نائب رئيس جامعة أسوان يتابع سير أعمال الامتحانات بكلية الآداب    قيادي بمستقبل وطن: عودة الحوار الوطني يؤكد قدرته على دعم جهود الدولة    العاملين بالبناء تشكر القيادة السياسية على النهضة التي تشهدها مصر بالطرق والكباري    بدء الاختبارات الشفوية الإلكترونية لطلاب شهادات القراءات بشمال سيناء    لإنتاج 1000 ميجاوات.. تفاصيل افتتاح محطة كهرباء من الرياح    مطار القاهرة يسير اليوم الثلاثاء 527 رحلة جوية لنقل أكثر من 66 ألف راكب    جرائم إسرائيل.. وأمريكا «2»    «الوزراء السعودي» يجدد رفض المملكة القاطع مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها السافرة    إصابة جندي بولندي في عملية طعن على يد مهاجر غير شرعي    مانشستر يونايتد وجيرونا مهددان بأزمات فى بطولات يويفا بسبب تضارب المصالح    مدرب منتخب الطائرة يتحدث عن حظوظ الفراعنة في أولمبياد باريس    «ميدالية ال 12».. ياسين حافظ يثير الجدل باحتفال جديد مع إمام عاشور    تشكيل زد لمباراة الداخلية بكأس مصر    التحفظ على نجل الفنان أحمد رزق في حادث تصادم بأكتوبر    تشييع جثمان شاب لقي مصرعه على يد صديقه في كفر الشيخ (صور)    تعاون جامعة عين شمس والمؤسسة الوطنية الصينية لتعليم اللغة الصينية    أفراح جوائز الدولة    الخميس.. قصور الثقافة تقيم حفل أغاني موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بمسرح السامر مجاناً    «الصحفيين» تنظم قافلة للعيون ومركز بصريات وتحاليل الأورام من الأحد المقبل (تفاصيل)    قومية سوهاج تقدم عرض اللعبة ضمن موسم مسرح قصور الثقافة بالصعيد    الأزهر للفتوى يقدم مطويَّةً فقهية توعوية للحجاج وللمعتمرين    محافظ الإسماعيلية يشيد بدور مجلس الدولة في فض المنازعات وصياغة القوانين    روسيا تطور قمرا جديدا للاتصالات    تعرف علي مناطق ومواعيد قطع المياه غدا الاربعاء بمركز طلخا في الدقهلية    تأجيل إعادة إجراءات محاكمه 3 متهمين بفض اعتصام النهضة    «الضوابط والمحددات الخاصة بإعداد الحساب الختامي» ورشة عمل بجامعة بني سويف    رئيس جامعة بني سويف يشهد الاحتفال بيوم الطبيب    شروط ومواعيد التحويلات بين المدارس 2025 - الموعد والضوابط    اشترِ بنفسك.. رئيس "الأمراض البيطرية" يوضح طرق فحص الأضحية ويحذر من هذا الحيوان    "حاميها حراميها".. عاملان وحارس يسرقون خزينة مصنع بأكتوبر    شبانة: لجنة التخطيط تطالب كولر بحسم موقف المعارين لهذا السبب    موعد إجازة عيد الأضحى المبارك 2024.. تصل إلى 9 أيام متصلة (تفاصيل)    محافظ مطروح يشهد ختام الدورة التدريبية للعاملين بإدارات الشئون القانونية    تشكيل الدوري الإنجليزي المثالي بتصويت الجماهير.. موقف محمد صلاح    «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية بقرية البراجيل في ملوي غدًا    بشرى للمواطنين.. تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع    الجنايات تعاقب عامل بالسجن 