علي الرغم من أنني لا أحب هذا النوع من الأفلام إلا أن الرجل الحديدي الجزء الأول أبهرني وأثار انتباهي كما أبهر جمهور العالم وحقق فتحا سينمائيا جديدا في مجاله . وسوف يظل هذا الجزء بالنسبة لي وللكثيرين طفرة في نوعه وعملا قادرا علي النفاذ بلقطاته المميزة إلي الذاكرة البصرية ليستمر ملتصقا بها ومحتفظا بمكانة خاصة في ألبوم ذكرياتها وأرشيف مشاهدها ولقطاتها التي لا تنسي . فكانت مشاهد الحركة بوجه عام ذات أسلوبية جديدة ولها طابعها الخاص والحديث في الشكل والأداء . في هذا النوع من الأفلام لا ننشغل كثيرا بالمضمون لأنه يكون في الغالب مباشرا وساذجا ويناسب الصبية والمراهقين الذين يقبلون علي أفلام العنف غالبا بمختلف أشكالها وبمنطق يخصهم هم في التلقي . كما أن طبيعة الحكاية نفسها قد يبدوبها بعض التفاصيل الغريبة والغامضة أوالغير مفهومة لنا والتي قد يفهمها الشباب الصغار لاهتمامهم بقصص الكوميكس أولا يفهمونها ولكنهم لا يرونها أمورا مهمة في سياق حوار متبادل ذي مفردات خاصة تربط بينهم وبين الشاشة . وها هي دور العرض في مختلف أنحاء العالم ومنها مصر طبعا تعرض الجزء الثاني بعد عامين بعنوان ( الرجل الحديدي 2 ) للمخرج جون فافروفي نجاح ساحق وتصدر لشباك التذاكر الأمريكي لفترة ليست بالقليلة . وهي مسألة ربما تجد ما يبررها فيما يضمه الفيلم من مجموعة من أشهر وأقوي وأجمل نجوم ونجمات السينما الأمريكية وعلي رأسهم البطل روبرت داوني وغريمه ميكي روك إلي جانب دان شيدان وصامويل جاكسون والنجمتين جونيث بالترووسكارليت جوهانسون . نخبة من النجوم ولا أعتقد أن هذه النخبة من النجوم يمكن أن تجتمع إلا في فيلم له أهميته وتضع عليه السينما الأمريكية رهاناتها . فبداية هويأتي في ظل انتشار أفلام المغامرات ذات الطابع الخيالي والتي تعتمد في مصادرها علي القصص المصورة أوألعاب الفيديوجيم . وهويأتي أيضا في ظل توالي أفلام البعد الثالث، مع أنه لا ينتهج أسلوبها . فخيال الرجل الحديدي يعتمد بالدرجة الأولي علي عالم الكوميكس أوالروايات المصورة ومسلسلات الكارتون بما تضمه من شخصيات ذات قوي وإمكانيات خارقة . جاء ( الرجل الحديدي 2 ) عن رواية لستان لي وأعد لها القصة السينمائية جاستين ثيروليطلعنا من البداية علي مشكلة البطل ستارك أوحقيقة امتلاكه للبدلة الحديدية التي راحت تشغل السلطات الأمريكية وبدأت تسعي بقوة للحصول عليها لأغراض تتعلق بتوظيفها لحماية أمنها القومي وليس للاعتداء علي أحد لا سمح الله . كما رأي السادة الخبراء هناك أن وجود مثل هذا السلاح في يد شخص واحد وليس تحت سيطرة المؤسسة العسكرية هوأمر شديد الخطورة . ولكن ستارك يصر علي الاحتفاظ بالبدلة باعتباره مصدر ثقة للدولة وعمل من قبل علي إنقاذ الكثيرين . والغريب أنه يحصل علي تدعيم الكولونيل جيمس رودز في هذا الشأن بمنتهي البساطة رغم ما يمثله هذا من خطورة علي الأمن القومي