مفاجأة.. المستندات تؤكد عدم إعادة سر المعمودية للكاثوليك قبل توقيع البيان «شنودة »و «موسى »كانا على علم بقبول معمودية الكاثوليك
لم تمر ساعات على انتهاء زيارة البابا فرنسيس التاريخية إلى مصر، حتى سيطر الغموض على الاتفاقية التى وقعها بابا الفاتيكان مع البابا تواضروس، حيث أصدر المكتب الإعلامى للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بيانًا، نفى فيه عدم إعادة سر المعمودية بين الكاثوليك والأرثوذكس لتكون معمودية واحدة بين الكنيستين، مؤكدًا أن ما تم توقيعه بين «فرنسيس» و«تواضروس» ليس سوى بيان مشترك بين الكنيستين تحت الاجتهاد نحو عدم إعادة سر المعمودية. الكثير من علامات الاستفهام أحاطت بالبيان المشترك، خاصة بعدما رفضت الكنيسة نشر الصور الأصلية من الاتفاقية التى تم توقيعها، فى ظل موجة الاعتراض القبطية التى امتدت عقب تسرب أنباء تؤكد أن الاتفاق يتضمن الاعتراف بمعمودية الكاثوليك، وعدم إعادة سر المعمودية للمتحولين من تلك الطائفة إلى الأرثوذكسية والعكس. ووسط كل ذلك الغموض، خرج الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس ببيان رسمى، أكد فيه عدم صحة ما تردد حول الاعتراف بالمعمودية، وأن زيارة البابا فرنسيس لم تشهد اتفاقًا حول هذا البند. اللافت، أن «رافائيل» رفض تمامًا الحديث عن البيان الذى تم توقيعه أو بنوده حتى فى الغرف المغلقة، رغم أنه من أبرز الأسماء داخل المعسكر الرافض لوجود هذا البند ضمن البيان. لكن سرعان ما تحول النقاش حول عدم إعادة المعمودية إلى سجال بين الكهنة، وتبادل للاتهامات على مواقع التواصل الاجتماعى، حيث وصف أحد الكهنة الحديث حول الخلافات بين الكاثوليك والأرثوذكس فيما يخص «المعمودية»، بأنه هراء لا يجب المشاركة فيه، مؤكدًا أن مسألة قبول معمودية طائفة الكاثوليك هو أمر موجود منذ عهد البابا شنودة الثالث، وأنه عايش ذلك معه لسنوات طويلة، وكان يرشم من يريد التحول من طائفة الكاثوليك للأرثوذكس بزيت الميرون فقط، ويتم قبوله فى الكنيسة. وأضاف أن قبول معمودية من يريد الدخول فى الطائفة الأرثوذكسية كان يتم بتعليمات من البابا شنودة الثالث، مشددًا على أن كثيرًا من الأساقفة والكهنة يوافقون عليها، دون الإعلان عن ذلك رسميًا، وأن الأنبا موسى أسقف الشباب والأنبا تادروس يعقوب على علم بذلك الأمر. وأشار إلى أن استخدام هذا الحوار فى الطعن فى شخص البابا تواضروس شىء غير أخلاقى، واصفًا المنتقدين له بأنهم ليسوا حماة للإيمان كما يظنون ولا وزن لهم فى الكنيسة. المفاجأة، كانت فى حصول «الصباح» على مستندات تكشف قبول معمودية من يريد الدخول فى الطائفة الأرثوذكسية من الكاثوليكيين، ما يؤكد أن قبولها كان يتم بشكل سرى. فطبقًا للخطاب الصادر من المجلس الإكليريكى بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فى 14 فبراير الماضى، قرر المجلس إحالة ماريو سامى مكارى التابع للكاثوليك إلى الكنيسة لتلقينه الإيمان الأرثوذكسى، وأخذ اعترافه ورشمه بزيت الميرون، لإتمام