فى رمضان هذ العام.. اشتد التنافس والزحام فى مجال الدراما والمسلسلات التليفزيونية.. فقد بلغ المقدم منها 30 مسلسلاً، بتكلفة فاقت المليار جنيه وهذا يؤكد أن المسلسلات صناعة ينبغى رعايتها وإعادة يدّ الدولة من جديد فى عملية الانتاج.. للنهوض بها.. ولاستعادة مكانة المسلسل المصرى الذى هددته هجرة الأقلام المبدعة على جانب، وغزو المسلسلات الأجنبية المدبلجة على جانب آخر..وأخص بالذكر المسلسل التركى على سبيل المثال لا الحصر الذى غزا الأسواق والبيوت وضرب الصناعة الوطنية فى مقتل!! فى هذا العام.. تزاحم كبار النجوم «السوبر» كما يقولون.. الكل يحاول أن يثبت أقدامه وجماهيريته بقوة.. ابتداء من المبدع الفخرانى وعادل إمام ومحمود عبدالعزيز إلى يسرا وليلى علوى، وإلهام شاهين.. ناهيك عن نجوم الجيل الثانى نيللى كريم، وخالد الصاوى، وعمرو سعد، وعمرو يوسف.. ففى تراجع الانتاج السينمائى وشح الأفلام.. ظل المتنفس الوحيد، أو فلنقل البديل هو التليفزيون.. وبخاصة مسلسلات رمضان التى تحظى بأعلى نسبة مشاهدة على مدار العام.. ومن هنا نشاهد هوجة الإعلانات المكثفة وثقيلة الظل وثقيلة الحياء فى هذا الشهر! فقد صارت تغزو المسلسل وتمزقه إربًا دون اعتراض من أحد وأنا أخص أصحابه بالأساس.. ورحم الله المبدع «أسامة أنور عكاشة» الذى رفض أن تمزق أعماله تلك الإعلانات .. ونأى بأعماله خارج الماراثون الرمضانى وبالتالى أنقذها من العبث والتهلهل!! نعم هوجة الإعلانات وموجاتها العاتية والتى تشبه التسونامى.. اشتد على المسلسلات صارت المسلسلات فى هوان من أمرها.. فأنت إذا ما شاهدت حلقة لنجم كبير ومبدع كيحيى الفخرانى مثلا فى مسلسله الذى يليق برمضان.. ويكاد أن يكون المسلسل الوحيد الذى يعبر عن روح رمضان فى غياب المسلسل التاريخى أو الاجتماعى فى سالف العصر والأوان.. على أية حال.. فى مسلسل الفخرانى.. تتمزق الحلقة إربًا.. فبعد كل مشهد تمثيلى يأتى فاصل إعلانى عفوًا «تسونامى».. طويل، وممل، بعيدا عن السياق الدرامى بل والسياق المجتمعى ككل مثل الإعلانات عن الملابس الداخلية الرجالي بشكل فج ومقزز !! الأمر الذى يجعل المشاهد فى النهاية يفقد التواصل.. بل ويفقد إيمانه بقيمة العمل الفنى مهما بلغ من قيمة درامية عليا!! وعلى ذكر الراحل الكبير أسامة أنور عكاشة صاحب المواقف الفكرية الصريحة والجادة والذى لم يتنازل فيها عن قيمة الفن.. وقيمة الفنان المبدع والدفاع عن حريته.. لكن من سخرية الأقدار.. أن يأتى عمله، الذى حاولوا استنساخه فى ليالى الحلمية ليضيفوا إليها جزءًا سادسًا.. فإذا به يفشل فشلا شنيعا.. فقد ذكرنا بالنعجة «دوللى» التى استنسخوها.. فماتت بسرعة فائقة.. لأنها ولدت عجوزا!! هل يكفى أن نقول إن المشاهد منذ الحلقات الأولى.. ولى الأدبار بعيدًا عن المسلسل.. وأعطى ظهره له.. كما أعطاها للترعة من ذى قبل حتى لا يصاب بعدوى الاكتئاب والتشوهات التى احتشد بها المسلسل! وإذا كانت هناك مسلسلات ينبغى التوقف أمامها.. لما