«سياحة النواب» تعلن أول تحرك بشأن وفيات الحجاج في موسم 2024    محافظ الغربية يتابع استمرار حملات التشجير والتجميل بمراكز ومدن المحافظة    مصر ترحب بإعلان جمهورية أرمينيا اعترافها بدولة فلسطين    الأهلي يقفز على وصافة الدوري بالفوز على الداخلية بهدفين    1981 لجنة.. وزير التعليم يكشف عدد طلاب امتحان اللغة العربية في الثانوية العامة غدًا    مهرجان موازين يكشف استعداداته لحفل افتتاح دورته ال 19 الليلة    بالأحمر.. هدى الإتربي تخطف الأنظار في أحدث ظهور لها من فرنسا | فيديو    «وصفات صيفية».. جيلي الفواكه بطبقة الحليب المكثف المحلي    يورو 2024.. مبابي على مقاعد بدلاء فرنسا فى مواجهة هولندا    موجة حر صيفية أولى تضرب إيطاليا    مركز البابا أثناسيوس الرسولي بالمنيا ينظم اللقاء السنوي الثالث    شباب كفر الشيخ: ممارسة المسنين والأطفال للرياضة بأحياء كفر الشيخ    خلال ساعات.. مصطفى بكري: تغييرات في تشكيل الهيئات الإعلامية (فيديو)    الرئيس التونسي يقيل وزير الشؤون الدينية إثر وفاة 49 حاجًا    الدولار يؤمن مكاسبه بارتفاع جديد مع تباين مواقف البنوك المركزية بشأن الفائدة    الكاتب الصحفي إسلام عفيفي يكتب : حكومة الجمهورية الجديدة    هيئة البث الإسرائيلية: تل أبيب تستعد للإعلان قريبا عن هزيمة الذراع العسكرية لحماس    إعلام عبري: جيش الاحتلال يستعد للإعلان عن هزيمة حماس    قطر: الفجوات قائمة بشأن وقف إطلاق النار في غزة رغم التقدم في المحادثات    من «الضفة الأخرى».. داليا عبدالرحيم تكشف مخاطر صعود اليمين المتطرف بأوروبا وعبدالمنعم سعيد يصفهم بالنازيين الجدد    حدث في 8 ساعات| وقف إصدار إحدى تأشيرات العمرة.. ومواصفات أسئلة اللغة العربية لطلاب الثانوية    القابضة للمياه: فتح باب القبول بمدارسها الثانوية الفنية للعام الدراسي الجديد    قانون لحل مشاكل الممولين    موهوب ريال مدريد على رادار ليفربول بفرمان سلوت    تامر حبيب يحيي ذكرى وفاة سعاد حسني: "أدعو لها على قد ما سحرتكم"    المفتى: تطور العلوم لا يمكن أن يكون إلا من خلال إعادة النظر    أفتتاح مسجد العتيق بالقرية الثانية بيوسف الصديق بالفيوم بعد الإحلال والتجديد    أزهري يوضح أضلاع السعادة في الإسلام -(فيديو)    الأولمبية تمهل مجلس النصر أسبوعاً للرد على الشكاوى    البنتاجون: يحق لأوكرانيا استخدام الصواريخ الأمريكية طويلة المدى لضرب أهداف داخل روسيا    البطريرك مار أغناطيوس في منزل القديس جان ماري فيانّي بفرنسا    المفتي يستعرض عددًا من أدلة عدم نجاسة الكلب.. شاهد التفاصيل    التصريح بدفن جثة شخص لقي مصرعه أسفل عجلات القطار بقليوب    الأرز الأبيض.. هل يرفع احتمالات الإصابة بداء السكر؟    مدير الحديقة الثقافية للأطفال بالسيدة زينب: لقاء الجمعة تربوي وتثقيفي    في حال التصالح، هل يعرض إمام عاشور على النيابة في واقعة المول بالشيخ زايد؟    