برلماني يقترح إعادة النظر في الحد الأقصى للأجور    الأمين العام المساعد للبحوث الإسلامية يوضح للشباب مقومات الشخصية المصرية    ارتفاع أسعار السمك في مطروح اليوم الأربعاء    الدولار يواصل التراجع ويصل إلى مستوى 47.5 جنيه بالبنوك    مجلس الوزراء يوافق على إنشاء ميناء تخصصى دولى سياحى بمدينة رأس الحكمة الجديدة    30 جنيهًا للعبوة 800 جرام.. «التموين» تطرح زيت طعام مدعمًا على البطاقات من أول مايو    وزيرة البيئة: مشروعات الهيدروجين الأخضر تحقق استثمارات ب770 مليار دولار سنويا    تعرف على حد الاستخدام اليومي والشهري للمحافظ الإلكترونية للأفراد والشركات    المشاط تبحث مع سفير أذربيجان استعدادات انعقاد الدورة من اللجنة المشتركة بالقاهرة    «صحة غزة»: الاحتلال ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة    إسرائيل تعيد إغلاق معبر كرم أبو سالم بعد إدخال شاحنة وقود واحدة لوكالة أونروا إلى غزة    أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 477 ألفا و430 جنديا منذ بدء العملية العسكرية    وزير الخارجية الإيراني: طهران والقاهرة تتجهان نحو إعادة علاقاتهما الدبلوماسية إلي طبيعتها    زعماء العالم يهنئون فلاديمير بوتين بعد تنصيبه رئيسا لولاية خامسة    القنوات الناقلة لمباراة الزمالك ونهضة بركان في نهائي الكونفدرالية    صالح جمعة معلقا على عقوبة إيقافه بالدوري العراقي: «تعرضت لظلم كبير»    رسميا.. بالمر يتوج بجائزتين في تشيلسي    حريق يلتهم مطبخ شقة بشارع السحاب في العمرانية.. صور    ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس حتى يوم الجمعة 10 مايو 2024    الحبس سنة لربة منزل قتلت ابنة شقيق زوجها بالقليوبية    مصرع سيدة صدمها قطار خلال محاولة عبورها السكة الحديد بأبو النمرس    تأجيل محاكمة المتهم بقتل الطفلة مكة بالسلام    شاعر يتهم المطرب هاني شاكر بسرقة أغنية رحماكي    ياسمين عبدالعزيز وأبناؤها بمداخلة على الهواء في «صاحبة السعادة».. والجمهور يُعلق    لمواليد 8 مايو.. ماذا تقول لك نصيحة خبيرة الأبراج في 2024؟    انطلاق عروض الدورة الثالثة لمهرجان المسرح العالمي غدا    ذكرى رحيل أحمد مظهر.. نهاية حزينة لفارس السينما المصرية ومريم فخر الدين تكشف الأسباب    قصور الثقافة تصدر كتاب "السينما وحضارة مصر القديمة"    أصالة تحذف صورها مع زوجها فائق حسن.. وتثير شكوك الانفصال    الإفتاء تكشف محظورات الإحرام في مناسك الحج.. منها حلق الشعر ولبس المخيط    «الصحة»: فحص 13.3 مليون مواطن ضمن مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي    الكشف على 10 آلاف مواطن بالمنيا في 8 قوافل طبية خلال شهر    بدء تنفيذ أعمال مبادرة "شجرها" بسكن مصر في العبور الجديدة    طلاب الصف الأول الإعدادي بالجيزة: امتحان اللغة العربية سهل (فيديو)    اليوم، الحركة المدنية تناقش مخاوف تدشين اتحاد القبائل العربية    فولكس فاجن ID.3 موديل 2024 الكهربائية تنطلق رسميًا    سحر فوزي رئيسا.. البرلمان يوافق على تشكيل المجلس القومي للطفولة والأمومة.. يتألف من 13 عضوا.. وهذه تفاصيل المواد المنظمة    ضبط قضايا اتجار في العملة ب12 مليون جنيه    