اعرف أسعار الذهب اليوم 25 أبريل وتوقعات السعر الأيام المقبلة    أخبار مصر: زيادة أسعار سجائر وينستون وكامل وجولدن كوست، محافظة جديدة تنظم لمقاطعة الأسماك، وقف خدمات الكاش بشركات المحمول    نمو إيرادات فورد وتراجع أرباحها خلال الربع الأول    شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي على رفح الفلسطينية    وصول 162 شاحنة مساعدات لقطاع غزة عبر معبري رفح وكرم أبو سالم البري    موعد مباراة أهلي جدة والرياض اليوم في دوري روشن السعودي والقناة الناقلة    اليوم.. طقس شديد الحرارة نهارًا ورياح مثيرة للرمال وأتربة عالقة    شكرًا على حبك وتشجيعك.. ريهام عبدالغفور ترثي والدها الفنان الراحل بكلمات مؤثرة    ضرب نار في أسعار الفراخ والبيض اليوم 25 أبريل.. شوف بكام    الشرطة الأمريكية تعتقل عددًا من الطلاب المؤيدين لفلسطين بجامعة كاليفورنيا.. فيديو    حزب الله يعرض مشاهد من رمايات صاروخية ضد أهداف إسرائيلية مختلفة    ارتفاع سعر الحديد والأسمنت بسوق مواد البناء اليوم الخميس 25 إبريل 2024    هل ترك جنش مودرن فيوتشر غضبًا من قرار استبعاده؟.. هيثم عرابي يوضح    «عمال البناء والأخشاب» تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بذكرى تحرير سيناء    اضبط ساعتك.. موعد بدء التوقيت الصيفي في مصر 2024| وطريقة تغيير الوقت    أحمد جمال سعيد حديث السوشيال ميديا بعد انفصاله عن سارة قمر    الأكثر مشاهدة على WATCH IT    "شياطين الغبار".. فيديو متداول يُثير الفزع في المدينة المنورة    بسبب روسيا والصين.. الأمم المتحدة تفشل في منع سباق التسلح النووي    ب86 ألف جنيه.. أرخص 3 سيارات في مصر بعد انخفاض الأسعار    محافظ المنيا: 5 سيارات إطفاء سيطرت على حريق "مخزن ملوي" ولا يوجد ضحايا (صور)    تطور مثير في جريمة الطفلة جانيت بمدينة نصر والطب الشرعي كلمة السر    ميدو يطالب بالتصدي لتزوير أعمار لاعبي قطاع الناشئين    حزب المصريين: البطولة العربية للفروسية تكشف حجم تطور المنظومة الرياضية العسكرية في عهد السيسي    «الاستثمار» تبحث مع 20 شركة صينية إنشاء «مدينة نسيجية»    عن تشابه «العتاولة» و«بدون سابق إنذار».. منة تيسير: التناول والأحداث تختلف (فيديو)    الفندق عاوز يقولكم حاجة.. أبرز لقطات الحلقة الثانية من مسلسل البيت بيتي الجزء الثاني    إصابة 9 أشخاص في حريق منزل بأسيوط    الاحتفال بأعياد تحرير سيناء.. نهضة في قطاع التعليم بجنوب سيناء    أبو رجيلة: فوجئت بتكريم الأهلي.. ومتفائل بقدرة الزمالك على تخطي عقبة دريمز    لتفانيه في العمل.. تكريم مأمور مركز سمالوط بالمنيا    أول تعليق من رئيس نادي المنصورة بعد الصعود لدوري المحترفين    الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني يعلن الترشح لفترة رئاسية ثانية    تدريب 27 ممرضة على الاحتياطات القياسية لمكافحة العدوى بصحة بني سويف    هل يجوز قضاء صلاة الفجر مع الظهر؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل    أحمد موسى: مطار العريش أصبح قبلة للعالم وجاهز لاستقبال جميع الوفود    حصول 5 وحدات طب أسرة جديدة على اعتماد «GAHAR» (تفاصيل)    رئيس قسم الطب النفسي بجامعة الأزهر: تخصصنا يحافظ على الشخص في وضعه الطبيعي    رئيس «الطب النفسي» بجامعة