مصدر ل"يلا كورة" يكشف الموعد المقترح من كاف لإقامة أمم أفريقيا    الاتحاد يحاول إقناع بيولي بخلافة جاياردو    محافظ الغربية يتابع الحملات المستمرة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية    مطاي تنفذ مبادرة خفض الأسعار للسلع الغذائية في منافذ متحركة وثابتة    مدرب وحارس الأرجنتين ينتقدان حالة ملعب مواجهة كندا في كوبا أمريكا 2024    الداخلية تحرر 169 مخالفة للمحلات غير الملتزمة بقرار الغلق خلال 24 ساعة    استشهاد فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية    وزير الأوقاف: تعزيز قوة الأوطان من صميم مقاصد الأديان    «قوة الأوطان» موضوع خطبة الجمعة المقبلة    أول تعليق من الأب دوماديوس الراهب بعد قرار الكنيسة بإيقافه عن العمل    بعد إتهامه بالسرقة.. شقيق شيرين عبد الوهاب يقاضي حسام حبيب    وكيل صحة الشرقية يتفقد سير العمل بمستشفى الصدر بالزقازيق    استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري خلال إجازة عيد الأضحى    بعد الإطاحة به من المنافسة.. خيبة أمل تصيب صناع الفن بعد تذيل أهل الكهف الإيرادات    أحمد مات دفاعا عن ماله.. لص يقتل شابا رميًا بالرصاص في قنا    مدير آثار الكرنك: عقيدة المصري القديم تشير إلى وجود 3 أشكال رئيسية للشمس    استشاري نفسي يقدم روشتة للتخلص من اكتئاب الإجازة    أمين الفتوى محذرا من ظلم المرأة في المواريث: إثم كبير    وزير الإسكان: جار إنشاء الطريق الإقليمى الشرقى حول مدينة أسوان وتوسعة وتطوير كورنيش النيل الجديد    الحرارة تصل ل47 درجة.. بيان مهم من الأرصاد بشأن حالة الطقس اليوم الجمعة (تفاصيل)    نماذج استرشادية لامتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة 2024    حلمي طولان يناشد الخطيب بطلب شخصي بخصوص مصطفى يونس.. تعرف على السبب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوسف القعيد يكتب: صحافتنا حماها الله
نشر في الدستور الأصلي يوم 30 - 07 - 2010

خبطتان في العين تُعمي في أسبوع واحد معالجة أحادية الجانب لصراع فيروز مع الرحبانية وتجاهل خبر طرد سفير العدو الصهيوني من مطعم في المعادي ذهب السفير الإسرائيلي وضيوفه الثلاثة وحراسه الأربعة لمطعم في المعادي طلب صاحب المطعم من السفير مغادرة المكان فوراً فرفض أبدى رواد المطعم استعدادهم لرميه وضيوفه وحراسه خارج المكان
فيروز
1-اعتذار أبدأ به
والاعتذار واجب، فكتابة هذا الأسبوع ربما كان فيها قدر من العدوان علي الزملاء والزميلات في الدستور الأسبوعي، لكن عذري أنني عندما أجد أن لديّ ما يمكن قوله في قضية من القضايا، أدخل إلي قلب الموضوع وأكتب ما أؤمن به، وما أعتقد أنه الصواب. ودليلي ورباني العبارة التي كان يرددها أمامي نجيب محفوظ: عندما أكتب لا أعبأ بشيء، أي شيء، وإن كان من الصعب الإقرار أنني لا أعبأ بشيء، أي شيء، هناك اعتبارات كثيرة تعرقل القلم ولا يمكن أن توجد الحرية المطلقة، لكنها حرية نسبية، لا بد من الاعتراف أن بداخل كل منا رقيبه الخاص.
2-فيروز:الظلال فى الجانب الآخر
أستعير عنوان رواية محمود دياب: الظلال في الجانب الآخر، المظلومة بعد أن شبع صاحبها ظلماً كمدخل لما أريده قولاً عن فيروز، رغم أن الرواية تحولت لفيلم سينمائي. لكن محمود دياب وما قدمه محمود دياب للمسرح والقصة القصيرة والرواية وأدب الاعترافات يوشك أن تطوي صفحته في تاريخنا الأدبي، ولا تسألني عن السبب، لسبب بسيط أنني لا أعرف.
