يورو 2024| التعادل بهدف يحسم الشوط الأول من مباراة بولندا وهولندا    رئيس ميناء دمياط: نشهد طفرة كبيرة فى مؤشرات الأداء التشغيلية    النائب أيمن محسب: حياة كريمة رسمت البهجة فى قلوب الأسر الفقيرة بعيد الأضحى    نتنياهو يهاجم قادة الجيش الإسرائيلي مجلس الحرب المستقيلين: «يريدان تغيير أهداف الحرب»    الشرطة الألمانية تطلق الرصاص على شخص يهاجم المارة بفأس فى مدينة هامبورج    «الزراعة»: استقبال 10 آلاف أضحية بالمجازر أول أيام عيد الأضحى    جامايكا تبحث عن انتصارها الأول في الكوبا    شكوكو ومديحة يسري وصباح.. تعرف على طقوس نجوم زمن الجميل في عيد الأضحى (صور)    "ولاد رزق 3".. وجاذبية أفلام اللصوصية    «صامدون رغم القصف».. أطفال غزة يحتفلون بعيد الأضحى وسط الأنقاض    دار الإفتاء توضح حكم التكبير في أيام التشريق عند المالكية    أعمال يوم النفر الأول.. شعائر مباركة ووداع للديار المقدسة    مباحث البحيرة تكثف جهودها لكشف غموض العثور على جثة شاب في ترعة بالبحيرة    بمناسبة عيد الأضحى المبارك.. الداخلية تقيم إحتفالية لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل وتفرج عن 4199 نزيل ممن شملهم العفو (صور)    تدشين كنيسة «الأنبا أنطونيوس والأنبا بولا» بنزلة سعيد بطما    موسكو تحرر بلدة زاجورنويه.. وكييف تتصدى لهجمات روسية    "يمكننا العودة باللقب".. رونالدينيو يوضح تصريحاته بشأن عدم مشاهدة البرازيل في كوبا أمريكا    تركي آل الشيخ يكشف إيرادات "ولاد رزق 3" بعد 4 أيام من عرضه    يقام ثاني أيام العيد.. حفل أنغام بالكويت يرفع شعار "كامل العدد"    الرياضة: 6 آلاف مشروع ومبادرة شبابية في جميع المحافظات    انفراجة في موجة الحر.. الأرصاد تتوقع انخفاض درجات الحرارة    أهم العادات الغذائية الصحية، لقضاء عيد الأضحى بدون مشاكل    مجازاة مفتشي ومشرفي التغذية في مستشفى الحسينية المركزي بالشرقية للتقصير    ضبط 290 قضية مخدرات خلال 24 ساعة    شروط القبول في برنامج إعداد معلمي تكنولوجيا والتعلم الرقمي بجامعة القاهرة    الرى: عمل التدابير اللازمة لضمان استقرار مناسيب المياه بترعة النوبارية    "قصور الثقافة": فعاليات مكثفة للاحتفال بعيد الأضحى    طريقة حفظ لحوم الأضاحي وتجنب تلفها    قوات الاحتلال تطلق قنابل حارقة تجاه الأحراش في بلدة الناقورة جنوب لبنان    مشايخ القبائل والعواقل والفلسطينيين يهنئون محافظ شمال سيناء بعيد الأضحى المبارك    القبض على عصابة الشرطة المزيفة في الشيخ زايد    "ابني متظلمش".. مدرب الأهلي السابق يوجه رسالة للشناوي ويحذر من شوبير    «التخطيط»: تنفيذ 361 مشروعا تنمويا في الغربية بتكلفة 3.6 مليار جنيه    رونالدينيو: أشجع البرازيل فى كوبا أمريكا واللاعبون الشباب يحتاجون للدعم    حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع    سباليتي يضع خطة مقاومة إسبانيا    3 فئات ممنوعة من تناول الكبدة في عيد الأضحى.. تحذير خطير لمرضى القلب    ريهام سعيد: «محمد هنيدي اتقدملي ووالدتي رفضته لهذا السبب»    شاعر القبيلة مات والبرج العاجى سقط    كرة سلة.. قائمة منتخب مصر في التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس 2024    محمد صلاح يتسبب في أزمة بين اتحاد جدة والنصر    محادثات أمريكية يابانية بشأن سبل تعزيز الردع الموسع    محافظ كفر الشيخ يشارك