* يسأل أحمد عبده صالح "جزار" بشركة الأهرام: شهر رمضان علي الأبواب وقد فرض الله علينا الصيام.. فما فضل الصوم.. وما جزاء الصائم؟! ** يجيب الشيخ عبدالعزيز عبدالغني الأجرود إمام وخطيب مسجد السلطان الأشرف بالقليوبية: روي الإمام مسلم والنسائي وأحمد أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: "كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به والصيام جُنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ولا يجهل فإن شاتمه أحد أو قاتله فليقل: إني صائم إني صائم والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك.. وللصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقي ربه فرح بصومه". الصوم سر بين العبد وربه.. كل فرائض الله ظاهرة واضحة.. جلية أمام الناس إلا الصوم فإنه سر الأسرار لا يعلمه إلا الله جل وعلا وهو علامة الإخلاص. * هل يشفع الصوم للصائم يوم القيامة؟! يسأل خالد أحمد عبدالحليم "جواهرجي" روي الإمام أحمد رحمه الله بسند صحيح عن عبدالله بن عمرو أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة" ** يقول الصيام: "أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه" ويقول القرآن: "منعته النوم بالليل فشفعني فيه فيشفعان". * يسأل أحمد نجم الدين شعبان خبير تحكيم؟! بماذا وصي الرسول صلي الله عليه و سلم أبا أمامة لما قال للنبي: مرني بعمل يدخلني الجنة؟! ** يجيب روي النسائي وأحمد والحاكم وصححه عن أبي أمامه قال: "أتيت رسول الله صلي الله عليه وسلم فقلت: مرني بعمل يدخلني الجنة قال: عليك بالصوم فإنه لا عدل له.. ثم أتيته الثانية فقال: عليك بالصوم.." * يسأل سعد أبومصطفي من البحيرة ما حكم صيام المريض والمسافر؟! ** يجيب من رحمة الله بعباده أن أباح للمريض مرضا يضره الصوم وللمسافر الفطر وهذا علي سبيل الرخصة للمريض وللمسافر الذي يشق عليه الصوم مع السفر.. علي أن الفقهاء نصوا علي أن الافطار للمريض وللمسافر كما قلنا: علي سبيل الرخصة وهما بالخيار في ذلك ان شاء أفطر وان شاء صام.. إلا ان أكثر الفقهاء قالوا الصوم أفضل لمن قوي عليه لقوله تباركت كلماته: "وان تصوموا خير لكم". * يسأل عابد إسماعيل خاطر: نال رمضان كل مدح وثناء .. لماذا؟َ ** يجيب: لأن رمضان شرفه الله بنزول الكتب السماوية فيه فعلي الأنبياء نزلت كتب السماء في شهر رمضان: فعن وائلة بن الأسقع أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: "أنزلت صحف إبراهيم في أول ليلة من رمضان وأنزلت التوراة لست مضين من رمضان والانجيل لثلاث عشرة خلت من رمضان وأنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان".