أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن قضية تنظيم النسل من المتغيرات وليست من الثوابت الشرعية وتدخل في عمق تجديد الخطاب الديني ولا تقاس بقدرات الأفراد منفردة غير منفصلة عن قدرة الدولة. جاء ذلك في خطبة وصلاة الجمعة التي أداها الوزير اليوم بمسجد "عصمت السادات" بقرية "ميت أبوالكوم" بمدينة تلا بمحافظة المنوفية، تحت عنوان: "تنظيم النسل قضية أخذ بالأسباب الشرعية" بحضور إبراهيم أبوليمون محافظ المنوفية، ومحمد إبراهيم موسي نائب المحافظ، وعدد من القيادات التنفيذية والدعوية والشعبية بالمحافظة. وأوضح وزير الأوقاف -في الخطبة- أن المال والولد امتحان واختبار، حيث يقول الحق سبحانه: "إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ"، فإن كان المال حلالًا وأديت حق الله فيه فيقول نبينا (صلي الله عليه وسلم): "نِعمَ المالُ الصَّالحُ للرَّجلِ الصَّالحِ"، وإن كان المال من حرام أو لم تؤد حق الله فيه كان وبالًا ونقمة في الدنيا الآخرة، وكذلك الولد حجة لك أو عليك، ومن قصَّر في حق ولده فهو آثم شرعًا. وقال إن الأنبياء (عليهم السلام) عندما طلبوا الولد إنما طلبوا الولد الصالح لا مطلق الولد، فهذا نبي الله إبراهيم (عليه السلام) يقول: "رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ"، وهذا سيدنا زكريا (عليه السلام) يقول: "رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ" ويقول أيضًا: "فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا"، وأهل العلم لهم هنا وقفة يقولون: إن سيدنا زكريا (عليه السلام) لم يطلب الولد لأجل مصلحة دنيوية بل طلبه لأجل الدِّين فقال كما حكي عنه القرآن الكريم: "يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا"، أي: يرث العلم والحكمة والنبوة والدعوة إلي الله تعالي، ولم يقل عند طلبه (أولياء) بالجمع، وإنما طلب وليًّا، فليست العبرة بالكثرة وإنما بالصلاح، وولد واحد صالح خير من كثرة كغثاء السيل، وعليك أن تسأل نفسك لماذا تطلب الولد؟ هل للمباهاة والعزوة ومجرد الكثرة؟ أم لينفعك عند الكبر؟ أما أمر الدنيا فأمره إلي الله، فإن أراد الله إكرامك في الدنيا، أكرمك وحفظ لك كرامتك بولد أو بدون ولد. وأضاف: يقول الحق سبحانه: "يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ"، قال أهل العلم: إن العقم نعمة من نعم الله لأنه جاء في معرض تعداد النعم، وبعض الناس يكون الولد سبب سعادته وبعضهم يكون الولد سبب شقائه، والولد الفاسد عبء كبير علي والديه في أمر دينهما ودنياهما، والخيرة فيما اختاره الله، وقد يقول البعض إنني أحتاج للولد عند الكبر، فقد لا يرزقك الله الولد ولكنه لا يحوجك إلي أحد من خلقه في حياتك أبدًا، وإن احتجت جعل كل الناس كلهم أبناء لك، أما إن اعتمدت علي الولد فكما يقول العلماء: "من اعتمد علي ماله قلّ، ومن اعتمد علي سلطانه ذلّ، ومن اعتمد علي عقله اختلّ، ومن اعتمد علي علمه ضلّ، ومن اعتمد علي الناس ملّ، ومن اعتمد علي الله فلا قلّ، ولا ذلّ، ولا ملّ، ولا ضلّ، ولا اختلّ" فمن رضي فله الرضي ومن سخط فله السخط. ولفت إلي أن الصلاح ليس في أمر الدين فقط، بل الصلاح في أمر الدين والدنيا معًا، يقول الرسول (صلي الله عليه وسلم): " الْمُؤْمِنُ القَوِيُّ، خَيْرٌ وَأَحَبُّ إلي اللهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ"، والقوة هنا عامة، تعني المؤمن القوي بدنيًّا وصحيًّا وعلميًّا وثقافيًّا واقتصاديًّا، فهذه هي القوة المطلوبة، أما الكثرة إذا كانت كغثاء السيل فغير مطلوبة، يقول الرسول (صلي الله عليه وسلم): "يُوشِكُ الأممُ أن تداعَي عليكم كما تداعَي الأكَلةُ إلي قصعتِها. فقال قائلٌ: ومن قلَّةٍ نحن يومئذٍ؟ قال: بل أنتم يومئذٍ كثيرٌ، ولكنَّكم غُثاءٌ كغُثاءُ السَّيلِ" فإذا كانت تلك الكثرة ضعيفة صحيًّا وثقافيًّا واقتصاديًّا فهي لا تنفع صديقًا ولا تضر عدوًا. وأكد الوزير أن قضية تنظيم النسل من المتغيرات وليست من الثوابت، وتدخل في عمق تجديد الخطاب الديني، وأن الفتوي فيها تختلف باختلاف أحوال الدول شريطة الوفاء بحق الطفل تنشئة وتربية ورعاية وحياة كريمة في كل حال، فإذا كانت الدولة تمتلك أرضًا شاسعة وثروات هائلة، وفي قلة عددية من السكان هنا تكون الكثرة مطلوبة لعمارة الأرض والحفاظ علي الثروات. وأوضح أنه إذا كانت الدولة علي العكس من ذلك فإن ذلك سيؤدي إلي كثرة كغثاء السيل، فالحكم في هذه القضية ليس حكمًا ثابتًا بل هو من المتغيرات، وحكم تنظيم النسل في واقعنا المصري الراهن ضرورة شرعية، والحكم فيه يتجاوز القول بالحِل إلي درجة الضرورة الواجبة، فالنبي (صلي الله عليه وسلم) عندما قال: "يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ" لم يقصد القدرة الجسمية فقط، بل القدرة المالية والنفسية أيضًا والقدرة علي الإنفاق علي الأسرة، لأنه لو أراد القوة الجسمانية فقط لقال: "مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ" وسكت، ولكنه قال مخاطبًا الشباب القوي الفتي: "وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ"، والأمر في تنظيم الإنجاب لا يقاس بقدرات الأفراد وحدهم منفصلة عن قدرة الدولة علي توفير الخدمات الأساسية من صحة وتعليم ومسكن ومرافق ونحو ذلك. وقال: ومن هنا بالقياس المنطقي والعقلي الأصولي والفقهي إذا كانت القدرة علي الإنفاق شرطا للزواج فهي من باب أولي شرط للإنجاب، لأنه ليس من العقل ولا من الدين ولا من الحكمة أن تنجب أولادًا ثم لا تفي بحقوقهم والنبي (صلي الله عليه وسلم) يقول: "كفي بالمرء إِثما أن يُضَيِّع مَن يقوتُ"، أي يكفيه من الذنب ولم يكن له ذنب آخر إلا أنه يضيع أسرته وأبناءه لكفاه ذلك الذنب، ويقول (صلي الله عليه وسلم): " إِنَّكَ أَنْ تَذَرَ وَرَثَتَكَ أَغْنِيَاءَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَذَرَهُمْ عَالَةً يَتَكَفَّفُونَ النَّاسَ"، ويجب أن يُعطي الطفل حقه في الرعاية كاملا غير منقوص. وأضاف جمعة: إن للأبناء حقًا في الرضاعة الطبيعية والتربية الطبيعية والتعلم الحقيقي وفي الصحة الجيدة، والوفاء بحق الطفل في الرضاعة الطبيعية مطلب شرعي، يقول الحق سبحانه: "وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَي الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ"، ويقول أهل الطب والعلم إن الحمل مع الإرضاع، سماه بعض العلماء لبن الغيلة، وكأن أحد الطفلين اغتال جزءًا من حق الآخر، فالإنفاق علي الأبناء واجب وتوفير الحياة الكريمة لهم دون أن تضيع أولادك مطلب شرعي. وشدد وزير الأوقاف علي أن عملية تنظيم الإنجاب من المتغيرات، وليست من الثوابت الدينية، ولم يقل أحد علي الإطلاق ممن يعتد برأيه بحرمة تنظيم الإنجاب، بل أهل العلم علي حلها، ونقول إن الحكم فيه يتجاوز القول بالحِل إلي درجة الضرورة الشرعية الواجبة.