فلقد استجابت الإعلامية هالة سرحان لطلب عاصم عبدالماجد قطب الجماعة الإسلامية بوضع ستار بينها وبينه أثناء إجراء الحوار وذلك في برنامجها الشهير (ناس بوك) وكذلك لجأت مذيعة في القناة الخامسة ارتداء الحجاب اثناء حوارها مع أحد رموز التيار الديني، أما المذيعة لبني عسل مقدمة برنامج الحياة اليوم فقد وصلت إلي حل وسط مع الشيخ حافظ سلامة الذي رفض الجلوس معها في نفس الاستوديو لأنها غير محجبة وهي احترمت رغبته وتم التسجيل معه في غرفة ملحقة بالاستوديو وذلك بناء علي رغبته. فعدد من أقطاب السلفيين والجماعة الإسلامية بدأوا يشترطون عدم الظهور في مناظرات التوك شو إلا إذا تحجبت المذيعة، وهناك من الرموز الدينية من يقبل الحوار مع المذيعة غير المحجبة مع عدم النظر إليها. الإعلام يعبر عن المشهد السياسي أيا كان شكله ففي السابق كان هناك منع للمذيعات المحجبات أما الآن ومع صعود التيار الديني هل سيتراجع ظهور المذيعات غير المحجبات لتتصدر المذيعة المحجبة المشهد الإعلامي؟ فغالبية برامج التوك شو الناجحة وذات جماهيرية تسيطر عليها المذيعات غير المحجبات (ريم ماجد، لميس الحديدي ، هالة سرحان، مني الحسيني، مني الشاذلي،ريهام السهلي ،لبني عسل.. وغيرهن» فماذا عن مستقبل هؤلاء؟ وكذلك الرموز الدينية أصبحوا أحد ملامح المشهد السياسي ومن الصعب تجاهله، وهذا يعني أن كلا الطرفين في حاجة الي الآخر ولا سيما مع اقتراب موعد الانتخابات ..فإلي أين سيتجه المشهد الإعلامي؟ الإعلام يعبر عن فئات المجتمع للكاتبة الصحفية امال عويضة رؤية خاصة في هذه الإشكالية، فهي تري أنه ما دام قبل السلفي العمل العام فعليه أن يتعامل مع المجتمع بكل طوائفه مع الحفاظ علي سلوكه كمسلم كغض البصر، فالشارع مازال مختلطا وكذلك الفصل الدراسي يتواجد فيه التلميذة غير المحجبة وكذلك في المواصلات نجد المرأة غير المحجبة فكيف يتعامل السلفي مع هؤلاء؟ فالمرأة الإعلامية جزء من المجتمع، لذا لابد وان يكون هناك نقطة وسط يحاول كل من الرمز الديني والمذيعة غير المحجبة الوصول اليها، فمن حق الضيف أن يطلب ما يتناسب مع قناعاته ومن حق المذيعة أيضا أن تصل لحل وسط حتي لا تخسر ضيفًا مهما يعبر عن شريحة ما في المجتمع وقد يتم ذلك مثلا من خلال اتصال هاتفي وتكون صورته موجودة علي الشاشة أو في حلقة تليفزيونية مغلقة، فلا أستطيع أن اتجاهل تيارا سياسيا صوته موجود في الشارع فلا مانع من استضافة الرمز السلفي لمناقشته والتعرف علي أفكاره فالإعلامي الفاشل هو الذي يتجاهل صوت له وجود علي الساحة السياسية، وتستكمل حديثها قائلة "أنا شخصيا لا أدافع ولا أهاجم السلفيين فمن كان منهم غير مقتنع بفكرة الظهور مع المذيعة غير المحجبة فمن حقه أن يرفض إجراء الحوار التليفزيوني ليظهر علي قناته الخاصة، فنحن تقبلناه بالجلباب واللحية وهو ايضا ممكن أن يظهر في البرنامج مع غض بصره، وعلي المذيعة احترام الضيف بسلوكه وقواعده. الدولة الدينية فالمشهد السياسي فرض علي التيارات الدينية خروج النساء علي قوائمهم الانتخابية كذلك من المتوقع تغيير سلوكهم تجاه النساء،في مصر طوائف مختلفة ولابد علي الإعلام أن يعبر عن جميع وجهات النظر فأنا أؤمن بضرورة أن يكون هناك مذيعة محجبة وأخري غير محجبة فنصف الشارع محجب،أما بشأن تحجيب الإعلام قد يكون امرا مطروحا في حالة وجود الدولة الدينية وحتي لو هناك دولة دينية لاأتوقع أن يفرض الحجاب علي المرأة القبطية، لذا هناك اصوات تنادي بالدولة المدنية من حق المذيعه المحجبة أن تكون موجودة ولكن تعمل بحيادية وعدم التحيز