ارتفاع كبير ل بورصة الدواجن اليوم.. أسعار الفراخ البيضاء والبيض الثلاثاء 18 يونيو 2024 بالأسواق    ترقب لزيارة المبعوث الأمريكي إلى لبنان لعدم التصعيد في الحدود الشمالية    نتنياهو: رفض واشنطن تزويدنا بالذخائر أمر غير معقول وأتمنى تجاوز هذه العقبة    ريمونتادا سموحة تقوده للفوز على الداخلية في الوقت القاتل    في أحضان الطبيعة.. حدائق القناطر الخيرية «سيشن زفاف» مفتوح للاحتفال بعيد الأضحى    ضربة قوية لمافيا الدولار والسوق السوداء.. الحكومة تحرز 22 مليون جنيه    خروجة عيد الأضحى.. المتحف المصري بالقاهرة يواصل استقبال زواره    مصرع 13 شخصا بسبب الفيضانات فى السلفادور وجواتيمالا    شرطة الاحتلال تفض مظاهرة معارضة للحكومة بعد إغلاق أحد شوارع القدس الغربية    وزير الأوقاف: نضع خدمة القرآن والسنة نصب أعيننا    "تخاذل من التحكيم".. نبيل الحلفاوي يعلق على أزمة ركلة جزاء الزمالك أمام المصري    الهلال يربط مصير جناحه البرازيلي بشفاء نيمار    محافظ المنوفية يحيل رئيس مدينة قويسنا ونائبه للتحقيق    وزير سعودي: ما تحقق في موسم الحج أمر يدعو للفخر    «البيئة» توضح تفاصيل العثور على حوت نافق بالساحل الشمالي    جدول مباريات ريال مدريد بالكامل فى الدورى الإسبانى 2024-2025    إطلاق الإعلان الرسمي لفيلم جوازة توكسيك    سامح حسين عن "عامل قلق": "أعلى إيرادات في تاريخ مسرح الدولة" (صور)    نتنياهو يعلن من غير المعقول أن تمنع الولايات المتحدة السلاح والذخيرة عن إسرائيل    "أصعب لحظة في حياتي".. إسماعيل فرغلي يكشف تفاصيل إصابته بالسرطان    بائع غزل البنات: «كرم ربنا مغرقني وعوضني عن 31 سنة شقى    بعد زحمة العزومات، قدمي لأسرتك الكبدة الإسكندراني    «الصحة» تقدم نصائح لتجنب زيادة الوزن في عطلة عيد الأضحى    نوستالجيا 90/80 ترفع شعار كامل العدد على مسرح السامر    هل يؤاخذ الإنسان على الأفكار والهواجس السلبية التي تخطر بباله؟    "التنمية الصناعية" تستعد لطرح جديد للأراضي عبر الخريطة الاستثمارية.. اعرف التفاصيل    كيف تتجنب سحب البطاقة الائتمانية في ماكينة الصراف الآلي؟    مجدي يعقوب يشيد بمشروع التأمين الصحي الشامل ويوجه رسالة للرئيس السيسي    تفاصيل جديدة في واقعة وفاة الطيار المصري حسن عدس خلال رحلة للسعودية    بعد انتشار ظاهرة قطع الأشجار.. تحرك برلماني عاجل لوقف وحظر تصدير الفحم    إصابة 5 أشخاص نتيجة انقلاب توك توك فى ترعة الشيخ سليم فى الإسماعيلية    تنسيق الأزهر 2025.. ما هي الكليات التي يتطلب الالتحاق بها عقد اختبارات قدرات؟    شد الحبل وكراسى موسيقية وبالونات.. مراكز شباب الأقصر تبهج الأطفال فى العيد.. صور    تنسيق الجامعات 2024.. شروط القبول ببرنامج الهندسة الزراعية والنظم الحيوية جامعة الإسكندرية فرع الشاطبي    خبير سياحي: الدولة وفرت الخدمات بالمحميات الطبيعية استعدادا لاستقبال الزوار    خبير تحكيمي: طاقم تحكيم مباراة الزمالك والمصري تهاون في حقه وكان يجب إعادة ركلة الجزاء    إيبارشيات وأديرة سوهاج تهنئ قيادات المحافظة بعيد الأضحى المبارك    الصحة: فحص 14 مليون مواطن ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي    دعاء الخروج من مكة والتوجه إلى