الحياة سلسلة متتابعة الحلقات من لحظات ومواقف الاختيار. وفي هذه اللحظة المفصلية من مسيرة الوطن والأمة، ومن موقف أفرادها من قضية الدين، ووقوفهم في موقف هو لحظة حياتية فارقة من لحظات الاختيار. في هذه اللحظة فإننا نجد لزامًا على الضمير الديني والوطني أن نطرح رؤيتنا للموقف من هذه القضية بالغة الحساسية، بما نعلم من أبعاد ما يترتب عليها وآثاره في مستقبل الأمة والوطن. فموالاة المؤمنين ومعاداة الكافرين أمران مشروعان، وقد حض عليهما الإسلام، بل إنهما من لوازم كلمة التوحيد لا إله إلا الله، أي لا معبود بحق إلا الله، وهو الله وحده لا شريك له. يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: إن تحقيق شهادة التوحيد لا إله إلا الله، يقتضي ألا يحب إلا لله ولا يبغض إلا لله، ولا يوالى إلا لله، ولا يعادى إلا لله، وأن يحب ما أحبه الله ويبغض ما أبغضه الله. وإن النطق بالشهادتين، يقتضي العمل بموجبهما ليكون موحدًا من نطق بهما توحيدًا حقيقيًا، ومن مقتضيات شهادة التوحيد، الموالاة في الله، فمن توجه بالولاء والمحبة والنصرة للكفار أينما كانوا، فإن هذا نقض لشهادة التوحيد ولو ظل ينطقها مئات المرات. وقد جاء تشريع الموالاة والمعاداة مفصلًا في كتاب الله تعالى، وزخر القرآن بالآيات في شأن الموالاة والمعاداة، سواء في السور المكية ابتداءً، أو بعد ذلك في السور المدنية التي نزلت بعد الهجرة، وبعد أن أصبح للإسلام دولته وكيانه، وانطلق المؤمنون في سبيل الله لإعلاء كلمة الله، فمن استجاب لدعوة الإسلام، وقبل الإسلام فهو المسلم، ومن لم يستجب فهو غير المسلم. ولأن الثنائية هي سنة سارية في أوصال الحياة كأنها قانون من قوانينها، وكما أن النهار يقابله الليل، والأسود يقابله الأبيض، والحق يقابله الباطل، والذكر تقابله الأنثى.. فكذا قضية الإيمان والكفر؛ تشكل إحدى ثنائيات الحياة، مهما تنوعت وتعددت درجات الإيمان قوة أو ضعفًا، ومهما تعددت وتنوعت درجات وألوان الكفر، فهذا خندق وذاك خندق آخر. وعلى هذا فإنه ليس بعيدًا من الحقيقة أن يصنف النظر الناس على هذا النحو، فنقول بهذه الثنائية رغم القناعة بالتعدد والتنوع داخل كل نوع أو صنف من صنفيها. وهكذا نقول بأن الناس على صنفين: أولهما: المسلمون المؤمنون، على اختلاف مذاهبهم ورؤاهم في الدين والحياة. وثانيهما: الكفار المعاندون، على اختلاف مذاهبهم ورؤاهم في الحياة، ودرجة عنادهم للدين. فأما المؤمنون المسلمون: فهم المسلمون الصادقون الذين آمنوا بالله ورسوله، ورضوا بالله ربًا، وبالإسلام دينًا، وبمحمد نبيًّا ورسولًا، قال تعالى: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (55) وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الغَالِبُونَ}. فهؤلاء تجب موالاتهم الموالاة الشرعية الواجبة لكل مسلم، وذلك بنصرتهم، والتقرب إليهم، وإظهار الود لهم بالأقوال والأفعال والنوايا قصدًا لله. وأما الكفار المعاندون: فهم غير المسلمين، وهم أصناف كثيرة، وهؤلاء على اختلاف أصنافهم يجمعهم جامع عدم الدخول في الإسلام سواء اليهود والنصارى وغيرهم عمومًا، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا اليَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي القَوْمَ الظَّالِمِينَ}. وقال تعالى: {لاَ يَتَّخِذِ المُؤْمِنُونَ الكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ المُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَن تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ المَصِيرُ} فقد نهى المولى سبحانه المؤمنين عن اتخاذ الكافرين أولياء وأصدقاء من دون المؤمنين وأخبر أن من فعل ذلك فليس من الله في شيء، أي برئ من الله وبرأ الله منه، بارتداده عن دينه ودخوله في الكفر. وقال تعالى: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ}، قال القرطبي -رحمه الله-: «قطع الله الولاية بين الكفار والمؤمنين فجعل المؤمنين بعضهم أولياء بعض، والكفار بعضهم أولياء بعض، يتناصرون بدينهم ويتعاملون باعتقادهم». وقد سد الإسلام الذرائع التي ربما تفضي إلى موالاة اليهود والنصارى، فقد روى جرير – رضي الله عنه – قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبايع، فقلت: يا رسول الله ابسط يدك حتى أبايعك واشترط علي فأنت أعلم. قال: «أبايعك على أن تعبد الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتناصح المسلمين، وتفارق المشركين». ومع أن النصوص الشرعية قد حذرت عباد الله المؤمنين من موالاة أهل الكتاب وغيرهم من الكفار، وأن موالاتهم تنافي الإيمان، إلا أنه مع ذلك وقع في موالاة الكفار كثير من المسلمين، ولم يسلكوا المنهج الشرعي في التعامل معهم بالحكمة والعدل، حتى وجد من يفضل الكافرين على بني دينه وقومه. وهؤلاء على شفا جرف هار من عقيدة الإسلام، إذ لا يقوم إيمان العبد إلا بتحقيق الولاء والبراء. فهو مرتبط بوجود الإسلام، فمادام في الأرض مسلم موحد، وكافر أو مشرك، فلابد من أن يكون هناك ولاء وبراء. ولما كان الإسلام دين الله تعالى وما سواه أديان باطلة، ولما كان الإسلام دينا تشمل أحكامه شئون الحياة الدنيا والآخرة جميعها، ويحتكم إليه المسلم في كل معتقداته القلبية وأقواله وأفعاله، وهو مرجعه في تحديد طبيعة علاقاته الفردية والاجتماعية مع المسلمين وغير المسلمين، كان لابد أن تكون لعقيدة الولاء والبراء فيه مكانة عظمى، بل هي مكانة مرتبطة بأصل الإيمان، فلا بقاء للإيمان بغير ولاء ولا براء، وذهاب الولاء والبراء يعني ذهاب الإيمان كله رأسًا. ومن ثمَّ كان من الضروري وجوب ترسيخ معتقد الولاء والبراء بين المسلمين على الوجه الأكمل؛ لأنه بغيره لن يبقى للمسلمين باقية، فهو سياج أمانهم من الذوبان في الأديان والعقائد الأخرى، ووجوب تفقيه المسلمين بحقيقة الولاء والبراء، وأنه لا معارضة بين حقيقة الولاء والبراء وآداب التعامل بالرفق واللطف (المنضبطين بالضابط الشرعي) مع غير المسلمين.