محافظ القاهرة: المجازر شهدت إقبالا كبيرا اليوم وتقدم خدماتها بالمجان    مصدر رفيع المستوى: مصر مستمرة في تكثيف اتصالاتها مع كل الأطراف للوصول لاتفاق هدنة بغزة    دونالد ترامب يكشف سر رفضه التقاط الصور برفقة أصغر أبنائه بارون    فيجورست يسطر اسمه في تاريخ هولندا بمنافسات اليورو    إقبال كبير على مراكز شباب الدقهلية في أول أيام عيد الأضحى المبارك.. صور    السيطرة على حريق بإحدى مزارع النخيل في الوادي الجديد    إقبال ضعيف على سينمات وسط القاهرة في أول أيام عيد الأضحى (فيديو وصور)    ماجد المهندس يغني "لو زعلان" أغنية فيلم "جوازة توكسيك"    طريقة عمل الرقاق باللحمة المفرومة، أكلة مفضلة في العيد    الأهلي يتواصل مع ميتلاند الدنماركي بسبب نسبة الزمالك من صفقة إمام عاشور    «عايزين تشوفوا القاضية تاني».. رباعي الأهلي يبدي إعجابه بفيلم ولاد رزق 3 (فيديو)    التصعيد مستمر بين إسرائيل وحزب الله    بين أوكرانيا وغزة.. قمم السلام بين عالمين    فلسطينيون يحتفلون بعيد الأضحى في شمال سيناء    استشهاد طفلة جراء قصف الاحتلال على مخيم البريج وسط قطاع غزة    شروط القبول ببرنامج هندسة وإدارة الرعاية الصحية جامعة القاهرة    لتحسين جودتها.. طبيبة توضح نصائح لحفظ اللحوم بعد نحر الأضحية    مانشستر سيتي يلزم كانسيلو بخطوة مزعجة    قصور الثقافة بالإسكندرية تحتفل بعيد الأضحى مع أطفال بشاير الخير    موراي يمثل بريطانيا في أولمبياد باريس.. ورادوكانو ترفض    توزيع الوروّد والهدايا وكروت تهنئة «الرئيس» على المارة احتفالًا بعيد الأضحي المبارك    جامايكا تبحث عن انتصارها الأول في الكوبا    النائب أيمن محسب: حياة كريمة رسمت البهجة فى قلوب الأسر الفقيرة بعيد الأضحى    وفاة ثانى سيدة من كفر الشيخ أثناء أداء مناسك الحج    "ولاد رزق 3".. وجاذبية أفلام اللصوصية    دعاء أول أيام عيد الأضحى 2024.. «اللهمَّ تقبّل صيامنا وقيامنا»    عيد الأضحى 2024.. اعرف آخر موعد للذبح والتضحية    وصية مؤثرة للحاجة ليلى قبل وفاتها على عرفات.. ماذا قالت في آخر اتصال مع ابنها؟    بعد تلقيه عروضًا خليجية.. جوميز يتخذ قرارًا مفاجئًا بشأن رحيله عن الزمالك    الإفراج عن 4199 من نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل بمناسبة عيد الأضحى (صور)    يقام ثاني أيام العيد.. حفل أنغام بالكويت يرفع شعار "كامل العدد"    صفوة وحرافيش    «سقط من مركب صيد».. انتشال جثة مهندس غرق في النيل بكفر الزيات    ضبط 70 مخالفة تموينية متنوعة فى حملات على المخابز والأسواق بالدقهلية    حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع    روسيا: مقتل محتجزي الرهائن في أحد السجون بمقاطعة روستوف    تكليف فريق بصحة قنا للمرورعلى الوحدات الصحية بمراكز قنا    «التخطيط»: تنفيذ 361 مشروعا تنمويا في الغربية بتكلفة 3.6 مليار جنيه    3 فئات ممنوعة من تناول الكبدة في عيد الأضحى.. تحذير خطير لمرضى القلب    ريهام سعيد: «محمد هنيدي اتقدملي ووالدتي رفضته لهذا السبب»    سفير الصين: نعمل مع مصر لجعل طريق بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل مفروشًا بالورود    سعر الدولار في البنوك المصرية اليوم الأحد 16 يونيو 2024    ما أفضل وقت لذبح الأضحية؟.. معلومات مهمة من دار الإفتاء    عيد الأضحى 2024.. "شعيب" يتفقد شاطئ مطروح العام ويهنئ رواده    قائمة شاشات التليفزيون المحرومة من نتفليكس اعتبارا من 24 يوليو    النمر: ذبح 35 رأس ماشية خلال أيام عيد الأضحى بأشمون    بالصور.. اصطفاف الأطفال والكبار أمام محلات الجزارة