وقد دهشت من تناول صحافتنا لوجه واحد من قضية فيروز. وأنا عن نفسي أحبها بلا حدود. وأحب صوتها. وأستريح كثيراً عندما أستمع إليه. وإن كنت أنفر من مقارنتها بأم كلثوم. فتلك حكاية أخري. صحافتنا التي دوختنا بالكلام عن الليبرالية والرأي والرأي الآخر والحياد والموضوعية. أخذت طرفاً واحداً في الموضوع. وهو الدفاع المطلق عن فيروز. مع أن هذا لم يحدث في الصحافة العربية. قرأت وجهة النظر الأخري - ربما كانت الأولي - في جريدة الرأي الكويتية. وفي جريدة الحياة اللندنية. وحزنت لأنني لم أقرأ في صحافتنا ما يشير إلي وجهة النظر الأخري.
والذي حدث أن أبناء الفنان الراحل منصور الرحباني مروان وغدي وأسامة. أصدروا بياناً للرد علي ما جاء بخصوصهم في الصحافة العربية. قالوا: يحاول البعض أن يشيع للرأي العام أن الدعاوي التي أقامها منصور هي من أجل منع فيروز من الغناء. إن هذا الأمر غير صحيح علي الإطلاق. بحيث إن منصور لم يرفض يوماً طلباً لفيروز أن تؤدي أياً من الأعمال المشتركة للأخوين الرحباني. إلا أن ما طالب به منصور بالمقابل كان أبسط حقوقه التي تنبع من المبدأ القانوني، التي تحظر علي أحد المؤلفين في الأعمال المشتركة أن يمارس بمفرده حقوق المؤلف من دون رضا شركائه ما لم يكن هناك اتفاق خطي مخالف. وما يترتب عليها من حقوق. والتي ما كان منصور لينكرها علي فيروز فيما لو رغب بإعادة أحد أعمال الأخوين وستحصل علي موافقة أصحاب الحقوق بشأنها.
فحقوق المؤلفين والملحنين هي حقوق سامية ومكرسة قانوناً وواجبة الاحترام في دولة تحترم وتحمي النتاج الفكري للإنسان وبالتالي تكون المطالبة بها مشروعة ولا يجوز بأي شكل من الأشكال نكرانها أو تسخيفها أو حجبها عن أصحاب الحقوق واعتبار المطالبة بها، بغض النظر عن قيمتها، أمراً مادياً بحتاً، علماً بأن الامتناع عن تسديدها وعدم الاعتراف بها هو المخالفة والتحقيق والتسخيف وهو التصرف المادي بامتياز.
إن وضع السيدة نهاد حداد «الاسم الرسمي لفيروز وآل الرحباني هم الذين استخدموه وهم علي خطأ». اليوم في موضوع الميراث بالتحديد لا يختلف عن وضعنا أبداً، فكلنا متساوون في الحقوق والواجبات أمام القانون. إلا إذا كان بعض المدافعين عن فيروز يريدون أن يخرقوا القوانين والنظم الوضعية الحضارية المتعلقة بالإرث ويصرون علي إهمال حقوق الملكية الفكرية والفنية تحت شعار «أولاد منصور يريدون أن يمنعوا فيروز من الغناء».
ونحن نسألهم من الذين منع فيروز من الغناء؟ فقد قررت فيروز أن منصور، في حياته، لا يستحق حقه الفكري والمادي وإننا كأبنائه، بعد رحيله، غير موجودين. وإلا عندما شجعها بعض المثقفين والكتاب الهائمين علي تشكيل لوبي ضغط اعتقد المنتمون إليه لوهلة أنهم قادرون علي تغيير الوقائع والتواريخ والأسماء والحقوق والقوانين بمناشدات وتحليلات وهجومات وافتراءات وإهانات وقدح وذم قررنا من اللحظة الأولي اعتبارها كأنها لم تكن، لأنها مبنية علي «صداقات» حيناً و«التزامات» حيناً آخر، و«انفعالات» عاطفية لا حقوقية دوماً، في وقت كنا نحن مصرين علي ألا نفتح جروحاً أو نرد علي جروح فتحها غيرنا. وقد تحملنا ما لا يطاق من الإساءات المفجعة بحق والدنا وحقنا. وجهة نظر فيروز ومن وقفوا معها علي العين والرأس. ولا بد من أخذها في الاعتبار. لكن الطرف الآخر من حقه أن ينشر وجهة نظره وأن نهتم بها نفس قدر اهتمامنا بوجهة النظر الأولي.
