انتصار السيسي: عيد شم النسيم يأتي كل عام حاملا البهجة والأمل    التعليم تختتم بطولة الجمهورية للمدارس وتعلن النتيجة    فى شم النسيم.. الذهب يرتفع 10 جنيهات وجرام 21 يسجل 3090    تعرف على أسعار البيض اليوم الاثنين بشم النسيم (موقع رسمي)    20 صورة ترصد استعداد حدائق "الري" لاستقبال المواطنين خلال شم النسيم    مقترح برلماني بإطلاق بوابة إلكترونية لتسهيل إجراءات التصالح في مخالفات البناء    القاهرة الإخبارية: معبر رفح يعمل بشكل طبيعي بعد قصف حماس لمنطقة كرم أبوسالم    قيادات إسرائيل تحيي ذكرى المحرقة.. ونتنياهو: حماس لديها نفس نية النازيين    "موقف الشناوي وعودة الثنائي".. تطورات جديدة في الأهلي قبل مواجهة الاتحاد السكندري    موقف الأهلي والزمالك، ترتيب الدوري المصري قبل مباريات اليوم    في ذكرى رحيل أسطورة كرة القدم المصرية.. صالح سليم حقق أرقامًا قياسية في البطولات والأهداف.. شارك في عدد من الأفلام السينمائية.. وهذا سر اعتزاله الفن    القبض على سائق دهس سيدة أثناء عبورها الطريق بالنزهة    حبس عامل بمطعم أنهي حياة أجنبي في مدينة نصر    إصابة أب ونجله في مشاجرة مع جيرانهم بالشرقية    معظمهم أطفال.. إصابة 7 أشخاص في حادث بأسيوط    خبير أثري: فكرة تمليح السمك جاءت من تحنيط الجثث عند المصريين القدماء (فيديو)    في ذكرى ميلادها.. محطات فنية في حياة ماجدة الصباحي    ولو بكلمة أو نظرة.. الإفتاء: السخرية من الغير والإيذاء محرّم شرعًا    الأوقاف تحدد رابط للإبلاغ عن مخالفات صناديق التبرعات في المساجد    يستفيد منه 4 فئات.. تحديث النظام الإلكتروني لترقية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات    «الري»: حدائق القناطر الخيرية تفتح أبوابها أمام زوار أعياد الربيع وشم النسيم    قبل لقاء الريال، توخيل يعبر نصف النهائي خلال 11 مرة مع ثلاث أندية    "احنا مش بتوع كونفدرالية".. ميدو يفتح النار على جوميز ويطالبه بارتداء قناع السويسري    مفاضلة بين زيزو وعاشور وعبد المنعم.. من ينضم في القائمة النهائية للأولمبياد من الثلاثي؟    كولر يضع اللمسات النهائية على خطة مواجهة الاتحاد السكندرى    اقتراح برغبة لإطلاق مبادرة لتعزيز وعي المصريين بالذكاء الاصطناعي    تكثيف صيانة المسطحات الخضراء والمتنزهات بالمدن الجديدة مع عيد شم النسيم    أول تعليق من الأزهر على تشكيل مؤسسة تكوين الفكر العربي    طقس إيداع الخميرة المقدسة للميرون الجديد بدير الأنبا بيشوي |صور    عيد الأضحى 2024: متى سيحلّ وكم عدد أيام الاحتفال؟    أشجار نادرة وجبلاية على شكل الخياشيم.. استعدادات حديقة الأسماك لشم النسيم    الرئيس البرازيلي: التغير المناخي سبب رئيس للفيضانات العارمة جنوبي البلاد    رئيسة المفوضية الأوروبية: سنطالب بمنافسة "عادلة" مع الصين    نور قدري تكشف عن تعرض نجلها لوعكة صحية    إيران تدرب حزب الله على المسيرات بقاعدة سرية    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 6-5-2024    قصر في الجنة لمن واظب على النوافل.. اعرف شروط الحصول على هذا الجزاء العظيم    هل يجوز قراءة القرآن وترديد الأذكار وأنا نائم أو متكئ    نصائح لمرضى الضغط لتناول الأسماك المملحة بأمان    «الرعاية الصحية» تطلق فعاليات المؤتمر العلمي الأول لفرعها في الإسماعيلية    عصير سحري تناوله بعد الفسيخ والرنجة.. تعرف عليه    "ماتنساش تبعت لحبايبك وصحابك".. عبارات تهنئة عيد الأضحى المبارك 2024 قصيرة للأحباب    نيويورك تايمز: المفاوضات بين إسرائيل وحماس وصلت إلى طريق مسدود    وزيرة الهجرة: نستعد لإطلاق صندوق الطوارئ للمصريين بالخارج    دقة 50 ميجابيكسل.. فيفو تطلق هاتفها الذكي iQOO Z9 Turbo الجديد    في يوم شم النسيم.. رفع درجة الاستعداد في مستشفيات شمال سيناء    مع قرب اجتياحها.. الاحتلال الإسرائيلي ينشر خريطة إخلاء أحياء رفح    وسيم السيسي يعلق علي موجة الانتقادات التي تعرض لها "زاهي حواس".. قصة انشقاق البحر لسيدنا موسى "غير صحيحة"    حركة القطارات| 45 دقيقة تأخير بين قليوب والزقازيق والمنصورة.. الاثنين 6 مايو    البحوث الفلكية تكشف موعد غرة شهر ذي القعدة    طبيب يكشف عن العادات الضارة أثناء الاحتفال بشم النسيم    تعاون مثمر في مجال المياه الإثنين بين مصر والسودان    محمد عبده يعلن إصابته بمرض السرطان    قادة الدول الإسلامية يدعون العالم لوقف الإبادة ضد الفلسطينيين    خالد مرتجي: مريم متولي لن تعود للأهلي نهائياً    الجمهور يغني أغنية "عمري معاك" مع أنغام خلال حفلها بدبي (صور)    بيج ياسمين: عندى ارتخاء فى صمامات القلب ونفسي أموت وأنا بتمرن    تعزيز صحة الأطفال من خلال تناول الفواكه.. فوائد غذائية لنموهم وتطورهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتجاهات
نشر في أخبار مصر يوم 31 - 05 - 2011


الثلاثاء 31/5/2011
محمد موافى: سلام من الله عليكم ورحمة منه وبركاته فك قوسا المحظورة مصر اليوم غير مصر التي نعرفها علي مدي 50 عاما هنا من فوق صخرة المقطم الشاهد علي عصورٍ ورجالٍ وأحداث من هنا يمكن أن تلتقط صورة للقاهره لليوم غداً ربما تختلف الصورة كما سبق وإختلفت عن أمس هنا كاميرا التليفزيون المصري ولأول مرة منذ نشأته ولأول مرة منذ إنطلاق دعوتها يلتقي الرسمي بما كان محظوراً وصدق ولما لا تصدق فقط قامت ثورة هى الأجمل في سجل الثورات وصورة ستبدي لك ما كنت لا تصدقه الإخوان المسلمون الجماعة التي عاشت وإستمرت وإنتشرت رغم كل محاولات الإقصاء والحرب والإرهاب والمصادرات وعداوات ربما عمرةا من عمر الجماعة بعد لحظات يبدأ لقاؤنا مع الرجل رقم 9 في سلسال مرشدي الجماعة رقم (1) في الجماعة المرشد العام للإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع أحمل إليه أسئلة ليست من بنات أفكاري وإنتقادات ليست من وحي عقلي أنا اليوم هنا كساعي بريدٍ يحمل رسائل وهو غير مسؤولٍ عما فيها اسئلة الشارع بكل طوائفه وقواه السياسية بغير رقيم اللهم إلا الضمير المهني إبقو معنا
