انطلاق المؤتمر الختامى لنادي المناظرات والسياسات بجامعة أسيوط    رئيس مركز الفرافرة يواصل لقاءاته الدورية مع المواطنين ويبحث مطالبهم    بلينكن: العمليات الإسرائيلية قرب معبر رفح صعبت إدخال المساعدات لغزة    برلماني: مصر تمارس أقصى درجات ضبط النفس مع إسرائيل    إعلام إسرائيلي: صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات شمالي الأراضي المحتلة    أشرف صبحي يلتقي مجلس إدارة اتحاد الكيانات الشبابية    الكشف عن ملعب نهائي دوري أبطال أوروبا 2026    طعنه بالصدر فأودى بحياته، مصرع شاب علي يد آخر بالقليوبية    مجلس أمناء جوائز الصحافة المصرية يرشح جلال عارف للجائزة التقديرية    أسباب التعرق الشديد عند الأطفال وطرق التعامل معه    انتبه- 8 أعراض للسكري تظهر على الأظافر    تقارير| بوتشتينو يدخل اهتمامات اتحاد جدة    اتحاد الكرة يكرم حسن وسامي بعد ظهورهما المشرف في كأس الأمم لكرة الصالات    كيليان مبابى يتوج بجائزة هداف الدورى الفرنسى للمرة السادسة توالياً    مراقبة بدرجة أم.. معلمة بكفر الشيخ "تهوي" للطالبات في لجنة الامتحان "فيديو"    وزير الري يشارك في جلسة "نحو نهج عالمي واحد للصحة" بمنتدى المياه.. صور    قيادى بحماس: حملات إسرائيل استهدفت قطر بالأمس القريب واليوم تبدأ على مصر    محمد درويش يكتب : « نقطة فى بحر »    رئيس البريد: لدينا 30 مليون عميل وحسابات التوفير حصيلتها 300 مليار جنيه    سام مرسي يفوز بجائزة أفضل لاعب في دوري القسم الثاني بتصويت الجماهير    وزارة الصحة تقدم نصائح للحماية من سرطان البروستاتا    هلا السعيد تكشف تفاصيل جديدة عن محاوله التحرش بها من سائق «أوبر»    6 يونيو المقبل الحكم بإعدام المتهمة بقتل طفلتيها التوأم بالغردقة    ضبط المتهمين باختطاف شخص بسبب خلاف مع والده فى منطقة المقطم    إقبال متوسط على انتخابات الغرف السياحية.. والقوائم تشعل الخلافات بين أعضاء الجمعية العمومية    موعد وقفة عيد الأضحى وأول أيام العيد 2024    رئيس هيئة تنمية صناعة التكنولوجيا: التصميمات النهائية لأول راوتر مصري نهاية العام    مجلس الوزراء يبدأ اجتماعه الأسبوعي بالعاصمة الإدارية لبحث ملفات مهمة    وزير الصحة يفتتح الجلسة الأولى من تدريب "الكبسولات الإدارية في الإدارة المعاصرة"    السكة الحديد: تخفيض سرعة القطارات على معظم الخطوط بسبب ارتفاع الحرارة    لمواليد برج الجوزاء.. توقعات الأسبوع الأخير من شهر مايو 2024 (تفاصيل)    البنك المركزي يكشف عن وصول قيمة أرصدة الذهب لديه ل448.4 مليار جنيه بنهاية أبريل    مسابقة 18 ألف معلم 2025.. اعرف شروط وخطوات التقديم    فرقة طهطا تقدم "دراما الشحاذين" على مسرح قصر ثقافة أسيوط    العمل تنظم فعاليات "سلامتك تهمنا" بالمنشآت الحكومية في المنيا    أدعية الحر.. رددها حتى نهاية الموجة الحارة    عاجل..