3-طرد سفير العدو
هذا الخبر قرأته في جريدة الجريدة الكويتية. عدد الأربعاء 21 يوليو 2010. ولم أقرأه للأسف الشديد في أي جريدة مصرية. وعنوانه: غضب إسرائيلي بعد طرد ليفانون من مطعم في القاهرة، القاهرة من عماد فؤاد:
- علمت الجريدة أن حالة من الاستياء تسود لدي مسئولي وزارة الخارجية الإسرائيلية بعد تلقيهم تقريراً من السفير الإسرائيلي في القاهرة إسحاق ليفانون، عن تعرضه لمحاولة طرد من مطعم شهير في منطقة المعادي في القاهرة السبت الماضي.
وكان مدير المطعم الشهير قد فوجئ بأربعة أشخاص تبدو عليهم الملامح الأوروبية يجلسون علي طاولة في المطعم وحولهم ستة حراس مما أثار انتباه جميع رواد المطعم.
وعندما استفسر من أحد أفراد الحراسة عن شخصية الضيف أوضح له أن السفير الإسرائيلي في القاهرة، فطلب من رئيس طاقم الحراسة إبلاغ السفير بأن يغادر حالاً منعاً للإحراج.
وكان بصحبة ليفانون زوجته وصديقتها وزوجها. وقد أثار السفير الإسرائيلي ورفض المغادرة فأبدي العاملون والرواد استعدادهم لإلقائه بالقوة خارج المطعم، فقام ليفانون باستدعاء شرطة النجدة وقبل وصول النجدة إلي المطعم كانت قوة من المباحث قد وصلت وضغطت علي مدير المطعم للعدول عن قراره تجنباً للمشاكل.
وهذه هي المرة الأولي التي يتعرض فيها ليفانون للطرد من محل أو مطعم في القاهرة. أما السفير السابق شالوم كوهين فقد طرد خلال فترة عمله في العاصمة المصرية سبع مرات أبرزها في فبراير 2008 إبان القصف الإسرائيلي لغزة حين طرد من حفل في دار الأوبرا بعد أن رفض مدير الدار استقباله. كما رفض جميع الفنانين المشاركين في الحفل وعلي رأسهم الفنان محمد منير الصعود إلي خشبة المسرح إلا بعد خروجه من القاعة.
تعليقي أن الخبر ناقص. كنت أريد معرفة اسم المطعم وصاحبه. والمطاعم السبعة التي طردت السفير السابق. لأن كل هذا يعد دفاعاً شعبياً عن كرامة مصر تجاه عدوان مستمر علي كل ما هو مصري من العدو الإسرائيلي. الذي يصر بعد كل هذه السنوات من معاهدته مع الحكومة علي أنه عدو ثم عدو ثم عدو.
4-محمد رشاد وشجاعة الاعتراف بطلب الفتوى
اتصل بي الصديق محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين منزعجاً مما كتبته الأسبوع قبل الماضي عن طلب اتحاد الناشرين فتوي من الدكتور علي جمعة بخصوص تزوير الكتب، وتؤكد علي الملكية الفكرية وقد انزعجت كثيراً. من إدخال الدين في كل مناحي الحياة. وأن الفتوي نصت علي أن الملكية الفكرية ملكية خاصة. قال لي محمد رشاد: إنه يؤمن إيماناً قاطعاً أن الوازع الديني مهم جداً في النفوس البشرية. ووافقته علي هذا. وضرب مثلاً أن الشيخ محمد متولي الشعراوي لو خرج وقال للناس إن التبول في الترعة مضر بالصحة، لانعدمت البلهارسيا في مصر. وكان التأثير أفضل من الإعلانات التي تكلفت الملايين وكانت تطلب من الفلاح أن يعطي ظهره للترعة ولم يستجب لها.
