السؤال الأساسي في هذا المقال، والذي يطرح نفسه بمجرد قراءة عابرة للعنوان، هو: من يكون "منصور البدري" هذا الذي يقترن اسمه بمؤتمر المثقفين المزمع عقده بنهاية العام الجاري؟ كثيرون منكم سيلاحظون بالتأكيد أن الاسم غير متداول في الأوساط الثقافية، فهو ليس اسما معروفا لأديب، أو فنان، أو ناقد، أو صحفي، أو موظف كبير في وزارة الثقافة.. فمن هو إذًا صاحب هذا الاسم؟ وما علاقته بمؤتمر وزير الثقافة؟ منصور البدري شاب أكمل لتوه عامه الثلاثين، لا يميزه شيء عن أي مواطن مصري من النوع (العادي) لولا أن قدره كشاب سكندري من أصول صعيدية، أجبره أن يتزوج دون أن يكمل عامه العشرين من ابنة عمه في ما يشبه الصفقة التجارية بين أطراف من العائلة الموزعة بين الإسكندرية وأسيوط، وأن يجد نفسه في هذه السن المبكرة أبا لثلاثة أبناء، جاء آخرهم من خطأ غير مقصود في استخدام موانع الحمل، وأبي الشاب صعيدي الأصل أن يتخلص منه جنينًا، متسلحًا بالمبدأ الشهير: العيل بينزل من بطن أمه ورزقه معاه. هو زميل لي حيث أعمل بشركة من شركات قطاع الأعمال، المشتغلة بتجارة القطن. شاب علي مستوي عال جدًا من الذكاء، ذلك الذكاء الاجتماعي الشعبي، الذي يؤهله للتعامل مع مواقف وأزمات الحياة العملية المختلفة، وإن كان لم يكمل تعليمه بعد الدبلوم الفني، متخليًا عن حلمه بالالتحاق بكلية الهندسة، لأن والده اختار له أن يركز في حياته المهنية التي بدأها طفلاً للمساعدة في نفقات أسرة من ثمانية أفراد من محدودي الدخل، هو أكبر أبنائها الذكور. ما يهمني هنا من سيرة منصور الذاتية، هو كيف يقضي هذا الشاب المصري الذي لم يبلغ أكبر أبنائه عمر التعليم بعد يومه. يستيقظ منصور في الثامنة إلا ربعا صباحاً، ولأنه يسكن علي بعد عشر دقائق فقط من مقر الشركة، يصل قبل موعد رفع دفتر الحضور في الثامنة والنصف. في يوم العمل العادي، والذي لا يكون به ما يتطلب السهر بعد مواعيد العمل الرسمية، يغادر منصور الشركة في تمام الثانية ظهرًا، غالبًا ما يشتري في طريقه طعامًا للغداء الذي تتناوله أسرته في موعد غير معتاد سنعرفه لاحقًا ليدخل منزله عند حوالي الثانية والنصف. عند تمام الثالثة والنصف أي بعد حوالي ساعة من وصوله يغادر منصور البيت مرة أخري متجهًا إلي عمله المسائي. يستلم ورديته في مقهي بلدي بمحطة الرمل الساعة الرابعة عصرًا. في هذه المقهي هو المسئول عن الطلبات الخارجية، وهو عمل يتضمن الإشراف علي الطاولات المصفوفة في الشارع أمام المقهي، وطلبات أصحاب المحال التجارية بالمنطقة، علي مساحة جغرافية واسعة جدًا؛ لذا فهو عمل يندر فيه أن يجد وقتًا حتي لكي يستريح واقفًا. ينتهي من هذا العمل في الأيام العادية عند الواحدة صباحًا، وفي موسم الصيف يواصل حتي الساعة الثالثة صباحًا. مشوار العودة إلي بيته ليلا تتضاعف مدته مع قلة