فاصل " تقرير "
الدكتور محمد بديع عبد المجيد المرشد العام للإخوان المسلمين منذ يناير 2010 والأستاذ بكلية الطب البيطري جامعة بني سويف ولد في المحله الكبري عام 1943 إنتخب مرشداً عام لجماعة الإخوان المسلمين في السادس عشر من يناير عام 1010 ليصبح المرشد التاسع للجماعة خلفاً لمحمد مهدي عاكف المرشد العام السابق في سابقةٍ هي الأولي علي مر تاريخ الجماعة في مصر بإختيار مرشد عام للجماعة بالإنتخاب في ظل وجود مرشد علي قيد الحياة سجن بديع 3 مرات علي فترات متباعدة الأولي عام 1965 بعد ما إنكشف أمر تنظيم 65 حكم عليه ب 15 عاماً قضي منها 9 أعوام القضية الثانية عام 98 سجن فيها 75 يوما في قضية الدعوي الإسلاميه أما القضية الثالثه التي سجن فيها بديع هي قضية النقابيين عام 99سجن فيها 3 سنوات ، وفي عام 1974 سرعان ما إنخرط في حياته العلمية حتي حصل علي ماجيستير الطب البيطري من جامعة الزقازيق عام 77 وأصبح مدرساً مساعداً بها
وسافر بديع من اليمن عام 1982 حتي عام 1986 ونظراً لجهوده العلمية هناك سجله اليمنيون في موسوعة عظماء العلماء العرب وإعتبره الإخوان من أعظم مئة عالم المرشد التاسع للإخوان المسلمين محمد بديع لا يتكلم إلا ويدعم حديثه بآيات القرآن والأحاديث النبويه الشريفه فالرجل يري كل الإجابات موجوده في الكتاب والسُنه فالمرشد المنشد كما يحلو له صاحب فقه ودين تواضعه
فاصل
محمد موافى: مشاهدينا أهلاً بكم من جديد هنا في المركز العام لجماعة الإخوان المسلمين في المقطم نحن بحضرة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع الدكتور محمد بديع هو عالم بالأساس ضمته موسوعة العلماء العرب الصادره عن الهيئه العامة للإستعلامات الهيئه الرسميه عام 99 كواحد من أفضل 100 عالم عربي هو رجل قاد نحو خمس ما مر من حياته في السجن أهلا بكم وأهلا به مبارك المقر الجديد
د/ محمد بديع عبد المجيد : الله يبارك فيك يا أستاذ محمد وأهلا بالتليفزيون المصري لإن إحنا نعتز به ونعتز بنصرنا بعد ثورتها وحريتها إن شاء الله
محمد موافى: الحمد الله دكتور نبدأ من جمعة الغضب الثانية أو هكذا أطلق عليها هل أطلقكم مشهد الحشود التي كانت في ميدان التحرير ؟
د/ محمد بديع عبد المجيد :بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله أحب أولا أن أبدأ من قبلها لإن أحنا هذا المشهد إمبارح مش مشهد مستقطع من خط طويل بدأناه كلنا في ميدان التحرير– مصر بفضل الله سبحانة وتعاني وبكرمه علي هذا البلد أعطاها منحه أعتقد لم تعط لأحدٍ غيرنا أن تكون ثورة للشعب المصري كله نعم يفجرها شباب الثورة ولكنها تراكمات ظلم وفساد وإستبداد يُشحن به الشعب المصري كما عبر قبل ذلك إن مصر الآن في غرفة غاز مغلقة النوافذ أي عود ثقاب كبريت هيتولع هتنفجر هذا تشبيه قلته وحذَّرت وقلت أنها ستحدث ثورة ليست من صنعنا ولا يستطيع أحد أن يمنعها فرب العزه أكرم مصر كلها بهذه الثورة بفضله ومنه وكرمه بسبب حاجتين إثنين لجوء الشعب المصري الي الله سبحانة وتعالي وده شيئ كان فطري عجيب في الشعب المصري مسلمين ومسيحيين – يعني تذكر حضرتك وهو في الميدان مسلم بيقول الشعب أسقط النظام فشاب مسيحي جنبه قال له لأ ما تقولش كده قول الله وحده أسقط النظام ديه أصول وجذور الشعب المصري الفطرية ثم كل مكونات الشعب المصري صهرت في ميدان التحرير وأصبحت سبيكه واحدة فلما رب العزه إطلع علي هذا الشعب الطيب الصابر المحتسب اللي تحمل أذي وظلم عشرات السنين ومصر تقهقرت في عهد هذا الظلم البائد الي مستوي لا يليق بها كانت النتيجه النهائيه أن رب العزه عندما علم أن هذا الشعب عمل اللي عليه خلاص وإجتمع مع بعضه في ميدان التحرير أكرمه بهذه المنحه
محمد موافى: ثم إنقسم
د/ محمد بديع عبد المجيد : نيجي بقى للنقطه الثانية إحنا حريصين جداً غير أن أنا حبيت إن أنا أرجع للنقطه الأساسيه زي ما بيقولوا لما تلاقي زاويه فيها إنفراج إرجع ورا شوية هتلاقي فيها نقطة إنطلاق كانت بداية نقطة الزاويه – نرجع لورا شوية عشان نؤكد نقطة الإتفاق لإن إحنا كلنا متفقين علي حاجات كتيره جداً وجدنا أن هناك من يريد أن يفتت هذه الوحدة " وحدة الشعب المصري كله بمكوناته " بوسائل كثيره مختلفة بيقولوا علماء الاجتماع وحتي في علماء الطب بيقولوا أن هناك من المشاكل والأمراض ما يسمي بالمالط فاكتوريال يعني عديد الأسباب وعديد العوامل مشكلتها إنك تيجي تدور علي سبب واحد وعامل واحد عشان تحل به ما تتحلش ديه مجموعة خيوط تعقدت بفعل فاعل علي مدي عشرات السنين في كيفية أن يكون الشعب المصري منقسماً علي بعضه ممزقا شيعا يتعارض ويتصارع ويتقاتل ثم أيضا لا يسمح له أن يشارك في صنع القرار ولأول مرة الشعب المصري يجد نفسه فعلا لا يوجد فتنه طائفيه
محمد موافى: دكتور حضرتك إسمح لي إنقسام الجمعه جمعة الغضب ليس به فلول النظام ليس به بقايا أمن الدولة يعني هم من قالوا نعم للدستور ضد من قالوا لا للتعديلات الدستورية
د/ محمد بديع عبد المجيد : جيد جدا جيد جدا وهذا مؤشر طيب جداً إن الشعب المصري يجتمع ويختلف في آرائه لأن لم يكن يسمح لنا بالإختلاف لكن عندما نختلف فيه فقه للإختلاف وآداب الإختلاف لا يخون بعضنا بعضا ولا يتهم بعضنا بعض لكن نبحث عن المتفق عليه وهو كثير الحمد لله والمختلف فيه نؤجله الآن علي سبيل المثال الشعب المصري نزل 14 مليون منه في الإستفتاء بصورة حضاريه لم يسبق لها مثيل وما كنش موجود أمن برضه – هذا الشعب المصري نزل ال 14 مليون دول قالوا رأي معين وغيرهم 4 مليون قالوا رأي آخر الإختلاف سُنه في هذا الكون
محمد موافى: طيب ال14 مليون يادكتور نزلوا وقالوا نعم للدستور نعود لمشهد الجمعه هذه الحشود التي رأيناها علي شاشات التليفزيونات المختلفه هل أقلقكم هذا الحشد المنادي بعدم تعديلات دستوريه وبإعلان دستور جديد أو بدستور جديد