ثم إنه اكتشف في السنوات الأخيرة. تراجع نسبة المؤلفين العائدة من توزيع كتبهم وأن الأرقام نقصت للنصف وربما أقل من النصف. وضرب أسئلة بأدباء ماتوا وتقدم عائد كتبهم لورثتهم. وأدباء علي قيد الحياة. قال محمد رشا: إن القانون قد يكون فيه ما يكفي لمواجهة ظاهرة القرصنة هذه ولكن حتي الآن لم يتم إنشاء شرطة الملكية الفكرية ولا نيابة الملكية الفكرية ولا محاكم الملكية الفكرية. حتي يشعر اللصوص أن في مصر جهات يمكن أن تواجههم وتوقفهم عند حدودهم. ثم قال رداً علي تخوفي من جعل دار الإفتاء طرفاً في مثل هذه الأمور: إن دار الإفتاء إن تصدت للإبداع فنحن لها بالمرصاد. وإن تحولت لرواية علي حرية الفكرة. ستقول لها لا.
وقد كان اقتناعي بما قاله محمد رشاد نصف اقتناع. وعن حقوق المؤلفين الضائعة لدي بعض الناشرين. قال إنه مستعد لتلقي أي شكوي وسيحقق فيها فوراً. وهو ليس مدافعاً عن حقوق الناشرين فقط. ولكن المؤلفين أيضاً. ويطلب من أي مؤلف تعرض لظلم من ناشر أن يتجه له بالشكوي. أما عن ملف الناشرين الذين ينشرون للمؤلفين مقابل أموال قد تكون طائلة. فقال إن مواجهة هذه المشكلة قادمة في الطريق.
5-إليها يا أنا
ما الذي يجمع بينكِ وبين البحار؟ في البحار غموض. والبحر يري الإنسان أوله. لكن نظره المجرد لا يصل لآخره. لا نعرف سوي الشاطئ الذي نقف عليه. لكننا نرتحل بالخيال لكي نصل إلي الشاطئ الآخر. بل إننا نقول في كثير من قصصنا إن البحار هي التي بلا شاطئ آخر. وهذا ما يفرقها عن الأنهار.
البحار تخفي ما بداخلها من الدر الكامن. والكنوز النادرة. والأشياء الجميلة. وقد تفاجئنا بها أو قد يمضي العمر ولا نعرف ما بداخلها. حتي إن بدت علي سطح البحار الثلوج أحياناً. فقد تعلمنا من قصص هيمنجواي أن ما يبدو من قطعة الثلج لا يعكس ضخامتها التي لا تخفيها مياه البحار. لكننا لا نعرف البحر إلا صيفاً. مع أن عنفوانه يصل إلي أقصي مداه في الشتاء.
يجمع بينكِ وبين البحر أنكِ عالم من الغموض. والبحر دنيا من الأسرار. وأنكما معاً تثيران رغبة الإنسان في اكتشاف المجهول. أتصور أحياناً أن استمرار كونه مجهولاً أفضل ألف مرة من فض بكارة مجهولة وتحويله لمعلوم. لكننا لا نتوقف طويلاً أمام المعلوم ونجري طول العمر وراء المجهول.