بل والشخصي للبطل نفسه لما تسببه هذه البدلة له من أخطار . أخطار متعددة وعلي الجانب الآخر عاد الروس يظهرون علي الساحة من جديد، يسعون للحصول علي نفس السلاح متمثلين في شخصية إيفان وهورجل روسي الأصل يعد خليطا من العالم والبلطجي . ولكن السيد الروسي لا يسعي للحصول علي السلاح إلا للمتاجرة به أولأسباب تتعلق بعقدة مرضية قديمة ولكن ليس لإعادة أمجاد روسيا التي يسعي الأمريكان علي التأكيد أنها لن تعود . ويبدو أن العقدة في رأيي ليست روسية ولكنها أمريكية ..من دولة أصبحت تخشي أن يعود زمن القطبين لتظل مستأثرة بحالة القطب الأوحد في مواجهة مجموعة من التكتلات . وهم مصممون علي أن يبثوا رسالة لأطفال وصبية العالم الذين يشكلون ثقافتهم كما يشاءون بأن الخطر الذي يهدد الأمريكان الآن يتمثل في الصين وإيران وكوريا الشمالية وكأنهم اختاروا خصومهم ولن يسمحوا لغيرهم بشرف الخصومة . وهوما يذكره حوار الفيلم بشكل صريح حيث يؤكد أن هذه البلاد تسعي لإنتاج مثل هذه البدلة العجيبة ولكن من المقدر أن وصولهم إلي هذا الهدف لن يتحقق قبل عشر سنوات . وإلي جانب هذا الصراع الخارجي هناك خطر ثالث يهدد البطل وهويتعلق بالبدلة ذاتها التي يتعرض البطل للموت بسبب مادة البلاديام التي تتكون منها والتي سوف يجد الفيلم حلا سريعا وساذجا ومفاجئا في النهاية لإنقاذ البطل منها علي طريقة أفلام المقاولات . في ( الرجل الحديدي 2 ) يفقد إبهار الصورة وطزاجتها وطرافتها بريقه تماما عن الجزء الأول بعد أن رأينا مستوي من الإبهار يفوقها في أفلام أحدث سواء أمريكية أو حتي صينية . ولكن يبدوأن شخصية ستارك مازالت تحتفظ ببريقها وجاذبيتها لأجيال اعتبرت الجزء الأول من أحب أفلامها . واستطاع النجم روبرت داوني بأدائه البارع أن يمنحها بعدها الإنساني مهما امتلكت من قدرات خارقة . كما تمكن من أن يعبر عن جوانب الضعف وخفة الدم والقوة في الشخصية دون أن يبدوذلك متناقضا بل بطريقة تضفي عليها حالة من المصداقية لا تتحقق إلا نادرا في هذا النوع من الأعمال الذي يصعب أن تتخلص فيه الشخصيات من طابعها الكارتوني . ويظل نجاحها عادة مرتبطا بمدي لياقتها في تنفيذ مشاهد الحركة فقط، وهي التي برع فيها داوني أيضا . فما زال هذا الممثل المدهش بحضوره الأخاذ وجاذبيته العالية وقدراته المتنوعة يصول ويجول في مختلف الأدوار ونوعيات الأفلام ليؤكد لنا أن فن الممثل سيظل أعظم شيء يمكن رؤيته علي الشاشة . وأن العنصر البشري هوالأقدر علي النفاذ إلي القلوب مهما حاولت السينما استبداله بالماسكات أوخدع الجرافيك . وفي مواجهة داوني يأتي ميكي روك في دور إيفان بأداء متقن رغم غرابة الشخصية وبقدرة علي التعبير عن مختلف جوانبها والصمود في مواجهة داوني كخصم شرس وشرير عنيد . بالإضافة إلي هذه العناصر الإيجابية بإمكانك ان تلمح بعض مشاهد الحركة المتقنة إخراجيا أوخدع الجرافيك المتحققة بتمكن