الإسكندرية: المريض يضع شروطا قبل بدء العلاج    بعد نوى البلح.. توجهات أمريكية لإنتاج القهوة من بذور الجوافة    محافظ شمال سيناء: منظومة الطرق في الشيخ زويد تشهد طفرة حقيقية    مش بيصرف عليه ورفض يعالجه.. محامي طليقة مطرب مهرجانات شهير يكشف مفاجأة    تيك توك تتعهد بالطعن في قانون أمريكي يُهدد بحظرها    كيف أعرف من يحسدني؟.. الحاسد له 3 علامات وعليه 5 عقوبات دنيوية    دعاء في جوف الليل: اللهم أخرجنا من الظلمات إلى النور واهدنا سواء السبيل    بعد اختناق أطفال بحمام السباحة.. التحفظ على 4 مسؤولين بنادي الترسانة    الهلال الأحمر: لم يتم رصد أي مخالفات داخل شاحنات المساعدات في رفح    توجيهات الرئيس.. محافظ شمال سيناء: أولوية الإقامة في رفح الجديدة لأهالي المدينة    محافظ شمال سيناء: الانتهاء من صرف التعويضات لأهالي الشيخ زويد بنسبة 85%    اسكواش - ثلاثي مصري جديد إلى نصف نهائي الجونة الدولية    «زى النهارده».. عيد تحرير سيناء 25 إبريل 1982    الزكاة على أموال وثائق التأمين.. الإفتاء توضح أحكامها ومتى تجب    غادة البدوي: تحرير سيناء يمثل نموذجًا حقيقيًا للشجاعة والتضحية والتفاني في سبيل الوطن    فريد زهران: نسعى لوضع الكتاب المصري في مكانة أفضل بكثير |فيديو    حظك اليوم برج الميزان الخميس 25-4-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    من أرض الفيروز.. رسالة وزير العمل بمناسبة ذكرى تحرير سيناء    ميدو: لاعبو الزمالك تسببوا في أزمة لمجلس الإدارة.. والجماهير لن ترحمهم    بالفيديو.. أمين الفتوى: موجات الحر من تنفيس نار جهنم على الدنيا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في الحلقة الثانية من ندوة صالون ا الأهرام المسائيب
جدال بين مؤلفة يوم للستات وإلهام شاهين بسبب كاملة أبو ذكري

تواصل الفنانة إلهام شاهين حديثها في الحلقة الثانية والأخيرة من ندوتها التي أقامتها االأهرام المسائيب عقب الاحتفال بعيد ميلادها; حيث تحدثت عن فيلمها ايوم للستاتب وتفاصيل استعدادها للشخصية من خلال لقاء عدد من االموديلب والرسامين, وأسباب حذف كل مشاهد الفنانة سماح أنور من العمل.
كما شهدت الندوة جدالا بين إلهام ومؤلفة الفيلم هناء عطية بعد أن اتهمت الأخيرة المخرجة كاملة أبو ذكري بتشويه فيلمها بعد اقتطاع جزء كبير من النص, وكذلك تسطيح الشخصيات مما أخرج العمل به مشاكل في النص.
وعبرت الفنانة إلهام شاهين عن رفضها لنظام التصنيف العمري الذي تتبعه الرقابة مؤكدة أن هذا النظام لن يفيد في شيء في ظل وجود الإنترنت في أيدي الأطفال, مطالبة بألا يقتصر الرفض في الرقابة علي الثلاثي االسياسة والجنس والدينب وأن يشمل رفض العمل لاتفاهته, وتحدثت أيضا عن مسلسل اليالي الحلميةب والاختلاف التي شعرت به في أول أيام تصوير الجزء السادس الذي عرض في رمضان الماضي; حيث لمست اختلاف الزمن وتغير شكل الحلمية, وهو ما كان يجب أن يبرز في الجزء الجديد, وتفاصيل أخري تناولتها في هذه السطور:-
نعود للفنانة إلهام شاهين من خلال حديثك عن فيلم اخلطة فوزيةب نجد أنها من أقرب الشخصيات لقلبك هل هذا صحيح؟
شخصية فوزية هنا قدوة وتظهر مصر الطيبة اللي فيها حاجة حلوة أما شامية في ايوم للستاتب تعبر عن الجرأة في مواجهة المجتمع والتمرد وهي امرأة جيدة.