6- نصار عبد الله
أعرف أن الفلاحين في قري مصر لا يحبون التهاني ولا التعازي بعد موعدها. يقولون: بعد العيد ما «ينفتلش» كحك. ويرددون: يا معزي بعد المعاد يا مجدد الأحزان. تأخرت كثيراً جداً في الاحتفاء بفوز جائزة الدولة التقديرية بنصار عبد الله لسبب بسيط أنني لم أجد أشعاره متاحة. في كتب مطبوعة ومعروضة في المكتبات في القاهرة كلها. لا أعرف هل هو عيب الشاعر أم عيب دور النشر أم مشكلة الواقع الثقافي المصري الراهن؟ أحييه بأن نقرأ القليل القليل من شعره:
التيس والمرآة
إهداء: إلي الصغار الذين نعقد عليهم كل الآمال
وإلي الكبار الذين لم نفقد فيهم بعد كل الآمال
يوما ما، وقف التيس يحدّق في المرآةْ
فرأي التيس يحدق في المرآةْ !
هز التيس الرأس،
فهز التيس الرأس !
ظنّ التيس بأن التيس الآخر يتحداهْ
ثار وهب وسبّ أباه
فثار التيس وهب وسب أباهْ
نطح التيس التيس
فانخلع القرن وشُجّ الرأس

وقف التيس يحدق في اللاشيء
فرأي لاشيء
تمتم00لابأس
: قد فرّ التيس الرعديد أمام التيس الصنديد!
لا بأس
حتي لو خلع القرن وشج الرأس !

«يا كل تيوس العصر
: هذا ثمن النصر»
من ديوان «قصائد للصغار والكبار» 1995
إلي الشاعر الذي لم يعد يكتب إلا للصغار
أنت الذي سمّي الهزيمة بالهزيمةِ،
واستدار لكي يقول العار عارْ !
أنت الذي نفض الغبار عن القلوب،
فلم يجد غير الغبار !!
أنت الذي رفع الستار عن الستار ِ،
عن الستارْ ...
هتك الإزارَ، فكان أن لا قِبلة ترجي،
ولا قدسُُ يزار
أنت الذي ما عاد يكتبُ،
غير للأمل المؤمل في الصغارْ
مازال يكتب للصغار لكي يطهّرهم،
من الرجس الذي نسجت،
ملامحَه أكاذيب الكبارْ
أنت الذي مازال يكتب والبنادق والمدافعُ،
نحو أرضك، نحو بيتك، نحو قلبكَ،
تطلق الكذب الملغّمَ والملثّمَ والصريحَ،
وتطلق الكذب القبيح،
وأنت تأبي أن تفرّ، وأنت تأبي أن تموت لتستريح،
وأنت تعلم أن مكسبهم : طوابير من الأزهارِ،
قد أسرت..، وعصفور جريحْ !
يأيها البشر المسيحْ
أنت الذي سمي الهزيمة بالهزيمةِ،
والجريمة بالجريمةِ،
وانحدارالهابطين بالانحدارْ
أنت الذي رغم الحصار
حمل القناديل المضيئة للصغار
حمل الدفاتر والكراريس التي،
منها سيبتدئ النهار
من ديوان «قصائد للصغار والكبار»
رسالة قصيرة إلي الحزن
أعلم أنك حين تبارز تهزم كل الأبطال
يا سيف الحزن
لكنك تنكسر أمام عيون الأطفال
1969
عذابات مابين البدء والختام
الملهاة
أن أرسم في العادة
بالفحم وجوه السادة
كي أمحوها بالممحاة !
..... المأساة
أن أنزع عني وجهي، أن أنساه
ملتصقا في ألبوم السادة والأشباه
حينئذ.. يا ويلي لن يعرفني صحبي
حينئذ لن يعرفني الله

حين انشطر الدرب انشطرت قدماي
تباعدتا وتباعدتا
تتعذب من أجل الأشلاء الأشلاء
فآه لو كانت قدماي تواعدتا

المأساة أم الملهاة
أن أرسم أول ما أرسم بالفرشاة
وجهي.. فلعلي يوما قد أنساه فألقاه
المأساة أم الملهاة
فأنا بين الواحد والواحد علقني الله
1968 من ديوان : «الهجرة من الجهات الأربع»
قانون بقاء الجرح
يُفني ولايَفْني
هو الجرحُ الذي..
يولد من جرح ٍ إلي جرح ٍ يئول
هو الطالع من فصل..
هو الحاضر في كل الفصول
1988


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.