وزير الرى يلتقى أمين عام المنظمة العالمية للأرصاد الجوية    رئيس الوزراء: الجامعات التكنولوجية تسهم في تطوير قطاع الصناعة    اتصالات النواب: حوادث النقل الذكي مرفوضة وقراراتنا واجبة النفاذ خلال 48 ساعة    ما هي التهم الموجهة إلى نتنياهو في محكمة العدل الدولية؟    الزمالك يحدد طبيعة إصابة محمد شحاتة    رمال وأتربة وتحذير خطير.. هل هذه آخر موجة حارة في فصل الربيع؟    كلية العلوم بجامعة أسيوط تعقد ورشة عمل حول "تقييم التنوع الحيوي"    مجلس النواب يوافق نهائياً على مشروع قانون «التأمين الموحد»    بدأ العد التنازلي.. موعد غرة شهر ذي الحجة وعيد الأضحى 2024    إصابة 8 أشخاص في تصادم ميكروباص وربع نقل بأسوان    طارق الإبياري يكشف عن وصية سمير غانم له قبل رحيله: «أخرج لي آخر مسرحية»    الحياة على المريخ ورحلة إلى المركز الاستكشافي للعلوم.. فعاليات علمية في كل من مكتبتي المستقبل مصر الجديدة للطفل    إلهام شاهين تحيي ذكرى سمير غانم: «أجمل فنان اشتغلت معه»    إيرادات الأفلام تواصل التراجع.. 1.2 مليون جنيه في يوم واحد    حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط.. الإفتاء توضح    صحة مطروح: تقديم خدمات طبية لأكثر من 370 مواطنا بالنجيلة من خلال قافلة طبية مجانية    المالديف تدعو دول العالم للانضمام إلى قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل    ڤودافون مصر توقع اتفاقية تعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لدعم الأمن السيبراني    الإعدام لأب والحبس مع الشغل لنجله بتهمة قتل طفلين في الشرقية    بعد طائرة الرئيس الإيراني.. هل تحققت جميع تنبؤات العرافة اللبنانية ليلى عبد اللطيف؟‬    حجز استئناف أحمد عز على إلزامه بدفع 23 ألف جنيه إسترليني لتوأم زينة    انطلاق فعاليات ندوة "طالب جامعي – ذو قوام مثالي" بجامعة طنطا    6 نصائح لمواجهة الطقس الحار.. تعرف عليها    البنك الأهلي المصري يتلقى 2.6 مليار دولار من مؤسسات دولية لتمويل الاستدامة    إسبانيا تستدعي السفير الأرجنتيني في مدريد    العثور على طفل حديث الولادة بالعاشر من رمضان    تأجيل محاكمة طبيب بتهمة تحويل عيادته إلى وكر لعمليات الإجهاض بالجيزة (صور)    المؤشر الرئيسي للبورصة يتراجع مع نهاية تعاملات اليوم الاثنين    الليجا الإسبانية: مباريات الجولة الأخيرة لن تقام في توقيت واحد    استبدال إيدرسون في قائمة البرازيل لكوبا أمريكا 2024.. وإضافة 3 لاعبين    مدرب الزمالك يغادر إلى إنجلترا بعد التتويج بالكونفيدرالية    ليفربول ومانشستر يونايتد أبرزهم.. صراع إنجليزي للتعاقد مع مرموش    محافظ كفرالشيخ يعلن بدء العمل في إنشاء الحملة الميكانيكية الجديدة بدسوق    تأكيداً لانفرادنا.. «الشئون الإسلامية» تقرر إعداد موسوعة مصرية للسنة    العمل: ندوة للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية ودور الوزارة فى مواجهتها بسوهاج    افتتاح دورة إعداد الدعاة والقيادات الدينية لتناول القضايا السكانية والصحية بمطروح    «صحة الشرقية» تناقش الإجراءات النهائية لاعتماد مستشفى الصدر ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل    نائب جامعة أسيوط التكنولوجية يستعرض برامج الجامعة أمام تعليم النواب    الرئيس الجزائري: فقدت بوفاة الرئيس الإيراني أخا وشريكا    شيخ الأزهر