المرأة المسلمة بين ظلم الموروث وعدل الله من المعوقات التي حرمت المرأة اكتساب حقوقها التي منحها الإسلام وبعض العلماء المسلمين. إذ أساءوا فهم بعض النصوص. وذلك بوضعها. أو استنباط أحكام منها لا تدل عليها إلا باعتساف شديد. أو بترها عن سبب نزولها وورودها عن سابقها وسياقها أو عزلها عن باقي أحكام الإسلام ومقاصده الكلية العادلة وأوضح بعض الأمثلة بإيجاز "لو أمرت أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها". ومثل ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن. ومثل الحديث الذي ذكر عن السيدة فاطمة بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم : "خير للمرأة ألا تري أحداً ولا يراها أحد" وقد أقر النبي صلي الله عليه وسلم ذلك. وضم ابنته إلي صدره قائلاً: "ذرية بعضها من بعض" ولقد عقب الشيخ محمد الغزالي علي هذا الحديث بأنه حديث منكر ولم يذكره كتاب سنة محترم. وأنه يخالف تواتر نص القرآن الكريم والأحاديث الصحاح وسيرة النبي الكريم وخلفائه الراشدين. ثانياً: الجور علي الحقوق المادية والأدبية للمرأة: فلقد انحرف بعض المسلمين عن تعاليم دينهم في معاملة المرأة. فلقد شاعت بينهم روايات مضللة انتهت بالمرأة المسلمة إلي العزلة والجهل. وأصبح الجور علي حقوقها المادية والأدبية هو العرف السائد الذي يعتبره البعض من مفاخر الرجولة. فنجد البنت داخل بعض الأسر في المرتبة الثانية بعد الولد. وهناك التمييز والتفريق بينهم في المعاملة. والحقوق مما يترك أثراً نفسياً سيئاً وانكساراً داخل البنت التي هي امرأة الغد وصانعة أجياله. فانظر كيف ستكون الأوطان؟! ثالثاً: ومن الموروثات الظالمة التي حرمت المرأة عدل شرع الله عزل المرأة عن المشاركة في الحياة الاجتماعية والسياسية. ويوجد في كتب الصحاح مئات الأحاديث التي تفيد وتؤكد وجوب مشاركة المرأة في مجالات الحياة. ونجد في كتب السيرة والتاريخ من نساء عهد النبوة من تمتعن باستقلال الشخصية والنضج ولم يكن مجرد تابعات للرجال. بل إنهن بايعن كما يبايع الرجال. ولم يقف دور المرأة علي المبايعة بالقول بل شاركت بالفعل في ميادين الجهاد لتثبت مباديء الدعوة الإسلامية. ومن هنا نجد أن الإسلام منح المرأة المسلمة سمات القوة والسمو النفسي والنضج الاجتماعي لتصبح واعية بدورها. وعلي المرأة المسلمة أن تفعل هذا الدور والوعي به وتظهره في الأزمات والشدائد خاصة في المرحلة الحالية التي تمر بها الأوطان العربية والإسلامية حيث أصبح من الواضح أن التمايز والتفاضل بين الرجل والمرأة في الإسلام يرجع إلي ما يؤديه كل منهما من أدوار في صنع الحياة. وعلي المجتمعات العربية والإسلامية أن تتخلص من الموروثات الخاطئة والظالمة التي أوقعت المرأة فريسة لها. وعلينا أن نستحضر هدي شريعة الخالق حتي تستقيم الحياة ويستقيم المجتمع المسلم كما أراده الله. م.