هل تعايشت في الحقيقة مع شخصية اشاميةب؟
كنت سأجسدها من خيالي ولكن كاملة أبو ذكري أصرت علي أن أتعرف علي موديل يتم رسمه في كلية الفنون الجميلة للطلبة وترتدي الملابس الشعبية االعباءة السوداء والطرحةب ولكنها توقفت حاليا وجلست معها قليلا, كما تقابلنا مع أكثر من رسام في الآتيليه الخاص بهم, وحكوا لنا عن السيدات اللاتي قاموا برسمهن وعلاقتهم بهن والحقيقة أن كاملة أبو ذكري تدقق في التفاصيل ولكنني كنت سوف أجسدها من خيالي في البداية فليست كل الشخصيات التي جسدتها رأيتها في الواقع وهناك مواقف لم أرها ولكنها من خيال الممثل.
هل في ظل الواقع المرير أسقطنا الرومانسية؟
في ايوم للستاتب هناك ثلاث قصص رومانسية وكل قصة لها مشكلاتها وكلها تشترك في الحالة الرومانسية لأن الحب من جماليات الحياة.
ما هي حقيقة الخلافات التي حدثت مع سماح أنور بسبب حذف دورها من العمل؟
الحذف ليس عملي ولكن المخرج وهو حر تماما فالفيلم كان طويلا وكان يجب لضبط إيقاعه حذف مشاهد, وهو ما يؤكد أن كاملة ليست ضد سماح التي أرهقت في تقديم الشخصية لأنها قامت بحلاقة شعرها وصبغته بالأبيض كما طلبت المخرجة ولكن توقفنا عدة مرات وعندما عدنا في المرة الأخيرة كان أمامها مشهد واحد في النهاية كان تواجدها مهما, ولو حذف هذا المشهد فلن يكون لوجود الشخصية معني; حيث تجسد دور سيدة بعيدة عن المجتمع وصامتة طوال الوقت وتعيش مع القطط, ورغم أن حمام السباحة غير حياة كل سيدات الحارة إلا أنه لم يغيرها, وفي النهاية اقتنعت وذهبت للحمام والاندماج مع المجتمع وتركت حياتها القذرة وبالتالي لا يجوز حذفها من النهاية لأن كل شخصية لها نهاية وعندما عدنا لم تستطع سماح حلاقة شعرها لأنها بدأت عملا آخر فارتدت باروكة ولكن كاملة شعرت أن سماح شكلها متغير وصورت وهي غير مقتنعة وفي المونتاج شعرت بالاختلاف فقررت حذف الدور والحقيقة أنني إذا كنت مكانها سأحزن فنحن نغضب إذا حذف مشهد لنا فما بالك بحذف الدور كاملا وأنا مقدرة ذلك ولم تأخذ موقفا كما تردد, وفي رأيي أن الإعلام ضخم المشكلة.
عانيت من الفكر المتطرف لماذا لا تجسدين شخصية توضح الإسلام الصحيح؟
ومازلت أعاني منه وكلهم اشغالين عليب وبرامجهم وقنواتهم أيضا وأي تصريح لي يقدمون منه عشرة برامج, أما بالنسبة لشخصيات توضح صحيح الدين, فالإسلام أخلاق والأخلاق ليست بالمظهر فقط فمثلا شخصية اشاميةب تعمل اموديلب; حيث يرسم وجهها ولكن أهل الحي يرون أنها مهنة سيئة لأنهم يأخذون بالمظهر فهي لم تدخل في أي علاقات غير شرعية مع أي رجل وأفضل من كثيرين لأن أخلاقها جيدة, ولكن المجتمع ظلمها, وقد استطاعت هناء عطية أن توضح ذلك بين السطور من خلال استنباط أخلاقيات الإسلام بطريقة بسيطة بعيدة عن الخطابة وكل بطلات الفيلم تتمسكن بالقيم مثل نيللي كريم وناهد السباعي, فالفيلم يحمل فلسفة دينية بطريقة غير مباشرة, حيث قدمنا أخلاقيات الإسلام في الفيلم دون أن نقحمه بطريقة مباشرة في الفيلم.