يستقبل سفير بوروندي بالقاهرة لبحث سبل تعزيز الدعم العلمي والدعوي لأبناء بوروندي    بروتوكول تعاون بين التأمين الصحي الشامل وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية لتطوير البحث العلمي فى اقتصادات الصحة    مهرجان ايزيس الدولي لمسرح المرأة يعقد ندوة تحت عنوان «كيف نفذنا من الحائط الشفاف»    براتب خيالي.. جاتوزو يوافق على تدريب التعاون السعودي    شكرى: الاحتياجات ‬الإنسانية ‬للأشقاء ‬الفلسطينيين ‬فى غزة ‬على رأس أولويات مصر    «دار الإفتاء» توضح ما يقال من الذكر والدعاء في شدة الحرّ    الإفتاء توضح حكم سرقة الأفكار والإبداع    وزيرة الهجرة: نتابع تطورات أوضاع الطلاب المصريين فى قرغيزستان    في طلب إحاطة.. برلماني يحذر من تكرار أزمة نقل الطلاب بين المدارس    فيلم شقو يحصد 291 ألف جنيه إيرادات في ليلة أمس الأحد    فتح باب التقدم لبرنامج "لوريال - اليونسكو "من أجل المرأة فى العلم"    مرعي: الزمالك لا يحصل على حقه إعلاميا.. والمثلوثي من أفضل المحترفين    وكيل وزارة بالأوقاف يكشف فضل صيام التسع الأوائل من ذى الحجة    رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات مسابقة "الحلول الابتكارية"    ماذا يتناول مرضى ضغط الدم المرتفع من أطعمة خلال الموجة الحارة؟    عواد: لا يوجد اتفاق حتى الآن على تمديد تعاقدي.. وألعب منذ يناير تحت ضغط كبير    الأسد: عملنا مع الرئيس الإيراني الراحل لتبقى العلاقات السورية والإيرانية مزدهرة    ماذا نعرف عن وزير خارجية إيران بعد مصرعه على طائرة رئيسي؟    مجلس الوزراء الإيراني يعقد جلسة طارئة في أعقاب تحطم طائرة الرئيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عَطاءُ السَّماءْ في مَعَاني الأسْمَاءْ


عَطاءُ السَّمَاءْ في مَعَاني الأسْمَاءْ
( أسْمَاءُ اللهِ الحُسْنَي )
******
يَا لائِمِي شَأنُ عِشقِي بالغُ العِظَمِ
وحصنُ ربِّى مَنِيعٌ فِي ذُرَا القِمَمِ
أَهِيمُ بِاللهِ سِرّا مُفعَمًا عَلنًا
وكَيفَ يحيَا الذِي بِاللهِ لَمْ يَهِم ِ؟
أسماؤهُ سَطعَتْ شَمْسًا فَمَعْدِنها
نورٌ أضَاءَ فُؤادَ العَاشِقِ النَّهِمِ
منْ يرتوِ الوَجْدَ صَفوًا ذَاكَ مَأمَنُهُ
هيهاتَ يَحْيا طَريدَ الخوفِ والسَّقَمِ
لَفْظُ الجَلِالةِ جَلَّ "الله" مَبْدَؤها
وغَايةُ الزَّهوِ بَينَ الحَرفِ والكَلِمِ
إنَّ الإِلَهَ هو "الرَّحمَنُ" هَيْبَتُهُ
تغشَى العُصاةَ بآياتٍ مِنَ اللُّجُمِ
هُو "الرَّحيم" فَدارُ الخُلدِ رَايَتُهَا
طُوبَى لمَنْ كَبَّلَ اللَّذَّاتِ بالألَمِ
يا أيُّها "الملِكُ" ال (نَرجُوهُ) مَغْفِرةً
مَن ذَا يُخالفُ حُكمَ اللهِ؟ فَاستَقِمِ
والزَمْ صَفَا الطُّهْرِ ف"القُدُّوسُ" قُدْرَتُهُ
مُنَزَّهُ الشَّانِ يُذْكِي عِزّةَ الأُمَمِ
عِبَادَةُ الحَقِّ ذُخْرُ المرْءِ مَا صَدَقَتْ
فَاخْسَأْ عَنينَ الرَّجَا يَا عَابِدَ الصَّنَمِ
هُوَ "السَّلامُ" فَنُورُ النُّورِ مُنْبَثِقٌ
فَمُحْدِقٌ بِرٌّهُ بِالخلْق مِنْ قِدَمِ
"المُؤمِنُ" المُرتَجَى رَبٌّ نَلوذُ بِهِ
يَهْدِيكَ للحَقِّ مَا أبْحَرْتَ فِي نَدَمِ
هُوَ "المُهيمِنُ" فَالأقْدَارُ رهْنُ يَدٍ
صَبَّتْ سَلامًا زَهَا فِي الأَشْهُرِ الحُرُمِ
إنَّ "العزيزَ" لَخلقُ الخَلْقِ صَنْعَتُهُ
برهانُهُ نَابِضٌ فِي مَنطقِ العُجُمِ
كَمْ يَقصِمُ اللهُ في الدنيا جَبَابرَةً
وكم بدَتْ آيةُ "الجَبّارِ" فِي عَلَمِ!