إجراءات قبوله فى عضوية الكنيسة الأرثوذكسية، وذيل الخطاب بتوقيع القمص سرجيوس سرجيوس وكيل عام البطريركية. فيما كشف مصدر كنسى أن هناك اعتراضًا من أغلبية أعضاء المجمع المقدس، على توقيع البابا تواضروس للوثيقة، خاصة أنه لم يتم أخذ رأى الأعضاء قبل التوقيع، حيث اطلعوا على عدة سطور تمت ترجمتها من ضمن ثلاث أوراق. وأشار المصدر أن البابا اجتمع بأعضاء اللجنة الدائمة المشكلة من سكرتير المجمع المقدس ورؤساء اللجان المجمعية، بمشاركة بعض الآباء الأساقفة المحسوبين على البابا، حيث يؤيدونه فى كل قراراته، ومنهم أسقف المعادى الأنبا دانيال، وأسقف دير أبى مقار، وأسقف شبرا الخيمة، وكانت المرة الأولى التى يظهر فيها البيان، مكتوبًا باللغة الإنجليزية عدا الفقرة الخاصة بالمعمودية، والتى ترجمت فقط إلى العربية، مما يؤكد أن البيان قادم من الفاتيكان. وأوضح أن غالبية الحضور وافقوا على البيان، مع إبداء تحفظ مهم يتضمن تهيئة الرأى العام، رغم أن العرف الكنسى منذ تولى البابا شنودة، كان يلزم عقد جلسة عامة لأعضاء المجمع المقدس لمناقشة القرارات قبل اتخاذها، مما أثار غضب الأعضاء على الوثيقة الأخيرة، الذين أكدوا ما جرى يعد دليلًا على غياب الشفافية.
ورغم النفى الرسمى للكنيسة القبطية، إلا أن الأب يوحنا قلته النائب البطريركى للكنيسة الكاثوليكية، أكد أن الخلاف بين الكنيستين على التغطيس والرش بالمياه فقط، مشددًا على أن الباباوين وقعا بالفعل على اتفاقية المعمودية، وأنه لا مجال للتراجع رغم البيانات التى تنفى ذلك. أما الأنبا أغاثون، فخرج ببيان رسمى عن مطرانية مركز مغاغة، رفض فيه عدم إعادة سر المعمودية، مشددًا على أن الكنيسة القبطية تعتبر معموديات الكنائس الكاثوليكية ومثيلتها من الكنائس الغربية، غير قانونية وغير صحيحة وباطلة. من جانبه، قال مينا أسعد كامل، منسق رابطة حماة الايمان، أن تجاهل الكنيسة والمكتب الاعلامى للمطالبات بإظهار الوثيقة الاصلية التى وقع عليها البابا تواضروس والبابا فرانسيس، ستكون له عواقب وخيمة على الكنيسة، حيث يمنح الكهنة ترخيصًا بفعل ما يحلو لهم، حسب تفسير كل منهم، إما بقبول أو رفض معمودية الكاثوليك، ولن يستطيع أحد محاسبتهم. وشدد على أن البيان الذى وقع عليه البابا تواضروس، به العديد من الأخطاء الجمة التى تخالف الإيمان الأرثوذكسى، مثل الاعتراف بجسد المسيح السرى ووصف بابا روما بالقديس. بينما يرى د. كمال زاخر المفكر القبطى أن الأزمة مفتعلة، وأن البيان الرسمى مترجم على صفحة الفاتيكان، لكن لا يريد أحد من المنتقدين الاطلاع عليه، مؤكدًا أن مساعى الكنيستين للتوافق بدأت منذ عهد البابا شنودة عام 1973، بالتوقيع على بيان مشترك من روما للتأكيد على أن الايمان الكاثوليكى والأرثوذكسى يتفق فى الكثير من الأساسيات. وانتقد «زاخر» موقف أسقف مغاغة، مطالبًا الكنيسة بمحاسبته ومراجعة آليات اختيار الأساقفة، مضيفًا: «الأزمة تكشف عن صراعات محتدمة خلف جدران الكنيسة بين الأساقفة والبابا تواضروس».