كثير من الناس يعتقد أن الشهادة تقتصر علي الموت في محاربة الكفار فقط. ولكن شهداء أمة محمد كثيرون. ففي الحديث المتفق عليه أن النبي قال: ¢الشهداء خمسة: المطعون. والمبطون. والغريق. وصاحب الهدم. والشهيد في سبيل الله.¢ "ابن ماجه وأبو داود" وقال رسول الله: ¢الشهداء سبعة سوي القتل في سبيل الله: المطعون شهيد. والغريق شهيد. وصاحب ذات الجنب شهيد. والمبطون شهيد. والحرق شهيد. والذي يموت تحت الهدم شهيد. والمرأة تموت بجمع شهيد.¢ "أخرجه مالك . وأبو داود. والنسائي. وابن ماجه". والمبطون كما يقول النووي: هو صاحب داء البطن. وقيل: هو الذي يموت بداء بطنه مطلقًا. وقوله: المرأة تموت بجمع شهيد. أي تموت وفي بطنها ولد. لأنها ماتت مع شيء مجموع فيها غير منفصل وهو الحمل. هذا وخصال الشهادة أكثر من هذه السبع. قال الحافظ ابن حجر: وقد اجتمع لنا من الطرق الجيدة أكثر من عشرين خصلة.. وذكر منهم: اللديغ. والشريق. والذي يفترسه السبع. والخار عن دابته. والمائد في البحر الذي يصيبه القيء. ومن تردي من رؤوس الجبال. قال النووي: وإنما كانت هذه الموتات شهادة يتفضل الله تعالي بسبب شدتها وكثرة ألمها. اه قال ابن التين: هذه كلها ميتات فيها شدة تفضل الله علي أمة محمد بأن جعلها تمحيصًا لذنوبهم وزيادة في أجورهم يبلغهم بها مراتب الشهداء. اه ويدخل في ذلك الدفاع عن الأهل والمال والوطن فعن سعيد بن زيد قال: ¢مَنْ قُتِلَ دُونَ مالِهِ فهوَ شَهيدى. ومَنْ قُتِلَ دُونَ دِينِهِ فهوَ شَهيدى. ومَنْ قُتِلَ دُونَ دَمِهِ فهوَ شَهيدى. ومَنْ قُتِلَ دُونَ أهلِهِ فهوَ شَهيدى¢ "الترمذي وحسنه". وعن أبي هريرة قال: جاء رجل فقال: يا رسول الله أرأيت إن جاء رجل يريد أخذ مالي؟ قال: ¢ فلا تعطه مالك ¢ قال: أرأيت إن قاتلني؟ قال: ¢ قاتله ¢ قال: أرأيت إن قتلني؟ قال: ¢ فأنت شهيد ¢ قال: أرأيت إن قتلته؟ قال: ¢هو في النار¢. "مسلم" ويدخل في ذلك أيضا الجنود المرابطون الذين يسهرون ليلهم في حراسة هذا الوطن والدفاع عنه وحماية منشآته. وقد ذكرهم الرَسُولَ اللَّهِ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقوله: ¢عَيْنَانِ لَا تَمَسُّهُمَا النَّارُ: عَيْنى بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ . وَعَيْنى بَاتَتْ تَحْرُسُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ¢ "الترمذي والطبراني والبيهقي". ويتحصل مما ذكر من هذه الأحاديث أن الشهداء ثلاثة أنواع: شهيد الدنيا فقط. وشهيد الآخرة فقط. وشهيد الدنيا والآخرة معا. فشهيد الدنيا والآخرة معاً: هو الذي يقتل في الجهاد في سبيل الله مقبلاً غير مدبر لا لغرض من أغراض الدنيا. ففي الحديث عن أبي موسي الأشعري رضي الله عنه قال: إن رجلاً أتي النبي صلي الله عليه وسلم فقال مستفهما: الرجل يقاتل للمغنم. والرجل يقاتل للذكر. والرجل يقاتل ليري مكانه فمن في سبيل الله؟ فقال عليه الصلاة والسلام: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله. "رواه البخاري". أما شهيد الدنيا فقط: فهو من قتل في الجهاد لكن قتاله كان رياء أو لغرض من أغراض الدنيا.. أي لم يكن في سبيل الله. فهو في الدنيا يعامل معاملة الشهيد فلا يغسل ولا يصلي عليه. وينتظره في الآخرة ما يستحق من عقوبة جزاء سوء قصده وخبث طويته. أما شهيد الآخرة فقط: فهو من يُعطي يوم القيامة أجر الشهيد ولكنه لا يعامل معاملته في الدنيا. بل يغسل ويصلي عليه.. ومنهم السبعة المذكورون في الحديث آنفاً. ومما تقدم نعلم أن المسلم الذي يموت بإحدي هذه الميتات التي فيها شدة وألم نرجو أن يكون من الشهداء. هذا وليعلم أن لنيل أجر الشهادة شروطاً. من هذه الشروط: الصبر والاحتساب وعدم الموانع كالغلول. والدَّين. وغصب حقوق الناس. ومن الموانع كذلك: أن يموت بسبب معصية كمن دخل دارًا ليسرق فانهدم عليه الجدار فلا يقال له شهيد. وإن مات بالهدم. وكذلك الميتة بالطلق الحامل من الزنا. وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية: عن رجل ركب البحر للتجارة فغرق فهل مات شهيدًا؟ أجاب: نعم مات شهيدًا إذا لم يكن عاصيًّا بركوبه. وقال في موضع آخر: ومن أراد سلوك طريق يستوي فيها احتمال السلامة والهلاك وجب عليه الكف عن سلوكها. فإن لم يكف فيكون أعان علي نفسه فلا يكون شهيدًا. اه فمن مات بهذه الميتات وهو موحد فإننا نرجو له الحصول علي أجر الشهادة. فرحمة الله واسعة وفضله عظيم. فمدار الأمر علي النية. فقد يكون في الظاهر في سبيل وفي الباطن غرضه الدنيا أو منصب أو جاه أو غير ذلك.