البو هو جلد رضيع البقرة الذى مات، يحشوه الفلاح بالقش أو التبن ليبدو كأنه الوليد ذاته، كى ترى البقرة صورة ابنها الممدد أمامها وتشم رائحته فتدر له اللبن. وهذه حيلة رأيتها رأى العين عندما مات رضيع البقرة فى بيتنا، وأتى والدى بال «بو» لاستحلاب البقرة الحزينة على موت رضيعها، وفى الأمر منفعة للجميع فنحن كنا نحتاج إلى اللبن والبقرة قد تتوجع إذا جف الحليب فى ضرعها. كنت أظن أن الفلاحين فى جنوب مصر هم من ابتكروا هذه الحيلة، إلى أن كبرت وقرأت مرثية الخنساء الشهيرة فى موت أخيها صخر فى زمن الجاهلية حيث تقول القصيدة: «فما عجول لدى بو تطوف به/ لها حنينان إعلان وإسرار/ أودى به الدهر فهى مُرْزمة/ قد ساعدتها على التحنان أظآر/ يوما بأوجع منى يوم فارقنى/ صخر وللعيش إحلاء وإمرار». والعَجُول هى الناقة الثكلى الحزينة على موت رضيعها، والناقة المرزمة هى التى تصوت حزنا على رضيعها، والأظآر هى النوق التى ترضع غير أبنائها من شدة حنينها إليهم ولتتقبل فكرة الفقدان. ولا أدرى هل الفلاح المصرى هو الذى اخترع فكرة البو أم بدو صحارى الخنساء؟ ولكن ما علاقة البو بالثقافة العربية بمعناها الشامل، السياسية (حكومة ومعارضة) والاجتماعية وحتى الدينية؟ بداية مفهوم «البو» جامع مانع فيما يخص تشخيص وتحليل النظم السياسية العربية، ولكى لا تظن بى الظنون، أبدأ بتطبيق مفهوم «البو» على بلدى الأصلى مصر، ونظامها السياسى. النظام السياسى فى مصر هو مولود طبيعى للمجتمع الفلاحى النهرى، فهو ليس مجتمعا صناعيا ولا بدويا، لذا يلجأ النظام فى مصر إلى ذات الحيل الفلاحية من أجل خلق وهم المعارضة، وأولاها جلد معارضة محشو بالقش يظنه الظمآن للديمقراطية منافسا حقيقيا وعجلا حقيقيا. المعارضة فى مصر، مجرد بو، وهذه ليست «تمخيخة» كما يحلو للبعض أن يسميها. معارضتنا مجرد بو، الكل يعرف ذلك ما عدا المعارضة ذاتها، والكل يجاهر بهذه الحقيقة ما عدا طرفى صناعة الوهم: الحكومة و«بوها» أى معارضتها المخترعة أو الوهمية. الحكومة تلجأ إلى هذه الحيلة «الفلاحى» من أجل استدرار اللبن الوطنى حتى يقتنع الناس بأن لديهم منافسة. وفكرة «البو» لم تتجل بوضوح فى أى من المواقف أكثر من الانتخابات الرئاسية الفائتة، حيث نفخت الحكومة «كام جلد عجل ميت» ممن كانوا من رعاياها وأبنائها، وقدمتهم للوطن على أنهم منافسون حقيقيون، وكأن البلد خال من العجول العفية. البلد ملىء بصغار العجول وكبار العقول ممن يستطيعون المنافسة على أى منصب، ولكن الحكومة تفضل «البو». ولما جاء معارض حقيقى مثل محمد البرادعى، وشمت البقرة رائحة من يمكن أن يكون رضيعها وامتلأ ضرعها باللبن، (التشبيه هنا مجازا، وتوقيرا ليس احتقارا) أخذته الحكومة بعيدا عن أمه، وهبت صحف الحكومة وتليفزيوناتها تشوش على البقرة الأم لتقنعها بأن البرادعى ليس رضيعها وليس معارضا حقيقيا. لست أول من شبه مصر بالبقرة، فقد راجت فى سبعينيات القرن الماضى أغنية الشيخ إمام المعروفة ب«بقرة حاحة»، التى يقول فى بعض مقاطعها: «ناح النواح والنواحة على حاحة وعلى بقرة حاحة.. والبقرة حلوب، تحلب قنطار، لكن مسلوب من أهل الدار». فى إشارة إلى الفساد الذى كان منتشرا ومازال منذ أيام الانفتاح. لذا وقعت البقرة، وتكمل الأغنية تساؤلها: «طب وقعت ليه؟ وقعت من الخوف، والخوف ييجى ليه.. من عدم الشوف، وقعت م الخوف ومن الراحة البقرة السمرة النطاحة». لا شك عندى فى أننا لا نعانى من الخوف فحسب، ولكننا نعانى من قصر النظر أيضا، من عدم «الشوف»، لا نرى أن الذى أمامنا مجرد «بو»، وصدقنا أنه عجل. لا تعرف بقرتنا أنها تدر حليبها لكومة قش، لعجل وهمى لن يمشى على قدمين أبدا فى يوم من الأيام. فكل ما تفعله الحكومة أن تسجن أى بو «كام سنة» وتنفخه وتملأه قشاً، لكى نصدق أننا أمام حالة عجل عفى، وتصدق جماعات حقوق الإنسان، ويصدق ذلك البيت الأبيض ولا يدرى بالخدعة الفلاحى اللئيمة التى جعلت من «البو» مصدرا لاستدرار اللبن والعطف والتأييد. ومقالى هذا ليس بقصد الانضمام إلى صفوف المعارضة أو «تمخيخة»، كما حاول الدكتور حسن نافعة التشويش على واحد من مقالاتى فى عموده فى «المصرى اليوم»، لأن كل ما أسطره هو من أفكارى الخاصة بى وهى جديدة لأننى صاحبها، أما من يكررون أفكار غيرهم لتسويد الصفحات ويسوقونها على أنها أفكارهم المنتفخة رغم أنها محشوة بالقش، فهؤلاء هم من يحاولون التنسب إلى الحكومات والأحزاب كى تساندهم. أما أنا فأصك المفاهيم الجديدة معتمدا على علمى وثقافتى وتجربتى، وقد تركت مصر لأننى لا أريد أن أكون نفرا له كفيل لا عند المعارضة ولا عند الحكومة، فالعلاقات فى مصر كما كتبت فى مقال سابق تحكمها معادلة «المعلم والصبى» ولا شىء آخر، ولم أسافر كل هذه الأميال لكى أكون صبيا عند أحد. المدهش هو أن «المفكر المستقل» ما زال أمرا غريبا فى بر مصر، ولهذا يا دكتور نافعة، الحكاية مش نافعة. فأنا لا أريد أن ألعب دور «البو».