عبد الحليم حافظ حالة لاتتكرر كل بضع سنوات غيرت في لحن أحلي طريق ليتناسب مع صوت فايزة أحمد بعد تلحينه لحليم جيلي لم يخش أي تيارات لهذا قدم إبداعا راقيا أحلي طريق في دنيتي لحن لم يكتمل بيني وبين عبد الحليم حافظ, هذا ما ذكره الموسيقار محمد سلطان في الذكري الخامسة والثلاثين لرحيل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ وقال تمنيت أن يجمعنا العمل كما جمعتنا الصداقة ولكن القدر هو الأسبق. ألتقيناه وسألناه عن حكاياته مع عبد الحليم وأشياء أخري. * ما حكاية أغنية أحلي طريق في دنيتي..؟ ** جاءني حليم قبل سفره إلي لندن بأيام في الفجر في رحلة علاجه الأخيرة وهو يحمل شريطا مسجلة عليه بصوته كلمات أغنية أحلي طريق في دنيتي التي كتبها الشاعر محمد حمزة وطلب مني تلحينها وقال لي سجلتها بصوتي علي شريط كاست لأقرب المسافات عليك وأصر علي أن أقوم بتلحين مقطع من الأغنية وبالفعل لحنت له المقطع الأول وحفظه وقال لي أنه سوف يغنيها بعد عودته من لندن في حفل شم النسيم وكان يتابعني من لندن بالتليفون ليسمع ما قمت بتلحينه ولكن القدر لم يمهله ومات حليم وترك اللحن الأول بيننا. * وكيف ذهب اللحن لفايزة أحمد بعد ذلك..؟ ** بعدها بعامين طلبت مني فايزة أحمد أن تغني اللحن وبعد فترة وافقت ولكن أدخلت عليه بعض التعديلات ليتناسب مع صوتها. * ولكنك لحنت في السبعينيات أغنية لحليم..؟ ** حدث ذلك في المغرب ولحنت له أغنية في حفل عيد ميلاد الملك محمد السادس كان سيلحنها له بليغ حمدي لكنه اعتذر وطلب مني حليم تلحينها وكنت أتمني أن يكون أغنيته أحلي طريق فاتحة للتعامل بيننا لأنني معجب بصوته ولكن لله تدابير أخري. * بعد مرور35 عاما علي رحيله هل جاء من يملأ مكانته الفنية؟ ** حليم لم ولن يتكرر هناك طفرات تأتي كل عدد من السنوات كان هو أحد العمالقة الذين عاصروه كأم كلثوم وعبد الوهاب وفايزة أحمد ووردة ونجاة وأسمهان وغيرهم الكثير * لمن يستمع محمد سلطان من المطربين..؟ ** استمع فقط لأبناء جيلي من المطربين والمطربات * وماذا عن آمال ماهر مثلا..؟ ** آمال ماهر صوت جيد ولكنها لم توضع علي الطريق الصحيح لأنها غنت لأم كلثوم قبل ان تبني شخصية لها؟ * من المسول عن نجاح المطرب واستمراره؟ ** الملحن هو المسئول الاول عن نجاحه لقد اكتشفت عددا كبيرا من الأصوات ووضعتها علي الطريق الصحيح فاستمروا, الملحن يعرف جيدا ضرورة ان تكون للمطرب شخصية وقد فعلت ذلك مع نادية مصطفي وهاني شاكر واصالة وغيرهم مممن اكتشفتهم ولهذا كانت لهم بصمة مميزة وفي حياتي لم احتكر مطربا ولهذا نجحوا جميعا. * وهل استمر حليم وغيره من العمالقة الكبار بسبب تمتعهم بذكاء كبير بجانب الموهبة؟ ** نعم كلهم اذكياء بجانب ما كونوا يتمتعون به من مواهب بالاضافة لذلك يجب ان يتمتع المطرب بقدر من الثقافة ويصاحب المفكرين واصحاب الاقلام الجيدة ويعتمدوا علي خبرتهم في اختيار ما يناسبهم من اغاني. * لماذا توقف معظم جيل الوسط بعد وصوله لمكانة جيدة ولم يستطع غاليتهم الوصول لنفس مكانة حليم وغيره من العمالقة رغم انهم يتمتعون بأصوات ومواهب حقيقية؟ ** العيب فيهم. * من المسئول عن تدني مستوي الغناء الذي وصلنا اليه؟ ** الفنان والمتلقي ونبدأ بالمتلقي لأنه المؤشر كلما رفض ما يقدم من فن متدن كلما ارتقي الفنان بفنه وقدم الافضل وكما قال ارسطو اذا اردت ان تعرف حضارة شعب استمع الي موسيقاه والفنان الجيد لايجري خلف المتلقي اذا تدني ذوقه ولكن عليه ألا يخون فنه ويحاول جاهدا الارتقاء بمستمعيه. * هل تخشي علي الغناء في المرحلة المقبلة من بعض القيود التي قد تواجهه؟ ** كان جيلنا ملتزما فنيا وكان يقدم الفن الراقي غير المسف ولم يشهد عصرنا خروجا عن التقاليد ولهذا لم نخش من أي تيارات أو قيود واعتقد من يخشي ذلك هم الذين يقدمون الاغاني المسفة والذين هبطوا بالفن الي القاع والموسيقي ليست حراما ولكن الفن المسف هو الحرام وعدم التزام الفنان بما يقدمه هو الحرام بعينه. * هل هناك مواهب تستحق الوقوف بجانبها؟ ** مصر طول عمرها غنية بما تقدمه من مواهب ولكن لدينا حالة افلاس من الناحية الجمالية للابداع, المصري صاحب عقلية كبيرة والدليل عندما نضعه في المكان السليم ونوفر له الامكانات يبدع ويتفوق علي غيره هو فقط يحتاج مناخا صالحا يعمل فيه. * لقب مطرب اصبح يوزع مجانا علي كل من يقف أمام الميكروفون.. من هو المطرب الحقيقي من وجهة نظرك؟ ** هذا تهريج لقب مطرب لايستحقه إلا المطرب الحقيقي وليس كل مؤد نقول انه مطرب المطرب هو من يستطيع الدخول لأحاسيس الناس وتحريك جوارحهم بصوته وادائه المميز وليس من يقوم بترقيصهم علي اغانيه المبتذلة. * بما ان الملحن هو المايسترو الذي يمكنه الوصول بالمطرب الي اعلي مستوياته الفنية كيف يختار اصحاب المواهب الجيدة الملحن المناسب؟ ** جزء يعتمد علي الحظ وجزء آخر يعتمد علي ذكاء المطرب نفسه والدليل ام كلثوم اصبحت ام كلثوم بالسنباطي وبليغ حمدي والقصبجي وعبدالوهاب وزكريا احمد وغيرهم من العمالقة. * لماذا لايحصل المبدع الحقيقي الملحن علي حقه الادبي والمادي الذي يحصل عليه المطرب في مصر والعالم العربي؟ ** لأنهم لايعرفون قدر المبدع جيدا ولايعرفون انه رقم واحد في العملية الفنية وان المطرب يعلو ويكبر بفضل ابداعه وفي العالم الخارجي يعرفون هذا ولهذا يعيش بيتهوفن وبرخت وشكسبير وشوبان الي الان, * ما رأيك فيما قدم من أغاني عن الثورة؟ ** كان يغني في الثورة اغنيتان يا حبيبتي يا مصر لبليغ حمدي وبحبك يا بلادي الحان محمد سلطان واغاني لأم كلثوم وعبدالوهاب وما خرج من اغاني جديدة هي محاولات ارجو من اصحابها ان يستمروا في المحاولات وان يدرسوا الموسيقي دراسة جيدة تدعم مواهبهم.