لشراء اللحوم ومشاهدة الأضحية    المالية: 17 مليار دولار إجمالي قيمة البضائع المفرج عنها منذ شهر أبريل الماضى وحتى الآن    محافظ السويس يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد بدر    ارتفاع تأخيرات القطارات على معظم الخطوط في أول أيام عيد الأضحى    محافظ الفيوم يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد ناصر الكبير    بالصور.. محافظ الغربية يوزع هدايا على المواطنين احتفالا بعيد الأضحى    حاج مبتور القدمين من قطاع غزة يوجه الشكر للملك سلمان: لولا جهوده لما أتيت إلى مكة    محافظ كفرالشيخ يزور الأطفال في مركز الأورام الجديد    ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس عيد الأضحى    إعلام فلسطينى: 5 شهداء جراء قصف إسرائيلى استهدف مخيم فى رفح الفلسطينية    بالسيلفي.. المواطنون يحتفلون بعيد الأضحى عقب الانتهاء من الصلاة    دعاء لأمي المتوفاة في عيد الأضحى.. اللهم ارحم فقيدة قلبي وآنس وحشتها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتجاهات
نشر في أخبار مصر يوم 06 - 06 - 2011

هالة ابو علم: مشاهدينا الكرام اهلا بكم وحلقة جديدة من اتجاهات اكثر من الف عام على انشاء الازهر الشريف ليكون جامعا للصلاة وجامعة للعلم ونشر تعاليم الاسلام ، الازهر الشريف اععرق واقدم مؤسسة علمية حفظت للقران لغته وللدين تعاليمه وللفقه اصوله وللاسلام وسطيته وكان علماءه قادة في مقاومة الاحتلال وحصنا للشعب ضد ظلم الحكام ، هذا الصرح الضخم شهد مدا وجزرا في اداء دوره منذ بداية الستينات واتستمر حتى وصل الى قمته في عهد النظام السابق عندما حاول حصر دور الازهر الشريف في دور هو اقرب لدور المراسم والبروتوكولات حتى حجاءت ثورة الخامس والعشرين من يناير تلمك الثورة التي فاجات الجميع وكان وقع المفاجاة واضحا على مؤسسة الازهر خلال مراحل تفاعلها مع الثورة وكشفت عن حاجة المؤسسة الدينية في مصر كغيرها من مؤسسات الدولة الى تجديد خطابها الديني وتطوير ادائها وتحقيق استقلاليتها ورفع الوصايه عنها وبدا الحديث عن مشروع جديد لتنظيم الازهر بدلا من المعمول به منذ عام 1961 والذي اطلق غعليه قانون تاميم الازهر وليس قانون تطوير الازهر فهل يلبي القانون الجديد طموحات مصر والمصريين بل والمسلمين جميعا في ازهر جديد يعود كما كان منارة للعلم والثقافة ويساهم في تحقيق وحدة المسلمين هذا ما نعود اليه بالتفصيل في حلقة الليلة عن الازهر الجديد ولكن بعد هذا الفاصل
فاصل
هالة ابو علم: اهلا بكم من جديد، يقولون ان علمنة الازهر كانت بمثابة خطة للقضاء على هذه المؤسسة العلمية التنويرية وهي ايضا مؤسسة وطنية ينظر اليها من جانب المصريين جميعا على انها مؤسسة وطنية فيقولون ان علمنة الازهر والتي بدات من خلال القانون الذي صدر بتطوير مؤسسة الازهر في عام 61 كانت بمثابة لاقضاء على هذه المؤسسة التنويرية ودورها في المجتمع المصري حتى قامت ثورة 25 يناير وحتى مبادرة فضيلة الامام الاكبر شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب اخذ مبادرة بطرح مشروع لتطوير الازهر وذلك من خلال تكوين اكثر من لجنة 5 لججان تقريبا لجنة قانونية لجنة فكرية لجنة ثقافية لجنة ادارية لجنة اقتصادية ومالية وكل هذه اللجان خاصة بتطوير الازهر في الفترة القادمة تفاصيل اكثر عن الازهر الجديد من خلال الحوار مع ضيفينا في الاستوديو الدكتور محمود عزب مستشار شيخ الازهر لشئون الحوار بنرحب بحضرتك وبنرحب بالدكتور عبد الدايم نصير مستشار شيخ الازهر لشئون التعليم والبحث العلمي انا هبتدي مع حضرتك دكتور محمود المشروع اللي اعلن عنه الامام الاكبر شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب هذا المشروع الخاص بتطوير الازهر وان نرى ازهر جديد وان نعود الى سابق عهده كمؤسسة تنويرية مصرية وطنية نحن نعلم ايضا ان الازهر مؤسسة وطنية اخذت ليس فقط في مقاومة الاحتلال في الفترات التي كانت هناك غزوات واحتلال لمصر في العهود الاسبقة كان له دور مقاوم للاحتلال وكان له دور ديني وهو بالاساس الدور الاساسي بتاعه ايه اللي منتظر من الازهر في الفترة القادمة من خلال مشروع التطوير