د/ محمد بديع عبد المجيد : لأ إحنا عايزين نؤكد حاجة إتفاقنا عليها كلنا أن يرد القرارالي الشعب المصري بعد أن أخذ حريته ممكن ما حدش يتحدث بالنيابة عن الشعب المصري ولا الإخوان المسلمين عايزين الشعب المصري اللي قال كلمته وقال رأيه نحترمه والله الذي لا إلاه إلا هو لوكان الإجماع كان علي لا ما كان حد منَّا إعترض بالمرة وكنا سننفذ هذا القرار لأنه قرار الشعب المصري
محمد موافى: طيب كيف تري المخاوف الحقيقية لو لم تكن تلك هي المخاوف الواضحه ما هي مخاوف تلك القوي الحقيقية هل إنها قوي للتو خرجت من ثورة متقنه بالجراح لم تلتئم جراحها بعد غيرمستعده للإنتخابات بينما الإخوان المسلمون مستعدين للإنتخابات علي طول الثمانين عاماً من تاريخهم ؟
د/ محمد بديع عبد المجيد : يعني أحب بس الأول عشان نأخذ القضية من أصلها إحنا لا نرفض أبداً أن يكون هناك إختلاف في الرأي بالعكس دا هذه من ثمار الحريه في مصر لم يكن يسمح لنا بالنقاش ولا الخلاف ولا حتي أن نتدخل في سياسة بلدنا ولا نشع لها حتي تصور في أذهاننا الآن مسموح لنا الأول كان الخلاف فقط يبقي علي الكوره علي الماتشات دا الشيئ الوحيد اللي كان مسموح لمصر تتحدث فيه لكن مصر تتحدث عن نفسها الآن لو سمحتم ما حدش يتحدث نيابةً عنها أبداً ليه إفرض نزل 100 ألف – 50 ألف – 60 ألف مليون في التحرير قالوا رأي هل هذا الرأي هيبقي دافع للحكومه إنها تغير ما إختاره 14 مليون - إفرض العدد بقي 2 مليون بيقولوا رأي آخر
محمد موافى: لكن ربما كان هذا قريبا من منطق النظام السابق كان يتحدث عن أن الموجودين في ميدان التحرير لا يمثلوا الأغلبيه وأن الأغلبيه مازالت صامته – كان منطقهم خاطئا لكن هو منطق غريب
د/ محمد بديع عبد المجيد : منطق مختلف تماما يا محمد ليه – نحن إتفقنا علي إن اللي حيقوله الشعب في الإستفتاء بيرسم خطة عمل للمرحله القادمة مش حصل والا كنا رايحين الإستفتاء ليه ولم يكن الأمن موجوداً صح – هل حدثت مشكلة واحدة في أي لجنه من اللجان في الإستفتاء تصور – العدد علي فكرة كان 20 مليون – ال 20 مليون اللي نزلوا دول 2 منهم ما قدروش يدلوا بأصواتهم و18 أدلوا بأصواتهم هل يُعقل بعد هذا إن أقول دول ما يعبروش عن الشعب المصري وإذا نزل حد في التحرير يقول حاجة ثانية مخالفة يبقوا مُعبِّر
محمد موافى: طيب لو تركنا الخلاف مع تلك القوي كيف نقرب وجهات النظر كيف نصر الي نقاط إتفاق ما هي الرساله التي تبعثها الآن الي الجموع او الي الكوادر التي حركت الجموع التي ذهب الي ميدان التحرير
د/ محمد بديع عبد المجيد : نقاط الإتفاق موجودة مش عايزين نسمح لحد إنه يخش ويفرقها ويمزقها مرةً أخري هل إحنا مش متفقين علي إن القرار يعود الي الشعب المصري هل إحنا مش إتفقنا علي إعلان دستوري خرج من الجهة الحاكمه المشرفه وهو المجلس الأعلي العسكري ألسنا متفقين علي هذه القواعد ألسنا متفقين علي أن الشعب المصري أصبح الآن حراً لا يتحدث أحد بإسمه لا الإخوان ولا غير الإخوان نتمني أن تكون هذه هي أصول إتفق عليها وبعدين نيجي بقي للمطالب المطالب دلوقت بنقول فيه أولويات يعني أنا النهارده في الحقيقة مش عايز أفسد فرحة الشعب المصري كله بإن كان فيه شوية خلافات في الرأي وهذا أمر محمود جداً – أن يكون اليوم إفتتاح لمعبر رفح بعد أن أُهين الشعب المصري كله سنين طويله في أن يحافظ ويبني جدار ويعمل حصار لإخوانه الفلسطينيين ثم تأتي هذه الحكومة بوزارة خارجيه رائعه – أشكر وزير الخارجية علي هذا الموقف الشريف والكريم الذي يبدأ بالمثاق يعني تخيل هذا هو شرف الشعب المصري أليست هذه منجزات
محمد موافى: هناك منجزات كثيرا لا يمكن أحد إنكارها
د/ محمد بديع عبد المجيد : آه لكن اليوم هذا الإنجاز ما يضعش أبداً
محمد موافى: يعني دعنا من معبر رفح نعود الي الميدان مرة أخري هناك إتهام للإخوان المسلمين أن هناك إتفاقاً لا يعلمه غير طرفين من المجلس الأعلي للقوات المسلحة والإخوان المسلمين ما صحة هذا ؟
د/ محمد بديع عبد المجيد :هذا غير موجود وغير مقبول بالمرة لا بالنسبة لنا ولا بالنسبة لجيشنا ولا للمجلس الأعلي ليه أولا إسلوب الصفقات اللي كان الناس بتتكلم عليه زمان ونقول إن إحنا بنعيد إخراج ما حدث مع هذا النظام البائد بنعيده ثاني بنفس الأفكار وبنفس العقليات كيف أولا من الذي يطالب المجلس العسكري الآن أن ينهي مدته عند نهايتها بيوم واحد لا يزيد دا كلام أنا قلته له قدام المجلس العسكري رجاءاً مرجو عند إنتهاء مدتكم بإذن الله الشعب المصري بكل طوائفه
محمد موافى: لأنكم الأكثر إستعداداً للإستلام
د/ محمد بديع عبد المجيد : وإذا كنا نحن أعلنا إننا لن ننافس علي الرئاسه وأننا لا ننافس علي الأغلبيه في مجلس الشعب هل يُعقل إن أنا لما إعلن هذا والإخوان يعلنوا هذا يبقي دا قرارهم في مجلس الشوري الرسمي أتصور إن الفهم كده يبقي مغلوط
محمد موافى: نقطة عدم المنافسه علي الأغلبيه إسمح لي قِيل هي بها فائض من القوه فائض من الغرور ما الفرق بين مرشد الإخوان المسلمين وأمين تنظيم الحزب الوطني حينما يعطي مقاعد للمعارضه يعني إنتم تستطيعون أن تأخذوا 100% لكن سننافس فقط علي 50 ليس بهذا غرور ؟
د/ محمد بديع عبد المجيد : أنا يسوؤني هذا التشبيه أولا
محمد موافى: أنا ليس هذا تشبيهى العفو
د/ محمد بديع عبد المجيد : وأرفضه من أي حد يعرضه لإن لا يمكن
محمد موافى: لكن سمعته قبل ذلك
د/ محمد بديع عبد المجيد : سمعته من آخرين ولا يليق أن يتكرر ثاني لإن المشهد اللي الناس شافته من الإخوان المسلمين لا يُقارن أبدا بالذي جري من الحزب الوطني ثانيا نعود الي القضية الأصليه أولا يعني هل يُعقل أن المجلس العسكري لإن في الحقيقة إستخدمت هذه في وسائل هجوم علينا وعلي المجلس العسكري وهذا أمر غير مقبول هذا المجلس العسكري يُعقل أن يعقد صفقات مع الإخوان وهو بهذه البطوله وبهذه الرجولة وهذه الشهامة آنحن أيضا نرفض أن نعقد صفقات مع أي جهة إلا الشعب المصري كله فقط
محمد موافى: طيب الجزء الخاص بفائض القوي فائض التعالي من الإخوان يعني سنسمح للأخرين بنصف المقاعد
