عندما يصبح الدين ملعبة للسفهاء .. شيطان الفتنة الطائفية يطل برأسه في قرية ميت بشار بمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية... وشيطان الجهل والتحايل علي الشرع يربح المعركة في معظم حوادث الفتنة الطائفية التي اشتعلت مؤخرا كانت خطايا الحب والزواج هي القاسم المشترك.. علاقة حب ينسي معها الطرفان اختلافهما في العقيدة فتكون النتيجة فتنة لا ذنب فيها للإسلام أو المسيحية "في اقل من 24 ساعة" نجحت مباحث الشرقية مساء الاثنين في إعادة فتاة ميت بشار المختفية ، والذي كاد اختفائها أن يشعل فتنة طائفية بالقرية، خاصة بعد أن احتشد المئات من أهالي القرية أمام الكنيسة، وخاصة بعد حدوث اشتباكات بين المسلمين والأقباط بالقرية واشعال النيران باحدي السيارات, . من جانبها، عززت أجهزة الأمن من تواجدها وفرضت سياجا أمنيا بالقرب من كنيسة ميت بشار، ونجحت مباحث الشرقية في تكثيف جهودها بإشراف اللواء عبد الرءوف الصيرفي مدير الإدارة العامة لمباحث الشرقية وذلك في اطار توجيهات اللواء محمد ناصر العنتري مدير أمن الشرقية , للتوصل لمكان الفتاة. وتبين أن الفتاة هجرت المنزل متجهة الي القاهرة أول أمس عند بعض الأهالي، وتمكن رجال المباحث من تحديد مكانها وعودتها سالمة مساء الاثنين لأسرتها، وقررت العودة لمنزل أمها. يذكر ان في معظم حوادث الفتنة الأخيرة كانت الشرارة علاقات خاطئة بين مسلم ومسيحية أو مسيحي ومسلمة. وتأتي شرارة الفتنه الطائفية التي أشعلت قرية ميت بشار بمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية , بنيران الاحتجاج , وذلك اثرادعاء البعض من أهالي القرية بوجود فتاة تدعي " رانيا خليل "16 عاما طالبة بالصف الثاني الإعدادي قد سبق,وتركت الديانه المسيحية منذ اكثر من 6 اشهر, وذلك بعد اعتناق والدها الاسلام , فيما قام المئات من الاهالي بمحاصرة مطرانية السيدة العزراء بقرية ميت بشار و محاولة حرقها والتظاهر امامها حيث اكد أحد الشباب المسلم المتجمهر أمام الكنيسة ان والد الفتاة ويدعي " خليل إبراهيم محمد " ،كان قد سبق أن أشهر إسلامه منذ عامين وتزوج من مسلمة، ويعيش مع أسرته الجديدة بسلام. ومن جانبهم أكد بعض أقارب المختفية أنها أسلمت منذ 6 أشهر، والتحقت بالعيش مع والدها بذات القرية، وأنها انفصلت عن أمها، وأن الفتاة احتفلت بخطوبتها من شاب مسلم بالقرية منذ 10 أيام، حسب أقوال أهالي القرية. حيث اختفت أول أمس في ظروف غامضة ، واتهم الأهالي أقاربها من الأقباط بالقرية باختطافها، وقاموا بإشعال النيران في سيارتين خاصتين بأحد الأقباط بالقرية. علي أثر ذلك تصاعدت حدة الاحتقان والاستياء والغضب , وقام اهالي قرية ميت بشار محافظة الشرقيه بمحاصرة مطرانية السيدة العزراء و محاولة حرقها اليوم جراء ما أشيع عن انتقال الفتاة للعيش مع والدها، حيث فوجئ أهالي القرية بتغيب الفتاة منذ يوم السبت الماضي، عندما كانت تتسوق بالقرية. وأكد الأهالي قيام أشخاص مجهولين بإطلاق أعيرة نارية من داخل الكنيسة لم تصب أحدًا, مما دعا احتشاد مساء السبت ، المئات من المسلمين أمام كنيسة القرية، مطالبين القس بضرورة استعاده الفتاة، تلقي اللواء محمد ناصر العنتري مدير أمن الشرقية، إخطارًا من اللواء عبد الرءوف الصيرفي مدير المباحث الجنائية بالشرقية ، يفيد، إخطاره من العميد عادل حافظ مأمور مركز منيا القمح، بتلقيه بلاغا من والد الفتاة "رانيا "باختفائها، واتهم أشخاصا بعينهم بالتسبب في الاختفاء وتحرر المحضر رقم 922 إداري المركز. وكذا قيام