منى.. «اللهم إياك أرجو ولك أدعو»    وزير الإسكان: جارٍ تنفيذ 23 مشروعاً لمياه الشرب وصرف صحى الحضر والمناطق الريفية بالوادى الجديد    احذر الحبس 10 سنوات.. عقوبة تزوير المستندات للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة    دار الإفتاء: ترك مخلفات الذبح في الشوارع حرام شرعًا    طريقة تحضير كبسة اللحم بالأرز البسمتي    دعاء ثالث أيام عيد الأضحى.. اللهم إني أسألك إيمانا دائما وعلما نافعا    الحرس القديم سلاح البرتغال في يورو 2024    "سويلم" يوجه باتخاذ الإجراءات اللازمة للاطمئنان على حالة الري خلال عيد الأضحى    المالية: عودة الاقتصاد المصرى لمسار أكثر استقرارًا فى مواجهة التقلبات العالمية    انقطاع الكهرباء عن قرى جنوبية في لبنان جراء قصف إسرائيلي    سفاح البصرة.. القبض على مصري بالعراق قتل 4 مصريين وقطع جثثهم    جانتس: ملتزمون بإبعاد تهديد حزب الله عن سكان الشمال    هل يجوز للزوجة المشاركة في ثمن الأضحية؟ دار الإفتاء تحسم الأمر    عبد الله غلوش: «إفيهات» الزعيم عادل إمام لا تفقد جاذبيتها رغم مرور الزمن    مدرب بلجيكا: لم نقصر ضد سلوفاكيا ولو سجلنا لاختلف الحديث تماما    تعرف على حكام مباراة الاتحاد والأهلي    العثور على جثة شخص بجوار حوض صرف صحى فى قنا    مصرع شخص وإصابة 5 فى حادث تصادم بالدقهلية    البطريرك يزور كاتدرائية السيّدة العذراء في مدينة ستراسبورغ – فرنسا    «حضر اغتيال السادات».. إسماعيل فرغلي يكشف تفاصيل جديدة عن حياته الخاصة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في مؤتمر المثقفين: هذه المطالب..فمن قادر علي التنفيذ؟
نشر في أخبار الأدب يوم 05 - 10 - 2013

القاهرة تحتفل باليوم العالمي للشعر..تحتفي بالتغيير ..قاعات صغيرة تستضيف الفاعليات ..أماكن مفتوحة لا يتطلب دخولها ارتداء الملابس الرسمية أو رابطات العنق الأنيقة.. في الجانب الآخر دار الأوبرا تستضيف مؤتمرا للمثقفين ...المؤتمر هو الأول بعد الثورة تقريبا. وإذا كان للأوبرا ستة أبواب ..فإن وزير الثقافة أو أمن الاوبرا قررا اغلاق كل الأبواب باستثناء باب وحيد ينبغي أن يدخل منه الجميع ، هكذا كان لابد أن يبحث الضيوف، وبعضهم غرباء عن المكان ..
وهذه المشكلة الأولي للثقافة المصرية .. هيمنة العقل الأمني عليها... بدلا من أن تفتح الأوبرا أبوابها للجميع ..تغلقها في وجه الجميع ..
وهكذا بدلا من أن يصدر وزير الثقافة قراراته لمديري قصور الثقافة في الأقاليم بفتح " النوافذ" والأبواب للجميع للمشاركة ..والمناقشة تغلق القصور أبوابها انتظارا للتعليمات..
يحكي صديق أنهم طلبوا من مدير أحد قصور الثقافة في الأقاليم عقد ندوة أدبية ..في أعقاب ثورة 25 يناير مباشرة ..وعقب " حل" جهاز أمن الدولة، رفض المدير لأنه ينبغي أن يعرض عنوان الندوة وأسماء المشاركين فيها علي الضابط المسئول ..ولأنه لا يوجد " امن دولة" فإنه لا يعرف ممن يأخذ التعليمات، والموافقات!
إذن لم تتحرر الثقافة من سلطة الأمن.. او من دورها الارشادي وهذه أول شروط انتاج ثقافة حرة.
ربما كان المؤتمر فرصة لمناقشة هذه القضايا، وكان فرصة لطرح وجهات نظر وأفكار ..لكن مشكلته أن النوايا الطيبة لا تصنع دائما في القاعات المكيفة.. بل في الشوارع.