د/ محمد بديع عبد المجيد : أنا بس أحب أن اُوأصل القضية ديه يعني الإخوان المسلمون تربوا علي أن يخافوا الله عز وجل ثم أن يطلبوا رضاه والجنه ثم يسمعون حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم أن ميثقال ذره من الكِبر تحرم من دخول الجنة – التعالي والكِبر هذا حنعمل حساب إن حد يزعل مننا ولا إحنا نخش الجنه ثانيا هذا التعالي لوجود قوه نعم تنظيمية عند الإخوان المسلمين قوه تصويتيه من شعب مصري عارف عن الإخوان المسلمين وأحبهم عشرات السنين – مش كان النظام البائد بيقول الشعب المصري بيتعاطف مع الإخوان المسلمين لأنهم مظلومين وبندخلهم السجون وبنظلمهم ونتهمهم ومرة قلت لهم لي رجاء ممكن ما تظلموناش وماتدخلوناش السجون عشان الناس تكرهنا لأ الناس مش بتحبنا عشان ديه
محمد موافى: النظام خدمكم التليفزيون المصري أنا أتذكر حلقات حالة حوار يعني هو أهدافه المقاعد
د/ محمد بديع عبد المجيد : ذنبنا إيه هههه أنا بس عايزأعود للنقطة الأصلية حضرتك يعني هل تتصور إن الشعب المصري ده العريق اللي فرز الناس بل فرز القيادات وفرز المسؤلين فرز دقيق جداً لإنه شعب حضاري يعلم تماما من الذي يحبه ومن الذي يبغضه هل تتصول إن هو حيحبنا بس عشان الحزب الوطني إتهمنا إتهامات باطله وأدخلنا السجون وعزلنا عنه لا أبداً الشعب المصري يعرفنا معرفه حقيقيه ويعرف كل المواطنين المخلصين الشرفاء من غيرنا تمام يعني لما تييجي تفرز إنتخابات الشعب المصري تجده عندما يُعطي حريته يختار إختيار في منتهي الدقة وفي منتهي الإتزان لذلك أقول إن إحنا نقول إن إحنا في تعالي أبداً ونحن من عشرات السنين ونحن نحمل هم مصر ولذلك عندنا بفضل الله سبحانة وتعالي دراسات وحلول إعترف بها الدكتور عبد العزيز حجازي أمس إن الإخوان قدموا نموذج لم يقدمه أحد لكن وجدنا أن هناك مجالات في الحديث وشخصيات جاءت لتفسد هذا الحوار الذي لم يُتفق علي مبادئه أنا كلمت الدكتور عبد العزيز حجازي وهو بيهنئنا في الإحتفال بتاع الإفتتاح قلت له يا دكتور عبد العزيز ما سنتفق عليه معكم سندعمك فيه بكل قوه أما ما لم يعرض علينا ولم نتفق عليه كيف سنتفاهم فيه ليس مع الإخوان المسلمين مع كل القوي السياسية يُدار حوار إنضاجي لقضايا المطلوب الإتفاق عليها وليس من بينها الدستور لإن الصورة المؤسفه
محمد موافى: لإنها مسألة المفترض إنها حُسِمت
د/ محمد بديع عبد المجيد : حُسِمت الدستور وآليه إعداده وإختياره حسم مش مننا إحنا من الشعب المصري كله ومن المجلس العسكري أيضا لذلك أقول خطر جدا أن نعود الي أن نرفض نتائج الإستفتاء وتعرض القضية من جديد ليكون هناك إستفتاء آخر حتي يأتي بما نريد
محمد موافى: طيب دكتور هو المسألة حسمت وخطر الإقتراب منها لكن الصورة الآن هل تتوقع أن يتم الإقتراب منها أن يتم إعادة النظر في ظل الأحداث المتلاحقه ؟
د/ محمد بديع عبد المجيد : أبدأً بإذن الله سبحانة وتعالي الشعب المصري حمي لجان الإستفتاء ولم تحدث حادثه واحدة مما كان يحدث من قبل من البلطجيه الشعب المصري قادر بإذن الله سبحانة وتعالي علي إنه يحمي حريته وكاسب ثورته ولذلك بنقول تعالوا عندنا حاجات مهمه الآن هيا بنا ننطلق جميعا اللي حضروا إمبارح واللي ما حضروش إمبارح ولا نقف الآن عند نقطة خلاف فعلا يتحول الأمر الي مكلمه وصراع كلامي وصراع ديكه زي ما الدكتور حازم فاروق اللي يكرمه هو تحدث عن الموقف كان شايف غير مقبول إن أنا أجيب شخصيات أطلع منها في الآخر صراع قدام الناس كلها وأبقي أنا بأكسب – ما يبقاش توك شو بقى – بقي كوك شو
محمد موافى: رزقنا رزق الإعلام
د/ محمد بديع عبد المجيد : لا لأ بس أخطاره علي الشعب المصري بتقلقه تعالوا نجمع كل الفرقاء عشان نحط لهم عنوان موضوع واحد فقط كيف ننهض بمصر الآن ونحل مشاكلها إيد واحدة زي ما كنا في التحرير
محمد موافى: هذا له مجال مهم في حديثنا لكن علي لم الفرقاء أو الأشقاء إجتمعوا جميعا يوم 25يناير في ميدان التحرير الإخوان لم يكونوا موجودين وقتها إنضموا يوم جمعة الغضب لو أنا مخطئ صحح لي
د/ محمد بديع عبد المجيد : معذرةً حقيقي كل الكلام ده أعيد قبل ذلك وتم التأكيد علي نقاط محدده وأنا بأتحدث بصفه رسميه الآن في يوم 22 يناير تم إستدعاء جميع مسؤولي مكاتب محافظات مصر كلها"المكاتب الإداريه للإخوان المسلمين" لأمن الدولة وعلي فكرة في مدي زمني واحد رغم إنها تعليمات واسعة الإجبار والإلتزام دعوا جميعا في نفس الوقت وكانت الرساله الموجهة إليهم ما حدش من الإخوان ينزل في 25 يناير لإن التنادي علي الفيس بوش من فتره طويله من شباب الفيس بوك كان معروف- الإخوان المسلمون وعديد يمكن الساده المشاهدين يسمعو هذا الخبر لأول مرة كان رد جميع مسؤلي المكاتب الإداريه علي أمن الدولة الرساله مرفوضه نحن مع الشعب المصري وجزء من نسيجه لا نتقدم عليه ولا نتأخر عنه ولذلك كان الموقف في منتهي الدقه اللي بيتنادي الآن شباب علي الفيس بوك وكان قرار المكتب الإداري واضح وصريح في جميع المحافظات وقرارنا في مكتب الإرشاد واضح
محمد موافى:
وهل قبل أمن الدولة هذا الرفض الحاسم بسهولة هل
د/ محمد بديع عبد المجيد : لأ ما قبلوش هأحكي لحضرتك بس الأول عشان ما نسبقش الأحداث 25 كان فيه حاجتين تاريخ لازم يسجل عشان ما نغيرش في التاريخ وإحنا لسه عايشين " وقفه أمام دار القضاء العالي يمثل الإخوان المسلمون أعلي نسبة تمثيل فيها من الشخصيات البرلمانية والقانونية بنفس المطالب وشباب الإخوان كان قرار المكتب الإرشادي ليلتها الساعه 11 بالليل لجميع المحافظات شباب الإخوان من ضمن شباب مصر كلهم اللي عايز ينزل منهم يتفضل ينزل لا تمنعوه ولا تجبروا أحداً علي النزول لكن المشاركه مع شباب الفيس بوك زيهم زي بعضهم شباب وأحباب وأطراف في نفس السن ومعهم ناس في التواصل علي الفيس بوك أهلا وسهلا بهم كان الرد المباشر من أمن الدولة إيه عشان بس أوءكد لك إنه علم إنه فيه هناك شباب من الإخوان موجودين وأن هناك دعم لهذا الشباب من كل المحافظات إعتقال نصف مكتب الإرشاد يوم 27 ومعاهم 30 من كبار قيادات الإخوان علي مستوي المحافظه