الْكِبْرِيَاءُ لَهُ الْعَلْيَاءُ عِزَّتُهُ
أيَنَ الجَمِيعُ فَمَنْ يَحْتَجَّ يَنْهَزِمِ
فَإِنَّهُ "المتكبِّر" الذِّي خَضَعَتْ
لَهُ الخَلائق تَحْكِي هَامَةَ القَصِمِ
"الخَالِقُ" الكَوْنَ رَهوَ البَحْرِ يَعصِمُنُا
من هيبةِ الموتِ أو مِن طَعنَةِ النِقَمِ
"البارئُ" الْخَلْقَ مِنْ لا شيء مُوجِدُهُ
بُركَانُ إعْجَازِهِ المِرْجَافُ بِالحُمَمِ
يُحْيِي "المُصَوِّرُ" رُوحَ الرُّوحِ في دَمِنا
يَا قُدرَةَ اللهِ سِيرِي فِي دَفِيقِ دَمِ
مَهمَا نَزَفْنَا ذُنُوبَ الكَوْنِ يغفرُها
يا نِعْمَ مَغْفِرةً مِن عَطْفِ مُنتقِمِ!
وَإنَّمَا سِمَةُ "الغَفَّارِ" غَضْبَتُهُ
تَحكِي الجَلالَ نَدِيَّ المنِّ وَالكَرَمِ
يَا أيُّها القادِرُ "القَهّارُ" مَجْمعُنا
يومَ القيامةِ سَيلٌ هَادِرُ العَرِمِ
فاللهُ رَحمتهُ بالطِّفلِ مَوئِلُهَا
تَرَفُّقٌ بِعِظامِ الطّاعِنِ الهَرِمِ
أطْلِقْ مَدَى النَّفْسِ ف"الوَهَّابُ"ذو مَدَدٍ
يَغْشَي الكِرامَ عَطُوفَ الْغَيْثِ للطُّغَمِ
رزقٌ مُقَسِّمُهُ عِلْمًا ومَقْدِرَةً
المغدقُ الأكْرَمُ"الرَّزَّاقُ" ذُو القِسَمِ
اللهُ مَعْبُودُنا "الفتّاحُ" فيضُ مَدًى
ضوءٌ من الوَحْي في سِرْبٍ مِنَ العَتَمِ
هو "العلَيمُ" فسِرُّ السِّرِّ يُعْلِنُهُ
في القَصْرِ والقَبرِ بَوْنُ الجَهْلِ والفَهَمِ
"القابِضُ" اللهُ مَوت الموتِ يَعرفُهُ
عَيْشُ الحياةِ متَى اسْتَعْلَيْتَ بِالرَّقَمِ
"البَاسِطُ" الخِيرَ مَا وَجهٌ رجَاكَ مُنىً
تُغيثُ مَن قَالَ ربّي دونَ نُطْقِ فَمِ
"الخافضُ" الشَّانَ دُونَ العِزِّ مُنتقِمًا
فكَم طَوَى مِنْ مَدًى في وَاهِمِ الشَّمَمِ
"الرافِعُ" القومَ أندادًا على قِمَمٍ
ودُونَهمْ دُونَهمْ في جُملةِ الحَشَمِ
أنتَ "المُعِزُّ" فَلا عِزٌّ يَجُوزُ بِهِ
وَيَا جِرَاحِي بِعِزِّ اللهِ فَالْتَئِمِي
فَاعْلُ "المُذِّلُّ" فلم يُعجزْكَ مِنْ أَحَدٍ
أمهلتَ مَا شئتَ أو جازيت بالجُرُمِ
إنَّ "السَّمِيعَ" لَهَمْسُ الضَّوءِ نَسْمَعُهُ
وَلَوْ خَطَا النَّمْلُ بين القَاعِ والأكَمِ
يَا مَنْ تَراني عَلَى الآثامِ تَعصِفُ بِي
نِعْمَ "البصيرُ" بحالي والجَمِيعُ عَمِي