اشاميةب كانت شخصية متماسكة طوال أحداث الفيلم ولكنها في النهاية استسلمت لكلام المجتمع؟
هي لا يفرق معها المجتمع لأنها تملك جرأة, والدليل أنها في أحد المشاهد المحذوفة من الفيلم تري أن الشرع هو أنها توهب حياتها لرجل واحد أحبته حتي إن لم تتزوجه ولكن تخوفنا رقابيا من أن نكون نشجع علي وقوع علاقات غير شرعية, ولكنه منطق إنساني عظيم بأن الزواج ليس ورقة ففي العمل هناك مناظرة بيني وبين نيللي التي تراني فعلت الحرام, فرددت عليها أن معيشتها هي الحرام حينما وافقت التزوج من رجل متقدم في العمر لينفق عليها, ولكن في النهاية اشاميةب ليست ملاكا لأنها كائن حي له أخطاء, وهو ما دفعني لتجسيدها لأنني ضد الشخصيات الملائكية ولا أصدقها لأنها من صنع الكاتب.
ذكرت أن الفيلم كان يحمل مفهوما دينيا غير مباشر وهل مشهد غرق العبارة ومشاهد خطب حسني مبارك كان هناك مقصد من ورائها؟
العمل مكتوب قبل ثورة يناير وما يتواجد علي الشاشة اشغل إخراجب وليس سيناريو, ولكن أريد أن أشير إلي ملحوظة أن من حضر عرض العمل في مهرجان القاهرة السينمائي شاهد الجمهور يصفق تصفيقا حادا عند ظهور حسني مبارك علي الشاشة, لتقاطعها الكاتبة هناء عطية قائلة إن هناك مشاهد في السيناريو عن حسني مبارك ونيللي كانت تبكي فهناك من فهم أن الفيلم مع حسني مبارك وآخرون فهموا أنها سخرية منه, كما كانت هناك أيضا سخرية من الأفكار الدينية الخاطئة.
بعيدا عن ايوم للستاتب كيف كان رد فعلك حينما عرض عليك تجسيد ازهرةب في الجزء السادس من اليالي الحلميةب ؟
جسدت شخصية ازهرةب وكأنني جسدتها أمس ولم أشعر بفرق فقط التطور الطبيعي للعمر, بينما ما اختلف هو شكل الزمن وأنا أقدم الدور كنت حزينة من الزمن لأنني شعرت أن الأزمنة الماضية أفضل والصدمة بالنسبة لي ليست في شخصية ازهرةب ولكن في تغير الزمن, والحقيقة أن الكتاب كانوا واقعيين عندما صدمونا من الحلقة الأولي وحارة الحلمية التي تربي أبناؤها علي المبادئ والشرف لم تتواجد في الجزء الجديد فالحلمية تغيرت كثيرا وهذا سبب النقد الذي وجه لنا خاصة أننا لم نبدأ الأحداث منذ نهاية الراحل أسامة أنور عكاشة ولكننا قفزنا10 سنوات لأن شكلنا كممثلين اختلف وكبرنا وتغيرت الأوضاع السياسية.
هل شعرت أن الجيل الجديد الذي قدم الجزء السادس من اليالي الحلميةب لديه مسئولية تحمل هذا العمل؟
بالطبع وهم يمثلون زمانهم الأسود فالدراما تنقل الواقعية كما هي وتغيراتها وأخلاقيتها وهم الأحفاد لسليم باشا وسليمان غانم صلاح السعدني ويحيي الفخراني والذي كان بينهما تنافس محترم بينما التنافس الحالي االحقيرب.