هدي عبدالعزيز عبدالهادي درس في اختيار القادة من "النبي" صلي الله عليه وسلم اختيار الرجل المناسب للعمل المناسب. ليس عملاً سهلاً. وهو سر نجاح الحكام والمحكومين في الحياة العملية وفي الحرب والسلام. ليس عملاً سهلاً لأن النفس أمارة بالسوء إلا من رحم ربك وقليل ما هم. لا تميل إلي تولية من هو أفضل منها كفاية وعلماً وخلقاً. وتميل إلي تولية من هو أقل منها كفاية وعلماً وخلقاً. ليسهل سيطرة الحاكم علي المحكوم. وليبرز الحاكم ويبقي المحكوم في الظل. وهو سر نجاح الحكام والمحكومين. لأن القادة الصالحين عقيدة وكفاية. هم الذين يقودون شعوبهم إلي النصر في أيام الحرب. ويعينونهم علي التقدم والنجاح في أيام السلام. وقد كان النبي صلي الله عليه وسلم مؤيداً من الله تعالي بالوحي وكان لهذا التأييد أثره الحاسم في توفيقه بشيراً ونذيراً. ومشرعاً وقاضياً. وسياسياً وإدارياً وقائداً وجندياً. ومربياً ومعلماً. وبشراً وإنساناً. وهذا التأييد الإلهي بالوحي. لا يمنع أن تكون لكفاياته الشخصية عليه الصلاة والسلام أثر حاسم أيضاً في توفيقه. وهذه الكفاية هي القدوة والأسوة والمثل الذي باستطاعة المسلم أن يضعها نصب عينيه لاتخاذها أسوة حسنة وقدوة ومثلاً أعلي له في الحياة. لأنها كفايات بشرية متميزة. يمكن الطموح إلي اقتفاء آثارها ما استطاع المسلم إلي ذلك سبيلاً.. وصدق الله العظيم إذ يقول: "الله أعلم حيث يجعل رسالته" الأنعام: .134 لقد وجدت بالدراسة المستفيضة لسيرة النبي "صلي الله عليه وسلم". ولسير قادته العسكريين خاصة وغير العسكريين عامة. أن من ضمن كفايات النبي صلي الله عليه وسلم الفذة. قابليته النادرة علي اختيار الرجل المناسب للعمل المناسب. ووجدت أن هذه القابلية التي التزم بها التزاماً حازماً في حياته المباركة. هي من أهم الأسباب "الدنيوية" لانتصاره في أيام الحرب. ونجاحه في أيام السلام. يعرف أصحابه معرفة دقيقة مفصلة وكان يعرف ما يتميز به كل صحابي من "مزايا" تفيد المجتمع الإسلامي الجديد. وكان يستعمل هذه المزايا استعمالاً كاملاً لخير هذا المجتمع. وللمصلحة العامة للمسلمين. وكان في الوقت نفسه. يدرك ما يعاني كل صحابي من نواقص طبيعية. وكان يتغاضي عن تلك النواقص. ويغض الطرف عنها. ويحاول تقويمها وتلافي محاذيرها وكان يذكر أصحابها بأحسن ما فيهم من مزايا ويشيد بها ويأمر أصحابه بالتغاضي عن نواقص إخوانهم والإشادة بأحسن ما فيهم من مزايا. تقديراً لهم. وإعجاباً بهم وتشجيعاً لهم. وكان "عليه الصلاة والسلام". بهذا الأسلوب الرائع الذي التزم به في كل حياته المباركة يشيد بالمزايا وينتفع بها لخير المسلمين. ويغض الطرف عن النواقص ويقوِّمها بالتي هي أحسن. ويتستر عليها ولا يفسح المجال أن يشتهر بها. بهذا الأسلوب الأدبي الرفيع. كان النبي صلي الله عليه وسلم يبني المسلم ولا يحطمه. ويقوم المعوج ولا يكسره. ويشيد الحاضر والمستقبل. لقد كان عليه الصلاة والسلام لا يبقي "المزايا" في أصحاب طاقات معطلة. بل كان ينتفع بها لمصلحة المجتمع الجديد. وهذا يجعل طاقات أصحابه المتميزة تنطلق من عقالها وتتضافر لشد أزر الأمة وتقويتها ودفعها نحو البناء والنصر. بقلم الشيخ : مصطفي العايش إمام بأوقاف المنصورة احذروا الظلم علي العاقل الذي عرف الله حق المعرفة وأيقن بالحساب والجزاء ان يحذر الظلم بكافة صوره وبالأخص ظلم من لا ناصر له سوي الله عز وجل الذي أقسم بعزته وجلاله لدعوة المظلوم ان ينصرها ولذلك حذرنا النبي صلي الله عليه وسلم من دعوة المظلوم في قوله "واتق دعوة المظلوم. فإنه ليس بينها وبين الله حجاب" وورد في الأثر أنه مكتوب في التوراة: ينادي مناد من وراء الجسر