تطرحه من رؤية ناضجة.. فقد يأتي فى المقدمة مسلسل «ونوس» لعبدالرحيم كمال وهو الذى سبق وقدم أكثر من عمل ل«يحيى الفخرانى».. «الخواجة عبدالقادر» ومسلسل «دهشة» المأخوذ عن مسرحية «الملك لير» لشكسبير.. وهاهو يقدم «ونوس» المأخوذ عن أسطورة «فاوست» ذلك الرجل الذى باع روحه للشيطان مقابل متاع زائل فى الدنيا!! وهذه الأسطورة تناولها العديد من المؤلفين العالميين. من جوتة الألمانى إلى «مارلو» الإنجليزى وغيرهما الكثير.. إلا أن عبدالرحيم كمال.. يذكرنى بما كان يفعله «أسامة أنور عكاشة» بالأعمال العالمية الكبرى مثل «دون تيشوت» إنه يحاول أن يوطنها في التربة المصرية والعربية.. فهو يعيد صياغتها بمهارة وحذق واتقان.. وكأنها نبت هذه البيئة المصرية العربية.. التى خرجت من خلالها.. وهنا يشرَّح «عبدالرحيم» الطبقة المتوسطة التى نالها الغبن والقهر والتمزق.. بشخصيات نعرفهم ويعرفوننا.. الأم المصرية المثابرة، المكافحة والتى تحاول أن تحمى أولادها من ذاك الشيطان «ونوس» يحيى الفخرانى!! إنها عملية أعقد من أن يقال عنها تمهيد.. لأنها تقترب من حدود الإبداع وينابعه.. الأفكار تتطور.. الشخصيات تتعدد وتختلف وتتابين وهى من لحم ودم.. لتخرج المعانى دافئة وحارة، وحارقة، وحميمية.. تصدق المشاهد نعم.. لأنها تسعى إلى تغييره لا إلى تخديره!! فى «ونوس» نتعرف على وجه الغواية «يحيى الفخرانى» الذى دائما ما يسكن الملاهى.. هل لأنه يلهو بالبشر ويحولهم إلى بهلوانات، ويحاول أن يزعزع إيمانهم بأنفسهم، بمعتقداتهم.. واستبدالها بما هو غريزى ورخيص!! لقد فعل ذلك بالشاب الضال الذى باع نفسه للراقصة.. ثم قتلها.. ثم قتل نفسه.. الرحلة كانت قصيرة جدًا.. وكأن عبدالرحيم.. يقدمه كوجبة سريعة.. تنير للمشاهدين الطريق الوعر الذى يسير فيه «ونوس» ليعيث فسادًا فى تلك الأسرة المتوسطة ويحيل حياتها إلي جحيم.. بعد أن أضناها القهر، والحاجة، والاستغلال، والاستبداد!! إن التى تقف فى وجه هذا الطوفان هى الأم المصرية الأصيلة.. نعم إنها مغامرة لتعرية الشيطان.. بل شيطان الإنس أكثر.. لأن الانسان المتدثر بجلد الشيطان وروحه هو أشد فتكا من الشيطان نفسه!! إنها رحلة كشف عميقة، وحقيقية، تمخر عباب المجتمع المصرى.. تتجاوز الميتافيزيقا.. وتصب فى نهر الواقع ومشاكله وأزماته وصراعاته وأمراضه وأدرانه.. ترى فيها المنافسة على أشدها بعين ورؤية المخرج «شادى الفخرانى» الواقعية دون فزلكة.. يتقدمهم المبدع الكبير «يحيى الفخرانى» فى «ونوس» الذى يعد اضافة لرصيده الفنى والابداعى الضخم.. والأستاذ «نبيل الحلفاوى» والمتألقة «هالة صدقى».. ثم المفاجأة المدهشة «حنان مطاوع» فى دور الشابة المصرية ابنة الطبقة المتوسطة التى تراها في الطرقات والمصالح الحكومية.. وكأنها فى شرنقة معزولة عن العالم.. إنها لا ترى سوى ما يعبث فى وجدانها من تراهات وخرافات.. بعد أن سحلها الواقع وحولها إلى ركام إنسانة تعيش فى سن الشيخوخة.. رغم أنها فى ريعان الشباب!!