د/محمود عزب: اولا شكرا جزيلا وينبغي ان اذكر ان الازهر من المؤسسات النادرة في العالم وفي مصر التي تجمع بين بعدين متلازمين متوازيين هما البعد المصري والبعد العالمي الواسع جدا من 1050 سنة او اكثر منذ ولادة الازهر توام القاهرة واصبح عالميا بمنتهى السرعة وبالتالي يجب الا نغفل البعد العالمي ونحن نتكلم عن البعد المصري الاقليمي الوطني الازهر ينتابه نوبات مد وجزر ولكن اضع خطوط عريضة عندما تكملم عن تراجع او ما يشبه هذه الاشياء لابد ان نتكلم عن تراجع مصر الوطني كله حدث محاولات تهميش لمصر وابعدت عن مكانها في الريادة وكما قال الامام الاكر شيخ الازهر لمجلس العموم البريطاني امس الاول مصر اما ان تكون رائدة او تموت
هالة ابو علم: نعم ولكن التراجع اللي اصاب دور الازهر كان نتيجة لتدخل السلطة المصرية وكان معروف ان الازهر كان مؤسسة مستقلة له استقلاله الاقتصادي ايضا علماءه وشيوخه الاجلاء كانوا دائما بعيدا عن السلطة بل بالعكس كانوا يقومون الفترات التي كان يتعرض لها المصريون للظلم وبالتالي عندما نتحدث فترات الجزر او عن فترات التراجع دي كانت بسبب تدخل السلطة في اداءه
د/محمود عزب: دا احد اكبر الاسباب واهمها ولكن هناك محاولات خارجية من داخل الوطن ومن خارج الوطن محاولات لابعاد الازهر او للتقليل من دوره في العالم الاسلامي وفي صيانة الحضارة الاسلامية
هالة ابو علم: طب نرجع تاني لمشروع تطوير الازهر بينبني على ايه او ايه النقاط لبنود تطوير الازهر
د/محمود عزب: انبه واذكر وخصوصا في هذا الجهاز العملاق التليفزيون المصري ان هناك الازهر الجديد عمره سنة ، الازهر اللي عمره 1050 عام معنى ذلك ان هناك رجال يرصدون ما يحدث للازهر من تراجع ومن تهميش ويعوون تماما ما يجب ان يتخذ وبمجرد ان اعطوا زمام الموضوع وبمجرد ان اصبح الازهر في هذه اليد التراثية الحداثية في نفس الوقت شيخ الازهر عالم مصري سوربوني عالمي فيعي البعدين تماما للازهر فهو اخذ البدء في عملية التطوير ، الازهر قام بثورة قبل ثورة 25 يناير ولكن ثورة 25 يناير اعطت الازهر زخما اكثر لانه اصبحت مصر كلها في توجه الى التغيير فكانت فرصة للازهر كذلك ، الازهر بدا التاطوير من سنة وخصوصا الجانب التعليمي اللي يتكلم عنه صديقي الدكتور عبد الدايم نصير تطوير وتحديث واحداث ثورة في التعليم في الازهر ، الازهر بالدرجة الاولى مؤسسة علمنية تعليمية عالمية اكاديمية يعني ليست تيارات دينميا ولا فكريا ولا سياسيا وهو فوق كل هذه التيارات وبالتالي بدا اصلاح التعليم وبدا اصلاح اداري داخل الازهر ، الادارات غير الواعية وغير المنضبطة بدا يبعدها وبدا يحل محلها عناصر جديدة واعية تماما بمشاكل الازهر الحقيقية وبرسالته الاقليمية العالمية هذا العمل عمره اقل من سنة في الواقع واخراج ملفات كل شئون الازهر بما فيها مشروع الامام الاكبر للتطوير بدراسة قانون سنة 61 ودراسة عيوبه
هالة ابو علم: اعتقد ان فضيلة الامام الاكبر كلف الدكتور طارق البشري الفقيه الدستوري بدراسة اللائحة ووضع قانون جديد