أطفال مستشفى الأورام فرحتهم بعيد الأضحى    وزير الإسكان: زراعة أكثر من مليون متر مربع مسطحات خضراء بدمياط الجديدة    سعر الدولار في البنوك المصرية اليوم الأحد 16 يونيو 2024    وزيرة التضامن توجه برفع درجة الاستعداد القصوى بمناسبة عيد الأضحى    ما أفضل وقت لذبح الأضحية؟.. معلومات مهمة من دار الإفتاء    بالصور.. اصطفاف الأطفال والكبار أمام محلات الجزارة لشراء اللحوم ومشاهدة الأضحية    قائمة شاشات التليفزيون المحرومة من نتفليكس اعتبارا من 24 يوليو    محافظ السويس يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد بدر    المالية: 17 مليار دولار إجمالي قيمة البضائع المفرج عنها منذ شهر أبريل الماضى وحتى الآن    ارتفاع تأخيرات القطارات على معظم الخطوط في أول أيام عيد الأضحى    حاج مبتور القدمين من قطاع غزة يوجه الشكر للملك سلمان: لولا جهوده لما أتيت إلى مكة    لواء إسرائيلي متقاعد: أي قرار لنتنياهو بمهاجمة حزب الله سيجلب محرقة علينا    محافظ الفيوم يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد ناصر الكبير    ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس عيد الأضحى    توزيع الهدايا على الأطفال بساحات كفر الشيخ في صلاة عيد الأضحى    قبلها بساعات.. تعرف على حُكم صلاة العيد وما وقتها وكيفية أدائها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عالم يزخر بالخرافات وسارد يعيش حالة فصام
نشر في صوت البلد يوم 23 - 11 - 2016

تتناول رواية “أنا العالم”، للكاتب المصري هاني عبدالمريد، عالم البلدات المصرية المعزولة، التي لا يربطها بالعالم غير أحلام أبطالها، كما تطرح مواضيع القهر والعجز والكبت وفقدان الأمل لدى شباب مصر. وقد كتبت بتهكم، وصورت ما تفعله العزلة بالشباب.
والرواية الجديدة جاءت امتداداً لروايات جيل روائي مصري غاضب، كإبراهيم أصلان، محمد مستجاب، جمال الغيطاني وغيرهم، بسبب الأزمة المعيشية والسياسية والثقافية في مصر منذ سبعينات القرن الماضي.
وهاني عبدالمريد من الكتاب الشباب، الذين صاروا امتداداً لجيل أصلان، كمنتصر القفاش، وائل رجب، مي التلمساني، سمير غريب، وغيرهم. وقد جاءت سرودهم الروائية حول العشوائيات، والبلدات الصحراوية، وصوروا فيها حياة الفقراء، ورصدوا تقاليد سكانها وخرافاتهم وأساطيرهم.
يقول هاني عبدالمريد “أنا أكتب وأراهن على القارئ الذي سیتقبل عوالمي، وسیدخلها ویعیشها بشروطها، دون أن یحاكمها بقوانین الواقع، ودون أن یفرض سیطرته كما فعلت شخصیة الرقیب الرجل القصیر في الروایة”.
الرواية، الصادرة عن دار الكتب خان، بالقاهرة، لم تفقد جماليتها وحكائياتها الشيقة بالرغم من أن الكاتب حاول تغريب الواقع، فهل معاناة الناس الفقراء في مصر هي السبب؟ أم أن العملية الإبداعیة لها ضوابطها البعیدة عن الواقع؟
يقول الكاتب عن هذا التغريب “كامل القط، وباقي إخوته، الذین تحولوا في آخر الروایة إلى مجرد كرات من اللحم، العم، وزوجته، التي لا ندري إن كانت إنساً أم جنية، الجدة وشخصیتها الأسطوریة، الأم التي باتت كقطة تموء تحت زوجها، كل هذه كانت أدواتي لخلق عالم خاص بي”.
ويصف السارد مدينته قائلا “بلدتنا صغيرة، وحيدة كنقطة على أطراف العالم، مظلمة، موحشة، كمكان تسكنه الأشباح. بلدتنا تطرد معظم أبنائها بمجرد أن يمتلكوا القدرة على الفرار، لتبقى مكاناً للعجائز المعاقين”.