بحَقِّ جَاهِكَ ربِّي جُدْ أنَا بَشَرٌ
صَوْتُ القضاءِ رَهينٌ فِي صَدَى "الحَكَمِ"
"الْعَدلُ" مِنهَاجُهُ المَشْهُودُ مِنْ أَزَلٍ
فَنَجِّ يَا رَبَّنَا مِنْ رِبْقَةِ التُّهَمِ
رَقَّ"اللَّطِيفُ" مَتَى أولَى الوَرَى نِعَمًا
أحْيَا بِنَاءَ الرَّجَا فِي يَأسِ مُنْهَدِمِ
قَدْ صُنْتَ مَرْيمَ لُطفًا حِينَمَا وَضَعَتْ
هُزِّي إلَيْكِ بجذعٍ تَغْنَمِي شَقَمِي
إلهُنا اللهُ رَبُّ السِرِّ تَعْرفُنَا
نِعْمَ "الخَبيرُ" بِذَاتِ الذَّات والقِيِمِ
هُوَ "الحَلِيمُ" فَحِلْمُ الحِلْمِ مُتَّصَفٌ
وَمَن يَلُذْ بجِوَار اللهِ لَمْ يُضَمِ
فَاسْمُ "الْعَظِيمِ" بِهِ كَمْ عَزَّ مُفْتَخِرًا!
عَبْدٌ بِجَاهِكَ في حِلٍّ وَفِي حَرَمِ
طَوْدٌ ذُنُوبُ الوَرَى مَوْلايَ يَغْفِرُهَا
إنَّ "الغَفُورَ" دَوَاءُ النَّفسِ فَاحْتَشِمِ
مَنْ ذَا يُكافِئُ عبدًا أنتَ مَادِحُهُ؟
فَيْضُ "الشَّكُورِ" مَنَاطُ الآيِ وَالنَّعَمِ
منْ شاءَ يا رَبُّ فَليؤمِنْ وَمَا كَفَرُوا
فَاسْمُ "العَلِيِّ" سُرًى فِي وَسْمِ مُتَّسِم
أنتَ "الْكَبيرُ" فَلا نَقْصٌ ولا زَللٌ
بَابُ الكَبيرِ ملاذُ الضِّيقِ والسَّأمِ
فَاحْفظْ مَدَى الدَّهرِ للإسلامِ عِزَّتَهُ
ربِّي "الحَفيظُ" فَفِي نجواهُ مُعْتَصَمِي
قد لاحَ خَوفٌ فَأينَ الأمْنُ؟ أَطلُبُهُ
يحْيَا "المُقيتُ" لِشَيخٍ أو فَتَى حُلُمِ
نِعمَ "الحَسيبُ" فلا سَهْوٌ ولا سِنَةٌ
ولا المحَابَاةُ بالقربَى ولا الرَّحِمِ
فيَا "الجَليلُ" بَعثْتَ الأنبياءَ هُدًى
منابعَ العَدلِ وَالأخْلاقِ والشِّيَمِ
جَلَّ "الكريمُ" فإمَّا سُقتَ مَكرُمَةً
هامَتْ بكَ النَّفسُ عِشقًا ذائِبَ الهَيَمِ
فاللهُ ربِّي "الرَّقِيبُ" العَدلُ حِكْمَتُهُ
وَلَوْ غَفَا النَّومُ فَالرحمنُ لَم يَنَمِ
دامَ "المُجِيبُ" لمن نَاجاهُ يَا أمَلِي
أجِبْ دُعائِي فمَنْ نَادَاكَ لمْ تَلُمِ
"الواسَعُ" اللهُ لولا اللهُ مَا فُرِجَتْ
غَيابَةُ اليَأْسِ فِي مُستنقعِ الظُلَمِ
نِعْمَ "الحكيمُ" فما أَحْكَمْتَ مِنْ قَدَرٍ
رَقَّتْ عُيونُ الرِّضا في زَهوَةِ القَدَمِ
قُلتُ:"الوَدودُ" إلهُ الخيرِ يشْمَلُنَا
يَا رحْمَةَ اللهِ قَلبِي ضَاقَ بِاللَّمَمِ