توني كروس أسطورة ريال مدريد يعلن اعتزاله بعد يورو 2024    التصريحات المثيرة للجدل لدونالد ترامب حول "الرايخ الموحد"    أبرزهم بسنت شوقي ومحمد فراج.. قصة حب في زمن الخمسينيات (صور)    افتتاح ورشة "تأثير تغير المناخ على الأمراض المعدية" في شرم الشيخ    تريزيجيه جاهز للمشاركة في نهائي كأس تركيا    «مواني البحر الأحمر»: تصدير 27 ألف طن فوسفات من ميناء سفاجا ووصول 742 سيارة لميناء بورتوفيق    للمرة الأولى منذ "طوفان الأقصى".. بن جفير يقتحم المسجد الأقصى    واشنطن بوست: خطة البنتاجون لتقديم مساعدات لغزة عبر الرصيف العائم تواجه انتكاسات    بإجمالي 37.3 مليار جنيه.. هيئة قناة السويس تكشف ل«خطة النواب» تفاصيل موازنتها الجديدة    الأكبر سنا والمربع السكني.. قرارات هامة من «التعليم» قبل التقديم للصف الأول الابتدائي 2024    الصحة: برنامج تدريبي لأعضاء إدارات الحوكمة في مديريات الشئون الصحية ب6 محافظات    لأول مرة .. انعقاد مجلس الحديث بمسجد الفتح بالزقازيق    حفظ التحقيقات حول وفاة طفلة إثر سقوطها من علو بأوسيم    تعديلات جديدة على قانون الفصل بسبب تعاطي المخدرات    مصر والأردن    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 22-5-2024 في المنيا    رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر يتابع أعمال التطوير بالقطاعين الشرقي والشمالي    هكذا تظهر دنيا سمير غانم في فيلم "روكي الغلابة"    هل تقبل الأضحية من شخص عليه ديون؟ أمين الفتوى يجيب    إنبي: من الصعب الكشف عن أي بنود تخص صفقة انتقال زياد كمال إلى الزمالك    خبير في الشأن الإيراني يوضح أبرز المرشحين لخلافه إبراهيم رئيسي (فيديو)    هل ملامسة الكلب تنقض الوضوء؟ أمين الفتوى يحسم الجدل (فيديو)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزمان المفقود ورواية «النبيذة» لإنعام كجه جي
نشر في صوت البلد يوم 12 - 11 - 2017

هذا عنوان أحدث رواية لإنعام كجه جي، وهي صفة على قياس «الطريدة»، فتاة انتبذتها الظروف مكانا قصيا، فحصلت على وظيفة في محطة إذاعة كراتشي العربية، حديثة التكوين عام 1947، فابتعدت عن بغداد، وهناك التقت «منصور البادي» زميلا في العمل، وما لبثت «تاج الملوك أن ارتبطت مع منصور، الفلسطيني الفاقد وطنه، بنوع من الحب المستحيل، بقي على أواره حتى بعد أن فقد الاثنان وظيفتيهما، افترقا عن بعضهما مكانيا، لكن بقي ذلك الحب اللامعقول يجمع بينهما: تاج في عودتها إلى مسقط رأسها إيران مرورا ببغداد وإقامة طويلة في باريس، وزواجها من «القومندان سيريل شامينيون» الضابط في الجيش الفرنسي الذي انقلب إلى جاسوس وأراد استغلالها في مهمة جاسوسية في محاولة اغتيال «بن بلّة» في القاهرة، فأحجمت عن ذلك.
وعندما قذفت الظروف بالفلسطيني «منصور» إلى كراكاس في فنزويلا، ابتسم له الحظ فدرس العلاقات الدولية وغدا مستشارا عند شافيز رئيس البلاد. بقي العاشقان على تواصل بين باريس وكراكاس بالرسائل والاتصالات الهاتفية، لكن حبهما المستحيل لم يساعدهما في التلاقي إلا في الخيال.
وثمة «نبيذة» أخرى لا تقل مأساوية عن «تاجي» هي «وديان عبد الحميد» الطالبة في مدرسة الموسيقى والباليه في بغداد السبعينيات. مرت هذه الفتاة بمآسي الحرب العراقية الإيرانية، ومن بعدها مآسي الغزو الأمريكي للعراق، وابتسم لها حظ «نصف عظيم» إذ تقدم لخطبتها شاب عائد من أمريكا بالدكتوراه وتعيّن في كلية الهندسة في بغداد.