من جهة أخرى يستخدم الكاتب تقنيات عديدة منها “الواقعية السحرية” كأبناء جيله، لمحاكاة تقنيات السرد لدى بورخس، وأستورياس، وجورج أمادو، وغابرييل ماركيز، لقدرتها على وصف الواقع في المناطق المعزولة بحكايات شديدة الوقع.
وتبدأ الرواية بعتبة “لم أعد أذكر متى استيقظت وحيداً مثل كلب ضال. ببنطلون واحد ممزق، وحقيبة كتف متسخة تخزن ذكرياتي، وسحابة بوجه مومياء تظللني”.
ويستطرد الكاتب “عالم جعلني أسمو فوق الواقع الذي بالطبع لا یخلو من المعاناة كما ذكرت. واتفق معك بالطبع بأن العملیة الإبداعیة لها ضوابطها، وكثیراً ما سألني بعض القراء كیف تترك الثورة، والأحداث التي تمر بها المنطقة، وتتحدث عن قصة حب ریم، وإجابتي دوماً تكون إنَّه إذا كانت هناك ثورة في مصر فأنا أعبر عنها هكذا”.
شخصية غرائبية
تطال السخرية المريرة أبطال الرواية، في مهنهم وأشكالهم. فعبدالجليل رَفّاء ملابس قديمة. يصف لأبنه مهنته قائلا “الرفا يا يوسف يا بني، مش بس شغلة، دي أسلوب حياة، أنك تقرب الأطراف المتباعدة”. ويكمل ضاحكاً “عارف الشطارة فين كمان؟، أنَّك كمان متسبش أثر للقطع اللي حصل”.
وهكذا لا تخلو جلسة مصالحة بين متخاصمين في البلدة إلا ويكون عبدالجليل فيها. يتفنن السارد في السخرية من عبدالجليل في تلك المجالس، فهو” يوزع الابتسامات البلهاء، وحين يغضب الجميع يصمت، وبعد ذلك يروي لهم عن نشاطه السياسي، وعلاقاته بالمشاهير، والأحداث الخطيرة التي وضعته الأقدار طرفاً فيها”. بالرغم من عدم منطقية الكثير مما يقول “إلا أنَّه أبداً لم يتسرب لأحد الشك ولو في كلمة واحدة مما يقول”.
وعن سبب اختيار الكاتب عنوان روايته الدال على الفردانية الشديدة ” أنا العالم” ؟ يقول” أنا العالم ومن بعدي الطُّوفان، هي الجملة التي نطق بها یوسف، حین شعر بأنَّ العالم ینحسر من حوله، حین أیقن بأنه وحید، فاستغنى هو أیضا عن العالم، نسج عالمه الخاص، الذي یكون فیه هو السید الأوحد، فبدا وكأنه هو العالم”. العم قادر، شخصية غرائبية، يصفه السارد بأنه عملاق، عريض الصدر، يبدو كجبل، لكنه يهرب من البلدة، بسبب شعوره بالملل فيها. فرَّ العم قادر، إلى منطقة بعيدة عن البلدة وأكثر عزلة، يسميها أهل البلدة بأرض الجنيات.
شخصية ريم محورية وأكثر غرائبية، فهي قاصة، طليعية، حبيبة ليوسف تظهر وتختفي في الرواية، حسب مزاج السارد. مرة تبدو وكأنها حبيبة، وأخرى كعاشقة لإبداعه القصصي، وك”منيكان حيّ” يهرع إلى تعريته بين الحين والآخر، لتفريغ رغباته وكبته، فهو يكتب على ظهرها بقلم الماجيك أول قصة نشرتها له جريدة محلية.
ويستخدم القصة المنشورة فيما بعد المخبر الذي يراقبه ك”دليل” لا يرقى إليه الشك لإدانته باعتباره مخربا للمجتمع! غالية أم يوسف، زوجة عبدالجليل، لم تنجب إلا الأطفال الشائهين. أحدهم تسميه كمال ظناً منها أنَّ التسمية ستنجيه من الإعاقة، لكنه بعد الولادة لا يصرخ كبقية الأطفال بل يموء كالقطط. يوسف يقول إنَّه الوحيد الأفضل شكلاً بين إخوته، المقلوبة سحناتهم، والشائهة وجوههم، وأنَّ عَيبه الوحيد اختلاف لون عينيه.