مجدُ "المجِيدِ" ذُرًا عَلياءُ قُدرتِهِ
فما رماكَ الصَّدَى بِالعِشقِ فاغتَنِمِ
يا مُنبتَ البَعثِ بعد الموتِ في جيفٍ
عاشَ المَواتُ بِهَا مَقبورةَ الرِّمَمِ
تُحْيي عِظام الرَّدَى ف"الباعثُ" انْبَعَثَتْ
مِنْهُ الحَياةُ فلاحَتْ بَسْمةُ الرُسُمِ
إنَّ "الشَّهيدَ" لغَيْبُ الغَيْبِ حَضْرَتُهُ
أَقْسَمْتُ حَتَّى ارْتَوَى مِنْ فِكْرَتِي قَسَمِي
"الحقُّ" عَدْلٌ عَلَا فَالمنتَهَى أفُقٌ
سَمَاؤُهُ اللهُ يَا "كَيفَ" اعْلَقِي "بِكَمِ"
برَاءَةُ المرءِ رِزْقُ الحقِّ مَا وُهِبَتْ
فَرَوْعَةُ الحقِّ تَنْفِي غَيْهَبَ التُّهَمِ
نِعْمَ "الوكيلُ" فَمَا جَارَ الزَّمَانُ لَنا
رَبُّ عَظيمٌ سَمَا بالَّسَّادَةِ الخَدَمِ
جَلَّ "القَوِيُّ" فَلا حَدٌ ولا مَدَدٌ
يَا عِزَّةَ الحَقِّ صُبِّي النَّارَ وَاضْطرِمِي
وَزَلْزلي شَهْوَةَ العِرْبِيدِ وَانْفَجِرِي
فى سَاحَةِ النَّفْسِ بِالوَيْلاتِ فَاخْتَرِمِي
عَزَّ "المتِينُ" فَلا ضَعفٌ ولا وهَنٌ
فَكَمْ رَعَتْ قَوسُهُ الأقدارَ بالسُّهُمِ
نِعْمَ "الوليُّ" لِمَنْ تُرضَى ولايَتُهُ
فمَا تَوَلَّ شُئُونَ الْعَبْدِ يَسْتَقِمِ
أمَّا "الحميدُ" فهلْ وفَّاهُ مَن حَمدُوا ؟
مَحَبَّةُ اللهِ نايُ الرُّوحِ مِلءُ دَمِي
يُحِيطُ بالخلقِ فالإحِصاءُ قُدرتُهُ
وَكَمْ حَكَاهُ عَدِيدُ الصَّخرِ والنَّسَمِ
فاللهُ قَال أنا "المُحْصِي" بِذا شَهِدَتْ
آيُ الخَلائقِ حَقَّا شاهِقَ النُّجُمِ
"المبدئُ" الخلْقَ في مَكْنونِ عِزَّتِهِ
شِهابُ عزٍّ بَدَا في غُصَّة السَدَمِ
أَنتَ "المُعيدُ" بدأتَ الكَوْنَ مَن عَدَمٍ
وَعَوْدُهُ الغَيْبُ شَأْنُ النَّوْمِ وَالحُلُمِ
مُحيي الموَاتِ مَتَي نَادَيْتَهُمْ بُعِثوا
لا عَقلَ للعَقلِ ف"المُحْيِي" ارْتِوَاءُ ظَمِي
يدُ "المُمِيتِ" قَضَاءٌ شَأنُهُ قَدَرٌ
فَمَا تَأخَّرَ مِن إنسٍ ولا بُهُمِ
حتى المَلائِكُ فِي العَلْيَاءِ مَوْئِلُهَا
مَوْتٌ وجِنُّ الصَّدى في سِلْكِ مُلْتَهَمِ
"الحَيُّ" نادَى لِمَنْ مُلْكِي؟ وأَجمَعُهُمْ
مَا مِنْ صَرِيخٍ لَهُمْ يَا شِقْوَةَ الصَّمَمِ!
أيْنَ الجَبَابِرَةُ العُصاةُ أينَ هُمُ؟!
