الشاعر الجيد هو الذي يتحاشى قدر الإمكان , التعبيرات الجاهزة والنمطية , والقوالب المستهلكة , أو بتعبير عبد القاهر الجرجاني : "العامي المبتذل , كقولنا رأيت أسدا , ووردت بحرا , ولقيت بدرا " , فهذه كلها صور مكررة تتردد على الألسنة كثيرا فلا تحرك وجدانا ولا تثير عاطفة , وهو ما يطلق عليه أحيانا في الأدب الإنجليزي الاستعارة الميتة , أو dead metaphor , كقولنا جحيم لندن the hell of London , , وقولنا وقع في الحب fell in love فهذه تعبيرات عادية يرددها عوام الناس , لذلك فهي تعبيرات هامدة . الشاعر الجيد يحاول أن يبحث عن الغرابة والإدهاش بارتياد آفاق جديدة في التعبير , وبتعبير عبد القاهر الجرجاني أيضا :" الخاصي النادر الذي لا تجده إلا في كلام الفحول , ولا يقوى عليه إلا أفراد الرجال كقول الشاعر وسألت بأعناق المطي الأباطح وكقول شاعر آخر : سالت عليه شعاب الحي حين دعا أنصاره بوجوه كالدنانير والإدهاش والإغراب يقترب في بعض الأحيان من المصطلح الأدبي كسر المألوف Defamiliarization , وهو المصطلح الذي أطلقه الناقد الروسي فيكتور شكلوفسكي في أحد مقالاته النقدية .