يموت عبدالجليل، فتتزوج غالية بعد فترة العم قادر تاركة أولادها وابنها يوسف لتعيش مع زوجها في “عُشَّة” بناها لقططه. ومن غرائب حياتها الجديدة أن العم قادر لا يستطيع التواصل معها إلا بعد أن يتصنع هيئة القط، ويزحف إليها على أربع في العُشَّة، ليتم الوِصَال بين الزوجين.
الرواية عالم زاخر بالخُرَافات؛ يعيش ساردها حالة فِصام، ويتداوى مرضى بلدته بدماء الفئران، والسحر، ويتناقلون الأساطير ويوارى موتاهم في القبور، لكنهم يظهرون من جديد في توابيتهم. يشار إلى أن هاني عبدالمريد سبق أن أصدر روايتي “عمود رخامي في منتصف الحلبة ” 2003، و”كيرياليسون” 2008.
تتناول رواية “أنا العالم”، للكاتب المصري هاني عبدالمريد، عالم البلدات المصرية المعزولة، التي لا يربطها بالعالم غير أحلام أبطالها، كما تطرح مواضيع القهر والعجز والكبت وفقدان الأمل لدى شباب مصر. وقد كتبت بتهكم، وصورت ما تفعله العزلة بالشباب.
والرواية الجديدة جاءت امتداداً لروايات جيل روائي مصري غاضب، كإبراهيم أصلان، محمد مستجاب، جمال الغيطاني وغيرهم، بسبب الأزمة المعيشية والسياسية والثقافية في مصر منذ سبعينات القرن الماضي.
وهاني عبدالمريد من الكتاب الشباب، الذين صاروا امتداداً لجيل أصلان، كمنتصر القفاش، وائل رجب، مي التلمساني، سمير غريب، وغيرهم. وقد جاءت سرودهم الروائية حول العشوائيات، والبلدات الصحراوية، وصوروا فيها حياة الفقراء، ورصدوا تقاليد سكانها وخرافاتهم وأساطيرهم.
يقول هاني عبدالمريد “أنا أكتب وأراهن على القارئ الذي سیتقبل عوالمي، وسیدخلها ویعیشها بشروطها، دون أن یحاكمها بقوانین الواقع، ودون أن یفرض سیطرته كما فعلت شخصیة الرقیب الرجل القصیر في الروایة”.
الرواية، الصادرة عن دار الكتب خان، بالقاهرة، لم تفقد جماليتها وحكائياتها الشيقة بالرغم من أن الكاتب حاول تغريب الواقع، فهل معاناة الناس الفقراء في مصر هي السبب؟ أم أن العملية الإبداعیة لها ضوابطها البعیدة عن الواقع؟
يقول الكاتب عن هذا التغريب “كامل القط، وباقي إخوته، الذین تحولوا في آخر الروایة إلى مجرد كرات من اللحم، العم، وزوجته، التي لا ندري إن كانت إنساً أم جنية، الجدة وشخصیتها الأسطوریة، الأم التي باتت كقطة تموء تحت زوجها، كل هذه كانت أدواتي لخلق عالم خاص بي”.
ويصف السارد مدينته قائلا “بلدتنا صغيرة، وحيدة كنقطة على أطراف العالم، مظلمة، موحشة، كمكان تسكنه الأشباح. بلدتنا تطرد معظم أبنائها بمجرد أن يمتلكوا القدرة على الفرار، لتبقى مكاناً للعجائز المعاقين”.
من جهة أخرى يستخدم الكاتب تقنيات عديدة منها “الواقعية السحرية” كأبناء جيله، لمحاكاة تقنيات السرد لدى بورخس، وأستورياس، وجورج أمادو، وغابرييل ماركيز، لقدرتها على وصف الواقع في المناطق المعزولة بحكايات شديدة الوقع.
وتبدأ الرواية بعتبة “لم أعد أذكر متى استيقظت وحيداً مثل كلب ضال. ببنطلون واحد ممزق، وحقيبة كتف متسخة تخزن ذكرياتي، وسحابة بوجه مومياء تظللني”.
ويستطرد الكاتب “عالم جعلني أسمو فوق الواقع الذي بالطبع لا یخلو من المعاناة كما ذكرت. واتفق معك بالطبع بأن العملیة الإبداعیة لها ضوابطها، وكثیراً ما سألني بعض القراء كیف تترك الثورة، والأحداث التي تمر بها المنطقة، وتتحدث عن قصة حب ریم، وإجابتي دوماً تكون إنَّه إذا كانت هناك ثورة في مصر فأنا أعبر عنها هكذا”.