بالغ وغيرها من المؤثرات الخاصة المتميزة إلي حد كبير .. والتي تحققت في افضل صورها في مشهد معركة النهاية الذي يعد أفضل مشاهد الفيلم والذي يعوض المشاهد الصبور عن الكثير مما احتمله من معاناة في متابعة هذا الفيلم . سيناريو مرتبك ففي رأيي الشخصي أنه فيما عدا هذه الجوانب الإيجابية المحدودة لا أري في (الرجل الحديدي 2 ) أي شيء جدير بالمشاهدة أوالاهتمام . بل إنه من المحير جدا أن ينجح الممثلون في أن يثيروا إعجابك رغم تهافت النص وارتباكه وضعف منطقه في الكثير من أحداثه ومواقفه . وقد يعتقد البعض أن تكون هذه نظرة متعالية من ناقد تجاه فيلم مغامرات بسيط يقوم علي فكرة خيالية ويحقق قدرا من المتعة والتسلية لجمهوره من الصبية والمراهقين . ولكنني في حقيقة الامر أتعامل مع هذا الفيلم في حدود نوعه بل وباحترام بالغ لجمهوره ولفكرته الخيالية التي يمكن اعتبارها مستقبلية مثل كل الأفكار التي كانت خيالية في الماضي . فارتداء بدلة بها كل المواصفات والإمكانيات التي تكفل مختلف أشكال الحماية والقوة والحركة هي مسألة لم تعد غريبة وسط ما نعيشه من طفرات تكنولوجية متلاحقة . وحتي إذا كانت أمريكا تريد أن تزهوبخيالها الفني وان تهدد وتحذر من خلاله بتفوقها التكنولوجي . .وأن تزرع في عقول الأجيال الجديدة الخوف من إمكانياتها وقدراتها التكنولوجية وعقولها البشرية والتي تري بمنتهي التواضع أن غيرها لا يمكن أن يصل إلي ما وصلت إليه قبل عشر سنوات .. فإن كل هذا لا يعيب الفيلم من منظور فني وموضوعي بحت . ولكن القضية أن كل هذا كان بالإمكان تحقيقه ودون الإخلال بالمستوي الدرامي للعمل .. ودون أن يعاني العمل من الترهل وأن يتوه المشاهد في مناطق كثيرة من الفيلم تتخبط فيها الأحداث وتتوالي المشاهد دون أن تتقدم الدراما خطوة واحدة . وعلاوة علي هذا فإن السيناريو لم ينشغل إلا برسم ملامح للشخصيات دون السعي إلي تطويرها أوتطوير العلاقات بينها . فتبرز فجأة وبلا مناسبة علاقة عاطفية بين ستارك وسكرتيرته علي طريقة مسرحياتنا التليفزيونية القديمة حين يعجز كاتب النص عن تحقيق ذروة قوية فيفتعل أي شيء والسلام لاستجداء تصفيق الجمهور قبل إغلاق الستار . وكان من الممكن قبول كل جوانب الضعف في السيناريو أو تمريرها لو أمكنه تقديم مفاجآت طريفة أوحلول غير متوقعة للأزمات ولكنه لم يبذل أي جهد في هذا الجانب واعتمد علي النمطية واستند علي ما يمكن أن يحققه إبهار الصورة وأداء الممثل . ويصل الاستهتار في هذا الجانب إلي حد تنفيذ مشهد هروب فانكومن السجن دون أي معوقات تذكر وكأنه كان رهين حبس الشرطة المدرسية . عزيزي القارئ إذا لم تكن من المعجبين بالممثل البارع روبرت داوني إلي حد الهوس، وإذا كنت لا تهتم بقصص وأفلام الكوميكس والمغامرات والخيال العلمي، فأنا أنصحك بتجنب مشاهدة هذا الفيلم، حماية لك من الإصابة بأمراض السكر وضغط الدم والتهاب الاعصاب .