ارتبط الإثنان بحب ما لبث أن كشف عن لامعقوليته، إذ انخرط «يوسف» في أنشطة «الحزب الحاكم» وملحقاته، فأقدم على الانسحاب من خطبته ومشروع غرامه المستحيل. وانقلب حظ عازفة الكمان في السمفونية الوطنية العراقية «وديان» إلى سوء حظ لامعقول. انتبه إليها «الأستاذ» ابن زعيم القبيلة فوقعت ضحية واحدة من مباذله الكثيرة اللامعقولة. دعاها إلى حفلة «ذوي العاهات» بادعاء الصمم. فدفعته نزوة جنونية إلى التلذذ بالعبث بأذنيها بتركيب سماعتين ضخمتين على أذنيها وتسليط موسيقى صاخبة وقرع طبول أكملها بإدخال آلة حادة خرقت الطبلة في أذنيها ففقدت السمع، وغدت «طرشاء» فعلا في تلك الحفلة التي لا توصف.
بصدفة «سعيدة» قامت السفارة الفرنسية في بغداد بإرسال عدد من طلبة مدرسة الموسيقى إلى باريس، لتطوير قدراتهم الموسيقية، وكانت «وديان» بينهم. هناك أجريت لها عملية أصلحت سمعها بمساعدة السماعات الطبية، هدية من الفرنسيين.
ثم قادتها صدفة سعيدة أخرى إلى الاجتماع مع «تاجي» عند باب قاعة الموسيقى: نبيذتان، من العراق، لكل منهما مأساتها الخاصة. تغدو «وديان» مرافقة دائمة لا تفارق «تاجي» في حياتها في باريس، ثم تصبح وسيلة تقارب بين تاجي ومنصور، بالرسائل والاتصالات الهاتفية بين باريس وكراكاس، لكن الظروف لم تكمل سعادة اللقاء الفعلي.
هذه رواية واقعية تاريخية خيالية. فهي واقعية لأنها تتناول وقائع فعلية في تاريخ العراق الحديث، وشخصيات كان لها دور مهم في تلك الأحداث، مثل المظاهرات التي عّمت العراق ضد معاهدة «بورتسموث» ووثبة كانون الثاني/يناير 1948، ومكافحة التوجهات الشيوعية التي شاعت في بعض الأوساط، وإعدام ثلاثة من زعمائها. ومن الشخصيات المؤثرة في تاريخ العراق في عقد الأربعينيات نوري السعيد الذي شكل 14 وزارة، ثم بهجت العطية مدير المخابرات الذي يُرهب الجميع، حتى من ليس لهم علاقة بالسياسة. ومن الشخصيات المهمة في تلك الفترة الأمير عبد الإله، الوصي على عرش العراق والملك فيصل الثاني الذي لم يبلغ سنّ الرشد.
وهناك إشارات إلى المناضل الجزائري أحمد بن بلّه، وإلى شافيز المناضل في سبيل استقلال فنزويلا، ما أعطى بعدا للرواية إضافة إلى أبعادها المحلية. ومن الشخصيات المهمة في الرواية شاعر العراق محمد مهدي الجواهري. ومن الشخصيات المرعبة التي تصورها الرواية شخصية «الأستاذ» ابن زعيم القبيلة الحاكمة الذي شغل عامة الناس وخاصتهم بأخبار نزواته الجهنمية التي لا توصف. ويتصل بأسماء الشخصيات، وأسماء المواقع من شوارع وجسور وفنادق ومدرسة الموسيقى والباليه في بغداد، ومن البلاد: القدس، الأهواز، كراتشي، لبنان، وكل ذلك يجعل الرواية أشبه بفيلم سينمائي يعرض الماضي والحاضر إلى جانب هذه الأسماء الحقيقية والوقائع الفعلية، ثمة شخصيات وأحداث متخيلة، لكنها تقترب من الواقع وتمتزج به، وهنا براعة الروائية التي تعتمد أسلوب «التعطيل المقصود لعدم التصديق» على رأي كيتس شاعر الرومانسية.
لكن الروائية تقترب من تلك الشخصيات الخيالية بدون التماهي معها، فتغدو شخصيات خيالية واقعية، وهذه علامة الفن الروائي الرفيع. نسير مع الشخصيات المتخيلة كأننا زملاء طفولة، ومع «وديان» نهرع إلى الملجأ عند حدوث غارة جوية. ونصدق أن «وديان عبد الحميد» طالبة فعلية في مدرسة الموسيقى والباليه، لأنها تتحدث بتفصيل عن موسيقى الكمان والمدرسات الروسيات بلغتهم «الأرابوروسية». وهذا لا يتأتى لروائية إلا إذا كانت نفسها تلميذة في تلك المدرسة. ومن الشخصيات المتخيلة قابلة التصديق شخصية «تاج الملوك وشخصية زوج أمها «عبد المجيد الشريفي» الكظماوي وصالونه الأدبي أيام الخميس، الذي تعلمت منه «تاجي» الكثير عن اللغة والأدب باستراق السمع إلى ذلك المجلس الأدبي، ما كوّن لديها توجهات الكتابة الصحافية.
