خيرا فعلت الحكومة بمؤسساتها المتنوعة بمشاركتها في الاحتفال بمئوية ثورة 1919، فالحدث العظيم ليس ملكا للوفد حزبا وأعضائه وحدهم، وإنما ملك للمصريين جميعا. هي لحظات فارقة في تاريخ مصر، شهدت عرسا عميقا لفكرة القومية المصرية، وتأسيسا عمليا لمبدأ سيادة الأمة، وغلبة الحق علي القوة، ووحدة النسيج الوطني. لقد كان لوزارة الثقافة جهد مميز يستحق الاشادة بدأته هيئة قصور الثقافة بسلسلة كتب قيمة وهامة عن تاريخ الثورة، وشارك فيه المجلس الأعلي للثقافة بمؤتمر دولي للاحتفاء بالثورة، فضلا عن اصدار جريدة القاهرة لعدد تذكاري متميز في ذكري الثورة. وزارة المالية هي الأخري أعلنت عن اصدار عملة تذكارية بمناسبة المئوية، وكذلك فعلت هيئة البريد المصرية التي أصدرت مجموعة طوابع تحمل ثورة سعد زغلول خلال لقائه بالمندوب السامي البريطاني. ولا شك أن كل ذلك، وما فعلته جامعات ومعاهد بحثية كبري جدير بالاشادة، ودليل علي صحة ما رأيناه وكررناه، من أن ثورة 1919 هي المعين الأول لقيم الوطنية المصرية، ومنها يمكن استلهام مبادئ المواطنة، والاصطفاف في مواجهة اخطار الخارج، والانصياع لارادة الشعب وتغليبها علي أي توجه. لقد كانت ثورة 1919 بداية حقيقية لمصر الحديثة، سياسة وفكرا وابداعا. فمن خلالها ترسخت الفكرة القومية التي سبق وطرحها أحمد لطفي السيد (1872- 1963) والقائلة بأن »مصر للمصريين» بينما كان الوعي السياسي فيما مضي يرتبط بكون مصر ولاية تابعة لدولة الخلافة العثمانية. ومن تلك الفكرة ولد التطبيق العملي للوحدة الوطنية بمفهومها الشامل الذي تجاوز وحدة الطوائف الثلاث المسلمين، المسيحيين، واليهود في نسيج المجتمع إلي وحدة كافة المصريين بغض النظر عن انتماءاتهم الجغرافية والعرقية والطبقية، لذا لم يكن غريبا أن نري في الثورة العظيمة رجالا ونساء ومشايخ وأفندية، وعمالا وفلاحين، ومثقفين وحرفيين، وحضريين وريفيين وبدوا يلتحمون معا منددين بالاستعمار ومطالبين بحرية مصر واستقلالها. مصر قبل 1919 غير مصر بعدها. منذ ذلك التاريخ ومصر تبدأ نهضتها المدنية لتعرف الدستور لأول مرة، وتضع اللبنات الأولي للعلاقة بين الأمة والحاكم، وتؤسس فيما بعد مؤسساتها الكبري: مجلس النواب، مجلس الشيوخ، النقابات العمالية والمهنية، هيئات البحث العلمي، وديوان المحاسبات، والبنك المركزي، اتحاد الصناعات. فضلا عن مؤسسات الاقتصاد الوطني العظيمة وعلي رأسها بنك مصر، وشركاته الممتدة من مصر للغزل والنسيج إلي مصر للطيران. منذ ذلك التاريخ، والوعي يتمدد ويتسع لتعرف مصر تطورا عظيما في الفكر والثقافة، ما يقدم لنا عمالقة عظام مثل أحمد أمين، طه حسين، وعباس محمود العقاد، وتوفيق الحكيم، وغيرهم. وفي الفن يولد المسرح المصري الحديث ليبدع نجيب الريحاني وفاطمة اليوسف وغيرهم، ما يحفز المجتمع علي التطور والتحضر، ويلمع لدينا في الموسيقي سيد درويش، وفي الغناء محمد عبدالوهاب وأم كلثوم وأجيال من العظماء والنوادر الذين نهل العالم العربي من سحرهم عقودا خلف أخري. منذ ثورة 1919 ومصر تتغير بسرعة لم تعرفها من قبل. مبادئ جديدة تترسخ، وقيم نبيلة تفرض ذاتها علي مجتمع ظل قرونا أسير غزاة ناهبين تارة تحت لافتة الخلافة الإسلامية، وتارة تحت نير القوة الباطشة. صحافة تكبر، رؤي تتسع، أفكار تولد، وابداع يكبر، ووطن يعيد رسم وعيه بما يليق بتاريخ يمتد آلاف السنين. والآن نطل بعد مائة عام علي لحظة الميلاد بغبطة الممتن، لأولئك الذين سعوا وناضلوا وخاطروا وكافحوا لتغيير المجتمع واصلاحه. نقدر صنيعهم ونراهم أهلا للاحتفال والاحتفاء واعادة البعث فكرا وقيما ومعاني. لذا نكرر التحية والامتنان لكل مؤسسة مصرية وكل شخص تذكر أنبل الثورات واستلهم روحها وقيمها الخالدة: الاستقلال السياسي والاقتصادي والحرية السياسية وسيادة الدستور والقانون، الوطن للجميع (الوحدة الوطنية)، والحق فوق القوة والأمة فوق الجميع، وتحرر المرأة المصرية.