شئ عبقري هو ما عايشه الكاتب يحيي حقي في حي السيدة زينب أم هاشم وأم العواجز... فهذا الحي لا يمكن وصفه بالشعبي, حيث إنه لا يضم طبقة واحدة من المصريين. فهو حي الوزير والغفير.. حي السرايا والغرف المتراصة فوق الأسطح, وهو قبل كل شيء حي الطبقة المتوسطة التي تحرك الأحداث في بر مصر, ولك أن تختار أيا من مقاهيه لتستمع إلي صوت الست صداحا في ساعة العصاري حسب التقاليد المصرية في مكان غاب عنه بعض من الخضرة و الشجر لتظلله الكثير من المساجد والأسبلة والمدارس العتيقة. وإذا كان هذا وصف بسيط لحي السيدة زينب فإن وصف يحيي حقي له كان أكثر فهما وإبداعا في فهم حتي الموائد الصغيرة فوق أرصفة المطاعم الشعبية التي كان البسطاء يستحثون فيها المدفع في شهر رمضان الكريم بقطع لقمة من الرغيف وإمساكها باليد المتحفزة كما كان يحكي. أما بيته في هذا الحي فكان له بصمة, حيث لعبت والدته دورا كبيرا في حياته وكانت حسب وصفه قارئة مثقفة تستشعر جمال اللغة العربية, وكأن المتنبي وشوقي كانا من أفراد الأسرة, وهي إلي جانب هذا شديدة الحساسية تقوم دائما بمحاسبة نفسها وتكاد تموت من الندم إذا بدر منها الخطأ ومنها عرف حسن الأدب في معاملة الناس. وفي نفس البيت كان الأخ إبراهيم حقي يجرب حظه في الكتابة في مجلة' السفور' ولهذا أوجدت اللغة الفصحي لها مكانا في نفس يحيي حقي بينما أصبحت اللغة العامية منقسمة ما بين لغة نفعية كلغة أهل حي السيدة في الاسواق, وأخري تمثلها الأغنيات والأمثال و هذه الأخيرة لغة لابد من التوقف عندها لأنها ليست كسابقتها معرضة للتبدل. ولهذا نجده يلجأ أحيانا إلي العامية لأنها الأقرب للوصف وفهم المشهد الزينبي عندما يصف قدوم شهر رمضان بقوله.. وقوفا في شوارعنا نترقب بلهفة شديدة ساعة المرور ونلوم القاضي في قلوبنا لوما شديدا إذا أجل الرؤية إلي غد مع ان الغد قريب ولكننا لا نحب أن نعود لبيوتنا وقفانا يقمر عيش. فالكتابة والفن إمتاع وإيناس, ولكن هذا لا يعني أن الفن عنده للفن فقط. ولكنه تحدث عن الامتاع ربما لأن الكتابة نفسها كانت تجلب لمن يكتب ويقرأ متعة مشتركة, ولهذا لم يكن من المستغرب أن يكتب عن الانتماء في رواية'قنديل أم هاشم' ليناقش في فن قصصي بديع ما سبق وكتب عنه الثائر عبد الله النديم خطيب الثورة العرابية عندما حكي عن شاب مصري سافر إلي أوروبا وعاد ليري أنه يريد أن يقلب كل تفاصيل حياته السابقة رأسا علي عقب. وإن كان حقي ينتصر للشرق جزئيا في' القنديل' إلا أنه ليس من المستغرب أيضا علي مثقف مثله أن يكتب' تعال معي إلي الكونسير' الذي يختلف بلا شك كفن أوروبي عن السمع خانة وموسيقي التكايا التي كان يسمعها في شارع السيوفية بحي السيدة. وعندما ترك مسقط رأسه وجال وصال في بلاد الدنيا وسكن بعيدا في حي مصر الجديدة في سنواته الأخيرة ظل هو نفس الأديب الذي وجد في حي السيدة الانطلاقة التي وجدها نجيب محفوظ في حي الحسين. فالكل ينجح عندما يكتب بقلم مصري, والتجربة التي عاشها حقي في الصعيد وتركيا وروما وباريس عرفته بأن الفن غلاب وانه لا فرار منه في عمل دبلوماسي أو صحفي أو حتي عند تكريس العمر لتجربة البحث عن وجوه شابة في الأدب من خلال رئاسته لتحرير مجلة ثقافية. وما زال الناس بعد عشرين عاما من رحيله يقرأون' دماء وطين',' حقيبة في يد مسافر' و'أم العواجز' و'قنديل أم هاشم' و'من باب العشم' و'خليها علي الله'.