محمد موافى: يوم 27
د/ محمد بديع عبد المجيد : أيوه
محمد موافى: تمام
د/ محمد بديع عبد المجيد : دا رد فعل للرفض وللي لاحظوه وسجلوه أولا عند دار القضاء العالي ثم إنتقالهم من دار القضاء العالي الي التحرير وهذا تاريخ يشهد به كل من شارك فيه
محمد موافى: لك أو لجماعة الإخوان تصريحات أن الجماعة حمة الثورة من يومها الأول ربما يعرف الكثيرون أن الهجوم علي مقر أمن الدولة الهجوم علي المقرات الشرطية شلت الذراع الأمنيه لمبارك والعدلي ما دورالإخوان في هذا ؟
د/ محمد بديع عبد المجيد : الإخوان في الفترة ديه كان زيهم زي بقية الشعب – الشعب يتحرك لكن لم يعتدي واحد منهم علي هذه المقرَّات بالعكس كان الموقف حماية هذه المقرات وبشهادة المسؤولين الأمنيين أنفسهم بل شهادة المجلس العسكري
محمد موافى:الإخوان لم يهاجموا قسم الشرقه لم يهاجموا مقر أمن الدولة ؟
د/ محمد بديع عبد المجيد : بالمرة ليس ديه أخلاقهم ولا مبادئهم ولا سلوكهم علي مدي عشرات السنين لإنه يعلم تماماً هذا تصريحات من المرشد ومن مكتب الإرشاد واضحه جداً المؤسسات – مؤسسات مصر نحافظ عليها جميعا ولكن من فيها هم الذين يجب أن يحاسبوا
محمد موافى: يعني هذا الكلام ردد وربط بين التصريحات بحماية الثورة منذ اليوم الأول وبين القضية الشهيرة ما عرف بمليشيات الأزهر يعني حدث هذا الخلط
د/ محمد بديع عبد المجيد : مش عايزين نكررها ثاني أنت سيادتك رجل تعلم مدي مصداقية الكلمه وعندما وسيلة إعلامية مشهورة– سيادتك تعلم إن ميليشيات إشتقاقها من ميليتري صح وهذا معناه أن هذا عسكري – اللفظه خرجت من أحد وسائل الأعلام المكتوبة والمرئية
محمد موافى: هي لفظه أمنية
د/ محمد بديع عبد المجيد : لا شك لكن هأضيف حاجة أهم من كده بكثير الشباب اللي إنقبض عليه في هذا الإستعراض الرياضي في الأزهر إسألوهم وإسألوا وسائل الأعلام من الذي دعي وسائل الإعلام لتصوير هذا المشهد الرياضي ؟ هم نفسهم كويس تعالي بعدها هذا الشباب تم القبض عليهم كلهم لإن موجودين ومتصورين مش معني إنه حط وحاكي ما يحدث في فلسطين إنه ده معناه إنه مش معروف في كليته ومش معروف في جامعته والأمن عارفهم بالواحد قبض عليهم كلهم قدمهم للتحقيقات وأفرج عنهم لإن لم يثبت عليهم أي إتهام لكن كان دا الشبكه لإصطياد مجموعه من قيادات الإخوان علي حس قضية ميليشيات الأزهر وإن هم اللي بيدعموهم يعني المتهمين الأصليين تم الإفراج عنهم ثم تم الإستخدام لهذا اللفظه أولا لتفذيع الشعب كله
محمد موافى: هم كانوا قاعدين لكم ما كنش وراهم غيركوا
د/ محمد بديع عبد المجيد : ظلم وإفتراء أن يُقبض علي ناس بتهم باطلة ثم قدمت هذه المجموعة أيضا من قيادات الإخوان الي محاكمه مدنيه 3 مرات يا أستاذ محمد يا حضرات المشاهدين الكرام والمشاهدات يقدموا لمحاكم مدنيه وتحكم ببراءتهم يقوموا يتحولوا لمحكمة عسكرية عشان هيأخذ الحكم بالأمر ويحكم عليهم بالسنين الطويلة والإستيلاء علي ممتلكاتهم نجد هذا الإتهام قد بطل وإنهار فهل يُعقل بعد هذا أن يكرر نفس الكلام إن قضية ميليشيات الإخوان
محمد موافى: أنا لو تحدثت في أي وسيله إعلامية وقلت الإستعراض الرياضي لم يفهمه أحد لأن الناس وصل إليهم هذا المعني أنا لا أردد هذا المعني وسألقي تصحيحك له الآن
د/ محمد بديع عبد المجيد : الله يرضي عليك من واجبي أن أقول أن هذا كان إستعراضاً رياضيا وأمن الدولة أكثرواحد يعرف تماماً وربنا سبحانة وتعالي ريحنا منهم بتقاريرهم الكاذبه أن الإخوان المسلمين جماعة – هيئه إسلاميه جامعه تحمل هذا الإسلام بشموله ولكنها طاهرة اليد نظيفة لا تتبني عنف
محمد موافى: تملك شفافية
د/ محمد بديع عبد المجيد : جداً فإذن الله ولا تستخدم العنف أبداً عارف ليه ما بتستخدمش العنف لأنه ليس من إسلامنا كما قال صلي الله عليه وسلم ما دخل العنف في شيئ إلا شانه وما دخل الرفق في شيئ إلا زانة
محمد موافى: دكتور الإخوان المسلمون والشفافيه الآن يعني كنتم ممنوعين وكنتم محظورين وكنتم وطاردين وكنتم كنتم كنتم يعني الي آخر مفردات الإقصاء والإرهاب الآن وضع جديد عصر جديد شفافية الناس تريد أن تعرف ما هو عدد الأعضاء العاملين في جماعة الإخوان المسلمين ؟
د/ محمد بديع عبد المجيد : بإذن الله تعالي سيكون هناك شفافيه في جميع مجالات عمل الإخوان ليس فقط في الأرقام لماذا لأننا الآن بصدد تقديم نماذج كما قدمنا في حزب الحرية والعدالة تقديم نموذج حسب تغيير قانون الأحزاب الذي كنا نرفض أن نتقدم بهذا الحزب لها كلجنه لأن القانون مجحف واللجنه محجفه وخصم وحسن هذه القضايا الآن بإذن الله سبحانة وتعالي سيتم عرضها بشكل ستراه بمنتهي شفافية عدد من تقدموا لحزب الحرية والعدالة من الإخوان بنسبة كذا ومن الإخوه المسيحيين بنسبة كذا من الرجال بنسبة
محمد موافى: هذا القانون ملزم بإظهار أنا أتحدث عن الجماعة
د/ محمد بديع عبد المجيد : بإذن الله الجماعة ستتقدم بكل ما تتمناه في مجالات كثيره ومتعدده بكل الشفافيه لكن إنتظرونا حتي صبح هذا الأمر موضوع بطريقه لا تسمح بإستقدامها بشكل مشوه لجماعة الإخوان المسلمين يعني عندما نقول أن جماعة الإخوان المسلمين جماعة هيئه إسلامية جامعة لا يمكن تحجيمها ابداً في جمعية خيرية هذا القانون سيئ السمعة قانون الجمعيات عندما يوجد القانون الذي يفتح مجالات العمل لهذه الجمعيات الأهلية صاحبة الدور الرائع
محمد موافى: سيتم الإعلان أنا لا أتحدث عن جمعية خيريه أنا أتحدث عن قوي سياسية فصيل ربما فصيل من أقوي الفصائل الموجوده قبل الثورة كان الوفد نصف مليون بعد الثورة ثورة يوليو الآن هم 50 ألفاً الإخوان حسب الموسوعة
د/ محمد بديع عبد المجيد : الإعلام قال رسميا حوالي أكثر من 700 ألف
محمد موافى: حسب موسوعة الحركات الإسلامية والدكتور أحمد الموصلي قبل الثورة كنتم 350 ألف