هكذا لاقي مطلب الدكتورة سحر الموجي في كلمتها في افتتاح المؤتمر قدرا من الثناء والاحتفاء..فيما يبدو أنها تعبير حقيقي عن مطلب الأغلبية ممن شاركوا في المؤتمر.. قالت الموجي:" إن الثورة تحتاج قدرا من الجنون؛ بمعني الخروج عن التفكير التقليدي، وأن وزارة الثقافة التي كانت وزارة للإرشاد القومي في الخمسينات وبداية الستينات ، ظلت تمارس نفس الدور حتي بعد أن أزيحت عنها فكرة الإرشاد، فالوزارة لا تقوم بالتنوير وتشارك بالتعتيم ، وتتجاهل ذلك الحراك الثقافي المستقل الذي انطلق إبان ثورة يناير وقبلها من منظمات المجتمع المدني ومن أشكاله الجرافيتي والمسرح الحر والمكتبات وغيرها، والتي ساهمت جميعا في رفع وعي المواطن العادي الذي يأس من الوزارة الحكومية".ودعت "الموجي" الوزارة للحاق بركب العمل المدني عبر تحرير أنشطتها من فكرة التوجيه للرأي العام لما تريده السلطة. كما دعت الموجي وزارة الثقافة لتيسير الفعل الثقافي بدلا من إنتاجه وحدها، وكسر مركزية الثقافة بالقاهرة والسعي لنشرها بربوع مصر بمنطق التنوير وليس الإرشاد القومي ، وأخيرا دعم المثقفين بالإمكانات المطلوبة ، وقالت أيضا أنه لو كان هناك شيء يجب أن نتعلمه من جماعة الإخوان المسلمين فسيكون هو الإلتحام بالشارع .
ومن جانبه أكد الروائي بهاء طاهر رئيس شرف المؤتمر، أن التيارات الظلامية تقوم بما قام به المستعمر العثماني قديما، حين ارتدي عباءة الدين ليخفي وجهه المستبد، وطيلة قرون طويلة حمل المثقف المصري هم استعادة الأرض السليبة ، والهوية الضائعة بفعل الاستعمار، وتحرير المرأة المكبلة ، وتحديث البلاد وإزاحة طبقات الجهل والتطرف عنها، ودفع فاتورة ذلك المثقفون قتلا وتشريدا وسجنا.
ورأي مجدي أحمد علي منسق أعمال المؤتمر، أن الوزارة لم تشارك في المؤتمر إلا بتوفير الأماكن ورفع التوصيات لمجلس الوزراء لتفعيلها، ولكنها ليست مشاركة بمضمون المؤتمر وبالتالي جاء علي نحو أكثر تحررا، وأضاف أن المثقفين المعتصمين بالوزارة سابقا شاركوا بالمؤتمر بشكل تطوعي بالكامل .
من جانبه قال الروائي علاء الأسواني، إن مشاكل وزارة الثقافة لا تحتاج لمؤتمرات وندوات لطرح الحلول علي وزير الثقافة كي يحلها، لأن من يتولي الوزارة يجب أن يكون علي علم بالمشاكل التي تواجهها الوزارة، ولكن المشكلة الحقيقة هي غياب الروح الثورية داخل الوزارة كي تصلح جهاز الثقافة. وأضاف الأسواني، أن وزارة الثقافة عليها خدمة الدولة وليس خدمة النظام، فنحن رأينا الوزارة لعقود طويلة كانت في خدمة النظام وليس الدولة، ولذلك نشأت معادلات باعتبارها معادلات مريضة، فالطاقة الثقافية عند المثقفين أحدثت عملية تعايش مع الاستبداد، تحت مسميات كثيرة، منها أنه ليس بديلا مناسبا عن مبارك، والبديل هم المتطرفون. وتساءل الأسواني لماذا نري المثقفين في عزلة عن الشارع المصري، والحقيقة هم الذين صنعوا هذه العزلة، فعندما يتم تعذيب في آمن الدولة، ويسكت عنها المثقفين، ثم نراهم يقومون بمظاهرة بسبب منع نشر إحدي القصائد في إحدي المجلات، فعلينا هنا التساؤل هل القصيدة أهم من كرامة الناس؟
مشروع قومي لتوزيع الفنون.
المقترحات الثقافية ملقاة علي قوارع الطريق..ولكن المهم " إرادة التنفيذ"..ربما هذا أهم ما يمكن الخروج به من مناقشات مؤتمر المثقفين .. ربما كان المشروع الذي تقدم به الروائي حمدي أبوجليل واحدا من هذه المشروعات:" المشروع القومي لتوزيع الفنون"... أبرز ما جاء في المشروع:" أن تتحول وزارة الثقافة إلي ساحة متسعة لكل الفنون، ولا تمنع من عروضها إلا ما يدعو للعنصرية والإرهاب ، وتتحول إلي قاعات لعروض المسرح التجاري والسينما التجارية والأغاني وحتي التقليعات الشبابية الرائجة باعتبارها قاعات مؤجرة.. .ويضيف أبو جليل: " الثقافة الجماهيرية بمواقعها وكوادرها وإمكانياتها وخبرتها الطويلة مهيئة تماما لهذه النقلة، بل إنه لا توجد مؤسسة كبري تليق أو حتي تقدر علي تنفيذها سواها، ولو أسس لها جيدا وسنت القوانين واللوائح اللازمة ستنقل الثقافة الجماهيرية من دور المنتج كأي منتج للآداب والفنون إلي الساحات الكبري المحتضنة لكل الآداب والفنون. يضيف أبوجليل: لتكن البداية بالكتاب أساس أي حضارة ، مشروع قومي لتوزيع الكتاب يبد بالقاهرة ثم يمتد إلي الأقاليم فيي كلم واقع الثقافة الجماهيرية ولا ينبغي أن الكتاب المقصود قاصرا علي انتاج الثقافة الجماهيرية أو مطبوعات وزارة الثقافة بل مفتوح لكل دور النشر المصرية وفي كل المجالات ..
