أكد الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، أن هناك خلافا بين كثير من الناس حول تفسير مصطلح تجديد الخطاب الديني، موضحا أنه عند علماء الأزهر التجديد له معني ثابت، وهو استعادة الخطاب الوسطي الذي أصلح به السابقون أحوال الأمة وجعل الناس أكثر استقامة على منهج لله، وأكثر موازنة بين أمور الدين والدنيا معا. وقال وكيل الأزهر، خلال المحاضرة التي ألقاها بأكاديمية الشرطة، الخميس، إن تجديد الخطاب الديني أمر ضروري في شريعتنا، مشيرا إلى أنَّه يجب مراقبة هذا الأمر طوال الوقت من أجل مواكبة الواقع بما يناسبه من أحكام فقهية، مضيفا: أن «تجديد الخطاب الديني لازمة من لوازم الشريعة الإسلامية، مارسه الرسول صلى الله عليه وسلم وصار على نهجه من بعده الصحابة رضوان الله عليهم». وأوضح وكيل الأزهر أن الأحكام المتفق عليها لا يمكن تغييرها، وهي ما نطلق عليها الأصول، أما الفروع فهي مناط الاجتهاد والتجديد، موضحا أنه يشترط في المجدد أن يكون راسخا في العلم ومن أهل الرؤية والعلم الثابت، وأن يكون التجديد إظهارا للحق الموجود ودحضا للباطل المدسوس، مشيرا إلى أن هناك بعض المسائل الفقهية لها حكم واحد حتى العلماء لا يجتهدون فيها ولكنها ليست بعيدة عن مناط التجديد، لكن يشترط أن يكون التجديد فيها جماعيا من خلال المجامع الفقهية ومن الفقهاء المتخصصين. وأكد وكيل الأزهر أن الحديث عن دور الأزهر الشريف في مواجهة قوى التطرف ينطلق من المبادئ السامية للشريعة الإسلامية، بل وجميع الرسالات السماوية التي تنبذ التطرف والعنف والإرهاب بكافة أشكاله المادية والفكرية وتتبرأ من فاعليه، مؤكدا أن الأزهر الشريف في مقدمة المؤسسات تصديا للإرهاب والإرهابيين، موضحا أن الجهود المكثفة التي يقودها شيخ الأزهر بنفسه متعددة ومتنوعة، وتؤكد تلك الجهود على أن الدين الإسلامي دين إنساني يهدف إلى تحقيق الأمن والسلام للعالم بأسره وليس لأتباعه فقط. وأشار إلى أن شيخ الأزهر قرر إنشاء بيت العائلة المصرية الذي يجمع بين علماء الأزهر الشريف ورجال الكنائس المصرية، في قلب مشيخة الأزهر، وذلك لترسيخ التعايش السلمي بين المسلمين والمسيحيين، ولنجاحه الملحوظ تولدت عنه فروع في المحافظات المصرية، موضحا أنه وصلت قمة نجاحاته في تسيير قوافل مشتركة من علماء الأزهر ورجال الكنيسة، حيث يصغي إليهم المصريون من المسلمين والمسيحيين على السواء. كما أشار إلى أنه من الجهود أيضا تسيير القوافل الدعوية في كافة محافظات مصر، لتبصر الناس بحقيقة العنف والإرهاب، وتحذر من الانخداع بكلمات براقة ماكرة تصدر من أفواه من باعوا ضمائرهم للشيطان مهما رفعوا من رايات وشعارات باسم الإسلام فهو من أعمالهم براء، فلسنا بأحرص على إسلامنا من رسوله– صلى الله عليه وسلم- القائل في حق غير المسلم: «من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين خريفا»، متسائلا: «فكيف بمن يقتل مسلما باسم الدين؟! كما أن رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم- تعايش مع اليهود في المدينةالمنورة وعقد معهم معاهدات سلام لم ينقض واحدة منها». وتابع: «كما يجب أن ننوه إلى دور علماء الأزهر من الوعّاظ والمعلمين المنتشرين في كافة الدول الإسلامية وغير الإسلامية التي يوجد بها مسلمون يعلّمون الناس الدين الصحيح، ويدعونهم للتعايش السلمي وعدم نبذ الآخر ليكونوا قدوة في مجتمعاتهم وسفراء لدينهم الحنيف دين السلام، بالإضافة إلى أبناء المسلمين من أكثر من مائة دولة الذين يدرسون بالازهر ويقيمون على نفقته ليتعلموا سماحة الإسلام ووسطيته ويعودوا هداة مهديين إلى أوطانهم». وفى رده على سؤال حول معني الردة، ومن يملك الحكم بتكفير الناس؟، قال «شومان»: «الردة معناها العودة ومعناها شرعا الخروج من الإسلام بعد الدخول فيه، وهي من أكبر الكبائر في الإسلام، ولا يملك أي إنسان على وجه الأرض ولا الأزهر الشريف نفسه أن يكفر أحدا من دون تحقق، ولذلك فإن تكفير الأشخاص لا يصدر إلا من القضاء، أما العلماء فمجال حديثهم في التكفير يقتصر على التحذير منه، وبيان خطورته، وبيان الأمور المكفرة دون إسقاط أحكام الكفر على الناس كما يحلو لكثير من الناس في زماننا، وأمر هؤلاء يثير الشفقة عليهم في نفوس العلماء العارفين بخطورة التكفير، ويكفي لبيان غفلة هؤلاء المكفرين للناس قول رسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم: (إذا قال المرء لأخيه يا كافر فقد باء بإثمها أحدهما، فإن كان كما قال وإلا ردت إليه)».