ما هو المنهج الواجب اتباعه فى محاورة العلمانيين؟ أرى بعض المسلمين يحاورون تلك الفئة على طريقة الاقناع بان الاسلام ضد العلمانية وكأنهم لا يعرفون ذلك فتراهم يأتون بالايات والاحاديث والاحكام التى تدل بشكل قاطع على أن العلمانية هى نقض لأصل الإسلام وأما العلمانيون من ناحيتهم فانهم يتبعون منهجاً أخر فى محاورة المسلمين وهو منهج الأستدلال العقلى فكل فريق يحاور الآخر بمنهج مختلف ولا توجد نقاط أتفاق أساسية حتى يكون هناك حوار . المسلمون يحاورن العلمانيين كما لو كان هناك اتفاق بين كلا الفريقين على الاحتكام الى الكتاب والسنة وهو ما ليس موجودا ومن ثم فالواجب على المسلمين محاورة العلمانيين كما يحاورون اى صاحب ملة اخرى غير الاسلام فنحن لن نحاور اليهودى او المسيحى بالكتاب والسنة لانهما لا يؤمنون بالكتاب والسنة اصلا وفى نفس الوقت نحن مأمورن بمجادلتهم بالحسنى ولكن لن نجادلهم لنثبت لهم ان الاسلام يأمر بكذا او يحكم بكذا وانما سنجادلهم على اصل الاسلام يعنى كما اننا لن نتحاور مع اليهودى او المسيحى لنقنعه بان الصلاة فرض فكذلك لن نتحاور مع العلمانى لنقنعه بان السياسة من اركان احكام الاسلام وانما نتحاور معه فى ماهية تلك الحياة ومعناها وما ستؤول اليه سنقنعه بان الاسلام دين الله الحق سنقنعه بان هناك اله خلق هذا الكون وان هناك جنة ونار وكل ذلك بالعقل وليس بكتاب الله وسنة رسوله وانما نتحاور مع المسلم بكتاب الله وسنة رسوله لاننا وهو قد اتفقنا على اصل واحد نرجع اليه وهو كتاب الله وسنة رسوله اما العلمانيى واليهودى والمسيحى فنحن نتفق معهم على الاحتكام الى العقل وبذا وحده يكون هناك معنى للمجادلة والحوار وحينما ياتيك مسلم او من يدعى انه مسلم ليجادلك فى هل الاسلام تدخل فى الدولة ام لا فقل له اما ان تتعلم كانسان قد جهل دينه واما اجادلك فى اصل الاسلام لان الجدال فى حكم قد اتفق كلا المتجادلين على انه حكم ثابت من الكتاب والسنة فهو ذلك الجدال الذى قال الله فيه ( لا يجادل فى آيات الله الا الذين كفروا ) لا يمكن ان نتجادل بعد ان نتفق على ان ذلك حكم الله او بمعنى آخر على انه حكم ثابت من الكتاب والسنة ونكون ومن يجادلنا مسلمين والا نكون مثل ابليس الذى جادل فى حكم الله وقد علم انه حكم الله ثم قال ( انا خير منه خلقتنى من نار وخلقته من طين) الجدال نوعان جدال بين مسلم ومسلم كلاهما يتفقان على مرجعية واحدة وهى كتاب الله وسنة رسوله وجدال بين مسلم وغير مسلم كلاهما يتفقان على مرجعية واحدة وهى العقل اما جدال مسلم مع من يدعى انه مسلم فيقول الثانى انا مسلم ولكن لا اسلم بان الاسلام تدخل فى السياسة فهذا متلاعب منافق يحاول ان يشوش على المسلمين ويفسد دينهم وفى نفس الوقت يأخذ المسلم ليتجادل فى احكام الله بعد ثبوتها وكانه اتفق معه على تنحية كتاب الله والاحتكام الى العقل بعد اتفاقهما على انهما مسلمين فهذا فعل من ليس مسلما على الاطلاق ( ذلك الكتاب لا ريب فيه هذى للمتقين)( قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون فى آذانهم وقر وهو عليهم عمى ) ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين الا حسارا ) وذلك تراه كثيرا من العلمانيين حينما ياتون باحكام مجمع عليها بستدلون بها على ان القران لا يصلح لهذا الزمان فآية مثل قوله تعالى ( والسارق والسارقة فاقطعوا ايدهما ) هى دليل عندهم لمهاجمة شرع الله والاستهزاء به وهى عند المؤمن الموحد نور وهداية له بان الله قد حكم بهذا الحكم فلا مجال للرد والاخذ والظن يعتى قد يقول العلمانى للمسلم البسيط كيف يأمر الدين بقطع اليد هل هذا عدل هل هذا حق وماذا سيفعل هذا المقطوع يده فى حياته وهكذا فهذا العلمانى لا يهتدى بكتاب الله بل يظل يشك ويشكك الناس رغم ان الآية واضحة جلية لا مجال فيها لنقاش او مجادلة واما المسلم المؤمن فانه لا يعنيه فى الامر الا ان يتأكد من ان الله قد حكم بهذا الحكم وقد تأكد بالنص الواضح الصريح الذى لا ينكره الا كافر وبذا فقد اهتدى واطمأن قلبه اما الذى يتأثر بما يقوله العلمانى فهذا واقع تحت قوله تعالى ( ولا يزيد الظالمين الا خسارا ) والفرق بين المؤمن الذى يهتدى بكتاب الله والظالم الشاك المرتاب الذى لا يزيده كتاب الله الا خسارا ان المؤمن لا ينظر فى احكام الله أعادلة هى ام لا احسنة هى ام لا وانما ينظر فيها احكم الله بها ام لا فاذ حكم الله بها فهى الحق وهى العدل وهى الحسن كله اما الظالم فعل عكس هذا فهو انما ينظر فى احكام الله بعد ان تيقن انها احكام الله كتيقن ابليس بان الله امره بالسجود لآدم ومع ذلك اخذ يجادل ويناور ويتبجح بانه احسن من آدم وكيف له ان يسجد لمخلوق من طين وهذا والله هو نفس ما يفعله العلمانيون انهم يعلمون ان الله قد حكم هذا الحكم ثم لا يسلمون ولا يرتضون وبعد ذلك كله نرى اناسا ينتسبون الى الحركة الاسلامية ينعتون العلمانيين بالايمان والصلاح فحسبنا الله ونعم الوكيل ( واذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا الا ابليس أبى واستكبر وكان من الكافرين) وبعض الناس يعتقدون ان الكافر هو من ينكر وجود الله وابليس قد خاطب الله وسمع منه ورد عليه وقال ( فبعزتك لأغوينهم أجمعين) وقال ( رب أنظرنى الى يوم يبعثون ) اذا كان بليس يعلم ان الله ربه ويقسم بعزة الله ويؤمن بالبعث فما الذى فعله واستحق به الكفر كما قال تعالى عنه ( استكبر وكان من الكافرين ) استكبر على آدم وبهذا الاستكبار اذا به يرد حكم الله فقد دفعه استكباره ان يتعالى على حكم الله نفسه ويفند فيه كما ترى العلمانيين بكرهون احكام الله التى لا تتوافق مع احكام اوروبا والغرب فاذا بهم يهاجمون الاحكام التى يعلمون علم اليقين انها احكام الله المسلمون لا يشكون فى خروج العلمانيين على الاسلام ولايشك فى ذلك او يشكك فيه الا منافق معلوم النفاق فخروج العلمانيين على الاسلام ليس امرا يمكن الخلاف فيه او عليه فهم انكروا معلوما من الدين بالضرورة وهم بذلك خرجوا على الاسلام باجماع اهل الاسلام ومن يصحح مذهبهم او يدعى انهم لم يخرجوا بذلك عن الاسلام فقد لحق بهم