علي جمعة: الرضا والتسليم يدخل القلب على 3 مراحل    النواب يستكمل مناقشه تقرير لجنة الخطة والموازنة    "المدرج نضف".. ميدو يكشف كواليس عودة الجماهير ويوجه رسالة نارية    الصحة: فحص 13 مليون مواطن ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة    "لابد من وقفة".. متحدث الزمالك يكشف مفاجأة كارثية بشأن إيقاف القيد    إخماد حريق في شقة وسط الإسكندرية دون إصابات| صور    نتائج التحقيقات الأولية فى مقتل رجل أعمال كندى بالإسكندرية، وقرارات عاجلة من النيابة    «القاهرة الإخبارية»: إصابة شخصين في غارة إسرائيلية غرب رفح الفلسطينية    "تجميد اتفاقية السلام مع إسرائيل".. بين العدوان المباشر والتهديد الغير مباشر    «الإفتاء» توضح الأعمال المستحبة في «ذي القعدة».. وفضل الأشهر الأحرم (فيديو)    وزيرة الهجرة تتلقى طلبات من الجالية المصرية بالكويت لتسوية الحالة التجنيدية    سيد معوض: الأهلي حقق مكاسب كثيرة من مباراة الاتحاد.. والعشري فاجئ كولر    بايدن: لا مكان لمعاداة السامية في الجامعات الأمريكية    «النقل»: تصنيع وتوريد 55 قطارا للخط الأول للمترو بالتعاون مع شركة فرنسية    الصحة: تقديم الخدمات الطبية لأكثر من 900 ألف مواطن بمستشفيات الأمراض الصدرية    يوم مفتوح بثقافة حاجر العديسات بالأقصر    حكم حج للحامل والمرضع.. الإفتاء تجيب    "كفارة اليمين الغموس".. بين الكبيرة والتوبة الصادقة    «إنت مبقتش حاجة كبيرة».. رسالة نارية من مجدي طلبة ل محمد عبد المنعم    رئيس إنبي: نحن الأحق بالمشاركة في الكونفدرالية من المصري البورسعيدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوصايا:من رواية الأجيال
نشر في أخبار الأدب يوم 06 - 04 - 2019

رواية »الوصايا»‬ للكاتب الروائي عادل عصمت، والصادرة عن الكتب خان 2018، لها في تقديرينا خصوصية كبيرة نابعة من عدة عوامل. الرواية هي رواية أجيال لكنها علي قدر كبير من الإحكام والتكثيف والتركيز علي عدة قيم دلالية بارزة، ولو بشكل ضمني إلي جانب عنايتها الفائقة بالتسلسل الإنساني والتشعب الذي تكون رواية الأجيال مضطرة له. ربما يمكن وصفها بأنها الشكل الأحدث لرواية الأجيال التي تبدو غريبة في هذا الوقت أو تجاوزها سرد ما بعد الحداثة الذي كان أكثر عناية بالفردية والنزعات النفسية ويبتعد عن الرؤية البانورامية المتسعة. فتبدو رواية »‬الوصايا» نموذجا للرواية الفردية أو الذاتية التي تميل إلي استعادة تاريخ العائلة والنظر فيه كله لرؤية الذات في مرآة العائلة، لنكون في النهاية أمام نموذج جديد هو مزيج من العام والخاص، من الرواية الفردية التي تركز علي أحد الأحفاد وهو أحد أحفاد الشيخ عبد الرحمن بن سليم، فتكون مضطرة للعودة إلي جذور العائلة ورصد قصتهم من بداية القرن العشرين وبالتحديد من نقطة سحب الأرض منهم بعد فساد المحصول.
تضع الرواية الجد في مقابل الحفيد في ثنائية طبيعية نابعة من الحياة، عبد الله في مقابل الشيخ عبد الرحمن، يريد الجد للحفيد أن يري نفسه جيداً في حياة الجد في الوقت الذي يزهد فيه الحفيد في المعرفة ويرهب كل ما يأتي من جانب جده، بينما يستعيد الحفيد قصة وصايا الجد بعد ذلك حينما يتوغل أكثر في الحياة وصعابها ومهاويها.