ما سبب رفضك لفكرة االتصنيف العمريب التي تقوم بها الرقابة؟
لا أفضله لأنني لم أجد سببا لوضع تصنيف عمري لفيلمي والأولاد علي ايوتيوبب ومواقع التواصل الاجتماعي أصبحوا يرون كل شيء والأفلام الأجنبية المنفتحة ومشاهد إباحية ونحن لن نغيرهم ولكن في الوقت ذاته لا أطالب بإلغاء الرقابة ولكن يجب أن تكون رقابة للقيمة الفنية للعمل وليس فقط في السياسة والجنس والدين والألفاظ فيجب أن يكون هناك رفض فيلم لتفاهته أو لأي أسباب أخري ولا أجد خطوطا حمراء علي مستوي العالم.
ولكن بعض الأمهات تري أن بعض الألفاظ التي تحملها الأفلام تؤثر علي أبنائهن بالسلب؟
ولكنهم في النهاية يتركونهم يشاهدونها كما يجب أن يعلموا أن أفلام البلطجة من أكثر الأعمال التي يحدث عليها إقبال جماهيري فالجمهور يجب أن ينتقي ولا يتسبب في ربح المنتج انحن من أفسدنا ذوقه ونحن من نسعي للارتقاء بهب.
هل ترين التصنيف العمري لفيلم ايوم للستاتب جاء لصالحه؟
اعترضت في البداية وتناقشت مع خالد عبد الجليل رئيس الرقابة علي المصنفات الفنية وقال لي إنها قواعد جديدة في الرقابة لكي لا نضطر لحذف مشاهد من الفيلم وقلت له اهل معترض علي مشاهد؟ب قال لي اليست مشاهد ولكن اللجنة معترضة علي بعض الألفاظب مثل كلمة أحمد الفيشاوي ااسكت أنت يا مرة يا نجسةب فانا أراها عادية لأن كلمة امرةب تقال في معظم الدول العربية وانجسةب أيضا وهي كلمة شرعية, وبالتالي فهو ليس كلاما خارجا عن الآداب العامة ولكن تم تصنيفه بسبب الأطفال وليس هناك أي اعتراض علي مشاهد.
إلهام
هناء
أبدت المؤلفة هناء عطية اعتراضها علي اللفظ الذي ذكرته إلهام شاهين في إجابة السؤال الأخير مشيرة إلي أن المخرجة كاملة أبو ذكري قامت بالعديد من التعديلات في سيناريو الفيلم دون الرجوع إليها.
وقالت هناء اولا لفظ من الموجود بالفيلم كتبته في السيناريوب وكاملة هي من تصرفت في ذلك بجانب أشياء أخري كثيرة, فهناك تغييرات كثيرة حدثت في السيناريو نحن لسنا بصددها الآن ومن ضمنها هذه الكلمة لأنها ليست من أسلوبي فأنا أستطيع التعبير عن االشتيمةب بأسلوب آخر.
إلهام: لا يوجد ولا لفظ؟ ولكن ايا مرة يا نجسةب كانت في السيناريو.
هناء: ليست في السيناريو إطلاقا.
إلهام: لا موجودة بدليل أنه في المشهد التالي يصعد محمود حميدة لمنزلي وعندما أفتح له الباب ويقول لي: اأنا جي اطمن عليكيب فقلت له ااطمن النجسة بتاعة الحارةب فأنا قلت هنا انجسةب بناء علي ماذا؟.
هناء: نعم االنجسة بتاعة الحارةب كتبتها, ولكن ايا مرة يا نجسةب لم أذكرها إطلاقا في السيناريو.
إلهام: إذا هقول علي نفسي نجسة ليه؟!
هناء: لا االنجسةب تعبير عن كيف تري الحارة هذه المرأة بأنها سيدة غير محترمة وقذرة.
إلهام: لا الازم أشوف الحارة بتقول علي إيهب وقلت اللفظ في المشهد ما الفرق بين أنه قيل لي أو أنا كررته وما ذكرتيه خطأ وليس حقيقيا.
هناء: نحن لسنا بصدد ذلك لأنه وقعت بالفعل تغييرات كثيرة جدا في الفيلم, وما ظهر علي الشاشة ليس كل ما كتبت.
إلهام: هو تفسير المخرج للنص من الممكن أن يزيد إضافات أو يحذف ولكن هذا اللفظ أيضا ليس إضافة كاملة أبو ذكري كما قالت هناء.