د/محمود عزب: تمام لانه فكر قبل ان يتكلم احد فكر في انتخاب شيخ الازهر ولكن انتخاب شيخ الازهر نذكر بانه لن ينتخبه الشارع ، شيخ الازهر اكبر عالم ينتخبه كبار العلماء اللائحة تهدف الى ارجاع هيئة كبار العلماء مرة اخرى
هالة ابو علم: هي موجودة ولا مش موجودة
د/محمود عزب: لا مش موجودة وحل محلها مجمع البحوث الاسلامية ولكنهنه مختلف تماما ، هيئة كبار العلماء بشروطها القديمة من يؤهل الفرد المننتخب
هالة ابو علم: ممكن يتم تعيين شيخ الازهر وممكن ان يتم تعيينه او انتخابه من خلال لجنة كبار علماء الازهر
د/محمود عزب: نعم.. انا اذكر بشئ تاريخي احيانا بننساه وهو ان اللي انشأه المعز لدين الله اي ان السلطة انشأته ليدرس مذهبها الشيعي ولكن بالوصول الى صلاح الدين بدراسة التاريخ تفهمنا اكتر
هالة ابو علم: تحول الى المذهب السني
د/محمود عزب: تمام تمام.. ومنذ تحوله الى المذهب السني اصبح له علاقة بالسلطة اي لا يمكن ان ينفصل عنها تماما بمعنى انه واقع على ارض مصر والسلطة ليست بالضرورة سيئة ولكن الا تضع يدها في شئون الازهر العلمية ولا الفكرية والحضارية هناك علاقات مالية وادارية اذا راجعنا استقلال الازهر المالي اذن ستكون هناك حرية مالية ولكن انه يبى حر لقيادة الموقف العلمي والديني لقيادة الامة الاسلامية ولدوره العالمي وهناك شئ مهم جدا الحقيقة على الدولة ان تعي ان ازدهار الازهر لا يتنافى مع ازدهار الدولة
هالة ابو علم: طبعا مؤسسة دينية عالمية زي ماحضرتك بتقول تعنى بشئون المسلمين في جميع انحاء العالم بالتاكيد وجودها على ارض مصر هو اضافة وايضا هو جزء من التراث المصري الاسلامي يعني تراثنا المصري في مؤسسة الازهر لا شك ان هو حجر زاوية في هذا التراث الاسلامي بعد اذن حضرتك هنتقل الى ادكتور عبد الدايم نصير مستشار شيخ الازهر لشئون التعليم والبحث العلمي مهم جدا ان احنا نعرف من حضرتك سبب فشل الازهر الشريف في الفترات الماضية في تخريج دعاة وخطباء يستطيعون تحمل مسئولية الدعوة الى الدين كان هناك شكوى مستمرة من هذا الامر ماسبب الفشل في هذا الاطار
د/عبد الدايم نصير: الحقيقة نعود الى القانون 103 لسنة 61 وهو ما سمي بتطوير الازهر وان كانت النوايا حسنة من وراء تطوير هذا القانون ولكن في التطبيق العملي اعطى شئ حمل الطلاب ما لاطاقة له انه اصبحت المناهج مزدوجة يدرس جميع المناهج الموازية للتربية والتعليم بجانب جميع المقررات الازهرية دا نتج عنه حالة من الاشفاق على الطالب ان الطالب مثقل وبالتالي جميع الاطراف اتفقت دون ان تتفق على ان هذا الطالب مظلوم وللاسف الشديد هذا الاحساس بالشفقة والاحساس ان الطالب مظلوم فرغ في قضية الترخص في الاسئلة والترخص في التصحيح بل ووصل الامر الى الترخص في ضبط اللجان اثناء الامتحان تحت دعوى التخفيف ودا كان احد اهم العناصر، العنصر التاني السبعينات حصل فيها احداث سياسية في مصر
وكان من ضمن نواتج هذه السياسات التةوسع الغعير مدروس في عدد المعاهد الازهرية توسع زائد عن القدرة والطاقة واصبحنا ننظر الى الكم على حساب الكيف فاصبح للاسف الشديد كثير من الناس يتجهون للتعليم الازهري يقال لسهولته ولضمان دخول الجامعة ولضمان التخرج وليس حبا في تلك المناهج التي تؤهل سواء كان للدعوة او للتدريس او الباحثين في مجال العلوم الاسلامية فكل العناصر دي تضافرت مع بعضها لتنتج الان خريج لا نرضى عنه
هالة ابو علم: يستمع الينا الدكتور سيد اسماعيل استاذ التفسير وعلوم القران جامعة الازهر دكتور سيد اهلا وسهلا بحضرتك..سؤالي لحضرتك ايه نقطة البداية لاصلاح التعليم في الازهر