شخصية غرائبية
تطال السخرية المريرة أبطال الرواية، في مهنهم وأشكالهم. فعبدالجليل رَفّاء ملابس قديمة. يصف لأبنه مهنته قائلا “الرفا يا يوسف يا بني، مش بس شغلة، دي أسلوب حياة، أنك تقرب الأطراف المتباعدة”. ويكمل ضاحكاً “عارف الشطارة فين كمان؟، أنَّك كمان متسبش أثر للقطع اللي حصل”.
وهكذا لا تخلو جلسة مصالحة بين متخاصمين في البلدة إلا ويكون عبدالجليل فيها. يتفنن السارد في السخرية من عبدالجليل في تلك المجالس، فهو” يوزع الابتسامات البلهاء، وحين يغضب الجميع يصمت، وبعد ذلك يروي لهم عن نشاطه السياسي، وعلاقاته بالمشاهير، والأحداث الخطيرة التي وضعته الأقدار طرفاً فيها”. بالرغم من عدم منطقية الكثير مما يقول “إلا أنَّه أبداً لم يتسرب لأحد الشك ولو في كلمة واحدة مما يقول”.
وعن سبب اختيار الكاتب عنوان روايته الدال على الفردانية الشديدة ” أنا العالم” ؟ يقول” أنا العالم ومن بعدي الطُّوفان، هي الجملة التي نطق بها یوسف، حین شعر بأنَّ العالم ینحسر من حوله، حین أیقن بأنه وحید، فاستغنى هو أیضا عن العالم، نسج عالمه الخاص، الذي یكون فیه هو السید الأوحد، فبدا وكأنه هو العالم”. العم قادر، شخصية غرائبية، يصفه السارد بأنه عملاق، عريض الصدر، يبدو كجبل، لكنه يهرب من البلدة، بسبب شعوره بالملل فيها. فرَّ العم قادر، إلى منطقة بعيدة عن البلدة وأكثر عزلة، يسميها أهل البلدة بأرض الجنيات.
شخصية ريم محورية وأكثر غرائبية، فهي قاصة، طليعية، حبيبة ليوسف تظهر وتختفي في الرواية، حسب مزاج السارد. مرة تبدو وكأنها حبيبة، وأخرى كعاشقة لإبداعه القصصي، وك”منيكان حيّ” يهرع إلى تعريته بين الحين والآخر، لتفريغ رغباته وكبته، فهو يكتب على ظهرها بقلم الماجيك أول قصة نشرتها له جريدة محلية.
ويستخدم القصة المنشورة فيما بعد المخبر الذي يراقبه ك”دليل” لا يرقى إليه الشك لإدانته باعتباره مخربا للمجتمع! غالية أم يوسف، زوجة عبدالجليل، لم تنجب إلا الأطفال الشائهين. أحدهم تسميه كمال ظناً منها أنَّ التسمية ستنجيه من الإعاقة، لكنه بعد الولادة لا يصرخ كبقية الأطفال بل يموء كالقطط. يوسف يقول إنَّه الوحيد الأفضل شكلاً بين إخوته، المقلوبة سحناتهم، والشائهة وجوههم، وأنَّ عَيبه الوحيد اختلاف لون عينيه.
يموت عبدالجليل، فتتزوج غالية بعد فترة العم قادر تاركة أولادها وابنها يوسف لتعيش مع زوجها في “عُشَّة” بناها لقططه. ومن غرائب حياتها الجديدة أن العم قادر لا يستطيع التواصل معها إلا بعد أن يتصنع هيئة القط، ويزحف إليها على أربع في العُشَّة، ليتم الوِصَال بين الزوجين.
الرواية عالم زاخر بالخُرَافات؛ يعيش ساردها حالة فِصام، ويتداوى مرضى بلدته بدماء الفئران، والسحر، ويتناقلون الأساطير ويوارى موتاهم في القبور، لكنهم يظهرون من جديد في توابيتهم. يشار إلى أن هاني عبدالمريد سبق أن أصدر روايتي “عمود رخامي في منتصف الحلبة ” 2003، و”كيرياليسون” 2008.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.