ما يمثل قيمة جمالية مهمة لرواية الوصايا ونجاحاً كبيراً لها أنها تمكنت من اقتناص إيقاع الحياة الريفية بدقة كبيرة، ربطت بين دورة الزرع وأنواع المحاصيل بحركة الطبيعة والفصول والطقس والأمطار، مع دورة الفرح والحزن والموت والميلاد والزواج والطلاق والهجر وتغير القلوب وتبدلها. ثمة ربط دقيق بين أنواع المحاصيل وتوقيت زرعها وحصادها، بين الأمطار والجفاف والصهد وكل هذه التبدلات التي تشمل الإنسان والنبات والحيوان، تبدلات تصيب الداخل والخارج، الظاهر والباطن. في بيت الشيخ عبد الرحمن سليم يجد القارئ نفسه ليس بإزاء نموذج لبيت ريفي أو عائلة كبيرة مستغرقة في العمل والعلم والجهد وحسب، بل نموذج اختزالي مثالي يعبر عن كامل الحياة؛ حياة فيها كل ما بالحياة من قيم، حب وكراهية، وأحقاد وتفاني، ورغبة في الراحة أو صراع للمعرفة، صراع لاستعادة النفوذ وإزالة مرارة ضياع الأرض والمال وغروب العز، من يحب الأرض ومن يهرب منها. عدة نماذج إنسانية تبدو أقرب لملحمة إنسانية تختزل الزمن والتاريخ ففي لحظة معينة من النص ينتج حالا شعورية يصدرها للقارئ هي أقرب لاختزال كامل للحياة أو كأن قصة بيت سليم هي قصة الخلق جميعاً. كما لو أنها دولة كاملة يزول عزها السياسي ثم تستعيد هذا العز بالتدريج وبالتدرج نفسه تبدأ في التضخم وتفقد قوتها، ودائما هناك من يراقب هذه الحركة ويتأملها. يتفتت البيت من حيث يرجون قوته، ويضعف ويزول ويغرب من حيث يتصورون أنهم يرسخون عزه، فنكون أمام حياة هلامية لا تجدي معها معادلة بعينها أو خطة محددة، كما لو أن المصائر حتمية مهما تدبر البشر تفاديها.

تستمد الرواية تنظيم مادتها السردية من مصدرين؛ الأول هو هذا الإيقاع الدائري لحياة الريف، الإيقاع اليومي والسنوي، إيقاع الفصول والزروع وما تجبر عليه الزراعة من تنظيم للأفراح وحركة الإنسان وترتيب أفعاله في الزمن، أما المصدر الثاني فهو وصايا الجد الراقد علي فراش الموت يحاول أن يبث لحفيده في آخر ساعاته حصيلة ما استخلص من معارف عن الحياة التي تبدو في أقصي درجات غموضها حتي لتكون هذه الوصايا دافعة إلي مزيد من الغموض بخلاف ما يمكن أن نتوهم من أنها تجليها أو تجعلها قابلة لأن يمسك بها الإنسان بسهولة ويحيط بها إحاطة العارف الواثق. تبدأ فصول الرواية بالمشهد المتمدد أو الإطار وهو مشهد الحفيد مع الجد علي فراش مرض الموت يحاول أن يمد هذا الحفيد بالوصايا التي تنفعه وترتبط كل وصية باستدعاءات خاصة من الماضي الزاخر الذي عاشه الجد، كما لو كان هذا الماضي المستعاد هو الدليل العملي الذي استمد منه الجد واستخلص وصيته. فتبدو الوصية علي هذا النحو كما لو كانت مدخلاً لفصل جديد من الأحداث التي عاشها بيت سليم دون أن تكون هناك سيولة تامة للزمن أو يكون هناك تجاوز كامل للترتيب التاريخي الذي يصنع شكلاً متنامياً في الزمن لهذا البيت/العائلة، بل يجعل الرواية تتبع مراحل القوة والضعف بترتيب زمني طبيعي يكشف عن التحولات والمفاجآت وشروق شمس العز وغروبها، ولتتضح التحولات الكثيرة أو تبدلات الحياة التي تبدو نهرا لا ينقطع وتكشف عن ناموس الحياة وقانونها الذي يتواري عن بصيرة الإنسان في أوقات حماسه أو في فورة حماسه واندماجه مع الحياة واعتقاده بأنها ثابتة لن تتبدل.
