عبد الرحيم رجب عزيزي القارئ من منا لا يخطئ؟! ومن منا ليس له عيوب أو أخطاء؟! فنحن بشر فليس منا أو بيننا الآن من هو معصوم من الخطأ، ولقد دعانا الإسلام إلى غض الطرف عن عورات الناس، والسَّتر على أصحاب المعاصي منهم، وجعل ذلك من أخلاقياته السامية، والتي يجب على المسلم أن يتحلَّى بها، فالبحث عن عيوب الناس وتتبع عوراتهم وسوء الظنِّ بهم ليس من أخلاقيات المسلم، قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا"، فالسِّتر؛ هو إخفاء ما يظهر من زلات الناس وعيوبهم،فالله -سبحانه- ستِّيرٌ يحب السَّتر على عباده، وهذا من كمال رحمته وتمام فضله علينا، قال تعالى: "وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ"، فالله يستر عباده في الدنيا والآخرة وعن ذلك يقول رسول الله –صلوات الله عليه وسلامه-: "يدنو أحدكم من ربِّه، فيقول: أعملتَ كذا وكذا؟ فيقول: نعم، ويقول: عملتَ كذا وكذا؟ فيقول: نعم، فيقرِّره، ثم يقول: إني سترتُ عليك في الدنيا، وأنا أغفرها لكَ اليوم"، وقال أيضًا: "إنَّ الله -عز وجل- حَيِيٌّ ستِّير، يحب الحياء والستر". فيجب على المسلم ستر أخاه وعدم فضح أمره بين الناس بما رأى منه من عيوبٍٍ أو زلاتٍ، ويخبرنا رسول الله –صلوات الله عليه- عن فضل السِّتر، فيقول: "لا يستر عبدٌ عبدًا في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة"،وقال أيضًا: "من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة"، وأجمع العلماء على أن من اطَّلع على عيبٍٍ أو ذنبٍٍ لمؤمنٍ ممَّن لم يُعرَف بالشرِّ والأذى ولم يشتهر بالفساد، ولم يكن داعيًا إليه؛ كأن يشرب مُسكرًا أو يزني أو يفجُر مُتخوفًا متخفيًا غير متهتِّك ولا مجاهر، يُندَب له أن يستره، ولا يكشفه للعامة أو الخاصة، ولا للحاكم أو غير الحاكم. كما أكَّد سلفنا الصالح على فضيلة السِّتر وعن كيفيته وفضله، يقول عبد الله بن المبارك: "كان الرَّجل إذا رأى من أخيه ما يكره، أمره في سترٍ، ونهاه في سترٍ، فيُؤجَر في ستره، ويُؤجَر في نهيه، فأما اليوم فإذا رأى أحدٌ من أحدٍ ما يكره، استغضب أخاه، وهتك ستره"، وبيَّن لنا الفضيل بن عياض الفرق بين المؤمن والفاجر، فقال: "المؤمن يَستُر وينصح، والفاجر يهتِك ويُعيِّر"، ووصف لنا عبيد الله بن عبد الكريم الجِيلِي -المعيوب من الناس-، فقال: "من رأيته يطلب العثرات على الناس، فاعلم أنه معيوب، ومن ذكر عورات المؤمنين، فقد هتك ستر الله المرخى على عباده"، وعن ستر الله وستر الناس يقول ابن القيم: "للعبد سترٌ بينه وبين الله، وسترٌ بينه وبين النَّاس، فمن هتك السِّتر الذي بينه وبين الله، هتك الله السِّتر الذي بينه وبين الناس". وفي قصة ماعز بن مالكٍ الأسلمي ما يؤكد لنا حثَّ الإسلام على السِّتر على العُصاة، فقد كان ماعز أحدُ أصحاب رسول الله الأخيار، فقد وقر الإيمان في قلبه، فآمن بربِّه وصدَّق نبيِّه، وعاش في المدينة إلى جوار رسول الله يحمل بين جنبيه نور الإسلام، وضياء الإيمان، ولكنه في مجمل أمره بشر يخطئ ويصيب، وفي لحظات ضعفٍ ل"ماعز" زيَّن له الشيطان الوقوع في الحرام، فعصى ماعزٌ ربَّه، فاحترق قلبه بنار المعصية، وتألمت نفسه ندمًا وأسفًا على ما أقدم عليه من فعلٍ، فعاش بعدها أيامًا في بُؤس وغمٍّ، وحسرةٍ وندم، فقرّر ماعز أن يعترف بأمره إلى أحد بني عشيرته، وهو "هزَّال بن يزيد الأسلمي"، الذي أشار عليه أن يعترف بذنبه ويقرَّ به أمام النبي –صلوات الله عليه- فذهب ماعز تجرُّه رِجلاه نحو نبي الرَّحمة، ليعترف بذنبه في حياءٍ شديد، فأعرض عنه النبي –صلوات الله عليه-، فكرّر ماعز اعترافه، وأقرَّ أربعًا بجرمه، وألحَّ على النبي في إقامة الحدِّ عليه، حدَّ الرجم!!، فرأى ماعز في الموت الخلاص والراحة من عذاب نفسه من شدة ما يجد من ألم المعصية والذنب!!، فرُجِم حتى فاضت روحُه إلى بارئها، فصلَّى عليه النبي واستغفر ودعا له، وأثنى على توبته وصدقه مع ربِّه، ويُعاتب النبي هُزالًا الأسلمي لما بلغه أنه هو الذي أشار عليه بالاعتراف، فقال: "يا هزّالُ! لو سترته بثوبك، كان خيرًا لك مما صنعت به". ومما يُروَى في ذلك أن أحد خطباء دمشق رأى في المنام رسول الله، يقول له: قل لجارك فلان: إنه رفيقي في الجنة، وكان جاره هذا بائعًا فقيرًا من جيران المسجد، طرق الخطيب باب الرجل، ففتح له ورحَّب به، فقال له: لكَ عندي بشارة من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولن أُعلِمك إياها إلا إذا أخبرتني ماذا فعلت مع ربك؟ فامتنع، فألحّ عليه، فقال له: عندما تزوجت وأخذت عروستي فإذا بي أفاجئ بها حامل في الشهر الثالث من شخصٍ آخر!!، فحزنت حُزنًا شديدًا، وكان بمقدوري وقتها أن أفضحها ولكني أردت لها الستر، فأخفيتها عن أهلي وأهلها لكي لا يعرفوا عن أمرها شيئًا فتفتضح، فمنعتهم من أن يزورها، أو أن تزور أحد حتى جاءت ساعة ولادتها فأحضرت لها امرأة من خارج القرية لتساعدها، ثم أخذت الطفل ووضعته خلف باب المسجد في صلاة الفجر ولم يراني أحد، وبعد الفراغ من الصلاة التف الناس حول الطفل، فقلت للناس أنا أكفل هذا الطفل اليتيم، وأشهدت الناس وأخذته بيتي، وبعد أن خرجت زوجتي من النفاس أحضرت شيخًا وشهودًا من غير قريتنا فعقدت قرآني عليها من جديد،ثم قال: وهي الآن زوجتي وأم أولادي، ولا أحد يعرف بهذا الأمر من سنوات عديدة، ولقد تابت وحَسُن حالها بفضل الله تعالى. ومما سبق يتبين لنا وجوب ستر المسلم على أخيه وعدم فضح أمره بين الناس بما رأى منه من عيبٍ أو زلةٍ، فنسألك يا الله أن تغفر ذنوبنا وتستر عيوبنا برحمتك يا أرحم الراحمين.