أعلنت المخرجة السورية أنا عكاش علي صفحتها الشخصية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عن امتناعها عن المشاركة في الدورة ال25 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي بعرض هن إنتاج فرقة المسرح القومي في سوريا الذي كان من المقرر عرضه ضمن برنامج المسرح تحت دوي القنابل المتضمن ل3 عروض قادمة من دول عربية تعاني من الهرب هي سورياوالعراقوفلسطين. وأشارت أنا عكاش إلي أن كرامة الفرقة أهم من المشاركة في المهرجان دون توضيح لما حدث معها وتسبب في قرارها بالامتناع عن المشاركة, بينما أصدرت إدارة المهرجان بيانا لتوضيح التفاصيل موجهة النقد للمخرجة السورية علي إعلانها عن ذلك علي الفيس بوك دون تقديم اعتذار لإدارة المهرجان, وعلقت أنا علي ذلك بأنها لم تعتذر عن عدم المشاركة وإنما هي ممتنعة. وأشار القائمون علي إدارة المهرجان في بيانهم إلي أن ما كتبته عكاش جاء احتجاجا لما تخيلته إهانة من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي, وتحت ضغط الأسئلة الصحفية الخاصة بهذا الموضوع وجدت إدارة المهرجان نفسها مضطرة للرد, منعا لتحول الأمر الي معركة وهمية تؤثر علي العلاقات بين البلدين, مشيرين إلي أنهم معها في أن كرامة أي فنان أهم بكثير من أكبر مهرجانات الدنيا ولا نقبل أن يتهاون أي فنان في كرامته, كما لا نقبل أن نتهاون في كرامتنا. وأضافوا أن ما حدث هو سوء فهم أدي إلي ما تخيلته بعد أن قررت إدارة المهرجان عقد محور المسرح تحت دوي القنابل, من أجل تحية ومؤازرة من يقدمون مسرحا أثناء معارك البقاء, بهدف المساندة وليس لإهدار الكرامة, بل سعينا إلي ما هو أكثر من المساندة عندما علمنا بقرار الحكومة السورية بعدم تحمل تذاكر السفر للفريق, وبما أن لائحة المهرجان تمنع دفع تذاكر سفر الفرق, تم التواصل مع مسعد فودة نقيب المهن السينمائية المصرية ورئيس اتحاد الفنانين العرب لتوفير تذاكر السفر لهم. وأكدوا أن الإجراءات هي السبب في سوء الفهم الذي حدث فكما تقول عكاش بنفسها: إن جوازات السفر السورية تلقي في وجوههم في المطارات, أما مصر الأم والشقيقة الكبري والسند لم تفعل ذلك, ولكن كل ما في الأمر أن الإجراءات طالت قليلا, وكانت إدارة المهرجان قد قررت حذف العرض, وتم الاتفاق مع الفنادق وكل الإجراءات المالية والإدارية, ثم فجأة جاء الرد من وزارة الخارجية المصرية في9 سبتمبر أي قبل الافتتاح بيوم واحد بضرورة ذهاب الفريق لسفارة مصر بدمشق للحصول علي تأشيرة مجانية, وتم إبلاغ عكاش بذلك, علي أن يكون حضور الفريق يوم13 لأن يوم11 إجازة رسمية تغلق فيه السفارة أبوابها, وبعد الضغط علي الفنادق تم توفير غرف لإقامة الفرقة رغم أن قائمة الضيوف كانت قد سلمت قبل أسبوع من بدء المهرجان غير متضمنة الفريق السوري, ونتاجا لظروف خاصة بالفندق تم توفير غرف حتي يوم18 أو.19 وأكدت إدارة المهرجان أن موقف عكاش غريب لأنه عندما تم التوصل معها تفهمت الموقف وشكرت إدارة المهرجان, ثم فاجأتهم بما كتبته علي فيس بوك, ولم تبلغهم باعتذارها رسميا. وبانسحاب عكاش يقتصر محور المسرح تحت دوي القنابل علي عرضين فقط وهما رائحة حرب من العراق ومروح علي فلسطين لفرقة مسرح الحرية بمخيم جنين. علي الجانب الآخر يقدم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي مساء اليوم الخميس خمسة عروض مسرحية من البرازيلوروسياوالمكسيك ومصر والعراق, بينما يشهد غدا الجمعة تقديم7 عروض مسرحية من دول مختلفة, من بينها عرضان فقط من مصر وهما خالتي صفية والدير من الإسكندرية للمخرج محمد مرسي أحد عروض ذاكرة المهرجان الحاصل علي جائزة أفضل عمل جماعي في التجريبي عام2008 ومن المقرر عرضه غدا علي خشبة مسرح الهناجر. أما العرض المصري الثاني المقرر عرضه غدا علي مسرح مترو بول فهو سنووايت للمخرج محسن رزق وفرقة المسرح القومي للطفل والحاصل علي جائزة أفضل عرض مسرحي في المهرجان القومي للمسرح هذا العام, والذي أثارت مشاركته في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح الكثير من الجدل بين المسرحيين حيث يري عدد منهم أن العرض لا يلائم طبيعة المهرجان التجريبي بينما اضطرت إدارة المهرجان لإدراجه ضمن العروض المشاركة تطبيقا للائحة التي تنص علي مشاركة العرضين الحاصلين علي المركز الأول والثاني كأفضل عروض المهرجان القومي للمسرح المصري سنويا. ويستضيف مسرح السلام اليوم وغدا عرضا من العراق بعنوان رائحة حرب في إطار برنامج المسرح تحت دوي القنابل الذي ينظمه المهرجان في دورته هذا العام ويضم عددا من العروض المسرحية المنتجة في دولة تعاني من ويلات الحرب, ويقدم العرض الفرقة الوطنية للتمثيل التابعة للمسرح الوطني ببغداد, وفي إطار البرنامج الرسمي لعروض المهرجان تقدم الأردن غدا علي خشبة المسرح القومي عرض هاملت بعد حين لفرقة مسرح عالخشب تأليف ممدوح عدوان وإخراج زيد خليل مصطفي, عن هاملت الأمير والفنان المسرحي الذي يحاول استعادة قيمة الفن وتاريخه في زمن اختلطت فيه المفاهيم وتسطحت القيم. ويعرض اليوم الخميس من البرازيل بعثة المحيط الهادي علي المسرح الصغير بدار الأوبرا إخراج هينريك سيتشن, وعرض أس كوارك من روسيا علي مسرح البالون وعرض بلا أقدام أو رأس في مسرح الغد لفرقة رافاجا المكسيك إخراج كوي لان لاشينو.