3 سنوات لإدانته بالاتجار في الحشيش    دفاع الفنان عباس أبو الحسن: تسلمنا سيارة موكلى ونتتظر سماع أقوال المصابتين    الطب البيطرى: تحصين 144 ألفا و711 رأس ماشية ضد الحمى القلاعية بالجيزة    خلال زيارته للمحافظة.. محافظ جنوب سيناء يقدم طلبا لوفد لجنة الصحة بمجلس النواب    محافظ الجيزة: تطوير وتوسعة ورصف طريق الطرفاية البطئ    مراسل القاهرة الإخبارية: الآليات الإسرائيلية تسيطر ناريا تقريبا على معظم مدينة رفح الفلسطينية    نسألك أن تنصر أهل رفح على أعدائهم.. أفضل الأدعية لنصرة أهل غزة ورفح (ردده الآن)    مع اقترابهم.. فضل صيام التسع الأوائل من ذى الحجة    إسرائيل تعتقل 22 فلسطينيا من الضفة.. وارتفاع الحصيلة إلى 8910 منذ 7 أكتوبر    عاجل| مع اقتراب عيد الأضحى.. مدبولي يتابع موقف توافر السلع في الأسواق    تفاصيل الساعات الأخيرة في حياة فؤاد شرف الدين.. «كان يقاوم الألم»    فيلم السرب الأول في شباك تذاكر أفلام السينما.. تعرف على إجمالي إيراداته    رئيس وزراء إسبانيا: نعترف رسميا بدولة فلسطين لتحقيق السلام    وزيرة الهجرة تلتقي أحد رموز الجالية المصرية في سويسرا للاستماع لأفكاره    توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 28 مايو 2024.. مكاسب مالية ل«العذراء» ونصيحة مهمة ل«الميزان»    نقطة ضعف أسامة أنور عكاشة.. ما سبب خوف «ملك الدراما» من المستقبل؟    معهد صحة الحيوان يعلن تجديد اعتماد مركز تدريبه دوليا    مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية يوضح فضل حج بيت الله الحرام    وزير الصحة يبحث مع نظيره الفرنسي سبل تعزيز التعاون في اللقاحات والأمصال    دويدار: الجزيري أفضل من وسام أبو علي... وأتوقع فوز الزمالك على الأهلي في السوبر الإفريقي    حمدي فتحي: أتمنى انضمام زيزو لصفوف الأهلي وعودة رمضان صبحي    مدرب الألومنيوم: ندرس الانسحاب من كأس مصر بعد تأجيل مباراتنا الأهلي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد عبده
اعتبر الجهل الآفة التي يجب استئصالها.. وراهن علي المستقبل

لا شك ان كلمات جمال الدين الأفغاني الحاسمة الواضحة. كانت إرهاصة مهمة لثورة شارك في قيادتها بعض تلاميذه. تركت هذه الكلمات أثرها في نفوس المصريين. وتلاميذ الأفغاني بصفة خاصة. فجعلوا من طاقاتهم صدي لها. وظل أثر تعاليم محمد عبده علي سبيل المثال في مجالات الدين والأخلاق والتربية والإصلاح الاجتماعي واضحًا في الحركة الفكرية المصرية منذ ثمانينيات القرن الماضي إلي ما بعد ثورة .1919 أما قاسم أمين فقد أفاد علي نحو ما من أستاذية الأفغاني وكلماته المسئولة. في كتابيه "تحرير المرأة" و"المرأة الجديدة". أما عبدالله النديم. فقد استحدث بعض الأشكال الفنية التي يمكن نسبتها مع علم الدين لعلي مبارك إلي بدايات الفن السردي في مصر. والتي حاول فيها دعوة المصريين إلي التمسك بالقيم والمثل الموروثة. والتنبه إلي الواقع المجحف الذي