يَا شُعْلةَ الموْتِ زِيدِي الزَّيْتَ واحْتَدِمِي
لا تأخُذُ الخَالقَ "الْقَيُّومَ" مِنْ سِنةٍ
وَالنَّومُ مُسْتَأسِدٌ فِي غَابَةِ النُّوَمِ
"الوَاجِدُ" اللهُ قَدْ دَانَ الجَمَادُ لَهُ
فسَبَّحَ الصَّخْرُ حَمْدا رَاضِيَ النِّعَمِ
"الماجِدُ" الغَيْبَ شَمْسُ الدَّهْرِ ما سَطَعَتْ
فمجدُهُ كَمْ رَعَى في سَطْوَةِ الحُسُمِ!
"الْوَاحِدُ" الذَّاتِ كَم"تُّرْجَى" مَحبَّتُهُ!
فَمَا سَجَى اللَّيْلُ عِشقًا لِلإلهِ قُمِ
وإنَّمَا المُبْدِعُ المَعْبُودُ غَايَتُنَا
دُنيَا ودِينًا شَبَابًا أو دُمَى هَرَمِ
فَرْدٌ هُوَ"الصَمَدُ" المنْشُودُ دَعْوَتُهُ
إمَّا طلبتَ فَجَادَ اللهُ فَاسْتَلَمِ
"القادِرُ" انْسَاقَ إذعانُ الْوُجُودِ لَهُ
في القَوْلِ والفِعْلِ مِنْ عَادٍ وَمِنْ إرَمِ
مَوْلايَ فِي عِزَّةٍ لَا شَيءَ يُعجِزُهُ
فَكَمْ عَصَيْنا فَلَمْ يَعتِبْ وَلَم يَلُمِ
نِعْمَ القوي هُوَ"المقتدرُ" الملِكُ
مَا أظْلَمَ العُمْرُ عَنِ يَأسِ الضِّيَاءِ صُمِ
ربِّي "المُقدِّمُ" فَالأقْدَارُ نَافِذَةٌ
وَكُلُّ شَيءٍ رَهِينُ اللَّوْحِ وَالقَلَمِ
أنْتَ "المؤَخِّرُ" أنَّى شِئْتَ ذُو كَرَمٍ
يَغترُّ عَبْدُك رَغمَ الفَضْلِ والنِّعَمِ
"الأوَّلُ" اللهُ كَنزًا كانَ كَمْ خَفِيَتْ
أسْرَارُهُ بِدُروبِ الحَاذقِ الْفَهِمِ!
"الآخِرُ" الفَرْدُ خَتْمًا بَدؤُهُ أزَلٌ
يَدومُ والنَّاسُ غيرُ اللهِ لَمْ تَدُمِ
"الظّاهرُ" المُنْتَهَى عَمَّ الوجودَ سَنًا
يا أرضَ يثربَ صونِي النُّورَ في إضَمِ
"البَاطنُ" اللهُ فَالأسرارُ علَّمَهَا
يا مُهجَةَ السرِّ زيدِي البِشرَ وابتسَمِي
مَا هَامَتِ النَّفْسُ فَ"الوَالِي" حِمَاهُ تُقًى
فَكُنْ على الدَّرْب والْزَمْ وَاحَةَ الحَرَمَ
يَا أيُّها "المُتَعَالِي" الحَقُّ كُنْ لِدَمٍ
يَدعوكَ نَابِضُهُ في بابِ مُزدَحَمِ
"البَرُّ" مَنبِتُ عَطْفٍ وجْهُهُ دِيَمٌ
يا دَفقَةَ البِرِّ ربِّي سَاطِعُ التَمَمِ
فَلُذْ بِربِّكَ ف"التَوَّابُ" مَا نَدِمَتْ
نَفْسٌ تَلطَّفَ مَاءُ الْعَفْوِ بِالضَّرَمِ
واحْذَرْ خُطَى الإثمِ فَالجَبَّارُ مُطَّلِعٌ
مَنْ عَانَدَ اللهَ ألْفَى ذُلَّ مُتَّهَمِ
يا سَطْوَةً بِيَدِ "المنتقِمِ"انْفَجَرَتْ
بِرهْبةِ العَبْدِ بَينَ العَظْمِ واللَّحَمِ
زيدِي مَدَىَ العِشْقِ إِنّْ اللهَ ذُو كَرَمٍ
مَا مَادَ حُبٌّ بِأَهلِ الذُلِّ وَالعُظُمِ