تمثل في ظني رواية الوصايا واحدة من أهم الروايات التي تمثلت إيقاع الحياة الريفية بدقة متناهية، هنا يتجاوز الريف مجرد كونه إطاراً مكانياً للأحداث الروائية ليصبح رحماً أو وعاءً له خصوصيته وله نسقه ونظامه الكوني الذي يختل بتقاطعاته مع الحيوات الأخري، يبدو كونا أو عالما قائما بذاته ليس مجرد حياة مختلفة قائمة علي الزراعة أو لأهله مستوي تعليمي أقل وحسب، بل الأمر يتجاوز ذلك إلي نظام كامل فيه ارتباط الإنسان بالأرض وبالعائلة، فيه فكرة القرابة والنسب تختلف كليا عنها خارج الريف.
الرواية تطرح معارف تسري ضمنياً مثل روح عامة من بداية البنية السردية حتي آخرها تختص هذه المعارف بمواقيت الزروع المختلفة، ما يكون حصادها منها في الخريف مثل الذرة والقطن، وما يتم تخزينه وما يتم بيعه، ومواقيت زرع البرسيم والأرز، وما يكون منها مزدهراً في الصيف وهكذا غيرها كثير من المحاصيل والزروع، وعادات وطقوس الناس وحركتهم اليومية، لتتشكل من كل هذا خلفية كونية أو صورة لحركة الطبيعة تتجاوب وتمتزج مع حركة الإنسان وتتأثر كل منهما بالأخري. فتبدو الطبيعية في وقت معين هي المحرك للإنسان/ الفلاح بما يبدو ناموساً قديماً للأرض وللفصول التي لكل منها محاصيلها وزروعها، بينما يبدو في وقت آخر الإنسان هو الفاعل في هذه اللوحة الطبيعية بما يملك من معرفة أو قدرة علي جمع المال وجعل الأرض أكثر إنتاجاً.

في رواية الوصايا ثمة حضور مختلف للمرأة الريفية عن ذلك التقليدي الذي ترصده أو تصوره الروايات القائمة علي عوالم الريف، فالمرأة في رواية الوصايا لها سلطانها النابع من مصادر أخري غير القول أو سلطان الكلمة والرأي كما هي الحال بالنسبة للرجال، سلطان المرأة الذي يمكن تلمسه في عالم رواية الوصايا هو سلطان القوة الناعم وحتمية الحضور والفاعلية، فهي روح تلك الحياة بما تؤدي من دور يشبه إلي حد كبير دور الأرض، فهي الجوهر وصاحبة الطرح والعطاء وبرغم ذلك ليس لها التجلي البارز الكاشف عن حضورها، تسري المرأة في الحياة الريفية روحا عامة بدورها وأفعالها وعطائها فتحافظ علي قوام هذه الحياة وجوهرها وتكون هي الأساس أو الأصل كأنها هي كل الطبيعة أو تبدو كالماء مثلا بالنسبة للحياة، ومع ذلك يغري هذا التجلي للمرأة بتجاهل دورها أو الشعور بأنها لا شيء ولا تزيد عن كونها بعض من الثرثرة الهينة أو القول العادي عن الأرواح التي تسكن الديار وتحاول طرد أهلها كما نري في شخصية الجدة خديجة، أو كأن المرأة هي كل ما هو سطحي وساذج ولا تزيد عن كونها الونس للرجال أو الأذن التي تسمع لهم وقت الشكوي والهم، والحقيقة أن المرأة الريفية في عوالم رواية الوصايا تكاد تكون هي الجوهر وهي الأساس لهذه الحياة، هي النموذج الذي تترسخ فيه قواعد هذه الحياة وتقاليدها ودستورها دون وعي، فهي اللوح المحفوظ للقوانين التي يمكن أن تحافظ علي العائلة وتمنعها من التفكك سواء في الحياة أو بعد الموت، فهي التي لا تتخلي عن الروابط سواء بالفعل أو بالطقوس الرمزية كما نري في إصرار فاطمة علي دفن جلباب أخيها صالح في مقبرة العائلة لتتفادي قراره الجائر ووصيته بأن يتم دفنه في مقابر جديدة في طريق الفيوم بعيدا عن البلدة وعن عظام بقية الراحلين من أهله.