وأحداث الرواية تدور حول أقوال وتصرفات المرأتين: تاجي ومرافقتها وديان، وإلى أخبار الشخصية الثالثة: منصور البادي، ورسائله وأحاديثه على الهاتف. لكنها صورة غير مباشرة، لذا تبقى خيالية واقعية تعطي للرواية مذاقها الخاص واللحن الرئيس في الرواية هو الحب، لكنه حب على مستوى اللامعقول، لا يكتمل بلقاء إلا في الخيال، ما يضيف إلى الرواية صفة الواقع الخيال مجيء منصور برفقة الرئيس شافيز إلى باريس في مهمة دبلوماسية يوحي باحتمال لقاء العاشقين، لكنه حلم لا يتحقق. وسعي المرافقة «وديان» لترتيب لقاء بين العاشقين في حديقة باريسية لا يتحقق إلا في خيال ذهبي مثل الفندق الباريسي، حيث نزل منصور.
في مقالة مهمة بعنوان «فن الرواية» يتحدث الأمريكي هنري جيمس (1843 1916) عن «ملاحظة عابرة» لا تلبث أن تتطور إلى خبرة عند الكاتب الموهوب، الذي يطور الشخصيات والأحداث، مما قرأ أو سُمع من الآخرين. وفي حالة تشارلز ديكنز، نجد في روايته الفذة «حكاية مدينتين» معلومات وأوصافا عن باريس قبل الثورة الفرنسية وأثناءها، مما لم يكن له به من علم سوى ما قرأ وسمع فجعل منه خبرة فعلية في أوصافه. مثل هذا ما نجده في رواية «النبيذة». فإذا كانت أوصاف باريس جاءت عن خبرة حقيقية عند الروائية من طول إقامتها في باريس، ومعرفتها ببغداد وتاريخها لا جدال حول سبب نشأتها في بغداد ومعرفتها بتاريخ بلدها العراق، فإن أوصاف كراتشي والأهواز ومشهد وكراكاس هي من باب «التعطيل المقصود لعدم التصديق» وتكون النتيجة أننا نصدق واقعية الأحداث والشخصيات، لأن ما سبق مما أوردته الروائية من أحداث وشخصيات هي مما لا يرقى إليه الشك، فينسحب التصديق على الخيالات.
من ذلك دخول «تاجي إلى القصر الملكي في بغداد وإلى مكتب رئيس الوزراء نوري السعيد، ومقابلة «أم كلثوم» أثناء زيارتها بغداد، ومقابلة مدير المخابرات ومحاولته «تجنيدها» للأعمال التجسسية، التي رفضتها، مثل إحجامها عن اغتيال أحمد بن بلّه في القاهرة في فترة النضال ضد الاستعمار الفرنسي، وهي محاولة بتوجيه زوجها الفرنسي، شامبنيون، الجاسوس، وأمثال ذلك من حوادث وشخصيات جميعها من صنع الخيال الروائي، تجعل القارئ يتساءل، هل الفن الروائي حقائق في لبوس خيال، أم خيال في لبوس حقائق، أم ليس ذلك بالمهم، طالما نجحت الرواية في إمتاعنا وتذكيرنا بما كاد بعضنا أن ينساه؟
تبدأ الرواية في فصلها الأول بقفزة متخيلة خاطفة إلى الماضي، بما يشبه أسلوب «فلاش باك». ولكن البراعة هنا أنه ليس أمامنا من «ماضٍ» نقفز إليه بشكل خاطف. لكنه وصف «حاضر» ممكن وملموس: عجوز في مقعد في قطار منطلق بسرعة. لا غرابة في ذلك، بل هو بداية تصوير «واقعي» لا يلبث أن ينقلب إلى خيال، إذ يزوغ بصر السيدة العجوز وتتخيل الجالس في المقعد أمامها الرجل الذي كلفت باغتياله. وتسرح في حلم يقظة، أو كابوس يحملها إلى المستشفى العسكري حيث كانت ترقد، وفي الغرفة المجاورة يرقد بن بلّه، على وشك نهايته، وبباب غرفته عسكري يحرسه.