د/ محمد بديع عبد المجيد : لأ الأهرام قال رقم رسمي إن الإخوان المسلمين حوالي 750 ألف
محمد موافى: وهناك تسريبات أمنيه 400 ألف الأعضاء العاملين
د/ محمد بديع عبد المجيد : طيب حنختلف علي إيه بقى إحنا بس حريصين علي حاجة مهمة جداً
محمد موافى: طيب كام ؟
د/ محمد بديع عبد المجيد : الرقم الأول ما هو الهدف من معرفة الرقم
محمد موافى: أنا لو أردت أن أنضم للإخوان المسلمين أنا أحب أن أعرف حجم القوي التي سأنضم لها رقم عضويتي كام
د/ محمد بديع عبد المجيد : إن شاء الله عندما يكون هناك سجلات فعلا يُسمح بها ولا يكون من جراء تقديمها أي أسرار لأي أحد لأننا الآن حريصين جداً علي أن يكون هناك قانون جديد للجمعيات الأهليه يتقدم إليها كل من يريد أن يتقدم بشرط أن يُسمح لهذه الجمعيات الأهلية بممارسة جميع الأنشطة – إطمئن تماما سيسجل الأسماء والوظائف والمعلومات الشخصية اللي نزلوا علي عدم مطالب الثورة السابقة اللي كانت المطالب السبعه نزلوا بأسماؤهم بأرقام بطائقهم لكن حأقول لحضرتك علي حاجة تلحظها جداً بعد الثورة " يناير " أتانا عشرات بل مئات من الأشخاص في المحافظات يريدون أن ينضموا لجماعة الإخوان المسلمين دا فضلا عن طالبين إنضمام الي الحزب الحصر الآن صدقا والله لا أستطيع أن أقول رقم
محمد موافى: لكن هل يقترب من ال700 ألف التي يتحدث عنها الأهرام
د/ محمد بديع عبد المجيد : ويزيد
محمد موافى: يزيد عن ال700 ألف
د/ محمد بديع عبد المجيد : يزيد الآن أنا بأقول لك بس حته مهمة جداً هل الأمر بالنسبة لك كثرة العدد هو الذي يغريك للإنضمام أم البرنامج الذي تتقدم به لشعبك المصري ؟
محمد موافى: الناس يختلفون هناك من يحب العزوه وهناك من يحب الأفكار
د/ محمد بديع عبد المجيد : فيه ناس قالت الإخوان المسلمين لا وزن لهم ولا ثقل ولا يمثلوا في الشعب المصري حاجة بالمرة
محمد موافى: طيب دكتور علي الذكرعدد الإخوان المسلمين علي ذكر التطور هناك من قد يشاهدنا الآن يقول يعني هو يخفي الأمر كسر حربي الإخوان يعشقون العمل " أنا أنتقي من المخ تماما " الإخوان يعلنون أنهم يعملون في العمل لكنهم يحترفون ويعشقون العمل السياسي في أمور كثيرة
د/ محمد بديع عبد المجيد : طيب حأقول لك علي حاجة مهمة أليس أفراد الإخوان المسلمين معروفين في أحيائهم وشعبهم ومناطقهم بالواحد الإجابة إيه ؟
محمد موافى: أمن الدولة عارفهم كلهم
د/ محمد بديع عبد المجيد : لأ أنا بأتكلم علي الشعب المصري الشعب المصري يعرف الإخوان إنت عارف حتي لما بيلاقي واحد
محمد موافى: لأ الشعب المصري أحياناً لا نستطيع التفرقه هذا أخ هذا أخ ملتزم ربما يكون من الإخوان وربما يكون من السلفيين ربما يكون من الجماعة الإسلامية
د/ محمد بديع عبد المجيد : لا لأ يعرفونهم لأنهم بيشوفوهم يا حبيبي رايحين لقاءاتهم رايحين إجتماعاتهم رايحين أسرهم الأمر ده أصبح الآن بفضل الله سبحانة وتعالي الأسر الإخوانيه بالعكس البرنامج التربوي الإخواني أنا نزلته علي الموقع قلت لهم إتفضلوا ديه برامجنا التربوية خذها أنت ربي بها أولادك لأن ليس بها شيئ خاص بنا فكيف نتهم بهذا بعد كل هذا الإعلان والشفافية ومكتب الإرشاد إنتخاباته علناً ومجلس الشوري يجتمع 3 مرات علناً معقول بعد كل ده نقول برضه يعشقون العمل السري
محمد موافى: أنا هنا ساعي بريد يحمل اسئلة ليست من بنات أفكاري ولست مسؤلا عما فيها
د/ محمد بديع عبد المجيد : وتحمل إجابات أيضا جيد التوصيل للأسئلة وجيد التوصيل للإجابات
محمد موافى: وأحمل منك إجابات وأنا أعتذرعن المقاطعة الكثيرة وسوء الأدب لكن الوقت محدود وهذه فرصة نادرة
د/ محمد بديع عبد المجيد : لأ أنا سعيد بحوار حر
محمد موافى: تمام حزب الإخوان قلتم أنكم بمجرد تأسيس الحزب ستنسحبون تماماً لا وصايا ولا تمويل ولا أي شيئ هل يعني ذلك أن الحزب سيكون حزب سياسي والجماعة ستبقي جماعة دينية دعوية تربوية لا علاقة لها بالسياسة
د/ محمد بديع عبد المجيد : شوف بقى نقطه مهمه جداً أصيلة الإسلام طبيعته لا يفرق بين هذه أبداً ليه صلاة الظهر 4 ركعات مش كده الإسلام فرض صلاة الجمعة ركعتين علي المنبر وركعتين في المسجد تحت – الركعتين اللي علي المنبر صلاة يعني هم نصف صلاة الظهر بقوا فوق نفس الإمام بيشرح إيه قضايا إقتصاديه وسياسيه وإجتماعية وإلاعلامية وفنية ورياضية وتعليمية يناقش كل مشاكل المجتمع علي المنبر وبضوابط من القرآن الكريم والسُنة اللي هي أصول هذه الشريعه الأصول الذي لا خلاف عليها ثم ينزل يصلي بالناس المأمومين ركعتين ثانيين من القرآن والسُنة ديه تشريع وده شرائع يعني ديه عبادة وديه عبادة بس ده تشريع وده عبادة يعني معناه إيه
محمد موافى: أنا لا أريد أن أدخل في جدل الدين والسياسة
د/ محمد بديع عبد المجيد : لا لأ مهم جداً إذن الإسلام يشمل كل هذه الجوانب الممارسة السياسية الحزبيه سيقوم بها حزب الحريه والعداله أما مثلا الإهتمام بالشأن الوطني اليست هذه سياسه – الإهتمام بالشأن الخارجي اليست هذه سياسة لا يمكن أن يُفصل مسلم أبداً من لم يهتم بأحوال المسلمين أو بحال المسلمين فليس منهم وضحت النقطه ديه
محمد موافى: وضحت تماما ً هناك أقباط مسيحيون في حزب الحرية والعداله قلت في لقاءات سابقى عدد الأقباط المتوقع في حزب الحريه والعداله
د/ محمد بديع عبد المجيد : هم 93 أخ قبطي مشترك معانا ورضي بالبرنامج وهم كتعريف المصريين الجبس اللي هم أهل مصر لما جاءهم الإسلام وعمر بن العاص كان هذا النموذج الرائع الذي حماهم ورد رهبانهم من الأديره التي كانوا قد هربوا فيها في الصحراء هربوا إليها من ظلم الرومان أبناء دينهم وعقيدتهم لم يجدوا الأمن والأمان إلا في عهد هذا الحاكم المسلم لهذا أقول هم قد راجعوا منهج الإخوان المسلمين وبرنامج الإخوان المسلمين الذي أعدوه لكي يكون برنامج الحزب ووافقوا عليه فهذا شيئ يشرفنا أن يجدوا ضالتهم في هذا الحزب ويعين نائبا ثانيا منهم الدكتور يوسف حبيب الذي أسعد بأنه مستشاري
محمد موافى: نحن بإنتظار نائب أرثوذكس