أَنْتَ "العَفُوُّ" لِعَبْدٍ يسْتَحِي خَجَلًا
مِنَ المَعاصِي بقلبٍ واهِنِ الهِمَمِ
إنَّ "الرَّءُوفَ" لَحِصْنُ النَّفْسِ يَعْصِمُها
ما جَازَتِ النَّفْسُ حَدَّ الحدِّ فاتَّهِمِ
يا "مالِكَ المُلْكِ" إنىِّ مُتْعَبٌ وَهِنٌ
رُحْمَاكَ يا خالِقي مِنْ سَحْقَةِ العَدَمِ
فَ"ذُو الجَلالِ وَذَو الإكْرامِ" يملَؤنَا
زهوًا بِنورِ الرِّضا في حالكِ الغُيُمِ
وَ"المُقْسِطُ" الحقُّ مِيزانُ الدُّنا اعْتَدَلَتْ
مِنْهُ الموَازِينُ بينَ الغُرِّ وَالدُّهُمِ
"الجَامِعُ" النَّاسَ ألوَانًا وَألْسِنَةً
كُلٌ سَواسِيةٌ في المِلْكِ والذِّمَمِ
كانَ "الغَنِيُّ" فكانَ الكَوْنُ مُفتَقِرًا
إليهِ في الأرضِ والأفْلاكِ وَالأَجَمِ
بالأمْرِ (كُنْ فيكونُ) الخَلقُ قدْ مَلأُوا
عَينَ الوجودِ بآياتِ المَدَى الجُسُمِ
ربُّ العبادِ هو "المُغنِي" عَلى سَعَةٍ
فَكمْ أغاثَ الوَرَى مِنْ قَسْوَةِ الغُرُمِ
"المَانِعُ" الشَّرَّ في قولٍ وفي عملٍ
يا نِعمَ مِنْ عَاصِمٍ في قَلْبِ مُعْتصِمِ
"الضَّارُ" فِي نَفْعِهِ تَجْلُو مَحَاسِنُهُ
كمَا انجلتْ جِدَّةُ الأوصَافِ بالقِدَمِ
"النَّافِعُ" المُبْتَغَى للعَبدِ مَا غَفِلَتْ
عينٌ ترَى السُّمَّ غُنْمًا في هَوَى الدَّسَمِ
"النُّورُ" مِشْكاتُهُ زيتونَةٌ شَهَقَتْ
مِنَها الفُيُوضاتُ غُرًّا في مَدَى البُهُمِ
يا أيُّها الخَالقُ "الهادِي" السَّبيلَ أنَا
عَبدٌ سَقيمُ الرُّؤَى في حَالِكِ الدُّهُمِ
أنْتَ "البديعُ" كأَّن الكونَ أغنيةٌ
تُسَبِّحُ اللهَ لحنًا باسِمَ النَغَمِ
الخُلْدُ للماجدِ "البَاقِي" وكَمْ فَنِيَتْ
مَجامُعُ الخَلقِ في الآجَامِ والأُطُمِ!
"الوَارثُ" الأرضَ يومَ الحَشْرِ ما بُعِثَتْ
رُوحُ الخلائقِ شِيبَ الرأسِ والفُطُمِ
يا مَنبعَ الرُّشْدِ ربَّ الحِكمةِ ابتسمتْ
في اسم "الرَّشيدِ" حُروفُ الحُكْمِ والحِكَمِ
وَاسْمُ "الصَّبُورِ" مَتَى مَا رُحْتَ تُنشِدُهُ
سَلكْتَ "لاءكَ" عَبدا في خُطَى "نَعَمِ"
رُضابُ أسمائِكَ الحُسنَى سَقَى شَفتِي
فَانْسَابَ نُورُ التُّقَى فِي دَوْحِ مُبتَسَمِي
فَتِلكَ أنشُودَةُ الأسماءِ مبْدَؤُهَا
لفظُ الجَلالَةِ عِشْقُ النَّاسِكِ الضَّرِمِ
وَبِاسْمِكَ الأعظمِ المَنشودِ أَخْتِمُهَا
فنعمَ مَا كانَ مِنْ بدءٍ ومُختَتَمِ
*****


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.