هذا التداخل بين الواقع والخيال هو المسار الدائم لأحداث هذه الرواية، فلا نعود نفرق بين الرؤى الكابوسية في قطار وبين لقاء العاشقين بعد طول غياب في حديقة «نافورة العشاق». ونبقى في حيرة تجاه أحداث وشخصيات لا نقوى على رفضها ولا نريد تصديقها.
أما أوصاف حفلة «الأستاذ» الجهنمية، وأوصاف جنازات قتلى الحرب العراقية الإيرانية، وأخبار اختطاف الناس أثناء الغزو الأمريكي للعراق هذه وأمثالها من الأحداث والشخصيات في رواية «النبيذة» هي الانصهار العجيب بين الواقع والخيال، ما يدفع إلى معاودة قراءة الرواية، ثانية، وربما ثالثة.
هذا عنوان أحدث رواية لإنعام كجه جي، وهي صفة على قياس «الطريدة»، فتاة انتبذتها الظروف مكانا قصيا، فحصلت على وظيفة في محطة إذاعة كراتشي العربية، حديثة التكوين عام 1947، فابتعدت عن بغداد، وهناك التقت «منصور البادي» زميلا في العمل، وما لبثت «تاج الملوك أن ارتبطت مع منصور، الفلسطيني الفاقد وطنه، بنوع من الحب المستحيل، بقي على أواره حتى بعد أن فقد الاثنان وظيفتيهما، افترقا عن بعضهما مكانيا، لكن بقي ذلك الحب اللامعقول يجمع بينهما: تاج في عودتها إلى مسقط رأسها إيران مرورا ببغداد وإقامة طويلة في باريس، وزواجها من «القومندان سيريل شامينيون» الضابط في الجيش الفرنسي الذي انقلب إلى جاسوس وأراد استغلالها في مهمة جاسوسية في محاولة اغتيال «بن بلّة» في القاهرة، فأحجمت عن ذلك.
وعندما قذفت الظروف بالفلسطيني «منصور» إلى كراكاس في فنزويلا، ابتسم له الحظ فدرس العلاقات الدولية وغدا مستشارا عند شافيز رئيس البلاد. بقي العاشقان على تواصل بين باريس وكراكاس بالرسائل والاتصالات الهاتفية، لكن حبهما المستحيل لم يساعدهما في التلاقي إلا في الخيال.
وثمة «نبيذة» أخرى لا تقل مأساوية عن «تاجي» هي «وديان عبد الحميد» الطالبة في مدرسة الموسيقى والباليه في بغداد السبعينيات. مرت هذه الفتاة بمآسي الحرب العراقية الإيرانية، ومن بعدها مآسي الغزو الأمريكي للعراق، وابتسم لها حظ «نصف عظيم» إذ تقدم لخطبتها شاب عائد من أمريكا بالدكتوراه وتعيّن في كلية الهندسة في بغداد.
ارتبط الإثنان بحب ما لبث أن كشف عن لامعقوليته، إذ انخرط «يوسف» في أنشطة «الحزب الحاكم» وملحقاته، فأقدم على الانسحاب من خطبته ومشروع غرامه المستحيل. وانقلب حظ عازفة الكمان في السمفونية الوطنية العراقية «وديان» إلى سوء حظ لامعقول. انتبه إليها «الأستاذ» ابن زعيم القبيلة فوقعت ضحية واحدة من مباذله الكثيرة اللامعقولة. دعاها إلى حفلة «ذوي العاهات» بادعاء الصمم. فدفعته نزوة جنونية إلى التلذذ بالعبث بأذنيها بتركيب سماعتين ضخمتين على أذنيها وتسليط موسيقى صاخبة وقرع طبول أكملها بإدخال آلة حادة خرقت الطبلة في أذنيها ففقدت السمع، وغدت «طرشاء» فعلا في تلك الحفلة التي لا توصف.
بصدفة «سعيدة» قامت السفارة الفرنسية في بغداد بإرسال عدد من طلبة مدرسة الموسيقى إلى باريس، لتطوير قدراتهم الموسيقية، وكانت «وديان» بينهم. هناك أجريت لها عملية أصلحت سمعها بمساعدة السماعات الطبية، هدية من الفرنسيين.