ومن جانبها اعتبرت المخرجة عبير علي أن المثقفين يتحركون دائما كرد فعل تجاه الأزمات الثقافية التي تواجه البلاد، دون أن يكون لديهم رؤية واضحة أو فكر وسياسة ثقافية. وطالبت بالتنسيق لعمل مشروعات تخدم فكرة الدولة المدنية من خلال الشراكة بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني، وأن يتم عمل مجلس أمناء الدولة المدنية من وزراء الثقافة والتعليم والكنيسة والأزهر والجمعيات الأهلية لوضع هذه الإستراتيجية الثقافية.
من جانبه طالب المخرج ناصر عبد المنعم بإعلان سنة 2014 عاما للثقافة الجماهيرية، يعاد فيه طرح مفاهيم وركائز الدولة المدنية، وطرق دعمها ودعم المواطنة كركيزة أساسية لها، مؤكدا أننا عندما نمتلك مشروعا ثقافيا للدولة المدنية سنصطدم بعقبة، وسؤال: من الذي سينفذ هذا المشروع لكن لابد من التحرك للأمام دون الغرق في هذه المشكلة الضخمة.
كما طالب مسعد قاسم عليوه بتفعيل دور أكثر ايجابية لهيئة قصور الثقافة: وطالب الروائي قاسم مسعد عليوة بألا تكون نتائج المؤتمر مجرد توصيات، بل لابد من الخروج بمجموعة من القرارات الملزمة، واقترح عمل تنظيم شعبي لقيادة الحركة الثقافية، بعيدًا عن الأطر البيروقراطية المتحكمة في وزارة الثقافة، وطالب بتخليص الحركة الثقافية من مضار البيروقراطية العقيمة المعوقة لتقدمها وتغيير السياسات المكبلة لحريات التعبير والبعد عن السياسات القامعة أو الموجهة للمثقفين، وأن يتحول المؤتمر إلي معمل لصياغة مستقبل العمل الثقافي في مصر صياغة علمية من خلال المثقفين الحقيقيين".
وقال المخرج المسرحي محمد عبد الفتاح كالابالا:" إن ما عاني منه شباب المبدعين علي مدي سنوات خلت لم تمنع رغبتهم في خلق حالة ثقافية ثرية أثبتت ريادتها ووجودها الفاعل علي الأرض، مؤكدا أن الدور الذي قام به المبدعون في العمل المستقل كان محل اهتمام محلي ودولي. وأضاف عبد الفتاح الشهير بكالابالا، خلال الندوة، التي عقدت مساء أمس علي هامش مؤتمر ثقافة مصر في المواجهة، إن وزارة الثقافة المصرية لم تكتف فقط برفع يدها عن دعم شباب المبدعين طوال تلك السنوات بل مارست إرهابا متعمدا كي لا تكتمل مشروعات الشباب المبدع بعيدا علي حظيرتها، موضحا أنه تعرض لتهديد مباشر بفصل الكهرباء عن المهرجان المسرحي الذي يقيمه كل عام بمجهوده الفردي كما تلقي تهديدات مباشرة من قيادات من أمن الدولة .وطالب عبد الفتاح خلال المرحلة المقبلة أن تتحول وزارة الثقافة من حالة اللامركزية والبيروقراطية المفرطة التي صارت تتميز بها وزارة الثقافة خلال السنوات المقبلة .
و اقترحت الفنانة ريم سيد حجاب، ضرورة إلزام القطاع الخاص بدعم المؤسسات الأهلية بنسبة محددة تصاعدية تتحدد من الأرباح تحت بند إلزامي في إطار الخدمات المجتمعية التي يتحدد للفن جزء منها ينفصل عن التنمية ويتساوي في الأهمية. كما أكدت علي ضرورة إنشاء صندوق يصب فيه الدعم غير المباشر الآتي من الشركات الخاصة والمنبعث من إلزام ضريبي، مع تخصيص بعض مسارح الدولة ومنابعها الفنية بشكل عام للعمل المستقل وللفنانين غير الموظفين في الدولة. هذه بعض من الأفكار التي ناقشها المؤتمر الذي اختتم والجريدة مائلة للطبع ..وفي انتظار لا التوصيات ..وإنما الفعل الثقافي الذي يقوده المثقفون أنفسهم!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.