المعادلة الصعبة التي استطاعت رواية الوصايا تحقيقها في ظننا هي ما اتسمت به من التكثيف برغم تشعب عالم الرواية ووفرة الشخصيات فيها وكثرة أنماطها، فعدد الشخصيات كبير جداً، ومع ذلك هناك نوع من الاختزال والتكثيف يكشفان عن الرغبة في تحقيق هوية فنية معينة للرواية تتجاوز مجرد الرصد إلي تكثيف دلالي وتكوين رسالة معينة للخطاب السردي، فالرواية في ظننا تعمد إلي رصد حال التبدل والفناء وغياب الثبات أو هيمنة الديناميكية علي حيوات البشر، فركزت علي استعادة الأرض والعز ثم التضخم وزوال هذا العز وتفككه تدريجيا، رصدت الصراعات والتفاني، والخسارات والمهاوي والفخاخ. ركزت الرواية علي حياة الشيخ عبد الرحمن سليم بما ملأها من الصخب واستثمار المعرفة والقدرة علي إنشاء دولته الصغيرة واستعادة القوة في الوقت الذي خسر فيه حبه.

رواية الوصايا برغم مساحتها غير الكبيرة إذ لا تزيد عن ثلاثمائة صفحة تصور أحوالاً عديدة من صراع الإنسان الوجودي لتحقيق ذاته وصراعه في البحث عن الحب والنفوذ والمعرفة ورغبته في النماء والسلطة، الإنسان وهو يقاوم ثوابت المكان ومعتقدات البيئة الثقافية، وهو يصارع الموروث من الهزائم والأفكار، يحاول استعادة الأرض التي يقوم عليها وجوده وفي الوقت نفسه يقاومها أو يحاول أن يقف ضد خذلانه لها مرة أخري فلا يخيب محصولها ويتسبب هذا في ضياع الأرض مرة أخري. فالأرض هنا هي الحبيبة وهي الوجود بالنسبة للفلاح وفي الوقت نفسه يحيا كما لو كان يقاومها باستمرار ويستولدها بكل ما لديه من قوة بحيله وأفكاره وبذوره ومبيداته وتدابيره التي لا تنتهي. لا تتشعب الرواية مع قصص فرعية قد لا تجدي أو تشكل ترهلا وزيادة غير مطلوبة في قصة الشيخ عبد الرحمن سليم وتبدو بنيتها محسوبة بميزان دقيق واستراتيجية سردية لا ترغب في مجرد الحكي والحشد. قصة علي سليم مثلا حيث قوته وعلاقته بالأرض وصلابته التي تكاد تكون أسطورية هي من صميم حياة عبد الرحمن سليم وتاريخ هذه العائلة لأنه كان بمثابة الوقود والمحرك الأساسي للأرض ولمحبتها أو الارتباط بها والإخلاص لها وحين غيبه الموت بدأ الخلل يهيمن علي حياة البيت الكبير ولم تجد أي من تدابير الشيخ لتفادي الانهيار برغم محاولاته الصارمة بتوزيع الأعباء وتوظيف الرجال في عالم العائلة المتشعب وحياتها التي خرجت عن سيطرة الشيخ وعلمه في تلك السن ومع خروج النسوة عن سيطرته واستعلائه عن تدابيرهن.