المئات من أهالي قرية ميت بشار بالتظاهر أمام كنيسة القرية محاولين اقتحام كاتدرائيه السيدة العزراء ,مما ادي الي وقوع اشتباكات اسفرت عن اصابه 2 من الشباب بجروح واصابات متعددة أثر الاعتداء علي عدد من الاقباط في القرية و حرق سيارتان مملوكتان لاقباط , الان هناك تهديد باقتحام الكنيسه و محاولة لحرقها وذلك بتواجد عدد كبير من اهالي القرية متجمهرين حول المطرانية و يهددون باحراقها وعلي صعيد آخر , زعم المتشددون من اهالي القرية اختطاف الكنيسه للفتاة و ذلك عقد اختفائها رفضا للزواج من شاب قد احضره ابيها لها كرواية احد اهالي القرية ومن جانبهم قام بعض شيوخ واهالي القرية من المسلمين , بالتواجد أمام الكنيسة لحمايتها، مؤكدين أنهم يعيشون في القرية دون تفرقة ويتبادلون التهاني في جميع المناسبات، مطالبين الجميع بضبط النفس لحين عودة الفتاة ووضوح الحقيقة. وعلي الفور انتقل الدكتور عزازي علي عزازي، محافظ الشرقية، ومدير أمن الشرقية والقيادات الامنية بالمديرية، واللواء حسن سيف رئيس مصلحة الأمن العام، واللواء عبد الرءوف الصيرفي مدير البحث الجنائي , لفحص الحالة الامنية ,وتم الدفع بتشكيلات من قوات الأمن المركزي ومجموعات قتالية خشية حدوث أي اشتباكات. وقيادات من القوات المسلحة إلي موقع الأحداث، لاحتواء الموقف، والتفاوض مع الاهالي المتجمهرين للتهدئة واحكام السيطرة, وقال المحافظ ، إنه تم تحديد مكان الفتاة ووعد بعودتها في أقرب وقت، وقام بمحاولات مكثفة لاحتواء وأد الفتنة الطائفية واحتواء بوادر فتنة طائفية كادت تشتعل بين الاقباط والمسلمين , وأضاف عزازي أنه المسؤول عن أمن المواطنين داخل المحافظة، وإذا لم يستطع توفيره سيرحل عنها، مناشداً الأهالي بأن يكونوا علي قدر المسئولية حتي لا يعطوا فرصة جديدة ل'الطرف الثالث'، أن يتحرك ويشعل البلاد من جديد، علي حد قوله. . وقد قامت الأجهزة الأمنية بتكثيف وجودها بالتعاون مع القوات المسلحة بجوار الكنيسة وشوارع القرية , حيث شهدت القرية تواجدا من قبل رجال القوات المسلحة بالتعاون مع الشرطة تحسبا لاندلاع اشتباكات بين أهالي القرية، وتم وضع سياج امني حول المنطقة وانتشرت دبابات القوات المسلحة حول الأماكن الحيوية وكنيسة القرية لتأمينها, وفرضت قوات الأمن كردونا أمنيا لمنع تفاقم الازمة. . فيما نجحت أجهزة الأمن في إنهاء التجمهر، مطالبين الأهالي بالهدوء وعدم ارتكاب أي تصرفات غير لائقة. واستطاعت القوات الأمنية السيطرة علي الموقف وفض المتظاهرين بعد تدخل شيوخ مسلمين لتهدئة الفتنة، جدير بالذكر أيضاً، أن مباحث الشرقية نجحت للمرة الثانية في أقل من أسبوع في إعادة إحدي فتيات قرية الربعماية بعد قيام أسرتها بقطع الطريق والتجمهر أمام القسم، وتبين أنها كانت برفقة أحد الشباب بميدان التحرية بالقاهرة للتنزه . من جانبه ، أكد القس" بوخن قس " كنيسة القرية في تصريح خاص " للاسبوع أون لاين " أن المشكلة حدث شخصي والكنيسة ليست طرفا فيه وهناك عمل بلطجي يحدث ضد الكنيسة بشكل غير مبرر, وإن سبب إدخال قصص الحب في إشعال الفتن الطائفية ناتج عن عدم تفريق المجتمع بين المسئولية الفردية والمسئولية الجماعية مشيرا إلي إنه ليس من العدالة إن أخطأ فرد مسلم أو قبطي فيعني معاقبة جميع المصريين. وعقب قائلا "أتمني أن تبتعد قصص الحب عن الطائفية لكي يتم التعامل مع الأمر بكونه يتعلق بمصري تزوج أو اخطأ مع مصرية بغض النظر عن ديانته أو ديانتها". وأضاف القس قائلا "إذا اخطأ مصري فهذا لا يعني أن نحارب مصر كلها ,وإذا