يحيون أساري له. وثمة فقرات من رواية ليالي سطيح يؤكد فيها حافظ إبراهيم علي لسان بطله الخرافي حقيقة مهمة: إن تأثير الأفغاني لم ينته برحيله. ولا بالقضاء علي الثورة العرابية. وإنما ظلت أفكاره ومبادئه وتعاليمه التي تجد إرهاصاته في أفكار ومباديء وتعاليم الشيخ حسن العطار. ثم من بعده رفاعة الطهطاوي. مثلاً لأجيال متعاقبة من المثقفين في كل المجالات. يقول سطيح: "فما ضرّكم لو تساندتم جميعًا. وأنتم لا تجاوزون منازل القمر عدًا. فرفعتم من شأن هذه الدولة. وحركتم من الخامدين. وهززتم من الجامدين. فإني أراكم بين متصفح علي أخيه. ومتنبل علي قرينه. وليس هذا صنع من يريد ما تريدون. ويحاول ما تحاولون من رد هذه الدولة إلي شبابها. بعد ما خلا من سنها. ولو لم يتداركها الله بذلك الأفغاني لقضت نحبها. ولقيت ربها. قبل أن يمتعها بكم. ويمتعكم بها. أدركها الأفغاني ولم يبق فيها إلا الدماء. فنفخ فيها نفخة حركت من نفسها. وشدّت من عزيمتها. أدركها وهي شمطاء قد نهض منها بياض المشيب في سواد الشباب. فشاب قرناها قبل أن تشيب ناصية القرن الخامس. فسودت يده البيضاء ما بيضت من شعرها سود الليالي. وتعهدتها همته بصنوف العلاج. حتي استقامت قناتها. وبد صلاحها. وقد كان الناس في هذا العهد يدينون باللفظ. ويكفرون بالمعني. فمازال بهم حتي أبصروا نور الهدي. وخرجوا بفضله من ظلمات القرون الوسطي. وقام بعده نفر ممن تأدبوا عنه. فكانوا كالسيوف فرجت للرماح ضيق المسالك. فانفسح للمتأدبين المجال. وجال كل جولته. وتنبه الوجدان. وتيقظ الشعور. وتحرك الفكر حتي أفضي إلي حركة النفس. وظهر أثر جمال الدين في النفوس العالية. وأصبحت تبتدر كلامه الأسماع الواعية".ويصف المازني جمال الدين بأنه كان أشبه بمولد كهربائي ضخم "يبعث الحرارة والقوة والحيوية في حيثما حل". يضيف الرافعي إن الله قيض للشرق جمال الدين. فنفخ فيه روح اليقظة والحياة. وأهاب بالنفوس أن تنهض وتتحرك. وبالقول أن تستيقظ. وبالأمم والجماعات أن تتطلع إلي الحرية. فكانت رسالته إلي الشرق مبعث نهضته الحديثة.
والحق أن الأفغاني لم يبدأ من الصفر. والقول بأنه من تحت عباءة الأفغاني و"حزبه الوطني الحر" خرجت أجنحة ثلاثة: جناح عرابي. وجناح النديم. وجناح محمد عبده. هذا القول يحتاج إلي مراجعة للسلفية أو لنقل النقلية في اجتهاداتنا. فشخصية الزعيم في الشعوب الأبوية. تأخذ منحي أسطوريًا. تختلط فيه الحقيقة بالتمني والخيال. وتخلع عليه ألوان التقديس وعبادة البطولة. لقد ارتوت التربة الفكرية المصرية من قبل بأفكار رفاعة رافع الطهطاوي الذي عاصره الأفغاني لمدة عامين. ومن قبله ارتوت هذه التربة بأفكار الشيخ حسن العطار. الذي يمثل بداية التخلص من استكانة العصور الوسطي. وربقة الحكم التركي. والذي اعتنق أفكاره وبشر بها.
قال الأفغاني كلمته ومضي. من قبل أن تبدأ أحداث الثورة "قال لمودعيه يوم ترحيله بالقوة عن مصر في 1879: "لقد تركت لكم الشيخ محمد عبده. وكفي به لمصر عالمًا".