د/ محمد بديع عبد المجيد : عرضت هذا وأتمني أن يحدث دا أنا عرضت مقابلات لشباب الأرثوذكس والبرستانت والكاثوليك
محمد موافى: وماذا كان الرد
د/ محمد بديع عبد المجيد : وافقوا لكن لم يتم شيئ حتي الآن وأنا مازلت في إنتظار تلبيت رغبتي ودعوتي
محمد موافى: المشاكل الطائفية مشاكل متكررة أسبابها متشابهة الحماسة والإندفاع إليها كاد يكون واحد في مناطق متفرقة كيف المخرج كيف نئد هذه الفتنة في مهدها ؟
د/ محمد بديع عبد المجيد : سؤال مهم جداً ليه لأن لو رجعت حضرتك لتاريخ العلاقه المصرية الوطنيه مسلمين ومسيحيين هل كان فيها هذا في التاريخ القديم لأن أنا حأذكر حادثة بتاعة الأستاذ البنا إن اللي يشيل جثته مكرم عبيد باشا مع نساؤه
محمد موافى: إحنا بنتحدث عن رجال وحضرتك عارف معني كلمة رجال في التاريخ
د/ محمد بديع عبد المجيد : ماشي نتكلم عن المناخ اللي موجود الآن نتاج 30 – 40 سنه عن عمد تمزيق هذه الأواصل وأظنك قرأت نائب رئيس المخابرات الإسرائيليه قال موضوع الفتنة الطائفية ده لعبتي إحنا بنجدها وحطين فيها بذور متعمدة القضية إزَّاي هل علاقتنا ببعضنا بتنشأ بحادثه ؟ ولا هي تاريخ طويل
محمد موافى: هو الواقع الآن بأنها تنشأ بحادثة
د/ محمد بديع عبد المجيد : لماذا لأن التاريخ الطويل ده إتقطع إزَّاي النقابات ديه كان فيها إيه أنا كنت أمين صندوق إتحاد نقابات المهن الطبية بإنتخاب حرة نزيه من الأربع نقابات عندنا في نقابة البيطريين 45 تقريبا في المائة إخوه مسيحيين طلاَّب عندي في الكلية وخريجين وفي النقابه معي وأنا مسؤل عنهم 45% تقريبا أيضا صيادله يعني في نفس التكوينه بتاعة إتحاد نقابات المهن الطبيه كان العمل والآداء داخل هذه النقابات والخدمات هذه لجميع طوائف الشعب المصري لم يكن فيه حادثة واحدة يُقال فيها أن يشم منها رائحة فتنة طائفية
محمد موافى: طيب دعنا لا نتحدث عن آدائك أو آداء الأعضاء أو آداء النقابات
د/ محمد بديع عبد المجيد : لا لأ مش آدائي ولا آداء النقابات أنا حأكمل لحضرتك نقطه واحدة من الذي أغلق باب النقابات فجفت هذه المنابع من العلاقات الطيبه المسلمين والمسيحيين 18 سنه يا أستاذ محمد والنقابات ممنوع فيها إنتخابات ولا تجديد دم ولا حتي حراك لأداء هذه الخدمات النقابية
محمد موافى: طيب أنا أبحث عن روشته أنت طبيب يعني إتصلتوا بالبابا شنوده جرت مكالمة طيبه ما الخطوة القادمة حتي لا نبقي نظل في صورة القسيس – الشيخ يعني المسألة
د/ محمد بديع عبد المجيد : لا لا هذا شكل وليس موضوع الخوف علي مصر روح التحرير لإن روح 6 اكتوبر لما طلعت طلعت روحنا في 6 اكتوبر لقينا الأمور إختلفت تماما ولم يعد فينا روح 6 اكتوبر كانت روح 6 اكتوبرعبارة عن إيه نفس روح التحرير الآن خلاص إتقرصنا من إن روح 6 اكتوبر هربت مننا عايزين نعود الي روح 25 يناير كلنا لجان شعبية وأنا طالبت بها في كل لقاءاتي في جميع المحافظات لجان شعبية مشكلة من المسلمين والمسيحيين من كل أطياف الشعب المصري مسلميه بكل جماعاتة ومسيحييه أيضا بكل طوائفه وشباب وشيوخ ورجال ونساء يعملوا لجان شعبيه كلٌ في تخصصه وفي مجاله لمساندة مصر وتقديم الإقتراحات ودا اللي أنا بأقول عليه الحوارات تبدأ تلم الأفكار
محمد موافى: جنوب أفكار
د/ محمد بديع عبد المجيد : أيوه هي ديه أجمعها عشان أطلق منها حركه وعمل وإحنا شغَّالين في العمل مع بعض ستذوب كل هذه الفوارق لماذا لأني أري أنا إيدي في إيد أخويا المسيحي بنبني مصر بعدها مش حيحصل مشكلة بالمرة لكن ما نجيبهومش مساعة ما يختلفوا عشان نحط شيخ وقسيس يتصوروا مع بعض ليس هذا هو الحل
محمد موافى: طيب بخصوص الأقباط لو فتشنا عن أسباب المشاكل التي حدثت آخيرا وما قبل الثورة ايضاً يعني فتش عن إمرأة عادةً ما تكون قد غيرت دينها ثم أشاع إحتجازها بأحد أماكن العبادة في ظل دوله مدنيه كيف يمكن تنظيم آلية تغيير الديانه بما لا يوحد فتنة
د/ محمد بديع عبد المجيد : نقول إن العلماء أصحاب التخصص في هذا المجال مع الإخوة القساوسه كي نبحث معاً سوياً ما يجب أن يكون عليه ضبط هذه العلاقه تحت ظل القانون فلا يوجد أحد فوق القانون والحمد لله بعد ثورة مصر الآن الرئيس السابق المخلوع ليس فوق القانون دا أمر كان من الأحلام إذن لابد أن يخضع الشعب المصري كله لسيادة القانون المنضبط بغير هوي لإن إحنا عملنا دستور وعملنا قوانين هدفها حماية هذا النظام البائد يعود الأمر الي الشعب ومجلسيه التشريعيين كي يقروا قوانين يتفق عليها المسلمون والمسيحيون حتي تكون القضية هذه محسومة
محمد موافى: حتي لو كانت هذه القوانين مخالفه أو معارضه لرؤيتك الدينية
د/ محمد بديع عبد المجيد : أنا ليس لي رؤية خاصه ولذلك عندما ذهبت الي شيخ الأزهر قلت له هذا هو المكان الذي نأخذ منه البذور بذور الإسلام صاحبة الصفات الوراثيه النقيه نأخذ من هذه البذور لأنها لها أكثر من ألف عام نأخذ البذور النقيه من هنا ونغرسها في مشتل الإخوان المسلمين ليس شيئ عندنا جديد هو نفس القرآن والسُنه بمنهج الإسلام الوسط له ضوابط تحمي المسيحيين بأكثر مما يتصور الأخ المسيحي لكن الذي حيل بيننا وبينه أن يشرح هذا الإسلام ليس للمسيحيين للمسلمين التصور عن الإسلام بعد ما تارت موجة الإسلام كوبيا في العالم وألحق بهذا القطار عربية إسمها الإخوان كوبيا بالمرة هذا أمر خطير جداً أشعر الدنيا كلها إن هذا الإسلام مصدر قلق بينما الذي يعرفون حقيقته وعلي رأسهم الإخوه المسيحيين البابا شنوده عندما وجد أن هناك إجحافاً بحقوقهم إستنجد بالشريعة الإسلامية وديه حقيقه التي تحمي حقوق الإخوه المسيحيين بأعلي مستوي من الحماية لأنها بضمان الله عز وجل ورسوله صلي الله عليه وسلم
محمد موافى: المهندس نجيب ساويرس حتي قال لو أن الإخوان سيطبقون أو سيرون رؤية تركيا في التطبيق أنا سأكون من المنضمين إليهم كيف تري شكل إدارة مصر في المرحلة المقبلة
د/ محمد بديع عبد المجيد : لأ أنا بس لي تحفظ علي ان بعض التطورات أننا نريد نظاماً علمانيا بهذا الشكل الذي ينقلونه