اخطأ إمام مسجد فهذا لا يعني أن نهاجم جميع المساجد إذا انتقمت الأسرة من الأسرة الأخري ونتج عن ذلك حرق العديد من منازل أناس لا يد لهم فأين سيادة القانون " كما حمل بوخن عواقب هذه القصص للتربية الناقصة ودور رجال الدين في التأكيد علي الوازع الديني. وشدد علي ضرورة معالجة مثل هذه الأمور معالجة جذرية داعيا إلي تغيير النهج الإعلامي وطريقة تعامله مع مثل هذه القضايا إضافة إلي دور التعليم والمدارس في توعية وتعليم الطلبة بكيفية التفكير الصحيح في التعامل مع القضايا الطائفية بجانب دور العبادة في التقليل من حدة التعصب الديني والتأكيد علي القيم الدينية السماوية . وقال القس انه لا يلوم الفتاة والشاب مؤكدا خطأهم بلا شك مشيرا إلي أن الذين اخطأوا هم من نشروا هذا الخبر دون التأكد من حقيقة الموضوع ومعاقبة المجتمع برمته كما أكد أن هذه الأحداث تحتاج إلي ضرورة وقوف رجال الدين موقفا واحدا يؤكد علي أن الوطن فوق كل شيء قائلا "علي رجال الدين التأكيد علي أن الوطن فوق الجميع وأن المخطئ له قانون نسلمه للعدالة ليأخذ عقابه بدلا من إشعال الفتن الطائفية". وطالب الجميع بضبط النفس ووحدة الصف وليس شقه مشددا علي ان الواقعة حدث عابر نجحت الاطراف المعنية في احتوائه. وصرح أحد من مشايخ القرية " للاسبوع اون لاين " علي الدور الذي يلعبه الإعلام ورجال الدين في القضايا المتعلقة بالنزعات الدينية التي تؤدي إلي إشعال الفتن الطائفية بمصر حيث دعوا لضرورة تصحيح المنظومة الإعلامية لتتعامل مع مثل هذه القضايا من منطلق أنهم مصريين أخطأوا دون النظر إلي ديانتهم وذلك علي غرار حادثة الفتنة الطائفية التي كانت ستندلع في الإسماعيلية. وأضاف أن هذه القضايا الشخصية لابد أن تحل بشكل بعيد عن التهويل لأن هناك احتقان داخلي وهذه الحالات تمثل البنزين الذي يسكب علي النار كما أن الإعلام يساعد علي إشعال الأمور بتحديد هوية كل فرد فالأمر برمته أن شابًا مصري تزوج من فتاة مصرية". ومن جانبه إن مثل هذه الزيجات محرم شرعا حيث إن المسلمة لا تحل إلا لمسلم وأضاف قائلا"عندما يخطئ الشاب أو الفتاة بغض النظر عن الدين فهذا أمر طبيعي لأنهم بشر غير معصومين من الخطأ فهم ليسوا ملائكة أو رسلاً أو أنبياء مرسلين". وأضاف: "قد تري إنسانًا مسلمًا متزنًا يتعلق بغانية من الغانيات ثم يكتشف عقب ذلك أنها لا تصلح له وبالمثل فتاة مسلمة متزنة تتعلق بشاب طائش ثم تكتشف أنه لا يصلح لها وهذا ما نريده" مستشهدا بقول الله تعالي "إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون". وأكد أن الحل العملي لمثل هذه الأزمات يتمثل في توعية الناس وتثقيفهم ثقافة حقيقية وزرع روح مراقبة الله في السر والعلن مستشهدا بالحديث النبوي "الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فان لم تره فهو يراك" وأضاف عطية انه علي الإنسان أن يلتزم بالحق وعدم الاعتداء علي حرمة الآخر والا يحلل لنفسه ما لغيره مؤكدا علي ضرورة حبس النفس عن كل ما يغضب الله والتحلي بفضيلة الصبر. وأضاف أن الإسلام يتميز عن بقية الأديان الأخري بضوابط الشرع مؤكدا عدم وجود مبدأ "الغاية تبرر الوسيلة" إنما الاعتماد علي مبدأ "الغايات والوسائل يحددها الله وشرعه" وفرق عثمان بين الحب بمعني الهوي وعدم التحكم في النفس والذي لا يعرفه الإسلام والحب الذي يعني أن المحب مسئول عمن يحبه لذلك مطلوب التعامل مع أخطاء الحب في إطارها الطبيعي وعدم الزج بالأديان فيها. وهناك من يستغلون أي قصة عاطفية خاطئة ليشعلوا بها نار الفتنة.