ثمة إشارات إلي دور الإمام محمد عبده في النهوض بالمجتمع المصري. وإخراجه من حالة اليأس: فتح عشرات المدارس. ومئات الكتاتيب الصغيرة. حتي يعلم الأولاد. وحاول أن يعيد الحياة إلي الأزهر. باعتبار أن الجهل هو الآفة التي يجب استئصالها. راهن الإمام علي المستقبل. ذلك ما ذهب اليه المستشرق مالكولم كير Malcolme Kerr عن دور الإمام في الحياة المصرية: "إننا لا نجد في مصر من لا ينهض علي تراث الأستاذ محمد عبده. بل نجد كثيرًا من العلماء يدعون أن التراث يعود اليهم دون غيرهم. ذلك أن الجهود الإصلاحية التي بذلها الأستاذ تعتبر بصورة عامة نقطة البداية لانطلاق الفكر الإسلامي الجديد في مصر. إذ أنه قام بتمهيد الطريق التي أدت إلي هدم التقليد الأعمي. أو النظرية التي تدعو إلي التمسك بما جاء به السلف. فقد دعا الأستاذ الإمام دعوة ملحة إلي فتح باب الاجتهاد من جديد. وأدي ذلك إلي بث مبدأ التفكير الحر. وحتي أوائل القرن. كانت المناقشات تحتدم في أروقة الأزهر حول تقدير الإمام محمد عبده: هل يعد زنديقًا أو فاسقًا. لأنه يطلب تدريس الحساب والجغرافيا في الأزهر. ويعارض في كرامات الأولياء. وتألفت جماعة من علماء الأزهر "لتزييف خطته وإنكار بدعته".
كان الأزهر هو الأساس الذي حاول الإمام أن يقيم عليه بناء مجتمعه المثالي. من هنا. فقد صرف معظم جهوده لتحويل الكتب الصفراء. وأروقة النقاش العقيم. إلي بؤرة إشعاع فكري وحضاري. يفيد منها المجتمع المصري كله. بل إنه كان يجد في إصلاح الأزهر إصلاحًا للعالم الإسلامي. لأنه كان ملتقي الآلاف من أبناء العالم الإسلامي الذين يتلقون العلم في أروقته. وصارح الإمام تلميذه رشيد رضا بأنه إذا يئس من إصلاح الأزهر. فسينتقي عشرة من طلبة العلم. ويجعل لهم مكانًا في بيته بعين شمس "أربيهم فيه تربية صوفية مع إكمال تعليمهم. وأستعين بك علي ذلك". ويشير طه حسين إلي ضيق طلبة الأزهر في الفترة التي أمضاها طالبًا فيه بكتب الأزهر. تأثرًا برأي أستاذهم الإمام في كتب الأزهر ومناهجه. وكانوا يسمعون من الأستاذ الإمام حين يشهدون درسه. أو حين يزورونه في داره أسماء كتب قيمة في النحو والبلاغة والتوحيد والأدب أيضًا. وكانت هذه الكتب بغيضة إلي شيوخ الأزهر لأنهم لم يألفوها. وربما اشتد بغضهم لهذه الكتب لأن الامام دل عليها. ونوه بها. وكما يقول رشيد رضا فقد: "كانت حلقة درسه في الأزهر واسعة جدًا. تحيط بأعمدة كثيرة. وكان يقرأ في بيته درسًا في الأخلاق أو السياسة لطائفة من المجاورين. أما الذين نافسوا الإمام من الشيوخ الأعلام فقد حاولوا أن يذهبوا مذهبه. فدلوا طلبتهم علي كتب قيمة أخري. لا تقرأ في الأزهر لأن الأزهريين لم يألفوا قراءتها "قال سعد زغلول: إن الذي كان يحضر دروس الامام في الأزهر لا يسعه إلا أن يحتقر دروس سائر العلماء فيه". لكن تلك الجهود لم تسفر عن نتائج ذات بال. لأن الأزهر كان أحد مكونات المجتمع الذي يعاني التخلف القاسي الزري في كل نواحي حياته وأبعادها.