لتيار معين. فمنذ التسعينات وظهور قناة اقرأ وظهور جيل من المذيعات المحجبات وأثبتن نجاحهن في القنوات الخليجية وكذلك علي قناة الجزيرة نجد عددا من المذيعات المحجبات علي درجة عالية من الحرفية والمهنية، فليس من حق أحد أن يفرض علي المذيعة أن ترتدي الحجاب أو تخلعة فهو يرجع إلي اختيارها. وعلي الرغم من قبول امال عويضة فكرة وجود المذيعة المحجبة فإنها من ناحية اخري ترفض أن تكون المذيعة منتقبة فأساس الحوار هو رؤية الوجه وهذا لايعني اننا نطالب بالعري ولكن علي المرأة المنتقبة أن تطبق باقي الآية الكريمة وهي «وقرن في بيوتكن». لا للتناور واللعب علي الحبال.. كانت هذه إجابة د.درية شرف الدين عندما سألناها عن رأيها في هذه القضية وأضافت انا واضحة في موقفي فمن حقي أن أرفض استضافة ضيف ما يحاول أن يفرض شروطه علي برنامجي، فأنا أرفض أن يكون هناك حل وسط وليس لي علاقة بما تفعله المذيعات الأخريات، فالخوف من أن البداية تكون في رفض وجود المرأة في البرنامج وهي مقدمة لرفضها في الحياة العامة، وهذا أحد ملامح العهد القادم. الإخوان والإعلام وتري د. سهير المصادفة رئيس تحرير سلة الجوائز، أنه ليس هناك ما يدعو للتخوف من الإخوان، فما يجري الآن ما هو إلا أزمة مفتعلة بين الإخوان والمذيعات فمن حق القطب الديني ألا يظهر مع مذيعة غير محجبة ولديه وسائل أخري كثيرة للتعبير عن رأيه، وعلي مذيعات التوك شو أن يستضفن من هو قادر علي التوافق معهن، فعدد كبير من رموز التيار الديني اصبحوا ضيوفا دائمين حتي حفظ الناس أسماءهم، فهناك رموز دينية تتجاوب مع الحوار ومن يرفض من حقه أن يعبر عن رأيه في مقال رأي أو اتصال هاتفي للبرنامج وكل طرف يبقي علي مبادئه وقناعاته فما قامت به هالة سرحان في حلقة الستارة هو رغبة في أن تكون الحلقة ساخنة لتحقيق جماهيرية. ولكن هناك قلة من السلفية التي تحاول فرض طريقة ما في التعامل مع الإعلام وعلي الجانب الآخر تري أن هناك مذيعات محجبات علي مستوي عالي من المهنية والجودة يؤدين عملهن بشكل محترم. أما الحديث عن تحجيب الإعلام فهو تكهنات استباقية. الجوهر لا المظهر وعلي صعيد آخر تتساءل الكاتبه فتحية العسال من المذيعات سيستجبن لدعوي الحجاب، فهي تري أن الحجاب حرية شخصية ولا يفرض علي المذيعة، فهناك مراسلات محجبات لكن لايجب أن يكون الحكم علي الناس من خلال المظهر ولكن الحكم يكون من خلال المضمون ففي رأيي أن كل طرف عليه أن يحترم الطرف الآخر، ويجب أن تكون القضية الآن هي النضال من اجل شعب مصر وتثقيف الناس وتوعيتهم وفرز من معهم ومن ضدهم. ويحاول د. ايمن منصور أستاذ الإعلام بكلية الإعلام أن يقرأ المشهد الإعلامي برؤية اكثرتعمقا قائلا "الغالب سيفرض ثقافته وبعد ذلك نقيم التجربة ،ففي حالة سيطرة التيار الديني علي الحياة السياسية سنجد جيلاً جديدا من المذيعات المحجبات وهناك كثير علي استعداد للحجاب من أجل العمل ،فكل الدلائل تشير الي أنه سيكون هناك قنوات إخبارية قائمة علي المذيعات المحجبات ففي السابق كان هناك محاولات من قبل الجماعات الإسلامية لدعوة المذيعات للحجاب وهذا ما حاول القيام به الشيخ خالد الجندي في محاولة اقناع المذيعة نجوي ابراهيم لارتداء الحجاب للظهور في قناة ازهري ، فوضع الإعلام في مصر في خطر فهناك كثير من الأخطاء المهنية فالمشهد الإعلامي لايوجد فيه احترافية وفي حالة سيطرة التيارالديني هناك تخوف من أن يكون إعلاما جامد لايسمح باختلاف وجهات النظر، فقد نشهد استبعاد المذيعات غير المحجبات، فقد يخيرن بين ارتداء الحجاب فيتحجبن أو يرفضن .