هناء=: لا توجد إضافات ولكن هذا اللفظ لم أكتبه.
إلهام: لا قلت إن هناك إضافات وهذه جملة ممثل ارتجالية من الممكن أن تكون مكتوبة ابس أنت يا نجسةب فقام بإضافة ايا مرة يا نجسةب وكلمة عادية والرقابة تكون متعنتة قليلا لأن هذا الكلام يقال في الحياة الطبيعية وفي الحارة والشارع المصري الأطفال يسمعون كل هذه الألفاظ وأكثر منه وهو لفظ بلدي ولكنه ليس خارجا عن الآداب العامة.
هناء: أريد إضافة شيء فتجربتي مع المخرجة كاملة أبو ذكري وتعاملها مع السيناريو لن أتحدث عنها حاليا ولكن بعد انتهاء عرض الفيلم في السينما سوف أكتب عن هذه التجربة لأنها تمس المهنة والكاتب والمخرج والقيم المهنية للمهنة حتي لا أؤثر علي عرض العمل بالسلب أو بالإيجاب.
إلهام: امش هيأثرب وامش فارقةب
االأهرام المسائيب: في النهاية الفيلم هو حكي سينمائي لرواية أو لقصة أو لموضوع يكون من مسئولية المخرج وبالطبع المؤلف له وجهة نظر وهكذا الممثل في تبني الرؤية لتجسيد الشخصية, وقد سبق وقال نجيب محفوظ إن النص مسئولية المخرج.
هناء: الفيلم هنا ليس رواية ولكنه سيناريو, ونجيب محفوظ ليس مقياسا فكل شخص له رأيه فمسألة حرية المخرج ليست مطلقة فبالتأكيد هناك ضوابط وإضافة الممثل جملة أو حذف المخرج لجمل كلها أشياء مشروعة وإنما ليس من حق المخرج أن يسطح السيناريو والشخصيات ويغير الأفكار وينتقص من السيناريو ويحذف تفاصيل في العمل الدرامي تعطيه ثقلا فهذا مرفوض فيجب علي المخرج أن يكون بقدر من المستوي والثقافة والخبرة لكي يستطيع التدخل ويجب إشارة الكاتب في أي تغييرات ففي اخلطة فوزيةب المخرج مجدي أحمد علي كان يريد إضافات جمل لحجاج عبد العظيم واستشارني, وهذه هي التقاليد المهنية والأخلاقية للتعامل مع النص والكتابة, خاصة أن هناك45 دقيقة تم حذفها من الفيلم.
إلهام: تم حذفه لأنه طويل.
هناء: ولماذا هو طويل؟ لأن المخرجة استخدمت ثلاث نسخ من السيناريو وخلطتها دون الرجوع لي وكانوا مختلفين لأنه مكتوب من البداية منذ سنوات فمثلا دور أحمد الفيشاوي تم فهمه أنه متطرف ولا يفهم الدين ويمارس سلطته علي من حوله وفي جزء من دوره تم حذفه يقول عكس ذلك وبسبب حذفه المتلقي رأي شخصية غير الشخصية المكتوبة في السيناريو.
إلهام: اوأنت كنت عاوزة تطلعيه بريءب
هناء: ابنته الصغيرة التي توفيت, وتم حذفه مما غير الموضوع وهذا ليس فيلمي وأنا كتبت في العقد أنه لا تغيير في النص إلا بعد الرجوع للكاتب.
إلهام اضاحكةب: فضفضتي.
هناء: أنا أتحدث عن الحيز بين الكاتب والمخرج.
االأهرام المسائيب: هذا فتح الحديث عن بناء الشخصيات
هناء: كيف أتحدث عن الشخصيات وهناك استكمال لها لم يتم وضعه ؟
إلهام: أهم شيء أن يكون العمل مفهوما ولا يحدث خلل به وبالفعل تم حذف مشاهد منه لأن مدته طويلة خاصة أن شخصياته كثيرة وهذا وارد وكاملة أبو ذكري سعيدة بهذا العمل كثيرا ومتحمسة له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.