ثم قادتها صدفة سعيدة أخرى إلى الاجتماع مع «تاجي» عند باب قاعة الموسيقى: نبيذتان، من العراق، لكل منهما مأساتها الخاصة. تغدو «وديان» مرافقة دائمة لا تفارق «تاجي» في حياتها في باريس، ثم تصبح وسيلة تقارب بين تاجي ومنصور، بالرسائل والاتصالات الهاتفية بين باريس وكراكاس، لكن الظروف لم تكمل سعادة اللقاء الفعلي.
هذه رواية واقعية تاريخية خيالية. فهي واقعية لأنها تتناول وقائع فعلية في تاريخ العراق الحديث، وشخصيات كان لها دور مهم في تلك الأحداث، مثل المظاهرات التي عّمت العراق ضد معاهدة «بورتسموث» ووثبة كانون الثاني/يناير 1948، ومكافحة التوجهات الشيوعية التي شاعت في بعض الأوساط، وإعدام ثلاثة من زعمائها. ومن الشخصيات المؤثرة في تاريخ العراق في عقد الأربعينيات نوري السعيد الذي شكل 14 وزارة، ثم بهجت العطية مدير المخابرات الذي يُرهب الجميع، حتى من ليس لهم علاقة بالسياسة. ومن الشخصيات المهمة في تلك الفترة الأمير عبد الإله، الوصي على عرش العراق والملك فيصل الثاني الذي لم يبلغ سنّ الرشد.
وهناك إشارات إلى المناضل الجزائري أحمد بن بلّه، وإلى شافيز المناضل في سبيل استقلال فنزويلا، ما أعطى بعدا للرواية إضافة إلى أبعادها المحلية. ومن الشخصيات المهمة في الرواية شاعر العراق محمد مهدي الجواهري. ومن الشخصيات المرعبة التي تصورها الرواية شخصية «الأستاذ» ابن زعيم القبيلة الحاكمة الذي شغل عامة الناس وخاصتهم بأخبار نزواته الجهنمية التي لا توصف. ويتصل بأسماء الشخصيات، وأسماء المواقع من شوارع وجسور وفنادق ومدرسة الموسيقى والباليه في بغداد، ومن البلاد: القدس، الأهواز، كراتشي، لبنان، وكل ذلك يجعل الرواية أشبه بفيلم سينمائي يعرض الماضي والحاضر إلى جانب هذه الأسماء الحقيقية والوقائع الفعلية، ثمة شخصيات وأحداث متخيلة، لكنها تقترب من الواقع وتمتزج به، وهنا براعة الروائية التي تعتمد أسلوب «التعطيل المقصود لعدم التصديق» على رأي كيتس شاعر الرومانسية.
لكن الروائية تقترب من تلك الشخصيات الخيالية بدون التماهي معها، فتغدو شخصيات خيالية واقعية، وهذه علامة الفن الروائي الرفيع. نسير مع الشخصيات المتخيلة كأننا زملاء طفولة، ومع «وديان» نهرع إلى الملجأ عند حدوث غارة جوية. ونصدق أن «وديان عبد الحميد» طالبة فعلية في مدرسة الموسيقى والباليه، لأنها تتحدث بتفصيل عن موسيقى الكمان والمدرسات الروسيات بلغتهم «الأرابوروسية». وهذا لا يتأتى لروائية إلا إذا كانت نفسها تلميذة في تلك المدرسة. ومن الشخصيات المتخيلة قابلة التصديق شخصية «تاج الملوك وشخصية زوج أمها «عبد المجيد الشريفي» الكظماوي وصالونه الأدبي أيام الخميس، الذي تعلمت منه «تاجي» الكثير عن اللغة والأدب باستراق السمع إلى ذلك المجلس الأدبي، ما كوّن لديها توجهات الكتابة الصحافية.
وأحداث الرواية تدور حول أقوال وتصرفات المرأتين: تاجي ومرافقتها وديان، وإلى أخبار الشخصية الثالثة: منصور البادي، ورسائله وأحاديثه على الهاتف. لكنها صورة غير مباشرة، لذا تبقى خيالية واقعية تعطي للرواية مذاقها الخاص واللحن الرئيس في الرواية هو الحب، لكنه حب على مستوى اللامعقول، لا يكتمل بلقاء إلا في الخيال، ما يضيف إلى الرواية صفة الواقع الخيال مجيء منصور برفقة الرئيس شافيز إلى باريس في مهمة دبلوماسية يوحي باحتمال لقاء العاشقين، لكنه حلم لا يتحقق. وسعي المرافقة «وديان» لترتيب لقاء بين العاشقين في حديقة باريسية لا يتحقق إلا في خيال ذهبي مثل الفندق الباريسي، حيث نزل منصور.