ويذهب عبدالحميد السحار إلي أن حركة الإصلاح في الأزهر بدأت قبل 1882. لكن أحمد شفيق يقول في مذكراته إن حركة الإصلاح الحديثة في الأزهر تعود إلي أواخر ..1894 وذلك ان الشيخ محمد عبده لما رأي من عباس جرأته وجهاده للأخذ بناصية الحكم. والحد من تدخل الانجليز مال اليه. وتقرب منه بواسطة محمد ماهر باشا. فاستقبله عباس بترحاب وعطف. ومال اليه لما آنسه فيه من صدق الوطنية وأصالة الرأي. وتقابلا مرارًا بصفة غير رسمية في عابدين والقبة والمنتزة. وتحدثا فيما يمكن عمله من خدمة الوطن وتحقيق أمانيه. فاقترح الشيخ عليه ان هناك ثلاث نواح لاتزال بعيدة عن تدخل الانجليز. ولا يعارضون الخديوي في العمل لإصلاحها. لأنها دينية محضة. وهي الأوقاف والأزهر والمحاكمة الشعبية. وأشار علي ما سموه بأن يبدأ بإصلاح الأزهر. واتفقا علي أن يقدم الشيخ إلي سموه مذكرة بما يراه من وجوه الإصلاح". ونحن نجد في حديث عيسي بن هشام التي تصور المجتمع المصري في مطالع القرن العشرين. نقدًا لعلماء الدين. لأنهم يعبرون عن فكر متخلف. إلي حد أن أحدهم يسأل يومًا: خبروني ناشدتكم الله ما هو هذا العلم الذي يسمونه الجغرافيا؟. فيجيبه شيخ آخر: هذا هو الذي يقال له عندنا علم تخطيط البلدان. ولو كان قاصرًا عندهم علي ذلك لما كان ضارًا ولا نافعًا. ولكن ضرره عظيم ومغبته وخيمة. بما امتزج فيه من نسبة الدوران للأرض. والسكون للشمس. وتعليل حوادث السماء بتلك العلل المبتدعة التي يكذبها العيان. ولا يقوم عليها البرهان. مثل زعمهم أن مطر السماء من جوف البحر. وأن السحاب أبخرة متكاثفة. وأن ارعد والبرق من احتكاك السحب بضغط الهواء. مما ينافي العلل المعروفة المعقولة بيننا. ويناقض ما رواه كعب الأحبار من أن السحاب من ورق الجنة. وان الرعد صوت ملك يسوق السحاب. وأن البرق لمعان حربة بيده. وكان يقين أهل الأزهر ان الطبيعة والجغرافيا والكيمياء والتاريخ. هي علوم أهل الدنيا. وتحويل الميضأة إلي حنفيات حرام. وقراءة كتب في الفلسفة حرام. وارتداء الحذاء بدعة.
قد دعا الإمام حقيقة إلي وجوب تحرير الأزهر من قيود التخلف. لكن دعوته لم تصادف مثل دعوات أخري سابقة آذانًا واعية. ذلك لأن الامام لم يكن أول من دعا إلي تطوير الأزهر. فعلي الرغم من أن الواجهة الفكرية للأزهر لم تخرج لفترة طويلة عن بيت الشعر القائل:
وكل خير في اتباع من سلف
وكل شر في اتباع من خلف
علي الرغم من ذلك. فإن الأفكار المتحررة لم تعدم قبل الإمام أصواتًا ترددها بين جدران الأزهر وأروقته. وكان الأزهر برغم الكتب الصفراء. وخيانات بعض العلماء. وجمود أفكاره ملتقي للتيارات الثورية التي وجدت لها في كل العهود من يحرص عليها. ويزيد من قوتها. ثم جاء الأفغاني. وبدأ في ترديد أفكاره ليأخذها عنه تلاميذه. ويصرفون جهودهم لتحويلها إلي واقع فعلي.
وكان الإمام المراغي في ثلاثينيات القرن العشرين واحدًا من هؤلاء الذين سمعوا مقالات الإمام محمد عبده وآراءه. ثم عادوا بها إلي مدنهم وقراهم ليحدثوا هزات في تفكير الناس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.