د/سيد اسماعيل- استاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الازهر: انا شايف اهم نقطة هي اعادة النظر في المناهج الموجودة في الازهر خصوصا المناهج الثقافية التي اثقلت كاهل الطلاب فاصبح التعليم الازهري مظلوما بجزووار هذه المناهج التي هي مناهج وزارة التربية والتعليم التي لم يقترب منها احد بحذف شئ على الاطلاق او تقليص مادة وانما اقتربوا من المناهج الازهرية وحذفوا منها الكثير وضيعوا هوية الازهر من خلال هذا الحذف وينبغي ان تكون النظرة الشاملة لهذه المناهج واعادة النظر فيها وان يكون للزهر الشريف مواد ثقافية خاصة به بعيدا عن مواد وزارة التربية والتعليم
هالة ابو علم: يعني من ضمن النقد الحقيقة اللي وجه في الفترة الماضية لجامعة الازهر انها لم تستطع ان تخرج داعي اسلامي او خطيب في جامع على مستوى عالي ولا استطاعت ان هي تخرج ايضا اي طالب حاصل على تعليم مدني على مستوى علاي وبالتالي لا استطاعت ان هي تتفوق في هذا الجانب او هذا الجانب اولا مسالة دخول الازهر لمن هو حافظ للقران كان هذا شرط في السابق هل مازال هذا الشرط
د/سيد اسماعيل: طبعا لا
هالة ابو علم: اذن هل يمكن اعادة هذا الشرط لكي نقبل من هو صالح للالتحاق في جامعة الازهر
د/سيد اسماعيل: انا اقول ان قديما ايام ان كنا طلبة في الازهر كان الطالب لا يستطيع ان يقترب من باب المعهد الديني قبل ان يكون حافظا للقران حفظا كاملا وكان يمتحن في القران تحريري وشفوي على مدى السنوات كلها القران كامكلا فكان الطالب يخرج من المعهد الازهري الابتدائي ثم الثانوي وهو اعلى مستوى وفي التعليم الابتدائي كان يستطيع الخطابة ويستطيع المحادثة ويستطيع ان يفتي الناس ، الان الطالب يتخرج ممن الجامعة ولا يستطيع ان يقرا – طبعا مش كل الطلاب- بدلي المسابقة التي تقوم بها وزارة الاوقاف يتقدم بالعشرين الف والخمسة وعشرين الف لا ينجح منهم معغ المجداملات ومع الرشاوي لا ينجح سوى الفين او اقل وهذا دليل على ضعف الطلاب في الازهر ونحن الذين ندرس في الجامعة ونعرف تماما مستوى الطلاب لا يستطيع الطالب ان يعرب جملة صحيحة بعيدا عن كلية اللغة العربية
هالة ابو علم: احنا بنتفق معك دكتور سيد في مسالة ضعف مستوى المعاهد الازهرية وبالتالي كان هناك دعوة لعودة الكتاتيب مرة اخرى هل انت مع هذا الراي ام لست معه
د/سيد اسماعيل:طبعا .. انا مع عودة الكتاتيب وعودة المحفظين القدماء الى الازهر الذين اخرجهم شيخ الازهر السابق اخرج كل المحفظين من الازهر وجعل تحفيظ القران لمدرسين ومدرسات لا يعرفون لغة القران ولا صحة الاية القرانية ولا تجويدها مما اخرج طلاب لا يحسنون قراءة القران لابد ان نرجع للازهر القديم الذي يخرج امثال الدكاترة الموجودة القدامى الانت على مستوى شيخ الازهر والى مستوى كل الاساتذة ولو عملنا احصائية لكل اساتذة جامعة الازهر سنجد ان اكثر من 90% منهم اوائل الثانوية العامة
هالة ابو علم: نعم..دكتور سيد اسماعيل استاذ التفسير وعلوم القران جامعة الازهرانا بشكرك على هذه المداخلة .. دكتور محمود انا عاوزة تعليق من حضرتك
د/محمود عزب: هو الحقيقة ادخال مناهج حديثة ثقافية لليس سيئا على الاطلاق لانه كان المقصود منه اللي وضع برامج الازهر والطموح في الاصاح هو الاستاذ الامام محمد عبده وطه حسين افترض مناهج للاصلاح في كتاب اسمه مستقبل الثقافة في مصر كان بعض النقاط جيدة وبعضها كان ممكن يدرس ، ليست كلها سيئة ولا كلها جيدة اذتن كان المقصود البعد عن ازهري منعزل عن العالم الحديث ويعيش في عالم التراث فقط هذا غير مقبول ايضا
هالة ابو علم: طيب ازاي نقدر تنحقق التوازن
د/محمود عزب: دا رقم واحد ، رقم اتنين عودة المناهج الازهرية العتيقة انا والاستاذ الدكتور بنجيب الكتب القديمة وكيف توظف الان والمنهج العميق ولكن ايضا المسالة ليست سهلة بهذا الشكل لسبب ان الازهر في ذلك الوقت يا سيدتي ببساطة التفكير في استبعاد العلوم الحديثة اللي بتسود في مصر وفي العالم كله تفكير خاطئ ويجب ضبط الامور اكثر لاني لا اريد ازهريا منعزلا عن العالم لابد من ذلك مع العلوم الازهرية
هالة ابو علم: امال الخلل كان فيه ما احنا بندرس العلوم المدنية والعلمية الحديثة مع علوم الشريعة طب فين الخلل ما احنا مقدرناش نطلع برضه ناس اكفاء
د/محمود عزب: زي ماقال الدكترو عبد الدايم اثقال الطالب بكم كبير مش لازم كل المواد الحديثة تدرس بهذا الشكل لكن يبقى ليها وجود بشكل ما احنا بندرسه الان مثلا علم الاجتماع ما يدرسيش كما يدرس في مدارس وزارة التربية والتعليم، يدرس على اعتبار انه علم مرتبط بالاسلام والتاريخ زوحضارته وان اللي انشاء علم الاجتماع ابن خلدون كان من الازهر وكان يدرس في الازهر اللي هو مؤسس فلسفة التاريخ .. عودة المناهج الازهرية القديمة نعم ولكن عندنا مشكلة انه كنا ندرس 9 سنوات درسنا اعدادي 4 سنين وثانوي 5
هالة ابو علم: وبعدين حصل تقليص لسنوات الدراسة في المعاهد الازهرية
د/محمود عزب: ولذلك مدة الدراسة عليها علامة استفهام ..هنا المشكلة الكبييرة في الصيف الماضي استجلبنا من اوربا ومن امريكا رئيس الوزراء الاسبق وعمل حاجة اسمها هيئة الجودة وجاء من اوربا وامريكا 62 استاذ انا كنت منهم كنت استاذ في جامعة السوربون وقتها وفي جلسة معاهم مطولة انا قلت ان اصلاح التعليم وحده فكرة خطأ كبير جدا لانها سيمفونية كبيرة جدا ومن سلسلة كبيرة في المجتمع المصري ..نمرة اتنين كنا مضطرين ان نجيب الاساتذة المصريين المقيمين في اوربا وفي امريكا كما لو كانوا عباقرة كما لو كان زملاءهم هنا اقل منهم ..ابدا.. المشكلة كانت مشكلة الة كاملة تدير العمل واحنا كنا تروس فيها والالة هنا كانمت فاسدة ولازم تتصلح فمش مشكلة تروس الترس اللي بينفع في آلة ناجحة ما ينفعش في آلة فاسدة على كل حال الازهر بدا يشوف البرامج القديمة الازهرية وبرامج العلوم الحديثة ادخالها اكثر في حوزة الاسلام وروح الاسلام
هالة ابو علم: يستمع الينا الدكتور عبد الحي الفرماوي استاذ التفسير جامعة الازهر اهلا بحضرتك كيف نعيد للازهر كمؤسسة دينية مكتانته كمؤسسة تنويرية للعالم اجمع وكيف نعيد للجامعة دورها في تخريج الدعاة والخطباء الذين على درجة عالية من الكفاءة خصوصا ان الاسلام يواجه بتحديات عديدة منها عدم التفهم لصحيح الدين في الخارج وبالتالي الان الحاجة الى تخريج دعاة وخطباء على درجة عالية من الكفاءة هي مسالة ضرورية
د/عبد الحي الفرماوي- استاذ التفسير - جامعة الازهر: بسم الله الرحمن الرحيم ..الحقيقة علماء الازهر منتشرين في انحاء العالم وعلى كفاءة عالية جدا جدا وانا التقيتهم في معظم بلاد العالم التي زرتها ورايتهم يرفعوم هاماتهم ويرفعون هامة مصر وقمتها عالية ورايتها خفاقة
هالة ابو علم: هل تعتقد ان هناك غيرة من هذه المؤسسة العريقة من الداخل او الخارج
د/عبد الحي الفرماوي: ماذا تقصدين بالغيرة
هالة ابو علم: يعني هناك من يحسد هذه المؤسسة على مكانتها العلمية في مصر طبعا لها وضعها الكبير وبالالي هناك من يحارب خريجيها وهناك من ينافسها في الدور
د/عبد الحي الفرماوي: نعم لها من يناوءها في الداخل وفي الخارج ، في الداخل الذين يناوئون الاسلام في الازهر وفي الخارج هناك جامعات ناشئة جديدة تحاول ان تستقطب الناس وتستقطب الاهتمام الذي يحظى به الازهر لكن هيهات هيهات، عالم الازهر حينما يذهب الى اي بلد عالحضارة واقول لحضرتك حاجة الذي اصاب الازهر هو كل ما اصاب كل مؤسسات مصر يعني لا نبرئ الازهر وحدجه ان يكون اصابه ما اصاب غيره