في التعامل السيميولوجي مع الرواية برصد العلامات الدالة فيها وتصنيفها بحسب الحقول التي تتبعها هذه العلامات نجد أن هناك شبكة من العلاقات بين العلامات الدالة التي تجعل الرواية قادرة علي إنتاج اللوحة الكاملة لعوالم الريف فعلي سبيل المثال ما يكون من أفعال أو حدث يومي يخص شخصية نبية النموذج الريفي الأكمل أو الأكثر طرافة، واختصاصها بالتربيط مع العمال أو الأنفار الذين يعملون في الأرض وحركتها في الشوارع باللمبة الجاز في بعض أيام المطر، وغيرها من الأفعال والتدابير المرتبطة بالحسابات والمحاصيل والبذور وغيرها من المفردات التي تشكل ملامح حياة البيت الريفي الكبير الطامح إلي المجد، وكذلك علي النحو ذاته العلامات المرتبطة بالرائحة أو الشم، بحيث تتشكل الخلفية البيئية أو الطبيعية للقرية وحقولها وخريطتها وموقع البيوت والأراضي وأحواضها، وكلها تسهم في تحقيق ملامح هذا العالم وأبعاده وتجعله أكثر حضورا في مخيلة المتلقي وتسهم في معايشته لهذه الأحداث وتصديقها، ومنها كذلك تمثل مفردات الناس في هذه القرية وتسمياتهم وعاداتهم وطقوس الحياة وتصوير عالم الجمعية الزراعية التي سيطر علي إدارتها لعقود الشيخ عبد الرحمن حتي انسحبت منه بالتدريج رسميا مع بقاء الدور العملي له. بشكل تلقائي وتدريجي تصور الرواية الصراعات النفسية وتباين الأنماط الإنسانية لدي نساء العائلة وكيف تنفجر فجأة الأحداث بينهم في تصوير مشهدي ودرامي يمثل لوحة متسقة الأبعاد والألوان وتبدو منطقية ومتسقة مع الملامح السابقة لكل شخصية من هاته النسوة. تقف الرواية في بعض الأحيان وقفات مطولة نسبيا تبدو أقرب إلي التحليل النفسي العميق مع بعض القيم الدلالية مثل قيمة الأرض أو البيت وقيمة العائلة وغيرها من القيم مثل الحب والرغبة في التعليم والطموح أو النقود والأموال وغيرها كثير جدا من الكليات أو القيم الدلالية.
تثير رواية الوصايا عديد الأسئلة حول قيمة الحياة وألم الإنسان من الفناء والموت، وهذا المصير الحتمي الذي لا يمكن تفاديه، تهمس كذلك بعديد الشواغل والاستفهامات حول صلة الدم وعلاقة الإنسان بالآخر المرتبط معه بالدم أو بالمكان والثقافة وكيف أن عوامل التفرُّق والإبعاد حتمية وجزء من طبيعة الحياة. وكذلك علاقة الإنسان بالقدر ولهذا نجد الرواية تصور الجزء الغيبي في حياة عائلة سليم سواء ما يرتبط بالغامض والغريب المخبأ وراء القدر أو ما تتوهمه خديجة ولا ينكره الشيخ بشكل كامل عن (من لا اسم لهم) الذين يصارعون لطرد أهل الدار، فيما يمنح النص بعض المحفزات السردية التي تحرك خيال المتلقي في احتمالات عدة وتجعله يقفز علي الأفق السردي ليتوقع الأحداث القادمة ويسأل عمن سينتصر في صراع البقاء، هل هو هذه القوي الغيبية الخفية أم أن تدابير الشيخ وإصرار فاطمة ابنته ستنجو بالعائلة وتخرجها من التشتت وخلاء البيت الكبير.
يتسم الصوت السردي لعادل عصمت بشكل عام عبر ما لمست في رواياته السابقة حكايات يوسف تادرس وحالات ريم والوصايا أن له إيقاعاً سردياً خاصاً، أو ما يمكن تسميته بالنبرة السردية المتوازنة أو الأقرب للهمس أو المتجاوزة للانفعال أو الصخب، فالحكايات أو المواقف التي يسردها تبدو كلها عادية أو هينة أو يوحي بأنها من أمور الحياة العادية والمكررة، ودون إعلان مباشر عن خطورة هذه الحكايات أو تفردها، ثم تدريجيا يكتشف القارئ من تلقاء نفسه خصوصية هذه العوالم وطرافتها ويستكمل ملامحها التي تتشكل تدريجيا عبر مجمل الفضاء السردي للعمل الروائي ودون إفصاح مبكر يكشف المجمل منها. فتأتي الحوادث والتفاصيل للقارئ ومخيلته علي نحو ما تأتيه من حوادث الحياة نفسها بتواتر وتدرج وكأن الخطاب السردي يتماهي مع الحياة ويبدو في أقرب درجات محاكاته لها.
الكتاب: الوصايا.
المؤلف: عادل عصمت.
الناشر: الكتب خان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.