يعني الصراط: يا معشر الجبابرة الطغاة ويا معشر المترفين الاشقياء: إن الله يحلف بعزته وجلاله ألا يجاوز هذا الجسر اليوم ظالم.. والظلم حرام في كل الشرائع الإلهية والوضعية لأن يهلك أمماً ويزيل حضارات وقديما قيل دولة الظلم ساعة ودولة العدل إلي قيام الساعة وجاء ان كسري اتخذ مؤدباً لولده يعلمه ويؤدبه حتي إذا بلغ الولد الغاية في الفضل والأدب استحضره المؤدب يوماً وضربه ضرباً شديداً من غير جرم ولا سبب. فحقد الولد علي المعلم إلي ان كبر ومات أبوه. وتولي الملك بعده. فاستحضر المعلم وسأله عن سبب ذلك الضرب الذي لم يكن له سبب؟! فكان جوابه: اعلم أيها الملك أنك لما بلغت الغاية في الفضل والأدب. علمت أنك تنال الملك بعد أبيك. فأردت ان اذيقك ألم الضرب والظلم حتي لا تظلم أحداً فشكره الملك وأمر له بجائزة وانصرف المعلم.. ولما انقلب هارون الرشيد علي خالد ابن برمك وأمر بحبس البرامكة وكانوا وزراءه وخاصته قال ابن خالد لأبيه: يا أبت: بعد العز صرنا في القيد والحبس!! فقال: يا بني دعوة مظلوم سرت بليل غفلنا عنها ولم يغفل الله عنها.. وقال يزيد بن حكيم: ما هبت أحداً قط هيبتي رجلاً ظلمته وأنا أعلم انه لا ناصر له إلا الله. يقول لي: حسبي الله والله بيني وبينك.. نسأل الله ان يجنبنا الظلم فإنه ظلمات يوم القيامة وان يعصمنا منه فلا نظلم ولا نُظلم إنه سبحانه الحكم العدل والحمد الله رب العالمين. حلمي عبدالعظيم عكاشة المحامي الكارهون للإسلام ما أصدق قوله تعالي: "فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة". وانطباق هذه الحسرة علي من يحملون في قلوبهم البغضاء ضد الإسلام وأهله والذين أعلنوا في بجاحة متناهية أنهم سيحاربون الإسلاميين بل وما نشرته عقيدتي من أقوال وتصريحات واستدعاء للاستعمار ضد مصر وذلك من قبل ساويرس. والذي أنفق الملايين والتي أصولها من دماء هذا الشعب أنفق هذه المبالغ الطائلة لتكون عليه حسرة وليخسر ما أنفق بعد أن طمس الله عليه قلبه. ولكنه يأبي إلا الاستمرار في غيه والتلون يمنة ويسرة وها هو اليوم يقول سنجلس علي قلب الإسلاميين في المجلس ولو كان هؤلاء يتمسكون بالديمقراطية الحقيقية لعادوا للحق والله أحق أن يتبع واعترفوا بهزيمتهم وطلبوا الصفح عن زلَّتهم ولكن وللأسف فإن آفة هؤلاء اليوم هو المضي في غيهم ومازالوا سائرين في ضلالهم والله من ورائهم محيط وسيجعلهم في دائم العيط. ناهد السيد شعبان من دعاء الرسول "صلي الله عليه وسلم" عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: لا أقول لكم إلا كما كان يقول الرسول صلي الله عليه وسلم: كان يقول: اللهم اني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها وزكها انت خير من زكاها أنت وليها ومولاها.. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه الامام مسلم في صحيحه.. إنه دعاء من صاحب الوجه الانور والجبين الازهر سيدي محمد.. صلي الله عليه وسلم.. فاحرص أخي الإسلام علي الدعاء بهذا الدعاء الذي كان يقوله النبي الاكرم والرسول الاعظم سيدي محمد صلي الله عليه وسلم حتي تسعد في دنياك وفي آخرتك. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته الشيخ خيري محمد إبراهيم أبوالروس عضو نقابة القراء بالقاهرة- كفر الشيخ