رحل الفنان فلان ومن قبل رحل الكثير من أهل الفن وكل يوم يرحل فنان ويحضر الجنازة عدد كبير من أهل الفن ويبكي الكثير علي الفراق والرحيل ولكن أين العظة من الرحيل ؟ أين العظة من الموت ؟ وماذا أعددنا نحن لهذا اليوم فهو رحل اليوم وأنا غدا بلاشك بل يقينا فلابد من مراجعة النفس مراجعة الأعمال هل أعمالنا ترضي الله عز وجل ؟ هل كتا علي قدر من الإيمان والتقوي والخوف والخشية هل كنا نحسن العمل لابد من وقفات لأهل الفن خاصة وللناس عامة فالموت أكبر عظة ومن لم يتعظ بالموت فلاواعظ له قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " أكثروا من ذكر هادم اللذات فما ذكره أحد في ضيق من العيش إلا وسعه ولاسعة إلاضيقها " والقبر أول منازل الآخرة كان عثمان رضي الله عنه إذا وقف علي قبر بكي حتي يبل لحيته فقيل له تذكر الجنة والنار فلاتبكي وتبكي من هذا فقال إن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال إن القبر أول منازل الآخرة فإن نجا منه فما بعده أيسر منه وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه قال : قال : رسول الله صلي الله عليه وسلم : " مارأيت منظرا قط إلا والقبر أفظع منه " . فيا أهل الفن اعلموا أن الفن ممكن أن يكون دعوة ورسالة للخير أو للشرعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ دَعا إلي هديً كَانَ لَهُ مِنَ الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا. وَمَنْ دَعَا إِلَى ضَلَالَةٍ كَانَ عَلَيْهِ مِنَ الْإِثْمِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ تَبِعَهُ، لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ آثَامِهِمْ شَيْئً"فلابد من إعادة النظر إلي الأعمال التي تقدم من خلال الفن فإن فيها من الفساد والفحش والزنا والخمر والرقص والقتل وهتك الأعراض والإغتصاب وزنا المحارم كل الذنوب والمعاصي صغيرها وكبيرها فتكون هذه دعوة إلي نشر الرذيلة وعليكم من الإثم من تبعكم وحين يرحل الإنسان يندم علي مافرط في جنب الله عز وجل قال الله تعالي :أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَحَسْرَتَى عَلَى مَا فَرَّطتُ فِى جَنْبِ اللهِ وَإِن كُنْتُ لَمِنَ السَّخِرِينَ*أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللهَ هَدَانِى لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ*أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِى كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ المحْسِنِينَ*بَلَى قَدْ جَآءَتْكَ ءَايَتِى فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَ كُنْتَ مِنَ الْكَفِرِينَ(الزمر - 56 :59 ). يوم لاينفع الندم والحسرة والأسف علي التقصير تجاه الله عز وجل قال الله تعالي :"وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ ۚ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ ۖ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ".(فاطر :37) عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : كفي بالموت واعظا؛ وكفي باليقين غني ‘ وكفي بالعبادة شغلا وقال ابي الدرداء رضي الله عنه : من اكثر من ذكر الموت قل فرحه وقل حسده عن ابي قتاده رضي الله عنه قال : مر علي النبي صلي الله عليه وسلم بجنازة فقال مستريح ومستراح قالوا: يارسول الله ماالمستريح وماالمستراح منه؟ فقال : العبد المؤمن يستريح من تعب الدنيا وأذاها إلي رحمة الله والفاجر يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب . قال الله تعالي: "حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ* لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ﴿المؤمنون - 100:99﴾ . قال الله تعالي " وَلَوْ تَرَىٰ إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِندَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ (12)" السجدة قال القرطبي رحمه الله"والمخاطبة للنبي صلى الله عليه وسلم مخاطبة لأمته . والمعنى : ولو ترى يا محمد منكري البعث يوم القيامة لرأيت العجب . ومذهب أبي العباس غير هذا ، وأن يكون المعنى : يا محمد ، قل للمجرم ولو ترى إذ المجرمون ناكسو رءوسهم عند ربهم لندمت على ما كان منك . ناكسو رءوسهم ؛ أي من الندم والخزي والحزن والذل والغم . عند ربهم ؛ أي عند محاسبة ربهم وجزاء أعمالهم . ( ربنا ) ؛ أي يقولون ربنا . ( أبصرنا ) ؛ أي أبصرنا ما كنا نكذب . و ( سمعنا ) ما كنا ننكر . وقيل : أبصرنا صدق وعيدك . وسمعنا تصديق رسلك . أبصروا حين لا ينفعهم البصر ، وسمعوا حين لا ينفعهم السمع . ( فارجعنا ) ؛ أي إلى الدنيا .نعمل صالحا إنا موقنون أي مصدقون بالبعث ; قاله النقاش . وقيل : مصدقون بالذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم أنه حق ; قاله يحيى بن سلام . قال سفيان الثوري : فأكذبهم الله تعالى : فقال ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون . وقيل : معنى إنا موقنون أي قد زالت عنا الشكوك الآن ; وكانوا يسمعون ويبصرون في الدنيا ؛ ولكن لم يكونوا يتدبرون ، وكانوا كمن لا يبصر ولا يسمع ، فلما تنبهوا في الآخرة صاروا حينئذ كأنهم سمعوا وأبصروا . وقيل : أي ربنا لك الحجة ، فقد أبصرنا رسلك وعجائب خلقك في الدنيا ، وسمعنا كلامهم فلا حجة لنا . فهذا اعتراف منهم ، ثم طلبوا أن يردوا إلى الدنيا ليؤمنوا .قال الله تعالي :" وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلَا نُكَذِّبَ بِآَيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (27) بَلْ بَدَا لَهُمْ مَا كَانُوا يُخْفُونَ مِنْ قَبْلُ وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (28) وَقَالُوا إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ (29) وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى رَبِّهِمْ قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (30) قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُوا يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ (31) وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآَخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (32) "الأنعام . قال الله تعالي "وَتَرَى الظَّالِمِينَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ يَقُولُونَ هَلْ إِلَىٰ مَرَدٍّ مِّن سَبِيلٍ (44) الشوري قال الله تعالي : "وَأَنذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ نُّجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُم مِّن قَبْلُ مَا لَكُم مِّن زَوَالٍ (44) وَسَكَنتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الْأَمْثَالَ (45)"ابراهيم. هذه بعض الآيات من القرآن الكريم علي سبيل التذكرة والعظة لما يؤول إليه المآل يوم القيامة للطغاة والظالمين والمجرمين من الحسرة والندم والشعور بالخزي والذل والإنكسار والتمني العودة إلي الدنيا ولكن هيهات هيهات فهل من مدكر ؟ هل من معتبر ؟ قال الله تعالي : "فَبَشِّرْ عِبَادِ( 17 ) الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقُولَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللهَُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُواْ الاْلْبَابِ( 18 ) " الزمر.