هالة ابو علم: واشرنا في هذه الحلقة ان تدخل الدولة في عمل الازهر هو ما اثر على هذه المؤسسة
د/عبد الحي الفرماوي: نعم وبالذات بعد قانون 103 لسنة 61 والحمد لله رب العالمين انا بدات اكتب تعديل لهذا القانون على اساس انه عندما يعقد مجلس الشعبب يقدم التعديل للقانون حتى ينهض الازهر فيب عهد امامه الحالي الذي يحاول ان يعود به الى امجاده يعني فضيلة الدكتور احمد الطيب واشهد امام الله انه مشغول جدا ليل نهار بنهضة الازهر وعودته كما كان من حيث العلوموم القديمة والعلوم الحديثة ومن حيث تفوقه لمكانته في العالم ورفع شأن علمائه وطلابه منذ ان كطان وميلا لنا في الكلية
هالة ابو علم: احنا بنشاركك الاحترام والتقدير لشخص فضيلة الامام الاكبر الدكتور احمد الطيب لا احد الحقيقة يستطيع الا ان يبدي كل الاحترام والتقدير لهذه الشخصية المستنيرة لانه ايضا درس في الازهر ودرس ايضا في الخارج وانفتح على العالم الخارجي وبتالتالي هو ازهري مستنير كما يقولون قادر على الحوار مع الخارج وقادر على الحوار مع الداخل وعلى كل حال بنشكر حضرتك دكتور عبد الحبي الفرماوي استاذ التفسير جامعة الازهر .. دكتور عبد الدايم نصير موضوع تطوير الازهر له اكثر من جانب ، جتانب اقتصادي وجانب اداري وجانب تعليمي وايضا من ضمن الاشياء المهمة التي قراتها مثلا ان فضيلة الامام الاكبر طالب بانشاء ديوان للمظالم هذا الديوان ماهو دوره ماهو الهدف منه من الذي سيستفيد من هذا الديوان
د/عبد الدايم نصير: الحقيقة هذه الفكرة كانت قديمة لدى فضيلة الامام الاكبر نتيجة ان كثير من الناس كانوا يلجأون اليه سواء من الداخل المؤسسة وهي ليست مؤسسة صغيرة ، مؤسسة الازهر نفسها والجهات التابعة لها من معاهد ازهرية وكليات تملا ربوع مصر من جنوبها الى شمالها يتلقى ديوان المظالم اي مظلمة من اي نوع
هالة ابو علم: يعني هي لابناء الازهر
د/عبد الدايم نصير: لا ليست لابناء الازهر فقط وزانما لابناء مصر، الازهر عرض نفسه ان يتبنى قضايا الناس المظلومة العامة ويوصلها ويزكيها لدى المسئولين وغيرهم اذا لم يملك هو القرار ، النقطة التانية يفتح المدجال امام الدور الاجتماعي للازهر كيف يكون له دورات اجتماعيا بجانب دوره التعليمي والتنويري والثقافي فيه دور اجتماعي ما يقرب من 90 اتلف مستفيد منم اموال الزكاة التي يودعها اهل الخير للازهر يوزعها على المحتاجين
هالة ابو علم: مسالة تانية الجانب المالي، في هذا المشروع مشروع تطوير الازهر هناك دعوة لا ستقلال الازهر اقتصاديا هل من خلال الجهة الوقف ، يعني كيف سيتم تمويله ذاتيا
د/عبد الدايم نصير: هذه مسالة معقدة الحقيقة ، معقدة جدا لانه كثير من الازوقاف لا تدر دخلا كبيرا يعني هناك محلات ودكاكين ب40 قرش وب50 قرش ، فيه اراضي صحيح تم الاعتداء عليها وتم البناء عليها ولكن انا بقول كلمة الاستقلال لا تعني بالضرورة الاستقلال المالي انا ممكن جدا اليس في الدستور المصري مجلس الشعب مؤسسة مستقلة فمن اين تاتي موازنتها كيف تصل..؟ من الدولة مش معنى انك تديني تمويل
هالة ابو علم: انا اعتقد انها مشكلة اساسية من مشكلات الازهر ان التمويل الذي كان يعطيه مجلس الوزراء كان ضعيفا وغعير كافيا ولا يفي باحتياجات التعليم
د/محمود عزب: الامام الاكبر كان رئيس الجامعة 7 سنين كان بيعاني لاستخلاص ما يليق بميزانية التعليم في الازهر كما يجب ان يكون
د/عبد الدايم نصير: الازهر اصل من اصول الدولة المصرية ويجب استخدامه لانه مربح جدا ، مربح لدور مصر العالمي
