم ما لا يعلمون من الحكمة والمصالح، ويقول النيسابورى، ت 850ه، فى «غرائب القرآن ورغائب الفرقان»: يعنى يعلم من الخيرات الكثيرة التى لا يتركها الحكيم لأجل الشر القليل. وكان من أجمل ما قرأت فى تفسير هذا القول الكريم ما ذكره الثعلبى النيسابورى، ت 427ه، فى «الكشف والبيان»: يعنى كما قيل أعلم أن فيمن أستخلفه فى الأرض أنبياء وأولياء وعلماء وصلحاء. وكأن هذا التفسير الأخير يشير إلى أن عصمة بنى آدم من الفساد والإرهاب منهم فيهم بالموعظة التى تكون من الأنبياء، والتفانى الذى يكون من الأولياء، والتقويم الذى يكون من العلماء، والمقاومة التى تكون من المصلحين.
والجدير بالتأمل هو تقديم الملائكة الفساد على الإرهاب فيما يبغضه الله عز وجل من الجرائم، وكأن هذا من العلم الذى وقفوا عليه حتى كان معروفاً لدى الفراعنة أن القتل فرع عن جرائم الفساد، ولذلك حكى الله تعالى عن فرعون قوله: «وقال فرعون ذرونى أقتل موسى وليدع ربه إنى أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر فى الأرض الفساد» (غافر: 26)، يعنى أن فرعون لم يجد مبرراً يستخف به عقول المصريين لقتل موسى، عليه السلام، إلا بأن ينسب إليه تهمة الفساد فى الأرض، وهذا دليل على شناعة جريمة الإفساد عن جريمة القتل، أو دليل على أن جريمة القتل فرع عن جريمة الإفساد، ويؤكد ذلك عموم قوله تعالى عن المفسدين: «وإذا تولى سعى فى الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد» (البقرة: 205). وقد ترتب على ذلك أن جعل الله من سننه الكونية بقاء الحكومات بإصلاحها ولو كان أهلها غير مسلمين، كما جعل هلاك الأنظمة بإفسادها ولو كان أهلها من المسلمين، فقال سبحانه: «وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون» (هود: 117)، ولم يقل وأهلها صالحون؛ لأن الصلاح يعود نفعه على صاحبه، أما الإصلاح فيعود نفعه على الآخرين، كما قال سبحانه: «ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت أيدى الناس ليذيقهم بعض الذى عملوا لعلهم يرجعون» (الروم: 41)، ولم ينهدم ملك فرعون لإعلانه كفره بالله وادعائه الألوهية عندما قال لقومه: «ما علمت لكم من إله غيرى» (القصص: 38)؛ لأنه كان يأخذ بأسباب البقاء من الإصلاح بين الناس والإعمار فى الأرض، ولما انحرف عن تلك الأسباب بممارسة الفساد جرى على ملكه ما يجرى على المفسدين من الهلاك، فقال سبحانه: «وفرعون ذى الأوتاد، الذين طغوا فى البلاد، فأكثروا فيها الفساد، فصب عليهم ربك سوط عذاب، إن ربك لبالمرصاد» (الفجر: 10-14)، وقال تعالى: «إن فرعون علا فى الأرض وجعل أهلها شيعاً يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحى نساءهم إنه كان من المفسدين، ونريد أن نمن على الذين استضعفوا فى الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين، ونمكن لهم فى الأرض ونرى فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون» (القصص: 4-6).
ومهمة الإصلاحيين فى الأرض تقوم بذراعين متوازيتين؛ ذراع تبنى لوجه الله لا تريد من أحد «جزاءاً ولا شكوراً» (الإنسان: 9)، وذراع تحارب الفساد ولا تخشى فى الله لومة لائم، كما قال تعالى: «كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين» (النساء: 135)، وكما واجه القوم قارون ولم يخشوا فيه وجاهته وغناه فقالوا له: «ولا تبغ الفساد فى الأرض إن الله لا يحب المفسدين» (القصص: 77)؛ لأنهم يعلمون أن الفساد كالسرطان الذى يستشرى سريعاً فى الجسد حتى يقضى عليه، فإذا لم يستأصل أولاً بأول عصى على الزوال ولم يكن بد من النهاية لنظام الفساد حتى يتمكن برعم إصلاحى جديد من الإنبات، كما قال تعالى: «وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم» (محمد: 38)، وحتى يدوم هذا النظام الإصلاحى الجديد فعليه أن يداوم تطهير نفسه من كل فسيلة فساد أولاً بأول، كما قال سبحانه: «فلولا كان من القرون من قبلكم أولو بقية ينهون عن الفساد فى الأرض إلا قليلاً ممن أنجينا منهم» (هود: 116).
وحرب الفساد تحتاج إلى صفتى السرعة والحزم. (1) أما دليل السرعة فى حرب الفساد فهو أن التأخير فيها قد يشرعن الفساد؛ لأن الصبر على بقائه يحوله إلى عادة ويجعله من المكتسبات التاريخية، ولذلك وجدنا النبى صلى الله عليه وسلم يسرع فى استئصال نبتة الفساد فيما أخرج الشيخان عن حميد الساعدى أن النبى صلى الله عليه وسلم استعمل رجلاً من الأزد يقال له ابن الأتبية -وعند مسلم ابن اللتبية- على الصدقة فلما قدم قال: هذا لكم وهذا أهدى إلىّ. فقال النبى: «فهلا جلس فى بيت أبيه أو بيت أمه فينظر يهدى له أم لا. والذى نفسى بيده لا يأخذ أحد منه شيئاً إلا جاء به يوم القيامة يحمله على رقبته إن كان بعيراً له رغاء، أو بقرة لها خواء، أو شاة تيعر»، ثم رفع بيده: اللهم هل بلغت (ثلاثاً). (2) وأما دليل الحزم فى حرب الفساد فهو أن المجاملة فيها نذير بهزيمتها فيستعصى الفساد عن المقاومة، ولذلك نص ابن عبدالسلام المالكى، ت 676ه، على أنه قد صح عن عمر بن الخطاب أنه كان يقاسم عماله إذا ظهر عليهم الثراء كأبى هريرة وأبى موسى الأشعرى، وكان ذلك باجتهاد منه لأنهم خلطوا ما يجب لهم فى عمالتهم بأرباح تجاراتهم وسهاماتهم فى الفىء، فلما لم يقف عمر على مبلغ ذلك حقيقة أداه اجتهاده إلى أن يأخذ منهم نصف ذلك. وقد أخرج ابن سعد فى «الطبقات الكبرى» أن عمر بن الخطاب كان قد بعث أبا هريرة إلى البحرين والياً، فلما عاد أتاه بأربعمائة ألف درهم، فقال عمر: أظلمت أحداً؟ قال: لا. قال: أخذت شيئاً بغير حقه؟ قال: لا. قال: فما جئت به لنفسك؟ قال: عشرون ألفاً. قال: من أين أصبتها؟ قال: كنت أتجر. قال: انظر رأس مالك ورزقك فخذه واجعل الآخر فى بيت المال. وقد أورد ابن عساكر فى «تاريخ دمشق» هذا الأثر وفيه أن أبا هريرة قال: فأغرمنى -يقصد عمر- اثنى عشر ألف درهم. قال: فقمت فى صلاة الغداة (الفجر) فقلت: اللهم اغفر لأمير المؤمنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.