في مقالة مهمة بعنوان «فن الرواية» يتحدث الأمريكي هنري جيمس (1843 1916) عن «ملاحظة عابرة» لا تلبث أن تتطور إلى خبرة عند الكاتب الموهوب، الذي يطور الشخصيات والأحداث، مما قرأ أو سُمع من الآخرين. وفي حالة تشارلز ديكنز، نجد في روايته الفذة «حكاية مدينتين» معلومات وأوصافا عن باريس قبل الثورة الفرنسية وأثناءها، مما لم يكن له به من علم سوى ما قرأ وسمع فجعل منه خبرة فعلية في أوصافه. مثل هذا ما نجده في رواية «النبيذة». فإذا كانت أوصاف باريس جاءت عن خبرة حقيقية عند الروائية من طول إقامتها في باريس، ومعرفتها ببغداد وتاريخها لا جدال حول سبب نشأتها في بغداد ومعرفتها بتاريخ بلدها العراق، فإن أوصاف كراتشي والأهواز ومشهد وكراكاس هي من باب «التعطيل المقصود لعدم التصديق» وتكون النتيجة أننا نصدق واقعية الأحداث والشخصيات، لأن ما سبق مما أوردته الروائية من أحداث وشخصيات هي مما لا يرقى إليه الشك، فينسحب التصديق على الخيالات.
من ذلك دخول «تاجي إلى القصر الملكي في بغداد وإلى مكتب رئيس الوزراء نوري السعيد، ومقابلة «أم كلثوم» أثناء زيارتها بغداد، ومقابلة مدير المخابرات ومحاولته «تجنيدها» للأعمال التجسسية، التي رفضتها، مثل إحجامها عن اغتيال أحمد بن بلّه في القاهرة في فترة النضال ضد الاستعمار الفرنسي، وهي محاولة بتوجيه زوجها الفرنسي، شامبنيون، الجاسوس، وأمثال ذلك من حوادث وشخصيات جميعها من صنع الخيال الروائي، تجعل القارئ يتساءل، هل الفن الروائي حقائق في لبوس خيال، أم خيال في لبوس حقائق، أم ليس ذلك بالمهم، طالما نجحت الرواية في إمتاعنا وتذكيرنا بما كاد بعضنا أن ينساه؟
تبدأ الرواية في فصلها الأول بقفزة متخيلة خاطفة إلى الماضي، بما يشبه أسلوب «فلاش باك». ولكن البراعة هنا أنه ليس أمامنا من «ماضٍ» نقفز إليه بشكل خاطف. لكنه وصف «حاضر» ممكن وملموس: عجوز في مقعد في قطار منطلق بسرعة. لا غرابة في ذلك، بل هو بداية تصوير «واقعي» لا يلبث أن ينقلب إلى خيال، إذ يزوغ بصر السيدة العجوز وتتخيل الجالس في المقعد أمامها الرجل الذي كلفت باغتياله. وتسرح في حلم يقظة، أو كابوس يحملها إلى المستشفى العسكري حيث كانت ترقد، وفي الغرفة المجاورة يرقد بن بلّه، على وشك نهايته، وبباب غرفته عسكري يحرسه.
هذا التداخل بين الواقع والخيال هو المسار الدائم لأحداث هذه الرواية، فلا نعود نفرق بين الرؤى الكابوسية في قطار وبين لقاء العاشقين بعد طول غياب في حديقة «نافورة العشاق». ونبقى في حيرة تجاه أحداث وشخصيات لا نقوى على رفضها ولا نريد تصديقها.
أما أوصاف حفلة «الأستاذ» الجهنمية، وأوصاف جنازات قتلى الحرب العراقية الإيرانية، وأخبار اختطاف الناس أثناء الغزو الأمريكي للعراق هذه وأمثالها من الأحداث والشخصيات في رواية «النبيذة» هي الانصهار العجيب بين الواقع والخيال، ما يدفع إلى معاودة قراءة الرواية، ثانية، وربما ثالثة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.