المواصلات في هذا التوقيت، فلا يدخل بيته قبل الثانية صباحًا، أو الرابعة فجرًا، وفقًا لموسم العمل كما أشرنا منذ قليل. في هذا التوقيت العجيب تجلس الأسرة لتناول غدائها، بالتأكيد يكون محظوظًا إذا ما عاد ليجد أطفاله نائمين، فهذا يعني أن يضمن نومًا سريعًا بعد الأكل مباشرة. ليستيقظ من جديد عند الثامنة إلا ربعا بصعوبة شديدة، ويذهب إلي عمله الصباحي... هذه هي قصة مواطن مصري من النوع (العادي)، فما علاقته بمؤتمر المثقفين؟ وهذا هو تحديدًا السؤال الذي أبحث أنا نفسي عن إجابته: ما علاقة منصور البدري بمؤتمر المثقفين؟ هل سيتم دعوة منصور إلي المؤتمر؟ هل يمكن أن يجلس منصور علي المنصة بجوار وزير الثقافة ورجاله؟ (بلاش المنصة) هل يمكن أن يجلس منصور علي مقاعد المتفرجين المريحة بإحدي القاعات المكيفة التي ستشهد وقائع المؤتمر؟ هل يمكن حتي أن يتداول اسمه في مؤتمرهم؟ هل سمعوا به أصلاً؟ هل وضع رجال الوزير في محاور مؤتمرهم بحث وضع رب أسرة مصري في الثلاثين يقضي يوميًا من ست إلي سبع ساعات في بيته، مطلوب منه أن يقسمهم بين وجبات الطعام والنوم، والقيام بأدواره الأخري كزوج وأب، وهذا لكي يوفر لأسرته الصغيرة فقط الحد الإنساني للمعيشة؟ أم أن مؤتمر المثقفين لا يعني سوي بإطلاق نقاشات علوية تتحرك في فضاء كوني بعيد عن أرض الواقع، ممتطين كلماتهم البراقة: التنوير، العولمة، التطبيع، المجتمع المدني، ولا ننسي: التواصل الثقافي؟! ثم ينفض المؤتمر الناجح بالطبع لنعود من جديد للحديث عن أزمة المثقف والمجتمع (أزمة "الفرخة والبيضة" سابقًا)؟! لماذا لا يطرح المؤتمر بحث إجابة تساؤل هام: ما هي الثقافة؟ هل هي فقط الآداب والفنون، والقضايا الفكرية المعقدة؟ أليست حياة أبناء هذا الشعب، وقيمهم الجديدة المكتسبة، ولغتهم، وأحلامهم، ومعوقات تقدمهم، وحتي إحباطاتهم.. ألا تدخل في تخصص مؤتمر معد لوضع خطة عمل لمستقبل البلد الثقافي؟ أم أن الثقافة هي فقط لأبناء النخبة المبدعة، والمفكرة، والعالمة؟ ثم نتساءل ببراءة، لماذا تتسع المسافة بين المثقف والمجتمع، إلي درجة القطيعة أحيانًا؟ وإجابتي الشخصية هي: لأن المثقف لم يستوعب تحولات المجتمع، فالطبقة الوسطي التي كانت تربطه بعامة المواطنين ما عاد لها وجود، والشق صار أخدودًا عميقًا، علي أحد الطرفين أن يجازف بعبوره. فهل المطلوب من منصور البدري والملايين مثله، أن يأخذوا هم المبادرة، ويعبروا أو يصعدوا إلي حيث استقرت النخبة المثقفة؟ أنا حاولت أن أتقصي هذه الإمكانية من خلال منصور البدري ذاته، لذا أقمت معه حوارًا حول محاور البحث المقررة لمؤتمر المثقفين، لأري مدي قربه أو بعده عن هذه المشاكل والأزمات التي رآها مثقفوا مصر، ذات أهمية وأولوية للبحث في مؤتمرهم القادم.. فبدأت أعرض عليه القضايا واحدة تلو الأخري، وأدعوه للتعليق والإدلاء بدلوه. وإليكم بعض تعليقاته علي النقاط التي فهمها واستطاع أن يحدد رأيًا باتجاهها.. س السياسات والاستراتيجيات الثقافية؟ ج لا يا عم.. ثقافية.. مش ثقافية.. أنا ما ليش في السياسة! س الحقوق والحريات الثقافية؟ ج ده كلام مهم جدًا.. لإن لازم كل واحد ياخد حقه، ويبقي علي حريته كدة.. سواء في الثقافة، أو في غيرها! س التنوير؟ ج ده برضه موضوع مهم.. خصوصًا إن النور بقي بيتقطع كتير اليومين دول! س الثقافة العلمية؟ ج والله أنا شايف إن العلم في مصر بقي كويس قوي دلوقت، خصوصًا بعد ما أحمد زويل رجع من أمريكا! س تكامل الثقافة والتعليم؟ ج آه والنبي.. الله يبارك لك.. موضوع التعليم ده مهم جدًا.. البنت الكبيرة خلاص قربت تدخل المدرسة.. وكل ما افتكر الحكاية دي، ركبي تخبط في بعضها. إنت عارف بقي.. مصاريف، ولبس، وكراريس، ودروس خصوصية، وفلوس تزويق الفصل.. والبنت ترجع لي وارمة، ومضروبة علقة موت.. وأروح المدرسة أهلل واتخانق... لا يا عم.. ربنا يستر! س التطرف وثقافة الدولة المدنية؟ ج لأ برضه التطرف دلوقت مش زي الأول.. والحمد لله وزارة الداخلية عملت إللي عليها، وقضت علي الإرهاب! س أدباء الأقاليم وتثقيف الريف؟ ج هو طبعا الأدب شيء مهم جدًا.. بس برضه موضوع الريف ده محتاج تركيز.. ما هو أنا أعتبر من الأرياف.. بلدنا في الصعيد تعبانة قوي.. الناس قربت تاكل طوب.. يعني الحمد لله إنهم فكروا فيهم وهينقشوا مشاكلهم! س نحو ميثاق مصري لحرية الفكر والإبداع؟ ج ما قلت لك قبل كدة: إن الحرية ضرورة لكل الناس.. بس يعني إيه ميثاق؟ يعني حاجة كدة زي العقد.. لأ ضروري طبعًا.. عشان إللي أوله شرط، آخره نور! س الحفاظ علي الذاكرة الشعبية؟ ج دي بقي أهم حاجة.. الصحة.. لازم يحافظوا علي صحة الناس! س الفنون الاستعراضية؟ ج لا الاستعراض في مصر لسة بخير.. ده البنت عندي لسة شبر ونص، وعليها هزة وسط! س التدوين الإلكتروني؟ ج أنا أعرف التدوين علي الورق.. حاكم في شغلة القهوة دي لازم الورقة والقلم في إيدك علي طول، أي طلبات تطلعها لازم تدونها، حاكم دي عالم زبالة، لو ما دونتش وراهم، ح ييجوا ساعة الدفع ويقولك ما نعرفكش! س النقد في مصر؟ ج هو عاد فيه نقد، ولا نقدية.. خلاص الورق راحت عليه، كله دلوقت ماشي بالجنيهات والإنصَص الفضة! سأكتفي بهذا القدر من تعلقيات منصور البدري، علي أمل أن يكون قدرًا كافيًا لتوضيح مدي اتساع الفجوة بين المثقف والمجتمع. حتي لأظن كثيرًا، أن المثقف هو المطلوب منه أن (يثقف) نفسه بثقافة مجتمعه وناسه، وأنا أتحدث هنا عن الثقافة كمفهوم إجتماعي (مجموعة العادات والقيم والتقاليد التي تعيش وفقها جماعة أو مجتمع بشري). حتي يتمكن من التواصل معهم، ويتمكن إن كان يرغب في هذا بالفعل من تحقيق دوره، والقيام بوظيفته الاجتماعية.. وإلا فليحيا الكلام.. ولتحيا المؤتمرات.