محمد موافى: ما النظام الذي
د/ محمد بديع عبد المجيد : آهو كده عايزين نتفق
محمد موافى: دوله دينيه دوله مدنيه
د/ محمد بديع عبد المجيد : الله يفتح عليك
محمد موافى: دوله وليده جديده شكل جديد
د/ محمد بديع عبد المجيد : عايزين نتفق الناس قعدت تستخدم لفظ الدولة الدينية الحكم الديني للتفتيح وهم يعلمون تماما إن الكلمة ديه لما بتتترجم بره بتبقي السيقراطية ما بيقلش الدولة الدينيه يعني إسلامية لأ هو يقصد أن يخذع منها العالم كله
محمد موافى: ربما في التاريخ الإسلامي لم يكن شيخ الإسلام هو خليفة المسلمين
د/ محمد بديع عبد المجيد : حقيقة دا أنا حأقول لك علي حاجة أعجب الم يكن رسول الله صلي الله عليه وسلم الذي يوحي إليه رئيس الدولة صح طيب كان يحكم بالسلطان الإلاهي في كل شيئ أم كان يقول هذا وحي من عند الله لا دخل لي فيه بدليل إنه عندما إتهمت زوجته لم يستطع أن ينزل تبرئ عليه الصلاة والسلام إنتظر حتي ينزل الوحي هذه قضايا وحي لكن عندما يكون إدارة شؤون دوله ومسموح فيها بحرية الرأي الحباب بن المنذر عمل حاجة جميله جدا يا محمد والساده المشاهدين مش جيه يستأذن أفكر في حاجة أفضل من اللي إنت عملتها يا رسول الله صلي الله عليه وسلم والا أنا مفكر وجاهز – إن أنا فكرت في فكرة أحسن وجايبها عارف ليه الإسلام يأجر رب العزه يأجر علي الفكرة الجيده حتي ولو لم يؤخذ بها يأجر علي مجرد التفكير فالحباب راح وقال له أهو منزل أنزلك الله يعني جزء الوحي الذي لا يُقبل فيه الرأي
محمد موافى: غزوة بدر
د/ محمد بديع عبد المجيد : غزوة بدر قال له لأ إذن هو الرأي الحرب والمكيدة قال له أيوه الأجمل منها بقى إنه كان مجهز الفكرة وجاي قبل أن يعرف هل سيقبل منه الرسول صلي الله عليه وسلم الفكرة أم سيرفضها - طيب ليه يفكر لإن الإسلام يحض علي الفكر والعقل والتفكير في الأفضل حتي ولو كان الذي يصنع هذا رسول الله صلي الله عليه وسلم هأفكر في الأفضل وأجيب له بس أحط فين الفكرة عند المسؤول أقول له خذ أهوه
محمد موافى: إذن ليس في قاموس الإخوان دوله دينية ؟
د/ محمد بديع عبد المجيد : حأجيلك دلوقت قبل منه الفكرة والتشريع الأعلي والأقوي أن رب العزة يحقق النصر بفكرة الحباب بن المنذر شوف بقى الجميل في الإسلام الإسلام لا يعرف الدولة الدينيه وهذه نموذج رسول الله صلي الله عليه وسلم – عايز إيه إنت بتتكلم في إيه ياللي بتحاول تلعب بالألفاظ عايز دولة إيه مدنية يعني إيه مدنية يعني الناس اللي فيها ليسوا رجال دين أيوه بس عايز دولة مدنية مالهاش مرجعيه إسلاميه هنا الخطأ والخطر في نفس الوقت
محمد موافى: هم يتحدثوا عن دولة مدنية القانون هو من يحكم لا نصوص الشريعة
د/ محمد بديع عبد المجيد : جميل جداً وأنا معك القانون ما هو القانون مش نابع من الدستور مش إبن الدستور الدستور بيقول إيه الشريعة الإسلامية - الشريعة قواعد وضوابط الشريعة يعني الحريه العداله المساواة الأمن الإطمئنان حكمت فعدلت فآمنت فنمت يا عمر – اضرب بن الأكرمين متي إستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً ما يصليش في كنيسة القيامة حتي لا يكون هذا المكان يُدَّعي أن عمر صلي هنا فيبقي مسجد إيه ديه تقول الشريعه الإسلاميه – أصول الشريعه الإسلاميه لها ضوابط ينتفع بها الجميع أما الأحكام بقى يا أستاذ محمد فهي تختلف من الشخص الي الشخص ومن المكان الي المكان ومن الزمان الي الزمان وهذا فيه الإجتهاد في تطبيق الأحكام الشرعية أما أصول الشريعه رب العزة قال إيه شرع لكم من الدين ما وصي به نوح والذي أوحينا اليه وما وصينا به إبراهيم وموسي وعيسي أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه كبر علي المشركين ما تدعهم إليه يا أستاذ محمد الرسول صلي الله عليه وسلم لم يأت بسوره خلاها بإسم والدته نزل عليه القرآن بيقول له مريم هي التي تأخذ سورة الوحيدة إسم إمرأه في القرآه يا محمد تحدث عن أم موسي بالقرآن وأتباعك يصلوا بالقرآن يذكروا أم موسي بالخير وأمك إنت ما تذكرش في القرآن لأنها مالهاش هذا المكانه لأن مش بتاعتك لما 9 آيات يا أستاذ محمد في سورة النساء تتحدث عن تبرأة يهودي بيقول إن الله فقير ونحن أغنياء – بيقول يد الله مغلوله – وربنا يقول له لما تنظلم لأنه دا رب الكل سبحانة وتعالي لا رب الفقراء بس ولا الأغنياء بس ولا المسيحيين بس ولا المسلمين بس ولا اليهود بس رب الكل بل رب الكائنات جميعا اللي قال لمحمد صلي الله عليه وسلم لو إمرأة حبست هره – شوفت قد إيه حق الحيوان – تخش النار إمرأة تسيئ الي جيرانها وهي تصوم النهر وتقوم الليل قال هي في النار ديه ضوابط بتاعة إيه – دا بيقول دخلت إمرأة النار مش لسه هتخش ولسه أيامها ما جتش أنا بأقول علي حته مهمة جداً هذه الأصول هي أصول الإسلام وجميع الأنبياء والمرسلين أتو بأصول الإسلام
محمد موافى: لكن ربما إتفق أغلبية الشعب بقناعات بشغل الإعلام الآن أنه يمكن مراجعة مرجعية الإسلام في الدستور
د/ محمد بديع عبد المجيد : نرجع الي الشعب لو سمحت بقى لا الإعلام ولا اللي في التحرير ولا الإخوان المسلمين ولا الجماعات ولا العلمانيين ولا الماديين ولا أي حد في مصر يتحدث نيابةً عن شعب مصر نرجع للشعب المصري ونسأله وخليه صاحب القرار وإلا يبقي بنرجع في كل ما حققته الثورة
محمد موافى: وأنا أوأكد مرة ثانية أني كساعي بريد يحمل أسئلة الشعب
د/ محمد بديع عبد المجيد : وإنت إن شاء الله جيد التوصيل ذهابا وإيابا
محمد موافى: إليكم نقف عند هذا القدرالحلقة القادمة نفتح ملفات جديده أرجو أن تتحملني فيها يا دكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين شكرا جزيلا لك
د/ محمد بديع عبد المجيد : أنا تحت أمركم وتحت أمر التليفزيون المصري ونسعد بها
محمد موافى: مشاهدينا حتي نلتقي اللقاء القادم مع الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين لكم تحياتي ودمتم في رعاية الله وأمنه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.