لعل الكثير أو القليل منا لا يعلم سر تسمية نجيب محفوظ بهذا الأسم .. فنجيب الطفل الذى ولد فى عام 1911 لأب مسلم مُحافظ، وفى هذه الفترة كان التشدد و الأعراف السائدة في القطر المصرى أنه من الكبائر أن يرى طبيب رجل أمرأه ويكشف عليها، وإذ بوالده عبد العزيز إبراهيم يطلب من الطبيب نجيب باشا محفوظ أن يشرف على ولادة أبنه التى كانت متعسرهة بل ويسمي الطفل أسماً مركباً عرفاناً بجميل هذا الطبيب و تقديراً له . يحمل لقب حكاء العرب الأكبر كما أنه أول عربى حصل على جائزه نوبل فى الآداب وفوق كل هذا هو متربع على قلوب كل المصريين تعيش معنا ثلاثيته " بين القصريين " و " قصر الشوق " و " السكرية "، من منا لا يتذكر السيد أحمد عبد الجواد والست أمينة هؤلاء الشخصيات التى عاشت معنا، وكونت مخزوننا الثقافي وأصبحت مضرباً.. من منا لم يقل بعض كلماته " كبضاعة اتلفها الهوى " على لسان السيد أحمد عبد الجواد يكفي ما قدمه لنا فى روايته القاهرة الجديدة التى تحولت إلى فيلم القاهره 30 والشخصيه العبقرية " محجوب عبد الدايم " التي لا تزال حتى الآن تستخدم لفظاً ومعنى في شعارات الثورة، أو ما قدمه لنا فى ثرثرة فوق النيل هذه الروايه التى تحولت الى فيلم و أصبح من كلاسكيات السينما المصرية، كما قدم لنا شخصية عاشور الناجي الفتوه الذى حلم كل المصريين أن يكونوا فى رجولته وعنفوانه أو حلموا بعدله قبل إسقاطهم لدولة الأب دولة يوليو 1952.. كل تلك الشخصيات كفيلة بأن تحفر أسم نجيب محفوظ داخل كل منا حتى الممات واليوم فى ذكرى ميلاده تعالوا معنا نتذكر بعض كلاماته . فى لقاء لنجيب محفوظ مع الكاتبة سكينة فؤاد على قهوة الكرم الكبرى فى أحد أيام رمضان :- ذهب محفوظ إلى الراديو الخاص بالقهوة و أداره على أغنيه " وحوى يا وحوى " و عاد مرة أخرى إلى سكينة التى بدأت معه الحوار حول الأغنيه وحبه لأغاني زمان؛ أجابها نجيب أن هذه الأغنية اشتهرت ويمكننا القول أن هذه الأغنية قد خلقت مطرب فى هذا الوقت و هو " أحمد عبد القادر " وهذه الأغنية قبل عام ثلاثين أو فى فترة الثلاثنيات و كانت هذه الاأنية جميلة جداً وبها حيوية وفرحة وكان المطرب مازال صغير السن وجميل الصوت، ومن أسباب إختفاء هذا المطرب بعد ما تقدم به العمر هو تغير صوته وحلاوته . و عندما سألتة سكينة فؤاد عن الزمن الحالي وألا يوجد به أغنيه على نفس المستوى وأننا حينما نحب أن نسمع أغنية رمضانية؛ نعود إلى أغانى الماضى.. هل هذا لأن الغناء زمان كان أكثر ارتباطاً بمشاعرنا؟ طبعاً الأغنية حينما تقدم تمتلئ بالذكريات، وأيضاً بعض الأغانى وبعض الألحان كانت فيها العبقرية المصرية فى أعظم أوقات يقظتها ولذلك فى مواقف كتيرة نعود إلى الأغانى القديمه، مثلما عدنا لسيد درويش للنشيد الوطنى وأيضا بالرغم من الاغانى الجميلة التى صنعت لرمضان تظل " وحوى يا وحوى " من أقرب الاغانى وأحبها إلى قلبى . - هل من الممكن أن أسال حضرتك ألم يصبح التلفزيون والراديو شريكان أساسيان ومن ملامح رمضان ؟ - لقد أصبح شريك أساسى فى كل شئ وخصوصاً رمضان لأنه مرتبط بسهرات رمضان طول العمر سواء كانت داخل المنزل أو خارجة.. أغلب الناس تسهر فيه للسحور فالتلفزيون والإذاعة ضامن جمهور من المستمعين والمشاهدين لا يضمنها باقي السنه متخليين عن كل المشاغل من الفطار إلى السحور . - قبل التلفزيون والراديو كيف كانت سهرات زمان ؟ - سهرات زمان كانت مختلفة كان شكلها بيكمل فى بيوت الطبقة الوسطى والعليا وبيوت الأعيان؛ لأنها كانت تتنافس فى رمضان فى إقتناء المقرئين الكبار فى سهراتها من أجل الآذان و من أجل تلاوه القرآن من الفطار الى السحور، وكانوا يفتحون باب " المندرة" لأى عابر من الحى من حقه الدخول: يعنى أنا أذكر الحارة التى كانت بجوار منزلنا " درب أرمس " حتى الآن فى العباسيه، بجوار بيت القاضى فيها حوالى عشرة أو أثنى عشر مؤذن كانوا يؤذنون للمغرب، وكان الاذان مباراة لحنية جميلة غير كدا الشعب كان بيسهر فى القهاوى للسمر ولعب الطاولة ، وأحنا الاطفال كنا نمنح فى هذا الشهر من الحرية ما لم نمنحه فى الشهور الاخرى . نجيب محفوظ مع سكينة فؤاد فى برنامج على قهوة الكرم الكبرى- ذكريات رمضان زمان وفى حوار تلفزيونى آخر لعب نجيب محفوظ دور السائل وكان يحاور عميد الأدب العربي د.طه حسين، وكان يتكلم فى حضرته بمنتهى الإحترام الذى يقوم به تلميذاً فى حضرة أستاذه، وكان بينهم هذا الحوار : - سيدى العميد عرفناكم ناقداً و مؤرخاً و روائياً وقصاصاً ومربياً وسياسياً كنت أحب أن أعرف أحب الاعمال إلى قلبك، والدوافع الذاتية وراء هذا الحب؛ لان دا يكشف لنا عن قيمة العمل ويكشف لنا عن نفسك التى نحب أن نعرف عنها كل شئ أيضاً؟ أجاب طه حسين: لا تؤاخذنى إذا كتبت شيئاً ودفعته إلى المطبعة ونشرته المطبعة فأني أجهله جهلاً تاماً ولا أحب أن أعود إليه . رشا عبد الرحمن تكشف عن تسجيل نادر لطه حسين ونجيب محفوظ و كان لنا يوم آخر فى حياة نجيب محفوظ يحكى لنا عن تفاصيل يومه. يومى يبدأ بالإستيقاظ الساعه الخامسة صباحاً وأخرج من منزلى فى السادسة أو السادسة والنصف أمشى إلى القهوة أتصفح الجرائد، ثم أعود إذا كان هناك كتابه أبدأ فيها و إن لم يكن فأبدأ بالقراءة بعد الظهر عادة أقرأ إلى أن يحين وقت التلفزيون الساعة التاسعة.. هذا هو يومى العادى فيما عدا الخميس والجمعه الذى أخصصهم للأصدقاء و الشئون الخاصة. الحرافيش معناها الصعاليك كما وردت فى التاريخ والاستاذ أحمد مظهر أطلقها على مجموعه أصدقائنا على سبيل الفكاهة، و جلستنا ما تزال مستمرة وإن اقتصرت الآن على أحمد مظهر وعادل كامل وبهجت عثمان وشبانه وتوفيق صالح وأنا .. أولاً القهوه مهمه جداً فى حياتنا الأولى؛ لأننا كنا كثيرون كنا بنكون فريقين يلاعبون بعضهم البعض، وكانت بالنسبه لنا كالنادى و كانت أول قهوه نجلس بها قشتمر ثم إيزيس ثم انتقالنا لعرابى، ولم نبدء بعرابى لأنها كانت قهوة الأغنياء يجلس بها بشاوات العباسية وكنا نتهيبها . فى رحلتنا للحسين كنا نجلس أما فى زقاق المدق أو الفيشاوى وعندما عرفت قهوه الفيشاوى أحببتها جداً. أما على بابا فهذه هى قهوتى الخاصة التى أذهب إليها فى الصباح الباكر؛ لأنها القهوة الوحيدة التى تفتح 24 ساعة . فى هذه اللحظه من العمر أرى اننى أقمت حياتى من الدنيا على أساس الحب: حب العمل وحب الناس وحب الحياة وأخيراً حب الموت . و أود ان أوجه الشكر للسيده زوجتى على تحملها حياة الرهبنه معى عمراً طويلاً وجزاؤها الحقيقى عند الله . مصر هى المولد والمنفى والمعاش و هى ليست مجرد وطن محدود بحدود، ولكنها هى تاريخ الإنسانية كلها وأنى أحب الاقامة فيها و أرجوا ألا أتركها إلا مطروداً أو منفياً. يوم فى حياه نجيب محفوظ بصوته وعشقه لمصر Video of يوم فى حياه نجيب محفوظ بصوته وعشقه لمصر Video of رشا عبد الرحمن تكشف عن تسجيل نادر لطه حسين ونجيب محفوظ Video of نجيب محفوظ مع سكينة فؤاد فى برنامج على قهوة الكرم الكبرى- ذكريات رمضان زمان