هالة ابو علم: طيب هل ممكن ان احنا نقيم بعض المشاريع الاستثمارية التي يمكن ان تدر على الازهر ارباح زي جامعة الدكترو زويل هي جامعة اهلية تقوم على تبرعات ..دكتور محمود انا عاوز اناقش معاك مسالة مهمة جدا وتساؤلات تدور في الشارع المصري في الفترة اللي فاتت من المعروف ان الازهر مؤسسة الدين الوسطية وبالتالي تعجب الكثيرون عندما كان هناك لقاء مع فضيلة الامام مع السلفيين ايضا البعض انتقد او انه شيخ الازهر قال انه هناك بعض الجوانب المشتركة ما بيننا وبالتالي الحوار غير مستغرب وبالتالي برضه طرحت علامات استفهام ماهي الجوانب المشتركة بيم مؤسسة مثل الازهر تعنى بالوسطية والاعتدال وما بين جماعات اخرى يراها البعض فيها بعض التطرف
د/محمود عزب: الامام اصلا اثناء الثورة قال ان الازهر مفتوح للحوا مع مكل من يلجأ اليه او يريد ان يتحاور معه وجاء شباب الثورة وقلنا لهم ان شباب الثورة يملك النقاء والطهر والشجاعة والازهر يملك الحكمة والخبرة ولابد ان يتنكاتف الاثنان معا لمصر ..مجئ الاخوان الى الازهر والسلفيين هو في الواقع لم يتم حوار كبير وانما تم الاتفاق على ان يكون الخطاب الديني موجها لمصلحة الوطن جميعا وان البلد يمر بفترة حرجة ، القورلاة زلزال يهز مصر من اعماقها حتى تنطلق الى عهد جديد ويجب الا يخرج خطابنا جميعا عن ذلك لكن الحوار الحقيقي بعد هذين اللقاءين كان مع بقية مثقفي مصر واذا كان قد تم اللقاء نصف ساعة مع الاخوان واقل من نصف ساعة مع السلفيين فقد جاء المقفون والعلماء والكتاب المصريونن على اختلاف مشاربهم مسيحيون وممسلمون جاءوا وغير ملتزمين بالضرورة بمسائل الدين هم كتاب احرار ليبرال وتم ثلاث لقاءات كل لقاء 3 ساعات وطرحت الافكار التي يراها المثقفون والمفكرون لما نراه في الفترة الحالية ولما يجب ان تكون عليه مصر في المستقبل وبعد الاحد القادم سيتم لقاء رابع وبعد ذلك ستخرج نصائح وتوصيات تخص الوطن وهو في حاجة اليها تماما وبهذا يكون الازهر قد تلاقى مع كل اطياف الفكر في مصر
هالة ابو علم: دي فرصة استاذ عبد الدايم انك تكلمني عن الاعلام الديني حضرتك شايفه ازاي
د/عبد الدايم نصير: هذه تحدي كبير جدا جدا بيقابل المجتمعات الاسلامية بشكل عام ومصر ضمنها وايضا الازهر كمؤسسة من ضمن اهدافها الدعوة وبالتالي لابد ان يكون هناك ضوابط للاعلامم الديني لانه انا حتى عندما اتحدث عن موضوع انساني واخطأ فيه لا مشكلة كبيرة زميلي يصحح لي وانتهت القضية اما الناس الذين يتبنون القضية اصلا افكار منفلته او افكار متطرفة او افكار ضعيفة جدا جدا بالنسبة للتالي العام الاسلامي ..
هالة ابو علم: طيب هل مطروح ان يقوم الازهر بانشاء قناة فضائية دينية
د/محمود عزب: عفوا اكمل نقطة انا ازهري عضو في مجلس الامناء ونناقش مع مجلس الامناء ومع اتحاد الاذاعة والتليفزيون وهم على استعداد كبير جدا لاعطاء الازهر بان يبث خطابه وحواره من خلال التليزيون المصري وهناك طرح لبرنامجين كل برنامج ساعة في الاسبوع لاننا ملتزمون اولا بهذا الجهاز المصري الذي يعيش مع الشعب المصري وقضاياعه
هالة ابو علم: اشكرك دكتور محمود عزب مستشار شيخ الازهر لشئون الحوار واشكرك دكتور عبد الدايم نصير مستشار شيخ الازهر لشئون التعليم و البحث العلمي ..ومشاهدينا المرام مشروع تطوير الازهر الجديد ننتظره بفارغ الصبر حتى تعود الى هذه المؤسسة التنويرية العظيمة دورها مرة اخرى في المجتمع المصري والمجتمع العالمي وتكون كما اراد ان يكون المسلمون جميعا من خلال كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم نشكركم على حسن المتابعة مشاهدينا الكرام والى اللقاء غدا في اتجاهات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.